الجارديان أشهر صحيفة في العالم.. إليك تاريخها وأهم المعلومات عنها

الجارديان أشهر صحيفة في العالم.. إليك تاريخها وأهم المعلومات عنها

6 Jan 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الجارديان سابقًا The Manchester Guardian هي صحيفة يومية مؤثرة تُنشر في لندن، تعتبر بشكل عام واحدة من الصحف الرائدة في المملكة المتحدة.

تأسست الصحيفة التي يرأسها Rusbridger في عام 1821 باسم Manchester Guardian، ومقرها في شمال إنجلترا. أسقطت الصحيفة اليومية “مانشستر” من العنوان في عام 1959، وفي عام 1964 نقلت أعمالها إلى لندن.

من يملك صحيفة الجارديان

صحيفة الجارديان مملوكة لمجموعة Guardian Media Group، التي لديها مساهم واحد فقط هو Scott Trust.

سكوت ترست، هو المحرر الذي قضى أطول مدة في الجارديان، وسي بي سكوت، موجود لتأمين الاستقلال المالي والتحريري لصحيفة الجارديان إلى الأبد.

اليوم يأتي أكثر من نصف عائدات الصحيفة مباشرة من القراء، مما يساعد في دعم صحافة الجارديان وإبقائها مفتوحة للجميع.

يتم إصدار The Guardian يوميًا مع ملحق “G2” المصاحب الذي يحتوي على ميزات على التلفزيون والراديو والرياضة والموسيقى والمجتمع والتكنولوجيا على سبيل المثال لا الحصر. موضوع الملحق يختلف كل يوم من أيام الأسبوع.

الجارديان

التاريخ المبكر للصحيفة

بعد أحداث مذبحة بيترلو، كان جون إدوارد تايلور، تاجر قطن محلي، مصممًا على إنشاء مطبوعة تمنح الإصلاحيين الليبراليين منصة أفضل لاستخدام أصواتهم.

ويعود تاريخ أول إصدار الصحيفة إلى الخامس من مايو عام 1821 عندما تمت طباعة الطبعة الأولى من صحيفة مانشستر جارديان في مانشستر. للبدء كان المنشور مجرد ملحق أسبوعي يتم نشره كل يوم سبت برئاسة جون إدوارد تايلور. وزعمت الطبعة الأولى من الصحيفة أنها ستدافع عن الحرية المدنية والدينية.

وفي عام 1836، تمت إضافة طبعة ليوم الأربعاء، لذلك بدأت صحيفة الجارديان في الطباعة مرتين في الأسبوع. كانت رسوم الطوابع في المملكة المتحدة عبارة عن ضريبة على الصحف أجبرت الصحف على زيادة أسعارها، مما جعل نشر الصحف مكلفًا بشكل متكرر. عندما تم إلغاء هذه الضريبة في عام 1855، أصبحت The Manchester Guardian مطبوعة يومية.

أشهر محرر في صحيفة The Guardian

أشهر محرر في صحيفة مانشستر جارديان كان سي بي سكوت الذي تولى المنصب لمدة 57 عامًا بدءًا من عام 1872. وكان يتمتع بمبادئ قوية وكان مفكرًا ليبراليًا محافظًا على النظرة الأصلية للنشر.

وعندما توفي نجل جون إدوارد تايلور، اشترى الصحيفة في عام 1907 ووعد بأن المبادئ الواردة في إرادة تايلور للحفاظ على استقلالية الصحيفة سيتم التمسك بها.

إنشاء The Guardian Weekly

تم إنشاء The Guardian Weekly في عام 1919، بهدف جذب القراء الدوليين، وتمت طباعته كإصدار أسبوعي مضغوط. عندما تقاعد سي بي سكوت، أعطى السيطرة على الصحيفة لأبنائه، جون راسل سكوت وإدوارد تايلور سكوت، واحتفظ بالصحيفة في عائلتهما. واتفق الأبناء على شراء نصيب الآخرين في حالة وفاة أحدهم لضمان استقلالية الصحيفة في المستقبل. اشترى جون صحيفة Manchester Evening News ووضع المنشورين تحت نفس الملكية. وعندما توفي إدوارد، أعطى جون السيطرة على الصحيفة رسميًا إلى سكوت ترست أمناء في عام 1936. 29 سبتمبر 1952 هي المرة الأولى التي تطبع فيها الصحيفة القصص الإخبارية على الصفحة الأولى.

أين يتم نشر صحيفة الجارديان

في عام 1959 تم حذف كلمة “Manchester” من الاسم لتصبح صحيفة الجارديان حيث بدأ تأثير الصحيفة في التوسع خارج الشمال. تمت طباعة أول طبعة لندن على الإطلاق جنبًا إلى جنب مع طبعة مانشستر في عام 1960، وغيرت الصحيفة شكلها من صحيفة عريضة إلى متوسطة الحجم في عام 2005. بعد نشر طبعة لندن، انتقل محرر الصحيفة وهيئة التحرير إلى L ondon في عام 1964 لنشر صحيفة الجارديان التي نعرفها اليوم.

الموقف السياسي للصحيفة

على الطيف السياسي، تدعم الصحيفة عمومًا الجانب الليبرالي المتوسط ​​إلى اليسار من الرأي السياسي البريطاني، حيث يدعم رسميًا الديمقراطيين الليبراليين في عام 2010 لأول مرة.

وفي عامي 2005 و 2015، دعمت صحيفة الجارديان حزب العمل. اعتبارًا من عام 2017، اعتبرت صحيفة The Guardian الصحيفة البريطانية الأكثر يسارًا من خلال استطلاع يوجوف، ولم تكن صحيفة The Mirror متخلفة كثيرًا. وكشف الاستطلاع أن 16٪ من البريطانيين يرون صحيفة الجارديان “يسارية للغاية”، مما يجعلها متقدمة على الصحف الأخرى.

لحظات مهمة في تاريخ الصحيفة

  • صدرت الصحيفة الأولى في الخامس من مايو في عام 1821 بسعر 7 بنسات، بعد إغلاق صحيفة “مانشيستر أوبزرفر” الراديكالية التي أغلقت أبوابها بعد مذبحة بيترلو. لذلك كان المقصود من مانشستر جارديان تعزيز المصالح الليبرالية بعد مذبحة بيترلو. حيث تعرض أكثر من 60.000 متظاهر للاعتداء من قبل سلاح الفرسان.
  • تم نشره أسبوعيا يوم السبت حتى عام 1836 عندما تمت إضافة طبعة الأربعاء. في عام 1855، بعد إلغاء رسوم الطوابع. أصبح من الممكن أخيرًا نشر الجريدة يوميًا بسعر 2 بنس.
  • في عام 1959 تم حذف الجزء الثاني من أسم الصحيفة “مانشستر” لتصبح الجارديان نظرًا لوجود عدد أكبر من القراء خارج مانشستر مقارنة بالداخل.
  • انتقل محررو الصحيفة إلى لندن عام 1964، وبعد ذلك بوقت قصير ظهرت مشاكل مالية. اعتمدت الصحيفة بشكل كبير على “أخبار مانشستر المسائية” للحصول على الدعم المالي، وفي منتصف الستينيات نمت المشاكل المالية بشكل كبير، بحيث نوقشت إمكانية الاندماج. كانت التايمز في وضع مالي مشابه، ورأى الكثيرون أن شخصًا واحدًا فقط يمكنه البقاء. في النهاية، لم تأت المحادثات بأي شيء.
  • ساعد الاستثمار في الطباعة وتحسين المكاتب في لندن في عام 1976، متبوعًا ببرنامج توسع، على تعزيز موقف الجارديان. في المناخ السياسي الاتجاهي المتزايد في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الماضي، وكان لصحيفة الجارديان موقع “صوت اليسار” الذي لم يكن هناك من منازع.
  • انتقلت الصحيفة في ديسمبر 2008، إلى مبنى جديد في King’s Cross بعد 32 عامًا في مقرها Farringdon.
  • في عام 2011، حصلت صحيفة The Guardian على لقب “صحيفة العام” لشراكتها مع WikiLeaks.

بداية ازدهار صحيفة الجارديان

في عام 1986 مع إطلاق صحيفة “الإندبندنت” الصباحية، تغير وضع الجارديان بشكل دائم.

من خلال السيطرة على الأرض المركزية بين الجارديان على اليسار والتايمز والتلغراف على اليمين، اجتذبت صحيفة إندبندنت القراء بتصميم حديث وشبكة توزيع.

وفي عام 1988، قامت صحيفة الجارديان بمحاولة جريئة ومبتكرة لاستعادة موقعها في الشارع من خلال إعادة تصميمها.

وبعد مرور أكثر من عشر أعوام انخفضت أسعار الصحف الأخرى مثل التايمز وديلي تلغراف، مما أدى إلى خسائر حيث كافحت من أجل البقاء.

طوال هذه الفترة بقيت صحيفة الجارديان بسعرها الكامل، واستثمرت في الصحافة وابتعدت عن حرب الأسعار مع التطور وكسر القصص باستمرار.

صحيفة الجارديان على الانترنت

في 1994-1995 بدأت الجارديان تواجده عبر الإنترنت. بحلول مارس عام 2001، كان لدى Guardian أكثر من 2.4 مليون مستخدم، مما يجعلها أشهر موقع إلكتروني للصحف في المملكة المتحدة.

ويمكن زيارة موقع صحيفة الجارديان من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك