الرجال من المريخ والنساء من الزهرة.. ملخص لأهم أفكاره

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة.. ملخص لأهم أفكاره

17 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة. يحكي أن توم وماري زوجان قد سئما من التعامل مع نفس المشاكل مرارًا وتكرارًا. لا يوجد شيء نافه معهما. إنهم ببساطة يفشلون في فهم الاختلافات بين الرجال والنساء. مثل توم وماري ، يقع الكثير من الأزواج في مثل هذه الأنماط التي تحول علاقة الحب إلى علاقة فاشلة.

نبذة عن كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

في عام 1992 ، تم إطلاق كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة. أو  Men Are from Mars ، و Women Are from Venus. وأضحى من أكثر الكتب مبيعًا. وقد استند المؤلف إلى فرضية بأن الرجال والنساء لديهم متطلبات عاطفية مختلفة وأن سوء فهم الاختلافات يتسبب في انهيار العلاقات. صيغة الكتاب مرحة إلى جانب مجموعة كثيرة من الأمثلة والحكايات والعلاجات والاستعارات والتشبيهات الغريبة. فعلى سبيل المثال ، الرجال مثل موقد اللحام ، والنساء مثل الأفران. كان للكنتاب جاذبية هائلة. فقد ظل بقوائم أفضل الكتب مبيعًا لأكثر من أربع سنوات. كذلك على قوائم الكتب الأكثر مبيعًا ذات الغلاف الورقي لفترة أطول. وقد تم نشره في النهاية لأكثر من 35 لغة.

وقد وسع المؤلف مفهوم “المريخ والزهرة” إلى سلسلة من الكتب الناجحة بشكل استثنائي . بما في هذا كوكب المريخ والزهرة في غرفة النوم بعام (1995) . والمريخ والزهرة في التاريخ (1997) ، والمريخ والزهرة حقًا (2003) ، ولماذا المريخ و فينوس كليد (2008). أنتجت الكتب مجموعة من المنتجات التي لها الموضوعات المتشابهة. كذلك مقاطع فيديو ، وندوات تحفيزية ، وامتيازات استشارية ، وعرض برودواي ، ومجلة ، ولعبة لوحية ، ومسلسل هزلي قصير العمر (2000-2001).

الأفكار الثلاثة الرئيسية لكتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

  • تريد النساء أن يستمع الرجال إليهن بينما يرد الرجال في حلول للمشكلات.
  • يتشجع الرجال عندما يشعرون بأنهم مفيدون ، والنساء يلهمن عندما يشعرن بالحب.
  • يتواصل الرجال والنساء بشكل مختلف ويخصصون معاني منفصلة لنفس الكلمات.

الفكرة الأساسية الأولى للكتاب

بعد يوم طويل في العمل ، يرجع كل من توم وماري إلى المنزل. وكان يوجد مشاكل متعلقة بالعمل في أذهانهما. بينما يجلس كلاهما ليتناولا العشاء ، تبدأ ماري بالحديث عن كيف أن مديرتها تجعلها تعمل كثيرًا. يبدأ توم ، في توفير حلاً للمشكلات ، في تقديم الحلول. هذا يزعج ماري لأنها لا تحتاج إلا إلى أن يستمع توم لمساعدتها على الشعور بالتحسن.

توم ، من جانب أخر ، يريد حل مشاكله المتعلقة بالعمل في عزلة أو عن طريق تشتيت ذهنه عن العمل خلال مشاهدة التلفزيون. إنه يشعر فقط بالحاجة إلى التحدث إلى ماري حول مشكلة عندما يريدها أن تقدم له حلاً. ماري تشعر بالحزن لأن توم لا يتحدث عما يزعجه كما تفعل.

في كلتا الحالتين ، يحاول توم وماري تلبية احتياجات بعضهما البعض بطريقة خاطئة . لذلك ينتهي بهم الأمر بالتشاجر سوياً. لحل هذه المشكلة ، يستطيع توم الاستماع إلى ماري بدون تقديم حلول ما لم تطلب المساعدة تحديدًا. يمكن لماري أن تدع توم يعالج عواطفه بنفسه عندما يحتاج إلى ذلك.

كرجل ، يمكنك السماح للمرأة بالحديث دون تقديم حلول والتعامل مع مشاكلك الخاصة لاحقًا. كامرأة ، يمكنك الانتظار حتى يحل الرجال مشاكلهم بأنفسهم حتى يشعروا بالتحسن.

ثاني فكرة أساسية للكتاب

بعد ظهر أحد أيام الأحد ، قرر توم إصلاح رف كتب مكسور بنفسه. بعد مشاهدة توم وهو يعمل لساعات ، تخبره ماري بالاتصال بشقيقه طلبًا للمساعدة. لا يحب توم النصيحة لأنه يريد أن يشعر بالفائدة من خلال إصلاح رف الكتب بنفسه. كل ما يحتاجه من مريم هو تقدير جهوده وثقته في مهاراته.

من ناحية أخرى ، تقوم ماري بعمل جميع الأطباق والغسيل والتنظيف والطهي وغيرها من المهام المنزلية في معظم الأيام. إنها سعيدة للقيام بهذا العمل ، ولكن عندما لا يعترف توم بالرعاية التي تقدمها ، تبدأ ماري في الاستياء منه. إذا قدر توم الأشياء الصغيرة التي تقوم بها ماري من أجله ، فسوف يلبي حاجة ماري إلى المحبة والاحترام.

في كلتا الحالتين ، يؤدي الافتقار إلى التقدير الطوعي إلى توتر ومشاكل لا داعي لها. بصفتك امرأة ، يمكنك أن تُظهر للرجال أنك تثق به وتدعهم يساعدون حين يريدون هذا ، حتى يشعروا بأنهم مفيدون. كرجل ، يمكنك أن تُظهر للمرأة مرارًا وتكرارًا مدى حبك لها لتجعلها تشعر بالرضا.

الفكرة الثالة للكتاب

وفي يوم ، تثير ماري مسألة أن توم كان مشغولاً للغاية بحيث لا يقضي معها الوقت. تقول: “نحن لا نخرج سويًا أبدًا!” نتيجة لذلك ، انفجر توم غاضبًا ، مذكراً إياها بكل الأوقات التي خرجوا فيها معًا وكل الأشياء التي كان يفعلها من أجل العائلة.

ولكن عندما تستخدم ماري كلمة “أبدًا” ، فهي لا تعني مطلقًا . فهي تحاول التعبير عن مشاعرها حول عدم اهتمام توم بها مؤخرًا. ومع ذلك ، في ذهن توم ، هي في الواقع تعني “أبدًا” ، وهو يشعر بالإحباط من استخدامها لهذه الكلمة.

في يوم آخر ، يفكر توم في مشكلة في العمل. ماري تستشعر توتر توم وتسأل ما هو الخطأ. يرد توم: “أنا بخير. لا تقلق بشأن ذلك “. تفسر ماري هذا على أنه علامة على أن الأمور ليست على ما يرام وأنها بحاجة إلى مزيد من الاستجواب له لمعرفة ما هو الخطأ. تستمر في استجواب توم حتى يغضب.

عندما يقول توم “أنا بخير” ، فإنه يعني في الواقع أنه بخير ويريد التعامل مع مشكلته بمفرده. إذا كان في حالة مزاجية للتحدث وطلب الحلول . فسوف يخبر ماري عندما يشعر بذلك. ماري لا تفهم هذا الأمر الذي يؤدي إلى الإحباط والغضب من الجانبين.

غالبًا ما يكون الرجال حرفيًا تمامًا ، وتميل النساء إلى استخدام المزيد من الكلمات كمجرد تعبيرات عن شعور عام. كرجل ، يمكنك التركيز على مشاعر المرأة بدلاً من التركيز على كلماتها وحدها. كامرأة ، يمكنك التوقف عن المحاولة الجادة للعثور على المعنى الخفي وراء كلمات الرجال لأنهم سيقولون غالبًا ما تعنيه على أي حال.

الخلاصة في الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

الرجال من المريخ ، والنساء من كوكب الزهرة يعالج بعض مشاكل العلاقات الأكثر شيوعًا التي يعاني منها الأزواج. يسلط الضوء على الاختلافات الرئيسية بين الرجال والنساء في طريقة تفكيرهم وتصرفهم وتواصلهم. لذلك، فهو كتاب جيد ، لكن لا تعتبر هذا الكتاب حقيقة مطلقة. كل فرد فريد وقد لا يقع البعض في هذه الأنماط الحياتية. ومع ذلك ، يقدم الكتاب أمثلة قوية ولحظات في سعيكم لاكتشاف الجنس الآخر.

أبرز الأقوال في الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

  • “يتم تحفيز الرجال عندما يشعرون بالحاجة بينما يتم تحفيز النساء عندما يشعرن بالاعتزاز.”
  • ” عندما يكون الرجال والنساء قادرين على احترام وقبول اختلافاتهم ، يكون للحب فرصة لتزدهر “
  • “لأنها خائفة من عدم الحصول على الدعم ، فإنها تدفع عن غير قصد الدعم الذي تحتاجه.”
  • “الحب يثير مشاعرنا التي لم تحل. ذات يوم نشعر بالحب ، وفي اليوم التالي نخشى فجأة أن نثق بالحب. تبدأ الذكريات المؤلمة عن الرفض بالظهور عندما نواجه الثقة والقبول بحب شريكنا “.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك