العمل الحر بين مميزات وعيوب والفرق  بينه وبين العمل كموظف

العمل الحر بين مميزات وعيوب والفرق  بينه وبين العمل كموظف

29 Dec 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يشير مصطلح العمل الحر إلى نوع العمل الذي يعمل فيه العامل لحسابه الخاص. يعمل العامل الحر لحسابه الخاص ويقدم عطاءات لوظائف ومشاريع مؤقتة مع صاحب عمل واحد أو أكثر. والمصطلحات الأخرى المستخدمة لهذا النوع من الأعمال هو مقاول أو مستشار حر.

تعريف العمل الحر 

العمل الحر يعبر عن الشخص الذي يعمل بموجب سلسلة من العقود المنفصلة كل عام. يمكن أن تكون هذه العقود واحدة تلو الأخرى أو يمكن أن تكون متزامنة، حسب الدور. الشيء الوحيد الذي يجمع جميع العاملين لحسابهم الخاص هو حاجتهم إلى مصدر عملهم الخاص.

على عكس عقد العمل الدائم، حيث تقع على صاحب العمل مسؤولية توفير العمل لموظفيهم، يتم تعيين العاملين لحسابهم الخاص لدور معين لفترة زمنية محددة، وعادةً بسبب مهاراتهم المتخصصة.

الفروق بين العمل الحر والتوظيف كموظفين

  • طول عقد العمل: يتم التعاقد مع المستقلين لفترة محددة من العمل أو الوقت.أما لموظفين لديهم عقود دائمة.
  • الدفع: يتم دفع أجور العاملين لحسابهم الخاص عن طريق الوظيفة. أما الموظفين لديهم دخل ثابت.
  • الضريبة: عادةً ما يقدم العاملين لحسابهم الخاص إقرارًا ضريبيًا كل عام ويدفعون الضرائب والتأمين الوطني المستح، على عكس ذلك يتم خصم الضرائب والتأمين الوطني على الموظفين من المصدر
  • المعاش التقاعدي: يدفع العاملين لحسابهم الخاص إلى معاش.  تقاعدي ممول ذاتيًا، ولكن يمكن للموظفين الانضمام إلى نظام معاشات الشركة.
  • الأجهزة: يستخدم اصحاب الأعمال الحرة أجهزتهم الخاصة. أما الموظفين لديهم معداتهم المقدمة من صاحب العمل
  • مصادر العمل: اصحاب العمل الحر يجدون عملهم من نفسهم. أما الموظفين يقوموا بالعمل الذي يحدده صاحب العمل.

العمل الحر

إيجابيات العمل المستقل أو الحر

المرونة

إحدى الفوائد الرئيسية للعمل الحر هي الحرية والمرونة التي تتيحها. إذا كنت مقيدًا، سواء كان لديك رعاية أطفال تقلق بشأنها أو تشعر بالقلق بشأن التوازن بين العمل والحياة، يمكن أن يوفر العمل الحر راحة. وذلك لأنه يسمح بناءاً على على مجال العمل، بتحديد وقت العمل، ومدة العمل ومكان العمل. يمكن أن تكون هذه فائدة كبيرة، حيث تسمح للعاملين لحسابهم الخاص بالقدرة على قضاء بعض الوقت مع أسرهم أو رعاية أطفالهم بينما لا يزالون قادرين على العمل

المال

عندما يكون الشخص موظف، فإنه يلاحظ زيادة طفيفة في الؤاتب على أساس سنوي، ومع ذلك، عندما يعمل الشخص عمل حر يمكنه طلب المزيد. بالطبع تحتاج إلى الحصول على أسعار تنافسية ولكن إذا أثبتت نفسك كخبير في مجالك، يمكنك كسب المزيد من المال. سيعني ذلك أيضًا أنه كلما زاد عملك والمشاريع الأكبر التي تقوم بها، زاد دخلك. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تدير عملك كشركة محدودة، فمن المحتمل أن تدفع ضرائب أقل مما لو كنت موظفًا.

عدم وجود رئيس في العمل

أنت رئيس نفسك، وإذا كنت موظفًا تشعر وكأنك مقيد في وظيفتك، فقد يكون العمل المستقل مناسبًا لك. أنت تتخذ جميع القرارات، من ساعات عملك إلى المشروع الذي تختار العمل فيه. هذا يمكن أن يكون جيد لبعض الناس ويسمح لهم بالتوفيق. ستحتاج إلى أن تكون واثقًا ومتشوقًا للتعلم وقادرًا على إدارة الأعمال التجارية إذا كنت تريد أن تنجح كمستقل.

بناء المهارات

نظرًا لأنك ستكون رئيسك الخاص وستكون مالكًا لعملك المستقل، فسوف يدفعك ذلك للبناء على مهاراتك. يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لتوسيع قدراتك وزيادة مهاراتك بشكل عام. أيضًا إذا ركزت على مجال معين، فيمكن بناء المهارات في تخصص معين مما يجعله خبيرًا.

عدم التنقل

اعتمادًا على مجال العمل، من المحتمل أن يكون هناك خيار للعمل من المنزل. يمكن أن تكون هذه ميزة أخرى من مميزت العمل الحر. 

حيث يمكن التخلص تمامًا من التنقلات الطويلة إلى المكتب وتوفير هذا الوقت للعمل أو أي شيء هام. يمكن أن تستغرق بعض التنقلات ساعات من اليوم، ويمكن أن تكون طويلة ومرهقة وتضعك في مزاج سيئ قبل أن تصل إلى العمل. تأتي فائدة العمل من المنزل على عاتقك مسؤولية التأكد من أنك تعمل بشكل منتج وفعال من المنزل.

إدارة العمل 

عندما يعمل الشخص في العمل الحر يمكن أن يديرشركة. وسيحتاج إما إلى إنشاء شركة مستقلة أو تسجيل نفسه كعامل حر. ويمكن أن تكون إدارة العمل الخاص بمثابة مكافأة، ومع ذلك فهي مسؤولية كبيرة يجب عليك تحملها قبل أن تعمل لحسابك الخاص. إن كونك مسؤولاً عن جميع أجزاء عملك يعني أنك ستكون الشخص الوحيد الذي يجني ثمار عملك الشاق وجهدك.

اختيار من تعمل معهم

الموظف، لديه القليل من الخيارات أو لا خيار على الإطلاق لمن يعمل معه. سوف يقوم الرئيس بتعيين موظفين يعتقدون أنهم مناسبون للعمل.

ولكن في العمل الحر لا يكون الشخص مضطر للعمل مع أشخاص أو زملاء لا يحبهن. ويمكن وضع القواعد الخاصة والعمل مع الأشخاص والعملاء المناسبين لك. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه قد تضطر في بعض الأحيان إلى العمل مع عميل متطلب أو سئ. لكن سيكون لديك خيار عدم العمل معهم مرة أخرى.

سلبيات العمل الحر

الدخل غير المنتظم

إذا تم تركت العمل ، فيكوت الشخص معرض لدخل اقل، وربما يكون هذا أحد أكبر السلبيات للعمل الحر. يجب أن يفكر الشخص الذي يعمل في الأعمال الحرة دائمًا في المستقبل وربما يقلقون بشأن الوظيفة التالية، ويحتاج من يعمل بالعمل الخر دائمًا إلى الانخراط بنشاط مع العملاء المحتملين للحصول على عمل. ومع ذلك ، إذا كان لدى العامل الر عدد قليل من العملاء الدائمين، فإنه يزيل عناء البحث دائمًا عن وظائف مستقلة.

المهام الإدارية

في حالة العمل الحر، قد يتوقع الشخص العمل فقط مع العملاء والقيام بالعمل في مجالة الخاص. مثلاً، إذا كان مصورًا فوتوغرافيًا، فقد يتوقع فقط أن يقوم بعمل متعلق بالتصوير الفوتوغرافي. ومع ذلك ، عندما يعمل بشكل حر، فعليه تنفيذ مهام الإدارة أيضًا وليس التصوير فقط. وهذا يشمل التعامل مع الشؤون المالية للأعمال التجارية، ومتابعة الفواتير.

الشعور بالوحدة

عندما يعمل الشخص بمفرده في عمل حر يمكن أن يشعر بالوحدة. يمكن أن يكون المكتب صاخبًا ومليئًا بإلهاءات في شكل زملاء، ومع ذلك ، قد تجد أن العمل بمفردك ليس ممتعًا كثيرًا. يمكن للزملاء أحيانًا أن يلعبوا دورًا رائعًا.

عدم وجود مزايا للموظفين

هذا هو العيب الكبير الآخر للعمل الحر. إذا كنت ترغب في أخذ إجازة أو اضطررت إلى أخذ إجازة لأنك مريض، فلن تحصل على أجر. هذا يعني أن العاملين لحسابهم الخاص يحتاجون دائمًا إلى صندوق طوارئ يمكنهم استخدامه إذا لم يكونوا قادرين على العمل أو يريدون أخذ إجازة. كما تشمل مزايا صاحب العمل الأخرى أنظمة التقاعد والرعاية الصحية الخاصة وما إلى ذلك والتي سيفوتها العاملون المستقلون أيضًا.

خصائص العمل المستقل 

  • خبرة أو مهارة مطلوبة بشدة
  • سجل حافل بالنجاح وعدة سنوات من الخبرة. أو مبتدئ يتمتع بالعمل بشكل مستقل.
  • مسوق ذاتي، يتمتع بترويج وبيع خدماته. ومن لديه رؤية وإستراتيجية تسويقية قوية.
  • القدرة على ارتداء قبعات متعدد ، بما في ذلك التعامل مع الإجراءات الكتابية والفواتير والمحاسبة.
  • القدرة على التعامل مع المخاطر العالية بما في ذلك الافتقار إلى الأمن الوظيفي، وعدم تقديم أي شركة مزايا، وعدم ثبات الراتب.
  • شبكة قوية من الاتصالات الشخصية والمهنية.
  • مهارات اتصال كتابية وشفوية ممتازة.
  • مبدع ومبتكر في حل المشكلات.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك