اين تقع الجليل.. نبذة عن تاريخها وأبرز الأماكن السياحية فيها

اين تقع الجليل.. نبذة عن تاريخها وأبرز الأماكن السياحية فيها

22 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كان الجليل أحد المناطق الرئيسية في فلسطين القديمة، أكبر حتى من يهودا والسامرة. تأتي أقرب إشارة إلى الجليل من الفرعون تحتمس الثالث الذي استولى على العديد من المدن الكنعانية هناك عام 1468 قبل الميلاد.

أين تقع منطقة الجليل

يقع الجليل في شمال فلسطين، ويشير مصطلح الجليل في العصر الحديث إلى المنطقة الواقعة وراء جبل الكرمل إلى الشمال الشرقي، ومن البحر الأبيض المتوسط ​​في الغرب إلى وادي الأردن في الشرق، ومن تلال جبل جلبوع وجبل الكرمل في الجنوب إلى مدينة تل دان.

وفى الشمال تتداخل مع المنطقة الشمالية لفلسطين، والتي تضم أجزاء من مرتفعات منشيه ومرتفعات الجولان. وتاريخيًا كانت أجزاء من جنوب لبنان أيضًا تابعة لها.

ينقسم الجليل عادة إلى ثلاثة أجزاء: الجليل الأعلى مع هطول أمطار غزيرة وقمم عالية، والسفلي مع طقس أكثر اعتدالًا، وبحيرة طبريا. تغيرت السيطرة على منطقة الجليل عدة مرات على مر القرون: المصريون والآشوريون والكنعانيون والإسرائيليون. إلى جانب يهودا وبيريا، شكلت حكم هيرودس العظيم في يهودا.

الجليل

تاريخ الجليل

خلال القرن الأول كان الجليل ينتشر فيه العديد من القرى والبلدات الصغيرة على طول بحيرة طبريا. ومع ذلك بعد وفاة هيرودس الكبير، عين الإمبراطور أغسطس هيرودس أنتيباس حاكم الجليل والتي كانت دولة تابعة للرومان.

لم يكن للرومان قوات في هذه المنطقة، لكنهم هددوا بالانتقام من أي مملكة هاجمت المنطقة طالما أن أنتيباس ظلت موالية للإمبراطورية الرومانية. لاحظ أنتيباس معظم القوانين اليهودية، وكان يُعتبر عمومًا قائدًا مقتدرًا حكم المنطقة لمدة 43 عامًا.

استولت الخلافة العربية عليها عام 638 وجعلته جزءًا من جند الأردن. تضمنت بعض أكبر مدن الجليل كابول وعكا وبيسان وطبريا. تم احتلال المنطقة لاحقًا من قبل الشيعة الفاطميين في القرن العاشر.

خلال العهد العثماني حكم صفد سنجق هذه المنطقة كجزء من إيالة دمشق. تم تغيير اسم التقسيم الإداري للجليل إلى عكا سنجق خلال القرن الثامن عشر.

نما عدد السكان اليهود بشكل كبير في الجليل بعد طردهم من إسبانيا. خلال منتصف القرن التاسع عشر، وأصبحت هذه المنطقة وجبل لبنان موقعًا للصراع الدروز على السلطة، مما أدى إلى تدمير أو تدهور العديد من مدنها.

تحولت الإدارة من العثمانيين إلى إبراهيم باشا لفترة وجيزة، من 1831 حتى 1840. وظلت هذه المنطقة جزءًا من عكا سنجق حتى القرن العشرين عندما هُزمت الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى.

وأصبحت جزءًا من أراضي الانتداب البريطاني في عام 1920، وجزءًا من فلسطين الانتدابية في عام 1923. بعد الحرب الإسرائيلية عام 1948، سيطرت إسرائيل عليها وغادرت نسبة كبيرة من السكان المنطقة، تاركين العديد من القرى الفارغة.

شنت منظمة التحرير الفلسطينية عدة هجمات على بلدات في الجليل الأعلى والغربي خلال السبعينيات والثمانينيات. ردت إسرائيل ببدء عملية الليطاني وعملية سلام  والتي هدفت إلى تدمير البنى التحتية لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان.

السكان في الجليل

كان عدد السكان هناك 1.2 مليون نسمة في عام 2006. ويمثل السكان اليهود فيها حوالي 47٪ من هذا الإجمالي، كما أن المنطقة هي موطن لمجتمع عربي كبير يتألف من عرب مسلمين ومجتمعين صغيرين من المسيحيين العرب والدروز. مجموعات الأقليات الأخرى في المنطقة تشمل الشركس والموارنة والبدو.

أكثر من 75٪ من سكان الأوسط هم من العرب، بينما يتركز السكان اليهود بشكل كبير في بلدات ومدن التلال مثل الناصرة العليا. بالإضافة إلى ذلك يُعرّف جميع سكان الجليل الشرقي تقريبًا بأنهم يهود. وهناك أيضًا عدد كبير من السكان اليهود في جلبوع ووادي يزرعيل والجليل الغربي.

أهم الأماكن السياحية في الجليل

ينقسم الجليل إلى ثلاث مناطق: الجليل السفلي، و الأعلى، والغربي، ويتميز بمناظر طبيعية جبلية مع سهول خصبة منبسطة ومظهر شبه توسكاني.

توجد هنا بحيرة طبريا ونهر الأردن الشهيرة، وكذلك العديد من القرى الزراعية الجميلة التي تقع بجانب الآثار القديمة والتلال والوديان المذهلة التي تم ذكرها عبر التاريخ كموقع للمعارك والأحداث الشهيرة.

الجليل السفلي

تشمل الحدود الطبيعية والتاريخية للجليل السفلي خطأ أش شاغور إلى الشمال، والبحر الأبيض المتوسط ​​من عكا إلى جبل الكرمل على الغرب، ووادي إسدريلون أو سلاسل الكرمل وجلبوع إلى الجنوب، وبحر الجليل ووادي الأردن إلى الشرق.

المنطقة هي أعلى مستوى من كل بلد التل. لكنها مقسمة إلى أقسام بواسطة سلسلة من أربعة أحواض تقسم سلاسلها الجبلية المنخفضة من خط العرض من الشرق إلى الغرب من خلال الطي المتقاطع والصدوع.

يمر سهل عكا على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​من الكرمل إلى سلم صور، ويقطع الطرف الغربي للجليل السفلي والأعلى. كان مخصصًا لأشر ، لكنهم لم يمتلكوه بالكامل.

يقع قسم عريض في الجليل الأسفل بين جبل الكرمل وعكا، ويتكون في الغالب من الأهوار والكثبان الرملية. كان نهر قيشون يتدفق عبره، قادمًا منه وربطه بسهل إسدريلون.

الجليل الأعلى

يختلف الجليل الأعلى عن الأسفل من نواحٍ عديدة. في حين أن الارتفاع الجبلي للجليل السفلي لا يزال أقل من 2000 قدم، تتجاوز أعلى قمم الجليل الأعلى 3000 قدم، جبل جرموك الأعلى على ارتفاع 3900 قدم.

على ارتفاع 1500 إلى 1800 قدم فوق مستوى سطح البحر في الشمال قبل أن يسقط في مضيق نهر الليطاني الذي يفصل الجليل الأعلى عن الجبال اللبنانية.

هذه الهضبة الجبلية ليست موحدة كما في السفلي ولا تنقسم بسلسلة من الوديان. وهي تتألف من تلال جرداء من الحجر الجيري Cenomanian الصلب وجبال منبسطة من الطباشير السينوني الأكثر نعومة.

تقسم الخطوط الوعرة والمكسورة بالعديد من القمم، المنطقة إلى جيوب طبيعية. يشعر معظم الناس أن هذه المنطقة كانت مشجرة في الماضي أكثر مما هي عليه اليوم. هطول الأمطار غزير ومتسق، مما يساعد على إنشاء أنهار صغيرة: أهمها غاتون وكيزيف وعامود وليطاني.

بحيرة طبريا

بحيرة طبريا هي بحيرة المياه العذبة الأدنى في العالم. لقد كانت مستوطنة حول شواطئها منذ آلاف السنين، وتقف أنقاض المستوطنات القديمة اليوم جنبًا إلى جنب مع بعض المجتمعات الرائدة والأقدم التي تم إنشاؤها في هذه المنطقة.

بما في ذلك بعض أقدم الكيبوتسات  والقرى الصغيرة. على البحيرة نفسها، يقوم الإنسان بركوب الأمواج والأشرعة وحتى الأسماك.

الجليل الغربي

بالعودة إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​فإن الجليل الغربي هو أقصى المنطقة الشمالية الغربية، ساحل البحر الأبيض المتوسط  شمال حيفا  والمنطقة الداخلية.

تضم المنطقة ميناء عكا الصليبي القديم، والكهوف في رأس الناقورة، والمناظر الطبيعية الأكثر جمالا، والشواطئ الريفية الجذابة، والمشي لمسافات طويلة والطبيعة.

مرتفعات الجولان

على الرغم من أنها ليست جزءًا رسميًا من الجليل، إلا أن مرتفعات الجولان هي المنطقة الواقعة خارج الجليل الأعلى، وكل شيء إلى الشرق من بحيرة طبريا. ويشمل الجولان أعلى جبل الشيخ، حيث يمكنك التزلج في الشتاء ومحمية جملا الطبيعية الرائعة .

هناك مجموعة مذهلة من الفنادق في هذه المنطقة تتراوح من فنادق السبا الفاخرة وبيوت الضيافة الرائعة والزيمرز إلى فنادق المنتجعات الكبيرة حول بحيرة طبريا وحتى النزل الرائدة عالميًا. ويمكنك الإطلاع على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك