ايزنهاور رئيس أمريكا السابق.. مهنة العسكرية وأنجازته أثناء حكمه

ايزنهاور رئيس أمريكا السابق.. مهنة العسكرية وأنجازته أثناء حكمه

10 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كان دوايت ديفيد ايزنهاور الرئيس الرابع والثلاثين للولايات المتحدة. واشتهر دوايت دي أيزنهاور بحياته العسكرية. كان القائد الأعلى لقوات الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية.

لقد خطط لغزو D-Day الشهير لأوروبا التي احتلها النازيون. ساعد الغزو في إخراج النازيين من فرنسا وكان أحد الانتصارات الحاسمة في الحرب.

الحياة المبكرة لدوايت ايزنهاور

ولد دوايت دي ايزنهاور عام 1890 في دينيسون بولاية تكساس. ومع ذلك، فقد أمضى معظم طفولته في أبيلين، كانساس، وهو مجتمع زراعي صغير.

والديه هما ديفيد وإيدا ايزنهاور. عمل والد دوايت ميكانيكيًا. كانت والدته مينونايت كانت ضد الحرب أو العنف من أي نوع.

أثناء نشأته، استمتع دوايت بالصيد والصيد وكرة القدم. كما كان يحب قراءة كتب عن التاريخ العسكري. في عام 1911  تم قبوله في ويست بوينت، وبعد التخرج بدأ ايزنهاور مسيرته العسكرية. بدأ كملازم ثان في سان أنطونيو في تكساس.

ايزنهاور

الحياة الشخصية لأيزنهاور

أثناء وجوده في سان أنطونيو، التقى أيزنهاور وتزوج ماري “مامي” جنيف دود.

أنجب الزوجان ولدين هما دود وجون. مات داود من الحمى القرمزية عندما كان صبيا. تخرج جون من ويست بوينت مثل والده، وخدم في النهاية في الجيش وأصبح مؤرخًا عسكريًا.

بداية ايزنهاور في مهنة عسكرية

كان يزنهاور قائدًا موهوبًا ارتقى بسرعة في الرتب العسكرية. سرعان ما أصبح عميدًا. وبعد قيادة العديد من العمليات الناجحة خلال الحرب العالمية الثانية، أصبح أيزنهاور جنرالًا من فئة الخمس نجوم.

تم تعيينه القائد الأعلى لقوات الحلفاء وقاد غزو نورماندي D-Day. اقتحم أكثر من 150.000 من قوات الحلفاء فرنسا التي احتلها النازيون وحرروا باريس من النازيين. أدى هذا إلى تحويل مجرى الحرب بشكل حاسم لصالح الحلفاء.

انتهت الحرب العالمية الثانية بعد فترة وجيزة من الغزو الناجح. مما أدى إلى عودة أيزنهاور إلى منزله لاستقبال الأبطال. في عام 1945، تم تعيينه رئيسًا لأركان الجيش الأمريكي.

في عام 1948، عاد ايزنهاور لفترة وجيزة إلى الحياة المدنية عندما أصبح رئيسًا لجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك. ولكن بعد عامين فقط، طلب الرئيس هاري ترومان من أيزنهاور قيادة قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أوروبا.

خوض ايزنهاور انتخابات الرئاسة 

سرعان ما بدأ الجمهوريون في تشجيع ايزنهاور على الترشح للرئاسة. لم يكن متأكدًا في البداية، لكنه وافق أخيرًا على الترشح في عام 1952.

كان لقب ايزنهاور هو “آيك” ، وقد ركض تحت شعار الحملة الجذاب، “أنا أحب آيك”. كان رفيقه في الترشح هو ريتشارد نيكسون ، ثم سيناتور عن ولاية كاليفورنيا. منذ أن كان ايزنهاور يتمتع بشعبية كبيرة بين الشعب الأمريكي، فاز في الانتخابات بسهولة. وهزم أدلاي ستيفنسون حاكم إلينوي .

كرئي، واصل ايزنهاور معظم برامج الصفقة الجديدة والصفقة العادلة لفرانكلين روزفلت وهاري ترومان. كما عزز برنامج الضمان الاجتماعي ورفع الحد الأدنى للأجور وأنشأ وزارة الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية.

أنشأ ايزنهاور أيضًا نظام الطريق السريع بين الولايات. تضمن ذلك بناء 41000 ميل من الطرق الممتدة عبر الولايات المتحدة. ألاسكا و هاواي نقلوا الى الاتحاد.

أيزنهاور بعد الرئاسة

بعد ترك منصبه، ذهب أيزنهاور مع مامي إلى مزرعته في جيتيسبيرغ ببنسلفانيا. قام بتربية الماشية ورسمها.

سافر هو وزوجته وقضيا بعض الوقت مع مجموعة قريبة من الأصدقاء أطلقوا عليها اسم “العصابة”. تشاور ايزنهاور أحيانًا مع الرؤساء الحاليين وقدم المشورة العسكرية. عمل على مذكراته وكتب عدة كتب خلال فترة تقاعده.

في عام 1965، عانى ايزنهاور من نوبة قلبية ثانية. ساءت صحته كثيرًا في عام 1968، وأمضى تسعة أشهر في المستشفى قبل وفاته في 28 مارس 1969 عن عمر يناهز 78 عامًا.

حقائق عن دوايت دي ايزنهاور

  • كان اسم ايزنهاور هو ديفيد دوايت أيزنهاور. ومع ذلك، ذهب باسمه الأوسط وقام في النهاية بتبديل الاسمين بشكل دائم. حفيده كان يدعى أيضا ديفيد.
  • انتقل أيزنهاور وزوجته 30 مرة خلال أول 35 سنة من زواجهما بسبب حياته العسكرية. لم يشتروا منزلًا دائمًا إلا بعد أن أصبح رئيسًا.
  • في مؤتمر بوتسدام في يوليو 1945، تحدث أيزنهاور ضد استخدام القنبلة الذرية في هيروشيما وناغازاكي.
  • كان نظام الطريق السريع بين الولايات في أيزنهاور أكبر مشروع أشغال عامة في تاريخ الولايات المتحدة.
  • في استطلاعات الرأي الأخيرة لأعظم رؤساء الولايات المتحدة، صنفه المؤرخون بين العشرة الأوائل.

إنجازات ايزنهاور

كانت فترتا ايزنهاور الرئاسيتين فترة ازدهار اقتصادي وسلام نسبي. من إنجازاته ما يلي:

  • التوقيت على مبدأ أيزنهاور

الذي ينص على أنه يمكن لأي دولة أن تطلب المساعدة من الولايات المتحدة إذا كانت مهددة من قبل دولة أخرى. تم تصميم هذا لوقف انتشار الشيوعية. كما أجاز عمليات سرية ضد الشيوعية من قبل وكالة المخابرات المركزية.

  • نظام الطريق السريع بين الولايات 

أنشأ نظام الطرق السريعة الذي نستخدمه اليوم للسفر في جميع أنحاء البلاد. لقد اعتبر هذا شيئًا ضروريًا لمساعدة الاقتصاد، ولكنه رأى أيضًا أنه مهم عسكريًا في حالة غزو الأعداء.

  •  قوانين الحقوق المدنية 

اقتراح قوانين الحقوق المدنية لعامي 1957 و 1960. كما أيد دمج المدارس وأنشأ حقوق مدنيه مكتب في وزارة العدل.

  •  الحرب الكورية 

اعد ايزنهاور التفاوض على إنهاء الحرب الكورية في عام 1953. كما وضع القوات الأمريكية على الحدود بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية للحفاظ على السلام. لا تزال هناك قوات أمريكية هناك اليوم.

والجدير بذكر أن فترته كانت مزدهرة وسلمية إلى حد ما.

اشهر اقوال أيزنهاور

  • من يرغب في أن يكون رئيساً هو إما مصاب بجنون العظمة أو مخبول. 
  • الأمور الأكثر أهمية نادراً ما تكون عاجلة، والأمور العاجلة نادراً ما تكون أكثر أهمية. 
  • إن كانت المشكلة غير قابلة للحل فضَخِّمهَا. 
  • السلام والعدل وجهان لعملة واحدة
  • أثناء الاستعداد للمعركة، وجدت دائمًا أن الخطط غير مجدية ، لكن التخطيط أمر لا غنى عنه .
  • الشعب الذي يقدر امتيازاته فوق مبادئه يفقد كليهما قريبًا .
  • أحصل على كل شيء الآن، أحصل على الأفلام، أحصل على الشهود، لأن في مكان ما على طريق التاريخ سوف يستيقظ بعض الأوغاد ويقولون إن هذا لم يحدث أبداً.
  • المشكلة في الدفاع هي إلى أي مدى يمكنك الذهاب دون تدمير ما تحاول الدفاع عنه من الخارج.

خطاب الذرة من أجل السلام

خطاب الذرة من أجل السلام  هو الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي أمام الأمم المتحدة .دوايت أيزنهاور في 8 ديسمبر 1953. في هذه الخطبة نبه أيزنهاور إلى ضرورة تطويعها لأغراض أخرى موجودة الأسلحة النووية التكنولوجيا لاغراض سلمية، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون الهدف البشرية لاكتشاف “الطريقة التي إبداعية خارقة للإنسان لا يجوز مكرس لموته، بل مكرس لحياته “. يمثل الخطاب إحدى أولى الدعوات لكبح سباق التسلح النووي العالمي، وكان مصدر إلهام لإنشاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1956.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال هذا الرابط.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك