الجينات | ما هي الجينات ووظيفتها وكيف تتكون؟

الجينات | ما هي الجينات ووظيفتها وكيف تتكون؟

17 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الجينات أو علم الوراثة وهي المسئولة عن كافة الصفات الوراثية في الإنسان، التي يكتسبها من الأم والأب، وسوف نتعرف في هذا المقال عن معلومات أكثر عن الجينات، وأهميتها، وارتباطها بالإنسان، ومدي تأثيرها على الإنسان وصفاته وجسده.

نبذة عن الجينات

جينات والمفرد منها جين، وهي موجودة في كافة الكائنات الحية على سطح الأرض، وهي موجودة داخل الخلايا الموجودة في كافة أنحاء جسم الكائن الحي سواء كان إنسان أو حيوان أو غير ذلك.

والجينات عبارة عن مجموعة متنوعة من التعليمات ووظيفتها تحديد ماهي هذا الكائن الحي، ومظهر الخارجي، كما تحدد تصرفاته وكيف يستطيع النجاة داخل البيئة الخاصة به والمحيطة به.

تصنع هذه الجينات من خلال مادة تسمي الحمض النووي، وهو حمض ريبوزي ناقص الأكسجين ويرمز له برمز DNA.

وتقوم هذه الجينات بإعطاء الكائن الحي كافة التعليمات والأوامر لكي يقوم بصناعة جزيئات البروتينات.

فالجينات هي علم الوراثة، أما عالم الوراثة فهو الشخص الذي يقوم بدراسة هذه الجينات، والتوصل إلى العديد من الطرق التي يمكن أن يتم استهدافها لكي يتم تحسين وتطوير جزانب الحياة في الكائن الحي.

كما أن هذا العلم (علم الوراثة أو الجينات) أو كما يطلق عليه الهندسة الوراثية يستطيع أن يقدم العديد من المنافع المختلفة للناس.

فيمكن على سبيل المثال رفع نسبة إنتاج النباتات التي يستخدما الإنسان في الطعام، كما إنه من خلاله يمكن منع العديد من الأمراض عند الإنسان.

ما هي الجينات؟

الجينات هي واحدة من الأقسام الخاصة بالحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين وهو DNA.

وهي المسؤولة عن كافة المهام المختلفة على سبيل المثال فهي تقوم بتصنيع البروتينات، كما إنها يتكون منها الجدائل الطويلة من الحمض النووي مع العديد من الجينات الصبغية.

فجزيئات الحمض النووي DNA توجد داخل الصبغيات الموجودة بداخل النواة الخاصة بالخلية الموجودة في الكائن الحي.

أما الصبغي فهو جزء طويل ومفرد من أجزاء الحمض النووي DNA، ويوجد بالصبغيات على كافة المعلومات الوراثية الهامة في الكائن الحي.

تمتاز هذه الصبغيات ببنيتها المميزة والفريدة، التي تساهم بشكل أساسي في إبقاء التفاف الحمض النووي DNA حول الهيستونات وهي نوع من البوتينات يلتف حولها الحمض الننوي بقوة وإحكام بمساعدة الصبغيات.

والحمض النووي هام وضروري للهيستونات، فارتباطه بها يساعدها على التوسع والانتشار داخل الخلية، وبدون لن تكن قادرة على فعل ذلك.

تختلف وتتنوع الجينات في مسألة التعقيد، فنجدها متنوعة ومختلفة عند البشر، ويتراوح حجم الجين الواحد من بعض المئات لقواعد الحمض النووي وتصل في حجمها إلى ما يزيد عن 2 مليون قاعدة.

كما تتنوع أعداد وأشكال الصبغيات في مختلف الكائنات الحية، فمثلا نجد أن الإنسان يمتلك 23 زوج من الصبغيات أي حوالي 46 صبغي.

أما عند الحيوانات مثل الحمار على سبيل المثال فهو يمتلك 31 زوج من الصبغيات، والقنفذ يمتلك حوالي 44 زوج من الصبغيات.

وكذلك الأمر في الحشرات فعدد الصبغيات بها مختلف عن كل ما سبق، فنجد على سبيل المثال ذبابة الفاكهة تمتلك فقط 4 ازواج من هذه الصبغيات.

فالحمض النووي هو المسئول عن الاختلاف الذي يحدث بين جميع الكائنات الحية بما يحتويه من معلومات بيولوجية.

ويتكون الحمض النووي DNA من أحجار خاصة بالبناء تسمي أحجار النيكلوتيدات، وتتكون هذه النيكلوتيدات من ثلاثة أجزاء كالتالي:

مجموعة من السكر، ومجموعة من الفوسفات، ومجموعة أخرى تتكون من أربعة أنواع من القواعد النيتروجينية.

ما هي الجينات

مكونات الجينات

يتكون الجين من ارتباط طويل لحوالي أربع قواعد متنوعة من المواد الكيميائية أو النيكلوتيدات المختلفة والمتنوعة في التراكيب.

والنيكلوتيدات الأربعة هما الأدنين A، وكذلك السيتوزين C، والغوانين G، ويتكون أيضًا من الثايمين T.

وهذه التراكيب المتنوعة من هذه الحروف ACGT تقوم بإعطاء الأشخاص الصفات المتنوعة والمختلفة، فكل إنسان يختلف في صفاته عن الآخر.

فعلى سبيل المثال الشخص الحامل لهذا التركيب ATCGTT يمتلك عيون زرقاء، وأما الشخص الحامل لهذا التركيب ATCGCT فيمتلك عيون بنية.

وهكذا فجميع هذه التوزيعات والتراكيب المختلفة تقوم بتحديد جميع الصفات في جسم الإنسان.

فتركيب الجينات هو المسئول عن شكل الإنسان وملامحه وطوله وحجم العظام، كما إنه مسئول أيضًا عن الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان.

فشفرات ACGT محمولة داخل الجينات، والشخص الواحد لديه آلاف الجينات، وهي تشبه تقريبا برامج الحاسب الآلي، وهي المسئولة عن الصفات التي يكون عليها الشخص الآن.

فالجين عبارة عن جزء صغير للغاية وهو واحد من ضمن أجزاء الحمض النوي، وله التواء طويل ومزدوج يتكون من تسلسل خطي الخاص بأزواج القواعد.

وهو يحمل كافة المعلومات المشفرة التي تسمح للخلية بإنتاج بعض البروتينات المعينة كالإنزيمات التي تقوم بتحفيز بعض العمليات الدقيقة.

الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين

الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين أو كما يطلق عليه DNA، هو عبارة عن مركب كيميائي دائما ما يظهر في شكل جدائل أو شرائط.

تحتوي أي خلية في الإنسان على نفس النوع من الحمض النووي DNA، ولكن كل حمض نووي لشخص معين يختلف عن الحمض النووي لشخص آخر.

وهذا سبب الاختلاف بين البشر في الشكل والحجم واللون والطول وحجم العظام، وكذلك الصفات الأخرى وطريقة التعامل، والأمراض التي يتعرض كل إنسان للإصابة بها، فالحمض النووي هو الذي يجعل كل إنسان فريد ومتميز عن غيره.

أما عن شكل الحمض النووي فهو عبارة عن جديلتين أو شريطين يلتفان حول بعضهما بشكل مزدوج وملتوي.

ويحتوي كل شريط من هذه الأشرطة للحمض النووي على ملايين من الكتل الخاصة بالبناء الكيميائي والتي يطلق عليها القواعد.

وظيفة الجينات

هي التي تقوم بتقرير جميع الأشياء المتعلقة بالكائن الحي والتي تخصه، فكل جين من هذه الجينات يؤثر على صفة واحدة أو أكثر من الصفات الموجودة لدي الكائن الحي.

وقد تتفاعل الجينات أيضا مع البيئة المحيطة بالكائن الحي وتؤثر في تصرفاته تجاه البيئة وتغير بعض الصفات الموجودة به لكي تتلائم مع البيئة التي يعيش بها.

كما إنها تؤثر على العديد من العوامل الخارجية والداخلية، على سبيل المثال لون عين الكائن الحي، وكذلك المرض الذي ممكن أن يتعرض له ويصيبه.

فيوجد بعض الأمراض الوراثية التي يكتسبها الفرد بسبب الجينات مثل مرض هنتنغتون، وفقر الدم وغيرها من الأمراض الموروثة والتي تتأثر بشكل كبير بالجينات.

من أين يأتي الجين

الجينات هي الوحدة الأساسية المسؤولة عن الوراثة في جميع الكائنات الحية بمختلف أشكالها وانواعها.

وهي تأتي من الآباء (الأب والأم)، فهم يورثون هذه الجينات لأبنائهم ويظهر هذا جليا في إصابة الأبناء ببعض الأمراض بشكل وراثي، ويكون أحد الأبوين مصاب بهذا المرض مثلا.

فهذه الجينات تحمل بداخلها كافة البيانات والمعلومات الهامة في صيانة وبناء الخلايا، والتي تقوم بتمرير هذه المعلومات الوراثية بين الأجيال المختلفة.

فكل خلية في الكائن الحي لديها عدد مجموعتين من هذه الصبغيات، مجموعة من الأب، والمجموعة الأخرى من الأم.

فالحيوان المنوي الخاص بالأب والبويضة الخاصة بالأم يحمل كل منها 23 صبغ، وتحتوي هذه الصبغيات على 22 صبغ من الصبغيات الجسدية.

ويتبقي صبغ واحد فقط وهو الصبغ المسئول عن جنس المولود، فالرجل لديه صبغ y والمرأة لديها صبغ X، وهذان الصبغان يسميان بالصبغ الجنسي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك