الكرش | أنواع الكرش وأسباب ظهوره | طرق فعالة للتخلص من الكرش

الكرش | أنواع الكرش وأسباب ظهوره | طرق فعالة للتخلص من الكرش

13 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الكرش هو الدهون التي تتجمع في منطقة البطن و هذه الدهون لها أضرار كبيرة بالأضافة إلى أنها مزعجة لكثير من الناس، و الكرش يسبب رفع معدل الإصابة ببعض الأمراض، مثل: سرطان الثدي و مرض السكري و أمراض القلب ، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكرش، و أيضا يوجد طريق كثيرة للتخلص منها و هذا ما سنتعرف عليه.

أنواع الكرش

نعم، هناك أنواع مختلفة من كرش البطن و قد تكون لاحظت هذا في من حولك من الناس ، و ترجع هذه الأشكال إلى أسباب ظهور الكرش عند كل شخص و طبيعة تجمع الدهون حول البطن.

الكرش الهرموني

هذا النوع من الكرش يظهر بسبب بعض المشكلات الموجودة في الهرمونات، و هذا النوع من الكرش يظهر في أسفل البطن علي وجه الخصوص، من المشاكل الهرمونية التي قد تؤدى إلى ظهور الكرش، إفراز الجسم للكثير من الكورتيزول، خلل في وظائف الغدة الدرقية إما أنها نشطة بشكل زائد أو هناك كسل في أدائها لوظائفها.

كما أنه يوجد مشاكل هرمونية تختلف من الذكور إلى الإناث و من هذه المشاكل، لدي الذكور يمكن أن يكون هناك نقص في هرمون التستوستيرون، و عند الإانث فإن المشكلة قد تكون متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو الوصول للسن الني فيه تنقطع الطمث أو احتباس بعض السوائل المصاحبة للدورة الشهرية.

الكرش الناتج عن النفخة

هو كرش ناتج عن إحتباس بعض الغازات في منطقة البطن، هذا النوع من الكرش لا يكون ناتج عن تكون دهون فعلية في منطقة البطن، إلى أن هذا النوع من الكرش يمكن تميزه بسهولة و ذلك بملاحظة حجم منطقة البطن عند الإستيقاظ مباشرة من النوم و مقارنته بحجم البطن أثناء الليل أو اليوم العادي.

و من أهم أسباب ظهور النفخة هي الإكثار من تناول الكثير من الأطعمة المالحة التى قد تئدي إلى احتباس السوائل في منطقة البطن، الإكثار من كميات كبيرة من الطعام خصوصًا على فترات متقاربة، الإفراط في تناول الكثير من المشروبات الغازية و الأطعمة التى تحتوي علي الكثير من الكربوهيدرات و الدهون، بعض الاشخاص الذين يظهر عندهم هذا النوع من الكرش قد يكونوا مصابين ببعض اللأمراض الهضمية مثل الإمساك او الداء الزلاقي.

الكرش الناتج عن الكحوليات

هذا النوع من الكرش يظهر نتيجة تنول كمية كبيرة من الكحوليات، و هذا بسبب أن الجسم يبدأ في حرق الكحول على أنه الوقود الذي يمد الجسم بالطاقة عوضًا عن حرق الدهون، و ايضًا فإن الكحول يحتوي علي عدد كبير من السعرات الحرارية التي يخونها علي الجسم في شكل دهون عندما يصل إلى حد الطاقة الذي يحتاجه لأداء وظائفه اليومية بشكل طبيعي.

يمكن تمييز هذا النوع عن غيره من الأشكال في أن صاحب هذا النوع من الكرش تجد أن بطنه دائرية، كما أن هناك بعض الأسباب التي تساعد في زيادة حجم هذا النوع من الكرش ألا و هي الجنس، فإن عدد كبير من مصابي هذا النوع هم الرجال، و أيضًا تقدم العمر يساعد في ظهوره بشكل أكبر عن المعتاد.

كرش الأمومة

هو الكرش الناتج عن الحمل و الرضاعة و ما يرافقها من تغير في هرمونات الجسم و تجمع لدهون في منظقة البظن.

الكرش الناتج عن التوتر

بالطبع قد يؤدي التوتر إلى ظهور كرش نتيجة عن تجمع دهون البطن نتيجة التوتر المستمر في منطقة السرة و منتصف البطن، يتميز هذا النوع من الكرش بأنه صلب نوعًا ما و ليس لين.

أنواع الكرش

أسباب ظهور الكرش

أولًا: من أهم أسباب ظهور الكرش هو تناول الطعام قبل النوم، لذلك لابد من الحركة و لو حتي الحركة المنزلية بعد تناول الطعام لتجنب ظهوره.

ثانيًا: التمارين الرياضية، إنه من الصعب ان تقنع أحدًا بأن الكرش قد يظهر بسبب أداء التمارين الرياضية، و لكنها حقيقة فأذا كان الشخص يواظب علي أداء تمارين رياضية بشكل دوري في يومه ثم ينقطع عنها لفترة فإن هذا يئدي إلى ظهور الكرش و زيادة في الوزن بشكل عام.

ثالثًا: الملح، إن للملح اضرار لا يعرفها الكثير من الناس و من اهمها، أنه يساعد بشكل قوي في ظهور الكرش و ذلك لأن الإكثار من الملح في الطعام يجعل الجسم لا يفرز المائ الزائد به بل و يساعد علي تخزين الماء بصورة أكبر و لفترات أطول.

رابعًا: انحاء الظهر، الكثير من الناس عندما يكون منشغل في عملًا ما، لا يركزون في الطريقة التي يجلسون بها و إنحناء الظهر لفترة طويلة يؤدي إلى تمدد عضلات البطن و الذى بدوره يؤدي إلي ظهور الكرش.

خامسًا: الوجبات السريعة، تحنوي الوجبات السريعة عي الكثير من الدهون، مما يساعد بشكل قوي و مباشر علي ظهور الكرش.

سادسًا: الإفطار، إن الكثير من الناس يهملوا وجبة الإفطار و يظنون أنهم بذلك سوف يتخلصون من الوزن الزائد بإنقاصهم لعدد الوجبات، و لكن الإهمال في تناول هذه الوجبة تحديدًا يؤدي إلي ظهور الكرش.

سابعا: المشروبات الغازية، تحتوي المشروبات الغازية علي الكثير من السكر مما يساعد علي ظهور كرش البطن ، خاصًا مع الذين يهملون في شرب الماء و يكثرون من تناول المشروبات الغازية.

طرق فعالة للتخلص من كرش البطن نهائيًا

أولا: المواظبة على ممارسة الرياضة بشكل يومي و دوري، و المحافظة علي مواعيد التمارين لفترة ثم التغير من نوعية التمارين و الوقت الذي تارسها فيه خلال اليوم.

ثانيًا: الحفاظ علي حمية أكل (نظام غذائي) تتناسب مع طبيعة العمل او الدراسة لكي تحافظ عليها لفترة طويلة حتى تتخلص من الكرش أو تتجنب ظهور الكرش مرة أخرى.

و من هذه الحميات، حمية البحر المتوسط و التي تعتمد علي تناول العديد من الدهون الصحية و ترك الدهون المشبعة و الضارة للجسم مما يعني قضاء وقت أكبر في تحضير الطعام و عدم تناول الوجبات السريعة و الإعتماد علي الحبوب الكامبة و مصادر الدهون الصحية، أو أي حمية غذائية أخري تكون فيها السعرات الحراية التي تدخل الجسم اثناء اليوم أقل من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للقيام بمهامة اليومية.

ثالثًا: المحافظة علي أسلوب حياة صحي، إنها الوسيلة الوحيدة التي تعد الأفضل من بين كل الطرق للتخلص من جميع أنواع الكرش المختلفة و أشكالها.

و هي تعد أيضًا الطريقة الأسهل، و منها تجنب شرب العصائر أو الشاي أو القهوة بكميات كبيرة من السكر و إستبدال هذه المشروبات بالماء أو الشاي الأخضر للتخلص من الماء الزائد في الجسم، تجنب التوتر و مسبباته، النوم ليلًا بشكل منتظم و الحصول علي من 6-8 ساعات يوميا علي الأقل.

والأستعاضة عن السكر بمحليات طبيعية أو صناعية صحية، التعدد في مصادر الأكل المحتلفة و الإكثار من تناول المواد الغذائية ذات الألياف و مصادر البروتين و التي تساعد بشكل كبير على الشبع و تجنب ظهور الكرش، الأبتعاد عن تناول العلكة لأنها أحد أسباب تكون كرش النفخة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك