الروبوت ماذا يعني؟ ما الهدف من تصنيعه؟ | وهل ممكن الاستفادة منه

الروبوت ماذا يعني؟ ما الهدف من تصنيعه؟ | وهل ممكن الاستفادة منه

14 Dec 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الروبوت تعتبر آلة يكون تشغيلها تلقائيًا حتى تحل محل العمل البشري، وبالرغم من أن الروبوت قد لا يشبه البشر في الشكل كما لا تؤدي الوظائف بصورة تشبه البشر. وبالنسبة للروبوت الذي بالنظام الهندسي فهو يتعامل مع التصميمات والأبنية وعمل الروبوتات. وقد بدأت كلمة الروبوتات لأول مرة من خلال قصة الخيال العلمي لإيزاك أسيموف بعام Runaround (1942). بالإضافة إلى قصص الروبوتات التي للأسيموف، وهي خلقت معيارًا حديثاً للمنطق حول الصعوبة الجائزة لتطوير الروبوتات الذكية والمشكلات التقنية والاجتماعية التي قد تظهر نتيجة لهذا.

تعريف الروبوت

الروبوتات تظهر كمجموعة متنوعة، فقد يكون البعض على قدمين أو أربعة أو ستة أو حتى أكثر، بينما يمكن للأشكال الأخرى أن تحلق في السماء. تساهم بعض الروبوتات بمجال الطب لإجراء بعض العمليات الجراحية داخلالجسم البشري. كما أنه يوجد بعض من الروبوتات لها حجم العملة المعدنية والأخرى أكبر من حجم سيارة. يمكن لبعض الروبوتات القيام بأعمال المنزل والطهي. يمكن لربوتات أخرى الهبوط فوق سطح الكواكب. في الحقيقة، أم مصطلح “الروبوت” يدل على أشياء متنوعة لتكوينات مختلفة. حتى علماء المختصين بالروبوتات هم لديهم مفاهيم متنوعة عن ما هو روبوت أو ما هي تعريفاته. وبالنسبة للأغلبية، فقد أثرت أعمال الخيال العلمي بشدة على الشكل الذي نتخيله للروبوت وما هو قادرًا على القيام به.

الروبوت

الهدف من تصنيع الروبوت

الهدف من استعمال الروبوتات هو أنه في الأغلب ما يكون أنه يكون أقل تكلفة من عمل البشر. كما أن الروبوت من السهل عليه القيام ببعض الأعمال وأحيانًا بالطريقة الوحيدة الممكنة لإنجاز بعض الأعمال، وهذا غير متاح مع البشر. يمكن للروبوتات أن تكتشف ما بداخل خزانات الغاز أو حتى ما بداخل البراكين أو يهبط لسطح الكواكب المختلفة. فهم يمكن أن يصل لأماكن شديدة الخطورة لا يمكن للبشر الذهاب لها. وهذا نتيجة وجود درجات حرارة مرتفعة أو بيئات ملوثة خطيرة على البشر.

يمكن لبعض من الروبوتات أيضًا أن تفعل الأمور نفسها مرارًا وتكرارًا دون أي ملل. يمكن للروبوت الحفر، كذلك اللحام، وايضاً الطلاء، يمكنهم التعامل مع المواد شديدة الخطورة، وفي بعض الأمور، تكون الروبوتات دقيقة أكثر من البشر، مما يحد من مصاريف الإنتاج أو الغلطات أو المخاطر. لا تصاب الروبوتات بالأمراض، ولا تحتاج إلى راحة، ولا تحتاج أن تأكل، ولا تحتاج إلى حتى الراحة، والأفضل من كل هذا أنها لا تشتكي البتا، هناك العديد من الفوائد لاستعمال الروبوتات.

مما يتكون الربوبت

قد يصنع الروبوت من مجموعة مختلفة من المواد سواء من المعادن أو من البلاستيك. وتصنع أغلب الروبوتات من ثلاث أجزاء أساسية:

  • المتحكم

الروبوت به ما يسمى أيضًا بـ”المخ” الذي يتم تشغيله من خلال برنامج كمبيوتر. في الأغلب ما يكون البرنامج دقيقاً للغاية لأنه يمنح أوامر للأجزاء المتحركة من الروبوت ليقوم بها.

  • الأجزاء الميكانيكية

المحركات والمكابس والمقابض والعجلات والتروس هي من تجعل الروبوت متحرك فيمكنه المسك والدوران والرفع. وبالعادة ما يتم عمله من خلال هذه الأجزاء بالاعتماد على الهواء أو الماء أو الكهرباء.

  • أجهزة الاستشعار

حتى ترسل للروبوت إشارات عن ما يحيط به. تعطي المستشعرات للإنسان الآلي أن يحدد الأحجام والأشكال والصور والمسافة بين الأشياء والاتجاه والعلاقات والخصائص الأخرى التي لبعض المواد. يمكن للكثير من الروبوتات وضع مقدار الضغط الضرور للضغط على عنصر ما بغير سحقه.

فوائد ومميزات الروبوت

عوامل السلامة:

السلامة هي تعتبر الفائدة الأكثر أهمية في استخدام الروبوتات. يمكن للآلات الثقيلة، والآلات التي داخل درجات حرارة مرتفعة، والأشياء الصلبة أن تضر بالإنسان ببساطة. عن طريق جعل الروبوت بقوم بتلك المهام الخطيرة، من المحتمل يعمل في الإصلاح وفي الأمور طبية خطيرة أو حتى بالدعوى القضائية. سيكون الموظفون الذين يقوم بتلك الوظائف خطيرة ممتنين أن الروبوتات يقوم بتكل الأمور ولا يتعرضوا للمخاطر.

السرعة:

لا يمكن تشتيت انتباه الروبوت ولا يحتاج إلى راحة. لا يحتاج وقتًا للقيام بالأمور، ولا يطلب المغادرة مبكرًا من العمل. لن يشعر الروبوت أبدًا بالتوتر ولا يمكن أن يبطأ سرعته بشكل مفاجىء. كما أنهم لا يحتاجون إلى حضور اجتماعات الموظفين أو حتى جلسات التدريب. يمكن للروبوتات العمل في كل الأماكن والأوقات، وهذا يؤدي لسرعة الإنتاج.

الكمال:

يوفر الروبوت كل أعمال بجودة مرتفعة. وهذا لأنه قد برمج بحركة دقيقة ومتكررة، فمن غير المحتمل أن يقوم بأي أخطاء. في بعض الجوانب، تعد الروبوت موظفًا ونظامًا لمتابعة الجودة في ذات الوقت. وسيتسبب الافتقار إلى المراوغات والتفضيلات، جنبًا إلى جنب مع إمكانية إلغاء أي خطأ البشري، مما يجعله يكون منتج مثالي يمكن التوقع به في كل مرة.

القدرات الفائقة:

الروبوت يقوم دائماً وفي أغلب الأيام بتكليف القيام بعمل مهام لا يقوم بها البشر بشكل خاص، مثل الأعمال الوضيعة أو الحركة المتكررة أو الوظائف الخطيرة، فمن المحتمل أن يكون الموظفون سعداء بوجوده. سيركزون على المزيد من العمل الهام الأخر الذي من غير محتمل أن يثير غضبهم. قد يريدزم من الاستفادة من الفرص التعليمية الإضافية، أو القيام بدراسة بعض البرنامج الجديدة لتحديث الروبوت، أو المشاركة في مشروع جديدة في مكان العمل. وكذبك الروبوت سيخلق موظفون سعداء لأنهم لن يقوموا بالعمل الذي يجعلهم يشعرون بالإرهاق.

زيادة الإنتاجية:

لا يمكن للروبوت أ يفعل كل شيء. بعض الوظائف بحاجة ماسة إلى عملها من خلال إنسان. إذا لم ينشغل الموظفون البشريون في فعل الأشياء التي كان من الجائز تركها بسهولة للروبوتات، مما سيوفر زيادة من الإنتاجية. يمكن للروبوت التحدث مع العملاء والرد على رسائل البريد الإلكتروني وحتى على تعليقات بمنصات التواصل الاجتماعي والمساهمة في العلامات التجارية والتسويق لبيع السلع. ومن المدهش ما هو مقدار إمكانيتهم في إنجاز الأعمال عندما لا يثقلهم العمل الشاق.

أشهر الروبوتات في العالم

 hanson robotics sophia

ظهرت “صوفيا” الروبوت للمرة الأولى خلال عرض في شهر مارس 2016، ومنذ هذا الوضت أضحت شخصية إعلامية وشهرة، بعد أن تحدثت في الأمم المتحدة عنها. كما أنها ظهرت في برنامج تلفزيونية شهيرة. فالروبوت صوفيا تحرك مجموعة شاملة من تعابيرات الوجه، وقادرة على تتبع الوجوه والتعرف عليها، والنظر في عين الناس، وعمل محادثات طبيعية.

الروبوت

mayfield robotics kuri

الروبوت له شخصية والوعي وقدرة للتنقل، كما قيل عنه “أنه يضيف حركة للحياة إلى أي منزل”. يمكن للروبوت الذكي فهم الأماكن والمناطق المحيطة به، والتعرف على أشخاص معينة، والرد على بعض الأسئلة من خلال تعبيرات الوجه، وبحركات الرأس، وبعض من الأصوات الفريدة.

الروبوت

sony aibo

الروبوت  يعرف بما له من نطاق ديناميكي وكذلك حركات واستجابة مرحة، كما يطور الروبوت الجرو شخصيته المميزة حيث يمكنه التعرف على أصحابه. إنه يشتعمل مشغلات صغيرة جداً، وهي أحادية وثنائية المحور تعطي جسمه المضغوط حرية الحركة على طول بمجموع 22 محورًا.

الروبوت

honda E2-DR

الروبوت هذا يعرف بمرونته وقوته ومقاومته للماء، فهو قادر على التعامل مع مجموعة مختلفة من المشكلات الجائزة والمتنوعة التي تتسبب فيها المواقف الكارثية. فهو له ارتفاع 1.68 مترًا ووزنها 85 كيلوجرامًا، حافظت هوندا على حجم الروبوت إلى أقصى حد مسموح، من خلال استبدال كابلات الاتصال القياسية بماثيلتها من الألياف الضوئية، والتي تعتبر أصغر بثماني مرات.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك