القصة الحقيقية لتحت الحزام | التحليل النفسي لمسلسل حدث بالفعل تحت الحزام

القصة الحقيقية لتحت الحزام | التحليل النفسي لمسلسل حدث بالفعل تحت الحزام

19 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يُعد مسلسل حدث بالفعل تحت الحزام من الأعمال الدرامية التي حققت نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي، ويتّسم المسلسل بالطابع التشويقي في سرده للأمراض النفسية وكيف يمكن أن تؤثر على حياة الفرد ومن حوله. وفي السطور التالية سنتحدث عن كافة التفاصيل بخصوص القصة الحقيقية لتحت الحزام والتحليل النفسي الكامل لشخصية غادة عبد الرازق بالمسلسل.

القصة الحقيقية لتحت الحزام

يحكي لنا المسلسل قصة “عالية” وهي طبيبة نفسية تعيش في عالمها الخاص، حيث تسيطر على ابنها “أحمد” بشكل مرضي، وترفض أن يشاركها أحد في حبه. وعندما يقرر أحمد الزواج من “أحلام”، التي تحبه بصدق، تفقد “عالية” عقلها، وتختطف العروس قبل يوم من الزفاف. وتبدأ في تعذيبها نفسيًا، وتحاول إقناعها بأن ابنها لا يحبها.

تتمكن الطبيبة عالية من ذلك عبر استغلال علاقتها السابقة بخطيبة ابنها، التي كانت تعالجها من اضطراب اكتئابي شديد، مما يجعلها تنال ثقتها، ثم تجعلها تتناول مخدر يغيب عقلها ثم تحتجزها في مكان بعيد، وتربطها بالسلاسل، وتجبرها على تناول حبوب هادئة لكي تحكم سطوتها عليها.

وتنطلق الأحداث في دوامة من الغموض والإثارة، حيث نكتشف أن “عالية” تعاني من اضطرابات نفسية خطيرة، تجعلها تفعل أشياء لا تدركها، ولا تتذكرها. وتصبح خطرًا على نفسها وعلى كل من حولها.

القصة الحقيقية لتحت الحزام تعود إلى واقعة حقيقية حدثت في الأردن، حيث اختطفت طبيبة نفسية عروس ابنها، وأخفتها في بيتها لمدة أسبوع، قبل أن تتم ملاحقتها والقبض عليها.

وقد أظهرت الممثلة غادة عبد الرازق موهبتها الكبيرة في تأدية هذا الدور المعقد، حيث جسدت شخصية الأم المجنونة بكل مصداقية وحرفية. وتبرز هذه القصة ضرورة التوعية بالصحة النفسية، وكيف أن المرض النفسي يؤثر على حياتنا وحياة من نحب.

التحليل النفسي لمسلسل حدث بالفعل تحت الحزام

يعرض مسلسل حدث بالفعل تحت الحزام المشاكل النفسية الشديدة التي تعاني منها شخصية “غادة عبد الرازق” بالمسلسل، والتي تسببت في نهاية كارثية كما في القصة الحقيقية لتحت الحزام وفيما يلي تحليل نفسي للشخصية.

اضطراب في الشخصية

يشير الدكتور جمال فرويزة، الاستشاري بالطب النفسي، إلى أن الفنانة غادة عبدالرازق في القصة الحقيقية لتحت الحزام التي تؤدي بها دور الطبيبة عالية أنها تمثّل امرأة تعاني من اضطراب شديد في الشخصية، يجعلها تملك ابنها بشكل مرضي وغير طبيعي.

ويصفها الطبيب فرويزة بأنها تحاول دائمًا تبرير سلوكها نحو ابنها، بأنه هو كل شيء في حياتها وأنها تعوضه عن غياب أبوه وأمه، وأنها حافظت عليه من خيانة الدنيا، وأنها تحبه وتحميه أكثر من أي شخص.

ويوضح الدكتور أن هذه ليست سوى أعذار باطلة من شخصية تشعر بالنقص العاطفي، فتحوّل حبها لابنها إلى سجن لمشاعره وحرية اختياراته.

سفاح القربى العاطفي

سفاح القرب العاطفي، وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية، هو أحد أنواع الإساءة العاطفية، والذي يحصل حينما يلجأ أحد الوالدين إلى أبنائهم لتحقيق احتياجاته العاطفية التي ينبغي أن يستوفيها من شريكه البالغ، وهذا يخالف الحدود الطبيعية بين الوالدين والطفل.

تُعرف هذه الظاهرة أيضًا في علم النفس باسم سفاح القربى المخفي، وهي تندرج تحت حالة أعمّ معروفة باسم “التشابك”، ويترتب على هذا التشابك أن الشخص البالغ يقوم بتقديم المصلحة لنفسه، مما يؤدي في هذه العملية إلى ايقاع الضرر بمصلحة الأبناء.

وفي علاقة سفاح القربى العاطفي يعول الوالد أو الوالدة على الابن كملاذ أمان عاطفي، ويكون الطفل ملزمًا بوضع رغبات الوالدين أولاً للحصول على موافقتهم، ويختلف هذا الاضطراب عن الأنواع الأخرى في أنه لا يتضمن وجود اتصال جنسي أو رغبة جنسية، فهو يتعلق فقط بالجانب العاطفي.

وقد أشارت الدكتورة “باتريشا لوف” إلى بعض العلامات التي يمكن أن يتسم بها الوالدين في متلازمة سفاح القرب العاطفي، ومن أبرز تلك العلامات هي أن يكون الوالد أو الوالدة معتمدين بشكل كلي على ابنهم أو ابنتهم في الدعم العاطفي، وأن يضعوا احتياجاتهم فوق احتياجات أبناءهم.

كذلك تجد أن الأم أو الأب المتّسمين بتلك المتلازمة يريدون أن يحصلوا على ثناء ابنهم بشكل مبالغ فيه، ويتطلعون إلى أن يصبحوا الشخص الأكثر أهمية بالنسبة له، وبالتالي فإنهم يتدخلون في علاقات ابنهم مع الآخرين إلى حد التخريب، وينتهكون خصوصيته بشكل كبير.

وإذا نظرنا إلى القصة الحقيقية لتحت الحزام التي وردت في مسلسل حدث بالفعل، سنجد أن شخصية الدكتورة عالية تنطبق عليها أغلب تلك الصفات تقريبًا، ويمكن رؤية ذلك من خلال الكثير من المشاهد المختلفة التي جاءت في المسلسل.

موعد عرض مسلسل حدث بالفعل تحت الحزام

تقدّم منصة Jawwy TV مسلسل حدث بالفعل، والذي يروي قصصًا حقيقية حدثت في 9 دول عربية أوضحنا منهم القصة الحقيقية لتحت الحزام في السطور السابقة، ويتألف المسلسل من 5 حكايات مختلفة، ويتم سرد كل حكاية في 3 حلقات، ليصبح عدد حلقات المسلسل كله 15 حلقة.

يُعرض المسلسل على منصة جوي تي في في كل أربعاء. وقد بدأ عرض المسلسل في 13 سبتمبر، وهو يستمر في إثارة الجمهور بأحداثه المشوقة. ومن المقرر أن تكون اسماء باقي حكايات حدث بالفعل بعد تحت الحزام هي: حكاية “ريش أبيض”، وحكاية “قرض شخصي”، وحكاية “ولو بعد حين”، واخيرًا حكاية “كاملة”.

اهم اعمال غادة عبد الرازق

نجحت الفنانة غادة عبد الرازق في القيام بعدد من الأعمال التي حققت نجاحًا باهرًا وأكسبتها جمهورًا واسعًا، وتتنوع أعمالها ما بين الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، سنذكر أهمهم وأكثرهم شهرة.

مسلسل مع سبق الإصرار

يتناول المسلسل قصة المحامية فريدة الطوبجي وما تواجهه من مشاكل اجتماعية، بالإضافة إلى كون زوجها مدمنًا على المخدرات، وبعد وفاته تتوالى المشاكل عليها، ولكن حبيبها زياد الرفاعي يساندها للخروج من تلك الأزمات، لتتزوج به في النهاية، وتظن أن هذه النهاية لمشاكلها، ولكنها تتفاجأ بمشاكل أكثر صعوبة وتعقيدًا، ليكون زواجها الثاني بدايةً لأزمات أكبر.

مسلسل حكاية حياة

يأتي هذا المسلسل ضمن أفضل وأشهر أعمال غادة عبد الرازق، وهو يحكي قصة “حياة” المحاطة بالعديد من المشكلات، فقد قضت سنين طويلة في مستشفى الأمراض العقلية، حيث اتهمها أهلها بأنها قتلت أمها، وهذا ما سبب دخولها المستشفى، إلا أنها تحاول أن تقنع طبيبها بأن كل ما حدث هو مكيدة مدبرة لها من أهلها، إلى أن يقتنع ويساعد في خروجها من المستشفى، لتبدأ رحلة طويلة تمتلئ بالمفاجآت والألغاز التي تنكشف في النهاية.

مسلسل الباطنية

يحكي مسلسل الباطنية عن تاجر المخدرات “إبراهيم العقاد” الذي لديه مغلق خشب يستخدمه كستار لكي يداري على تجارته للمخدرات. يقوم أبنائه بالخروج عن طاعته، فتتزوج ابنته من ضابط شرطة، بينما يحب ابنه فتاة فقيرة تدعى “وردة” والتي تقوم بدورها الفنانة غادة عبد الرازق، ليتزوجها عرفيًا، إلا أن إبراهيم العقاد يفرّق بينهما، فتحاول وردة أن تنتقم مما فعله.

زهرة وأزواجها الخمسة

يتناول هذا المسلسل قصة “زهرة” التي تجسدها الفنانة غادة عبد الرازق، وهي امرأة تتمتع بقدر كبير من الجمال يجعلها مطمعًا للرجال، وتجد نفسها في مواجهة الكثير من الصعوبات المختلفة بسبب طيبتها وشعورها بالحب تجاه كل من يتقرب منها، مما يجعلها تقع فريسة لأربع رجال وتتزوج منهم، وتظل طوال أحداث المسلسل تبحث عن حل لمشاكلها.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك