المكيف الصحراوي | كيف يعمل ومقدار الطاقة التي يستهلكها وفوائده

المكيف الصحراوي | كيف يعمل ومقدار الطاقة التي يستهلكها وفوائده

23 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يعمل المكيف الصحراوي على خفض درجة حرارة الهواء عن طريق تحويل الماء إلى بخار بارد. كانت هذه الطريقة البسيطة موجودة منذ فترة طويلة جدًا: تُظهر اللوحات الجدارية من العصر البرونزي عبيدًا يقومون بتهوية أوعية الماء للحفاظ على برودة الغرف. 

كيف يعمل المكيف الصحراوي

في المكيف الصحراوي الأنبوبي، تسحب المروحة الهواء الخارجي الدافئ من خلال وسادات الترشيح المبللة في وحدة رأسية مثبتة على السطح. يعمل الهواء الدافئ على تبخير الماء. مما ينتج عنه هواء بارد ومرطب يتم تداوله بعد ذلك عبر المنزل من خلال قنوات وفتحات في السقف. تتوفر أيضًا المبردات التبخيرية المحمولة ، ولكنها ليست فعالة جدًا.

المكييف الصحراوي

مقدار الطاقة التي تستخدمها المكيفات الصحراوية

استخدام الطاقة منخفض بشكل عام (200 إلى 400 واط) لأن المروحة ومضخة المياه فقط هما اللذان يستخدمان الطاقة. لكن هذا يمكن أن يختلف بشكل كبير حسب الميزات والسعة ، وهناك وحدات محلية تستهلك ما يصل إلى 2 كيلو واط أو أكثر.

ولكن نظرًا لاستخدامها المنخفض للطاقة، فإن قدرة المكيف الصحراوي على تحويل الطاقة الكهربائية إلى هواء بارد محدودة أيضًا. مكيفات الهواء أقوى بكثير في تحويل الطاقة إلى تبريد.

معلومات عن المكيفات الصحراوية 

  • المكيف الصحراوي هي الأكثر فعالية في المناخات الحارة والجافة ذات الرطوبة المنخفضة. حيث أن الهواء لديه قدرة أكبر على امتصاص بخار الماء. لا ينصح باستخدامها في المناخات الرطبة. 
  • يعتمدون على إمدادات مياه موثوقة. إذا كنت تفكر في شراء واحدة فاسأل عن نظام إدارة المياه المستخدم وما هو الاستهلاك المعتاد للمياه لكل ساعة على الأرجح في منطقتك. ليس من غير المألوف أن يستخدم نظام المكيف الصحراوي للمنزل بأكمله عدة مئات من اللترات من الماء يوميًا. بمعدلات نموذجية تتراوح من 41 لترًا إلى 70 لترًا في الساعة في هوبارت، إلى 67 لترًا إلى 116 لترًا في الساعة في أديلايد وفقًا لدراسة أجريت عام 2009 . المبرد التبخيري له نفس فعالية كمية الماء التي يمكن أن يتبخرها ، لذا فهو غير مناسب في مناطق ندرة المياه.
  • يحتاجون إلى تهوية الغرفة. يمكن أن يتكون التكاثف داخل المنزل بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة في الأماكن المغلقة ، لذلك اترك بعض النوافذ مفتوحة دائمًا للسماح للهواء بالخروج.

فوائد المكيف الصحراوي

تكاليف تشغيل تقل

 في الوقت الذي يواجه فيه الأستراليون تكاليف طاقة عالية، هناك الكثير من الجدل عندما يتعلق الأمر بتكاليف تشغيل المكيف الصحراوي مقابل التبريد . الحقيقة هي أن أحد أهم فوائد تكييف الهواء التبخيري هو أن تكاليف التشغيل أقل بكثير من الخيارات المبردة.

في الواقع من المقبول أن يكون نظام تكييف الهواء ذو ​​الدورة العكسية للمنزل بالكامل هو أكبر تكاليف عندما يتعلق الأمر بتبريد المنزل.

ومع ذلك فإن منتجات التبريد التبخيري الحديثة والمبتكرة ترى المستهلكين الأذكياء يوفرون ما يصل إلى 90٪ من فواتير الطاقة عند مقارنتها بمكيف الهواء ذي الدورة العكسية.

جودة هواء داخلية أفضل

عندما يسخن الطقس، لا يوجد شيء أسوأ من البقاء بعيدًا داخل تنفس الهواء الفاسد لساعات متتالية. الهواء النقي هو أحد الفوائد الرئيسية للمكيف الصحراوي. حيث يوفر 100٪ هواءً نقيًا وباردًا وخارجيًا، وكل ذلك مع توفير كفاءة طاقة فائقة مقارنةً بالمكافئ المبرد. نظرًا لأن المروحة الموجودة في مكيف الهواء التبخيري تسحب الهواء الخارجي من خلال وسادات التبريد. لا يتم تبريد الهواء فحسب بل يتم ترشيحه أيضًا من الشوائب وحبوب اللقاح وهي ميزة إضافية لمن يعانون من الحساسية.

مكيفات الهواء الصحراوية صديقة للبيئة

لا يتسبب التبريد في الثلاجة في جفاف الهواء داخل المنزل فحس، بل إنه يستخدم أيضًا مواد كيميائية يمكن أن تلحق الضرر بالبيئة. وبالمقارنة. فإن التبريد بالتبخير يعتمد كليًا على العمليات الطبيعية التي تبرد الهواء باستخدام الماء،، دون استخدام أي مواد كيميائية.

مقارنةً بتكييف الهواء المبرد، لا يتم إعادة تدوير الهواء المنبعث من المكيف الصحراوي أبدًا، ويتم استبداله باستمرار بهواء نقي مما يعني أن العين والحلق لن تتهيجان ويمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس والصحة الاستمتاع بوقتهم في الداخل.

أفضل للبيئة والأشخاص

يعني اختيار المكيف الصحراوي أنك لن تساعد البيئة فحسب. بل ستختبر أيضًا هواءًا طبيعيًا وباردًا ومنعشًا. تستخدم مكيفات الهواء التبخيري كهرباء أقل بكثير مقارنة بالأنظمة المبردة. وبالتالي يتم استهلاك كميات أقل من الوقود الأحفوري مثل الفحم والغاز الطبيعي في إنتاج الكهرباء. لا تحتوي أنظمة المكيف الصحراوي على مبردات صناعية ضارة. قارن هذا بالأنظمة المبردة التي قد تستخدم غازات الدفيئة القوية مثل الهيدروكربونات الفلورية أو مركبات الكربون الكلورية فلورية والتي تستنفد طبقة الأوزون. يمكن أن ينتج عن استهلاك الطاقة لمكيف هواء واحد ذي دورة عكسية أنبوبي ما يصل إلى 1.5 طن من ثاني أكسيد الكربون الضاريتم ضخها في الغلاف الجوي كل عام. المكيف الصحراوي من بريزير فعال للغاية حيث ينتج أقل من عُشر هذا الحجم. 

سهولة الصيانة

ستضمن الخدمة المنتظمة من قبل فني مؤهل من وقت لآخر استمرار الوحدة في العمل بأقصى كفاءتها والحفاظ على انخفاض تكاليف التشغيل التبخيري. تنظيم خدمة المكيف الصحراوي سريع وبسيط وسهل الترتيب من خلال شبكة من التجار ووكلاء الخدمة في جميع أنحاء العالم.

استخدام المياه

تستخدم مكيفات الهواء الصحراوي كمية صغيرة من الماء. وفي كثير من الحالات تستخدم ما يقرب من 98٪ من المياه أقل من الدش على مدار عام. على سبيل المثال يستخدم المكيف الصحراوي حوالي 15 لترًا من الماء يوميًا بمعدل عام. هذا أقل بكثير من الغسالة التي تستخدم حوالي 60 لترًا من الماء لغسلة واحدة أو غسالة تحميل علوي تستخدم في المتوسط ​​150 لترًا من الماء لغسله واحدة.

أضف الرطوبة إلى الهواء

يمكن أن يساعد المكيف الصحراوي أيضًا في زيادة كمية الرطوبة في الهواء بشكل طفيف. هذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعيشون في مناخات أكثر جفافاً والذين قد يجدون صعوبة في التنفس أو تجربة الجلد الجاف والمتشقق عند استخدام الخيارات المبردة.

المكيف الصحراوي أمان 

تتمثل إحدى المزايا الرائعة لمكيفات الهواء الصحراوية في إمكانية ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة. وهي ميزة كبيرة للأشخاص الذين لديهم أطفال والحيوانات الأليفة الذين يرغبون في الدخول والخروج بشكل متكرر على مدار اليوم. وأيضاً يمكن تركيب فتحات الإغاثة الأمنية في السقف، مما يعني أنه يمكن قفل جميع الأبواب والنوافذ أثناء عمل النظام طوال الليل.

هادئ وغير مزعج

في ليل لا يوجد أسوأ من صوت المكيف العادي. وعلى عكس ذلك تشتهر المكيفات الصحراوية بكونها هادئة بشكل كبير مما لا يسبب أي إزعاج.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك