الغابة واهميتها.. وكيفية الحفاظ عليها | وأنواعها وأشهر الحيوانات بيها

الغابة واهميتها.. وكيفية الحفاظ عليها | وأنواعها وأشهر الحيوانات بيها

26 Dec 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يمكن تعريف الغابة على أنها نظم بيئية، وعبارة عن مجتمع ديناميكي ومتغير باستمرار من الكائنات الحية، يتفاعل مع المكونات غير الحية. يتم تقييم الغابات على أساس العوامل الاجتماعية والبيئية والثقافية والاقتصادية، ويستخدمها معظم الناس ويحبونها ويقدرونها.

وتغطي الغابات ثلث سطح الأرض على الأرض وتوفر فوائد بيئية مختلفة، مثل في الحفاظ على توازن الدورة الهيدرولوجية والمساهمة في تنظيم المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي.

كيفية الحفاظ على الغابة

فيما يلي بعض التدابير التي يمكن اتباعها للحفاظ على على أي غابة من التدهور:

  • التشجير: يجب توعية السكان بالأضرار الناجمة عن قطع الأشجار، ويجب على الحكومات والمجتمعات اتخاذ خطوات لزراعة الأشجار على نطاق واسع، والتشجير هو زراعة الأشجار على نطاق واسع في الأراضي التي لم تكن فيها غابة من قبل.
  • الزراعة المخططة: لا ينبغي إزالة الغابة من جميع أشجارها وتحويلها إلى أرض زراعية، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى تآكل التربة.
  • منع قطع الأشجار غير القانوني: أدى القطع غير القانوني للأشجار إلى انخفاض عدد الأشجار على مر السنين لذلك يجب وضع قواعد لمنع قطع الأشجار غير القانوني بجعله يعاقب عليه القانون.
  • منع الرعي الجائر: يجب توفير مراعي كافية، خاصة في المناطق المجاورة للغابات. لمنع الرعي الجائر ودوس الماشية على النباتات النامية، يجب تشجيع المماطلة في تغذية الماشية.
  • الحماية من حرائق الغابات: تعتبر حرائق الغابات مفيدة للنباتات . ولكن قد يكون لها آثار مدمرة على حياة الحيوانات والأشخاص الذين يعيشون بالقرب منها. يمكن منع حرائق الغابات هذه من خلال توخي الحذر أثناء حرق الحطام. كما تستخدم مثبطات الحريق والقنابل المائية لمنع حرائق الغابات.

الغابة

أهمية وجود الغابات 

تساعد الغابات في التخفيف من تغير المناخ

تتمثل إحدى الطرق المهمة للحد من تأثيرات تغير المناخ في الحد من كمية الكربون المنبعثة في الغلاف الجوي. حيث توفر الأشجار الموجودة في أي غابة عملية عالية الكفاءة لاحتجاز الكربون من خلال امتصاص ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية التمثيل الضوئي، وتحويله إلى الأكسجين الذي نحتاجه جميعًا للعيش. تشير التقديرات إلى أن الغابات أزالت ما معدله 2 مليار طن متري من الكربون من الغلاف الجوي كل عام منذ عام 2000. حيث يتجاوز امتصاص أو إزالة الكربون من الغلاف الجوي كمية إطلاق الكربون. تخفف هذه العملية من تغير المناخ عن طريق تقليل معدل تراكم ثاني أكسيد الكربون، بشكل أساسي من حرق الوقود الأحفوري، في الغلاف الجوي.

تشير الدلائل أيضًا إلى أن استعادة الغابات يمكن أن تخفف ما يقرب من 25 ٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم، مما يلغي ما يقرب من نصف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المنبعثة في الغلاف الجوي منذ عام 1960.

الغابات توفر موطنًا للعديد من الحيوانات 

الغابة أكثر تنوعًا بكثير من مجرد مجموعة من الأشجار، يشير التنوع البيولوجي إلى مجموعة أشكال الحياة والأنواع الموجودة داخل نظام بيئي معين. بشكل حاسم توفر الغابات موطنًا لـ 80 ٪ من التنوع البيولوجي الأرضي للكواكب التي تمثل بعضًا من أكثر المناطق البيولوجية تنوعًا على الأرض. خلق التأثير المتزايد لإزالة الغابات تحديات كبيرة للحفاظ على التنوع البيولوجي.

تعمل الغابة على تحسين الصحة والرفاهية الاجتماعية

يوفر وجود الغابات إمكانيات هائلة لتحسين الظروف الصحية الجسدية والعقلية للإنسان، مما يوفر للجميع فوائد صحية. بما في ذلك الهواء النقي والأطعمة المغذية والمياه النظيفة ومساحة للترفيه.

تشير الأبحاث إلى أن الغابات يمكن أن تحسن الصحة الاجتماعية من خلال المساعدة في تقليل التوتر والمساعدة في التعافي من التعب المتعمد. أيضاً توفر الغابات مساحة خضراء يمكن أن تساعد أيضًا في إنشاء الهوية الشخصية والمجتمعية والنشاط الاجتماعي والمشاركة الاجتماعية.

توفر الغابات أيضًا احتياطيًا غنيًا من المركبات التي يمكن استخدامها في المستحضرات الصيدلانية والمغذيات. على العكس من ذلك ، في بعض أنحاء العالم، تعتبر النباتات الطبية التي يتم الحصول عليها من الغابات أهم مصدر للأدوية بسبب نقص الأدوية الاصطناعية وخدمات الرعاية الصحية الرسمية.

توفر الغابة مصدر رزق

يمكن أن تصل القيمة الاقتصادية لخدمات النظم البيئية التي تقدمها أي غابة على مستوى العالم إلى 16.2 تريليون دولار أمريكي. حيث تشير التقديرات إلى أن 1.3 مليار شخص يحصلون على منافع مباشرة وغير مباشرة من الغابات والأشجار في شكل فرص عمل ومنتجات حرجية ومساهمات في سبل العيش والدخول.

يتطلب بناء المساكن بشكل مستدام الوصول إلى مواد متجددة، ويمكن أن تسمح الغابات بالوصول إلى مواد ميسورة التكلفة طالما أننا نجدد غاباتنا بشكل صحيح أثناء البناء. كما يمكن أن يوفر ذلك وظائف للسكان المحليين ويسمح لهم بتأمين دخل قابل للحياة.

كما يساعد وجود غابة على حماية الناس من مخاطر مثل فقدان المحاصيل وتجنب المواقف التي يقع فيها ذوو الدخل المنخفض في براثن الفقر. من خلال بيع منتجات الغابات والأشجار، يوفر هذا دعمًا حيويًا لسبل عيشهم.

أنواع الغابات والحيوانات التي تعيش بها

  • الغابات النفضية

توجد هذه الأنواع من الغابة في الغالب في أوروبا وبعض أجزاء آسيا أيضًا. تنمو في المناطق ذات المناخ المعتدل. لذلك فإن حيوانات الغابة التي تعيش في هذه الغابات تتكيف مع المناخ البارد.

ويعيش في هذه الغابة الدببة السوداء والبنية إلى الثعالب والسنجاب الرمادية إلى حيوانات الراكون. كما تحتوي على أنواع مختلفة من الحشرات والعناكب في الغابات المتساقطة الأوراق. مثلاً تشمل أنواعًا عديدة من الخنافس والعناكب والقراد والنمل وغيرها الكثير.

أيضاً يوجد في في هذا النوع من الغابات حيوانات تعيش على الأشجار بكثرة، وهي تشمل الطيور التي تعشش والبوم والطيور الجارحة والسنجاب ونقار الخشب وأكثر من ذلك.

  • الغابات الاستوائية المطيرة

توجد الغابة الاستوائية المطيرة في مناطق حول خط الاستواء. وهي تشمل أمريكا الوسطى والجنوبية وأستراليا وأفريقيا وجنوب آسيا. هذه الغابات لديها حار جدا ورطب المناخ حيث التكيف مع السكان وفقا لذلك.

في حين أن النسبة المئوية للغابات المطيرة التي تغطي سطح الأرض قد تكون منخفضة، فهي موطن لما يقرب من نصف أنواع النباتات والحيوانات في جميع أنحاء العالم.

ويوجد في هذه الغابة حيوانات مثل قرود العنكبوت والببغاوات والغوريلا والقيود والكسلان والطوقان  والجاغوار.

وأيضًا يوجد فيها الزواحف والبرمائيات مثل الضفادع والثعابين. بالإضافة لذلك يوجد أنواع مختلفة من الحشرات الموجودة بكثرة هنا.

  • الغابات المطيرة المعتدلة

الغابة المطيرة المعتدلة ليست منتشرة وتوجد فقط في بعض المناطق مثل نيوزيلندا وتشيلي، وتوجد أيضًا على الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الشمالية بدءًا من جنوب ألاسكا إلى كاليفورنيا.

تشمل حيوانات الغابة في منطقتهم الذئاب والدببة والطيهوج الأزرق والغزلان. ويتواجد أيضًا طيور ومن أكثرها شيوعًا كسارة البندق كلارك.

  • الغابات الشمالية

توجد هذه الأنواع من الغابات في أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا. المناخ في هذه الغابات شديد البرودة، وتتعرض لتساقط ثلوج كثيف طوال الوقت. وبالتالي يجب أن تتكيف حيوانات الغابة مع هذا المناخ. حيث يوجد في الغالب الأيائل والقطط والأرانب البرية، ونمور آمور.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك