الماس |معدن الذهب الأبيض| خصائصه وأنواعه وأهم أستخداماته 

الماس |معدن الذهب الأبيض| خصائصه وأنواعه وأهم أستخداماته 

8 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الماس هو معدن نادر طبيعي، وهو شكل من أشكال الكربون يتبلور في هيكل مكعب مع كل ذرة كربون مرتبطة برابطة كيميائية قوية وصلبة إلى أربع ذرات أخرى.

ما هو الماس؟

الماس معدن نادر يحدث بشكل طبيعي يتكون من الكربون. كل ذرة كربون فيه محاطة بأربع ذرات كربون أخرى ومتصلة بها بواسطة روابط تساهمية قوية، أقوى نوع من الروابط الكيميائية.

ينتج عن هذا الترتيب البسيط والموحد والمترابط بإحكام واحدة من أكثر المواد المعروفة ديمومة وتنوعًا.

معدن الذهب الأبيض هو أصلب مادة طبيعية معروفة، كما أنه مقاوم كيميائيًا ولديه أعلى موصلية حرارية لأي مادة طبيعية. هذه الخصائص تجعله مناسب للاستخدام كأداة قطع و للاستخدامات الأخرى التي تتطلب المتانة.

ويتمتع الألماس أيضًا بخصائص بصرية خاصة مثل معامل الانكسار العالي والتشتت العالي واللمعان الأدمنتيني. تساعد هذه الخصائص في جعل الذهب الأبيض أكثر الأحجار الكريمة شهرة في العالم وتمكينه من استخدامه في العدسات المتخصصة حيث يتطلب الأمر المتانة والأداء.

الماس

كيف يتشكل الألماس؟

تم تسليم معظم الألماس الذي تم اكتشافه إلى سطح الأرض عن طريق ثورات بركانية عميقة المصدر. حيث تبدأ هذه الانفجارات البركانية في الوشاح.

وفي طريقها إلى الأعلى تقوم بتمزيق قطع من صخور الوشاح وتسليمها إلى سطح الأرض دون أن تذوب. تُعرف هذه الكتل من الوشاح باسم xenoliths. وهي تحتوي على الألماس الذي تم تشكيله في درجات حرارة عالية وظروف ضغط الوشاح.

ينتج الناس الألماس عن طريق تعدين الصخور التي تحتوي على xenoliths أو عن طريق تعدين التربة والرواسب التي تشكلت عندما تلاشت الصخور الحاملة للماس.

يُعتقد أن بعض الذهب الأبيض يتشكل في ظروف ارتفاع درجة الحرارة / الضغط في مناطق الاندساس أو مواقع اصطدام الكويكبات. يتم تسليم بعضها إلى الأرض في النيازك. لم يتم تطوير مناجم الألماس التجارية في رواسب من هذه الأصول. 

الخصائص الفريدة للماس

الماس هو الأحجار الكريمة الأكثر شهرة والأكثر تسويقًا

مثل الجرافيت، و lonsdaleite (“الماس السداسي”)، والفوليرين، فإنه  عبارة عن تآصل من الكربون، وبغض النظر عن حجمه، يمكن اعتبار كل ماسة على أنها جزيء واحد من الكربون.

الألماس هو أقسى مادة طبيعية

كلمة ألماس مشتق من اليونانية adamas. كتب بليني الأكبر أن “أفضل طريقة لاختبار الماس هي السندان، اضرب حتى نقطة الماس بمطرقة بأقصى ما تستطيع، فهي تتحدى كل الضربات وبدلاً من سقوط الحجر، المطرقة تتطاير إلى قطع وحتى السندان ينقسم إلى نصفين “.

ومع ذلك على الرغم من صلابة الألماس، إلا أنه هش، ويمكن أن يتشقق تحت صدمة ضربة مفاجئة وحادة.

الألماس لديه علم البلورات متساوي القياس

يُشتق التركيب البلوري للماس، المسمى بالشبكة المكعبة المتمركزة على الوجه، من الطريقة التي تنضم بها كل ذرة كربون إلى أربع ذرات كربون أخرى في رباعي السطوح المنتظم.

من الممكن شق أو تقسيم الماس على طول وجهه البلوري (حبيباته)، بحيث يظل كل جانب من جوانب الانقسام سلسًا.

بريق الماس

الألماس يرجع إلى تشتتها العالي ومعامل انكسارها العالي (مقياس إلى أي مدى يمكن أن ينحني الضوء). ألماس الأحجار الكريمة التجارية عديم اللون أو شاحب، أزرق فولاذي. تعد أحجار الألماس ذات الألوان القوية، نادرة للغاية وقيمة (خاصة الأحمر والوردي والأزرق).

ويمكن أن يكون الأللماس أيضًا رمادي، أصفر، بني، أخضر، برتقالي، خزامي، وحتى أسود. تحتوي بلورات الماس في كثير من الأحيان على شوائب من معادن أخرى.

يتوهج العديد من الذهب الأبيض من اللون الأزرق إلى البنفسجي ويكون التأثير أحيانًا قويًا بدرجة كافية بحيث يمكن رؤيته في ضوء النهار. بعض الماس المتوهج باللون الأزرق يتحول إلى اللون الأصفر (تفاعل الشفق).

الماس له جاذبية نوعية عالية

الذهب الأبيض لا يوصل الكهرباء بشكل جيد (إنه أشباه الموصلات)، لكنه يوصل الحرارة بشكل جيد جداً، عند درجة حرارة عالية بما فيه الكفاية في وجود الأكسجين، يمكن أن يحترق الماس

أهم استخدامات الماس:

الماس يستخدم كمادة كاشطة

نظرًا لأن الماس شديد الصلابة (عشرة على مقياس موس )، فغالبًا ما يتم استخدامه كمادة كاشطة. يتم استخدام معظم الأالماس الصناعي لهذا الغرض. حيث يتم تضمين جزيئات الماس الصغيرة في شفرات المنشار، ومثقاب الحفر، وعجلات الطحن. 

ثم يتم استخدام هذه الأدوات لقطع أو حفر أو طحن المواد الصلبة. ويمكن أيضًا طحنها إلى مسحوق ناعم وتحويلها إلى “معجون ماسي” يستخدم في الطحن أو التلميع الناعم جدًا.

في وقت مبكر من القرن السادس عشر، بدأ قواطع الأحجار الكريمة باستخدام جزيئات صغيرة من الذهب الأبيض لقطع وتلميع الماس الآخر. 

النوافذ الماسية 

النوافذ الماسية مصنوعة من أغشية الماس رقيقة. ويتم استخدامها لتغطية الفتحات الموجودة في أجهزة الليزر، وأجهزة الأشعة السينية، وغرف التفريغ. فهي شفافة ومتينة للغاية ومقاومة للحرارة والتآكل.

قباب السماعة الماسية

تعمل على تحسين أداء مكبرات الصوت عالية الجودة. الألماس مادة شديدة الصلابة، وعندما يتحول إلى قبة رفيعة يمكن أن يهتز بسرعة دون تشوه قد يؤدي إلى تدهور جودة الصوت.

أحواض الحرارة

هي المواد التي تمتص أو تنقل الحرارة الزائدة. الماس لديه أعلى موصلية حرارية من أي مادة. يتم استخدامه لتوصيل الحرارة بعيدًا عن الأجزاء الحساسة للحرارة من الإلكترونيات الدقيقة عالية الأداء.

المحامل الدقيقة منخفضة الاحتكاك

هذه المحامل تكون ضرورية في الأجهزة الميكانيكية الصغيرة. مثلما تحتوي بعض الساعات على محامل مجوهرات في حركتها، يتم استخدام الألماس حيث تكون هناك حاجة لمقاومة التآكل الشديدة والمتانة والموثوقية.

أجزاء مقاومة للاهتراء

يمكن إنتاجها عن طريق طلاء الأسطح بطبقة رقيقة من الماس. وفي هذه العملية، يتم تحويل الكربون إلى بخار يرسب الألماس على سطح الأجزاء المعرضة للتآكل.

أنواع الماس:

الأنواع الثلاثة من الألماس الحقيقي الموجودة هي الماس المستخرج والماس المزروع في المختبر والماس الملون الفاخر . يقدم كل نوع مزايا وجودة وأسعار وخصائص مختلفة، فيما يلي نتعرف عليهم بالتفصيل:

الماس المستخرج

الألماس المستخرج هو أفضل نوع من الماس المعروف. وهذا الألماس يستخرج من الأرض. حيث تم تشكيل الماس المستخرج من قبل الطبيعة، منذ حوالي ثلاثة مليارات سنة.

حيث تعرضت ذرات الكربون للحرارة الشديدة والضغط العميق داخل الأرض، مما أدى إلى تكوين بلورات صلبة وشفافة تُعرف بالماس.

وفي وقت لاحق، دفعت القوى البركانية هذه البلورات بالقرب من سطح الأرض من خلال ما يسميه الجيولوجيون أنابيب الكمبرلايت، وفي هذه الأنابيب يتم استخراج الماس.

وبمجرد استخراجه من الأرض، يتم فرزه، وقطعه وصقله، قبل بيعه بالجملة لمصممي المجوهرات وتجار التجزئة لاستخدامه في المجوهرات.

الماس المزروع

الألماس المزروع في المختبر هو ألماس حقيقي مثل الألماس المستخرج. ويتكون من ذرات الكربون في بنية بلورية شبكية، تكون متشابهة.

وهي صلبة وجميلة وبراقة. فقط أصلهم مختلف. بدلاً من أن تتكون تحت القشرة الأرضية منذ زمن طويل، يتم إنشاؤها في المختبر اليوم.

الماس الفاخر

الألماس الفاخر هو الاسم الذي يطلقه علماء الأحجار الكريمة على الألماس الملون. هذا النوع من الماس يخرج من الأرض ويظهر لونه الطبيعي.

على عكس الألماس المستخرج الأبيض (الشفاف) الذي اعتدنا أكثر على رؤيته، يتم استخراج الذهب الأبيض الفاخر بظلال طبيعية من اللون الوردي والأزرق والأصفر والبني والأسود.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك