الحديقة السرية رواية أطفال مميزة.. إليك ملخصها وأهم شخصيتها

الحديقة السرية رواية أطفال مميزة.. إليك ملخصها وأهم شخصيتها

13 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الحديقة السرية ” The Secret Garden ” هي رواية للأطفال للكاتب البريطاني فرانسيس هودجسون بورنيت، نُشرت لأول مرة في عام 1911. تدور القصة حول فتاة صغيرة تدعى ماري لينوكس ولدت في الهند لأبوين ثريين. تنتهي حياة ماري في الهند فجأة عندما يموت والداها بسبب تفشي الكوليرا. نتيجة لذلك، تم إرسالها للعيش مع عمها في قصره في يوركشاير.

أهم شخصيات الرواية:

ماري لينوكس

ماري لينوكس هي بطلة القصة. تمر ماري بتحول كبير خلال مسار الرواية. في البداية، توصف بأنها فتاة صغيرة حزينة وقحة اعتادت على تقديم خدماتها إلى ما لا نهاية من قبل خدمها في الهند.

كولين كرافن

كولين هو نجل أرشيبالد كرافن الأثرياء والعزلة. توفيت والدة كولين عندما كان رضيعًا، وبالتالي فإن والده يتجنب الصبي في الغالب. ويجد وجوده مؤلمًا للغاية لتذكير زوجته المتوفاة. 

ديكون سويربي

ديكون هو الأخ الأصغر لمارثا، الخادمة الرئيسية لماري في منزل عمها. تعلق ماري على الفور بإعجاب شديد لديكون لأنه يمثل النقيض التام لحياتها السابقة في الهند.

الحديقة السرية

ملخص رواية الحديقة السرية

تبدأ رواية الحديقة السرية بتقديم ماري لينوكس، وهي فتاة تبلغ من العمر 9 سنوات حامضة وبغيضة. تعيش في الهند مع والدها، رجل دولة بريطاني، ووالدتها، وهي امرأة منغمسة في ذاتها وكثيراً ما تخرج في الحفلات وتتواصل مع الآخرين. ترعرعت ماري في الغالب على يد خادمها الهندي المسمى آية. آية والخدم الآخرون طيعون للغاية وسوف ينغمسون في كل نزوة مريم، مما جعلها تصبح فتاة صغيرة مدللة للغاية تتوقع من الآخرين أن يفعلوا كل شيء لها.

في أحد الأيام التي تدور خلالها قصة الحديقة السرية . ظهرت أخبار عن تفشي الكوليرا واكتشفت ماري فجأة أن ممرضتها آية قد ماتت. لا تشعر بالحزن الشديد وتذهب لأخذ قيلولة. في وقت لاحق، عثر عليها ضابط شرطة وأخبرها أن والديها قد توفيا أيضًا بسبب المرض. نتيجة لذلك، تم إرسال ماري للعيش مع عمها، أرشيبالد كرافن، في منزله الضخم في يوركشاير، إنجلترا. تسمى الحوزة Misselthwaite Manor.

تسافر ماري إلى إنجلترا بالقارب وتلتقي بمدبرة منزل السيد كرافن، السيدة ميدلوك. تستمر ماري في التصرف بشكل غير مقبول ، وتشعر بالتردد في الانتقال إلى هذا المكان المجهول. أثناء ركوب السيارة إلى القصر، أبلغت السيدة ميدلوك ماري بسلوك عمها المنعزل. أصبح السيد كرافن نوعًا ما من الناسك بعد أن فقد زوجته الحبيبة قبل 10 سنوات. عندما وصلوا إلى القصر، تم إرسال ماري مباشرة إلى غرفتها الجديدة وتلتقي بخادمتها مارثا سوربي.

وصول ماري القصر

ثم تتقدم أحداث رواية الحديقة السرية في الأيام القليلة الأولى بعد وصولها إلى القصر، ويجب أن تتأقلم ماري مع بيئتها الجديدة. لقد أدركت أن الخدم في يوركشاير يتصرفون بشكل مختلف تمامًا عن أولئك الموجودين في الهند، مارثا، على سبيل المثال ، ترفض ارتداء ملابس ماري وبدلاً من ذلك تشجع الفتاة الصغيرة على أن تكون أكثر استقلالية. لأول مرة في حياتها، يجب أن تستخدم ماري خيالها وتُترك لتلعب في الخارج في الحدائق الضخمة. هناك تقابل حارسًا أرضيًا يُدعى بن ويذرستاف، والذي كان في البداية فظًا ولكنه بدأ تدريجياً في الإحماء لماري. يقدم بن ماري إلى روبن الحديقة ، وهو ودود للغاية ويحب البشر.

بينما تلعب ماري بمفردها في الحديقة، تستمتع بصحبة روبن ويسعدها أخيرًا أن تشعر بوحدة أقل بكثير. إنها قادرة على التفكير في عزلتها وكسلها أثناء إقامتها في الهند، حيث لن تخرج أبدًا لتخوض مغامرات أو تقابل أصدقاء. بعد ظهر أحد الأيام، اكتشفت حديقة بها جدار ولكن باب مغلق. تشرح مارثا لاحقًا أن هذه الحديقة السرية قد أغلقها السيد كرافن، لأنها كانت الحديقة المفضلة للسيدة كرافن وأيضًا المكان الذي ماتت فيه بشكل مأساوي بعد أن ضربها غصن شجرة في رأسها. تشعر ماري بالفضول حيال الحديقة وتجد فيما بعد مفتاحها.

انفتاح ماري

تتغير أحداث رواية الحديقة السرية وتبدأ ماري في الانفتاح ببطء وتصبح بصحة جيدة، وتتناول المزيد من الطعام وتشعر أخيرًا أن “خيوط العنكبوت” قد تم إزالتها من عقلها. تستخدم المفتاح الذي وجدته لدخول الحديقة السرية وهي مسرورة بجمالها على الرغم من 10 سنوات من الإهمال. تشعر على الفور بحماية المكان الخاص وترغب في الحفاظ على الحديقة حية. عندما تكون صداقات مع ديكون سويربي، شقيق مارثا، اللطيف والطيبة، وتطلب من الصبي مساعدتها في إعادة تنشيط الحديقة، وهو يوافق. يوافقون أيضًا على إبقاء أنشطتهم في الحديقة سرًا، حتى لا يكتشف السيد كرافن وموظفيه و يفسدوا مرحهم.

استدعاء ماري لمكتب السيد كرافن

في أحد الأيام ، استُدعيت ماري أخيرًا إلى مكتب السيد كرافن وتلتقي به وجهًا لوجه. لاحظت على الفور كيف يبدو أنه غير سعيد بشكل لا يصدق وليس حاضرًا تمامًا. على الرغم من أنه لطيف مع مريم، إلا أنها تستطيع أن تقول إن عقله في أمور أخرى. أخبرها أنه سيغيب لأشهر مسافرًا وأن لها الحرية في اللعب بالخارج دون إشراف. هذا يفرح ماري، التي كانت قلقة داخليًا من أن يعينها مربية، مما يجعل من المستحيل عليها مواصلة عملها في الحديقة السرية .

في الأيام التالية سمعت عدة مرات ضوضاء بكاء غريبة في القصر ليلا كأنها صادرة عن طفل. ينكر الخدم الآخرون في المنزل وجود أي ضوضاء، لكن مريم متأكدة مما تسمعه. في يوم من الأيام، ذهبت لتكتشف ما هو الصوت بنفسه،، وتبحث في غرف النوم العديدة في القصر. أخيرًا، وجدت أن البكاء يأتي من غرفة نوم واحدة، حيث يوجد صبي صغير مريض في السرير. الصبي هو كولين كرافن، ابن السيد كرافن وابن عم ماري البالغ من العمر 10 سنوات.

اكتشاف ماري

تكتشف ماري أن والده قد أخفى عن قصد من قبل والده، حيث أن وجوده هو تذكير مؤلم آخر بوفاة السيدة كرافن. تم إخبار كولين طوال حياته أنه مريض ولن يعيش طويلاً، ولهذا السبب فهو أيضًا بغيض جدًا وغالبًا ما يلقي بنوبات غضب. يذكر هذا السلوك ماري بنفسها في الهند وهي تبذل قصارى جهدها لإظهار التعاطف مع كولن، وتلتقي به كثيرًا وتسليته بقصص عن حياتها في الهند. أخبرته أيضًا عن الحديقة السرية، مما يثير اهتمام كولن.

في النهاية، أمسكت السيدة ميدلوك بماري في غرفة كولين وهي غاضبة وقلقة من اكتشافه. ومع ذلك، سرعان ما يسعد الخدم لأن ماري أقامت صداقة مع كولن، لأنها الوحيدة القادرة على تهدئة الصبي عندما يصيبه نوبة غضب. بعد حادثة كبيرة من البكاء والصراخ، ساعدت ماري كولن بإخباره بصراحة أنه يخلق شعوره بالضيق من خلال أفكاره ومعتقداته السلبية عن نفسه. كولين قادر على الخروج منه ومن هذه اللحظة فصاعدًا يبدأ في طريق الشفاء واستعادة طفولته.

زيارة الحديقة السرية سراً

تقدم ماري كولين لديكون، ويقوم الثلاثة بزيارة الحديقة سراً ويواصلون العمل على زراعتها ورعايتها. إلى جانب مساعدة بن ويذرستاف. تصبح الحديقة مكانهم المفضل والأكثر اعتزازًا، حيث يقضون كل يوم في الاستمتاع بالطبيعة. ذات مرة، أعطى بن ويذرستاف كولين الورود الزهرة المفضلة لأمه لزرعها في الحديقة السرية. تشير هذه اللحظة إلى قيام كولن بتغيير موقفه تجاه والدته إلى موقف أكثر إيجابية، بينما كان يلومها قبل ذلك على كل مرضه وعزلته.

مع مرور الأيام ، يكتشف الأطفال معًا وجود السحر في الحديقة ويتم إحياءهم بتقدير جديد للحياة، وخاصة كولين. يقود كولين الآخرين في الترانيم حيث يؤكدون أن السحر يعيش بداخلهم. مع هذه الثقة بالنفس المكتشفة حديثًا، يبدأ كولين في الشعور بتحسن كبير، بل إنه قادر على المشي بعد سنوات من الجلوس على كرسي. يكتسب كل من ماري وكولين الوزن ويتحولان من ذواتهما السابقة المريضة والمتجهمة. الموظفون الذين عرفوا إلى الأبد أن كولن يتصرف بشكل سيء وغير مهتم باللعب في الخارج  يشعرون بالحيرة الشديدة من هذا التطور.

الفصل الأخير من الحديقة السرية 

في الفصل الأخير من رواية الحديقة السرية ، تم إحضارنا إلى مشهد حيث كان السيد كرافن جالسًا بجانب نهر في النمسا. بطريقة سحرية للغاية، أصبح فجأة قادرًا على الشعور بالسعادة والسلام إحساس نادر بعد سنوات من الحزن والاكتئاب. ثم في تلك الليلة، كان لديه حلم بأن السيدة كرافن تطلب منه أن يأتي إلى الحديقة السرية . دفع هذان الحدثان السيد كرافن إلى التوقف عن رحلاته والعودة إلى قصره. عند وصوله ذهب مباشرة إلى الحديقة السرية ، ليجد الأطفال هناك. لقد صدم لرؤيتهم، وخاصة ابنه كولن يستمتع بنفسه ويمشي كطفل عادي. يجتمع الأب والابن ويتصالحان. في المشهد الأخير، يسيران معًا إلى المنزل بينما ينظر الخدم في حالة من عدم التصديق.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك