باتريك فييرا متى أصبح لاعب كرة قدم؟  وقصة نجاحه كمدرب

باتريك فييرا متى أصبح لاعب كرة قدم؟  وقصة نجاحه كمدرب

14 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

باتريك فييرا لاعب كرة قدم فرنسي سابق ولد في 23 يونيو 1976 في داكار، السنغال، لعب في مركز لاعب خط وسط لفريقه ويعمل حاليًا كمدرب رئيسي لفريق مدينة نيويورك.

قدم باتريك أول مباراة دولية له مع منتخب فرنسا في عام 1997 في مباراة ضد هولندا وتم اختياره أيضًا في تشكيلة المنتخب الفرنسي لكأس العالم 1998 FIFA.

نبذة عن باتريك فييرا

وُلد باتريك فييرا في داكار بالسنغال، وانتقل إلى درو في شمال فرنسا عندما كان في الثامنة من عمره. بدأ مسيرته الكروية في كان، حيث ظهر لأول مرة في سن 17 عامًا فقط، وأظهر مهاراته القيادية الكبيرة على الفور، حيث تم تعيينه كابتن بعد عامين.

لفت أداؤه في كان أنظار عمالقة أوروبا ميلان، على الرغم من أنه كافح لتأسيس مكانه في سان سيرو. ثم سرق آرسنال باتريك فييرا، الذي سرعان ما عيّن مواطنه أرسين فينجر كمدرب.

بدأ باتريك في مواعدة شيريل الجميلة عندما كان يلعب في أرسنال. وتزوج الزوجان عام 2005 في حفل زفاف فخم حضره العديد من النجوم ومن بينهم تييري هنري. تشتهر شيريل بلازا فييرا بكونها زوجة لاعب كرة القدم السابق في أرسنال. في عام 2021 ترددت شائعات عن انفصال الزوجين، لكن لم يتم تأكيد أي شيء رسميًا.

باتريك فييرا

مسيرة باتريك المهنية:

ظهور باتريك لأول مرة

قدم باتريك فييرا أول مباراة دولية له مع منتخب فرنسا في عام 1997 في مباراة ضد هولندا وتم اختياره أيضًا في تشكيلة المنتخب الفرنسي لكأس العالم 1998 FIFA.

هيمنة الدوري الإنجليزي

جسّد باتريك فييرا الثورة التي أعقبت ذلك في هايبري، حيث أثبت لأول مرة دوره في موسم الفوز المزدوج 1997/98، ثم فاز بلقب الدوري الممتاز مرة أخرى في 2002/03.

بعد تقاعد توني آدامز في عام 2002، تم تعيينه قائدًا للنادي وقاد الفريق إلى أحد أعظم إنجازات كرة القدم الإنجليزية: إكمال موسم لم يهزم في 2003/2004. تظل هذه هي المرة الوحيدة التي يتم فيها تحقيق هذا الإنجاز منذ بريستون نورث إند في 1888/89.

ازدهرت نهائيات باتريك فييرا في آرسنال، حيث كان تسجيل ركلة الجزاء الفائزة في ركلات الترجيح النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي 2004/05، قبل التوقيع مع يوفنتوس في ذلك الصيف. لم تكن فترة تواجده في شمال لندن ناجحة فقط للنادي على الرغم من أن ثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي وأربعة كؤوس الاتحاد الإنجليزي تظهر تأثيره  ولكن بالنسبة له شخصيًا، تم اختياره في فريق PFA لهذا العام لمدة ست سنوات على الهرولة.

تم تعيين مدير القصر الجديد لاحقًا في فريق العقد في الدوري الإنجليزي الممتاز للفترة 1992/93 – 2002/03.

نجاح باتريك فييرا الأوروبي والدولي

بعد موسم مع يوفنتوس، وقع فييرا مع إنتر ميلان وعاد بنجاح إلى سان سيرو، وسجل هدفين في أول ظهور له ليفوز بلقب Supercoppa Italiana في عام 2006. واستمر في الفوز بثلاثة ألقاب دوري أخرى ليكمل ثلاثة ألقاب في شمال لندن.

لكن على المسرح الدولي لعب باتريك بشكل جيد. بعد ظهوره الأول مع منتخب فرنسا في عام 1997، كان لاعب خط الوسط السابق جزءًا من الفريق الفائز بكأس العالم في عام 1998، وصنع الهدف النهائي في الفوز النهائي 3-0 على البرازيل.

وسرعان ما أصبح لاعب خط الوسط المفضل في فرنسا، وكان جزءًا مهمًا من الفريق الذي فاز ببطولة أوروبا بعد ذلك بعامين، حيث تغلب على إيطاليا في المباراة النهائية. ثم قاد المنتخب الفرنسي للفوز بكأس القارات، وسجل الفائز في المباراة النهائية ضد اليابان.

بعد قيادة منتخب فرنسا في مراحل المجموعات من كأس العالم 2006 حيث غاب زين الدين زيدان، كان باتريك يواصل الوصول إلى نهائي آخر، قبل خسارة ركلات الترجيح أمام إيطاليا حالت دون إحراز كأس العالم للمرة الثانية.

واصل باتريك فييرا تمثيل بلاده حتى عام 2009، عندما تقاعد من الخدمة الدولية مع 107 مباراة دولية باسمه. لا يزال واحدًا من ثمانية لاعبين فرنسيين فقط وصلوا إلى قرن من الظهور مع المنتخب الوطني.

باتريك في مانشستر سيتي

بعد التوقيع على نادي مانشستر سيتي بقيادة روبرتو مانشيني، عاد باتريك إلى الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2010، وكان جزءًا من الفريق الذي فاز بأول لقب للنادي لمدة 35 عامًا: كأس الاتحاد الإنجليزي في 2010/11.

ثم بعد إعلان اعتزاله اللعب في 2011، وافق باتريك فييرا على منصب مدير تطوير كرة القدم في أكاديمية مانشستر سيتي، قبل أن يتابع إدارة الفريق الاحتياطي للنادي.

أظهر وعده التدريبي في مانشستر، فقد تم تعيينه مدربًا لفريق مدينة نيويورك في الدوري الأمريكي لكرة القدم، مما أدى بالنادي إلى ظهوره الأول على الإطلاق في فاصلة في أول موسم كامل له.

بالانتقال إلى فريق نيس في دوري الدرجة الأولى الفرنسي في 2018، واصل باتريك فييرا إثارة الإعجاب، وقاد النادي إلى المركز السابع في موسمه الأول في القيادة.

تقاعد باتريك فييرا 

في عام 2011 أعلن باتريك فييرا اعتزاله كرة القدم الاحترافية وقبل دورًا في التدريب وتطوير الشباب في مانشستر سيتي بلقب المدير التنفيذي لتطوير كرة القدم. في مايو 2013، تم تعيين فييرا كمدير فرقة تطوير النخبة.

اما في نوفمبر 2015، تم الإعلان عنه كمدرب رئيسي لنادي نيويورك سيتي ليحل محل جيسون كريس.

باتريك فييرا كمدرب

باتريك في مانشستر سيتي EDS

في 14 يوليو 2011، أعلن فييرا اعتزاله اللعب ووافق على دور التدريب وتطوير الشباب في مانشستر سيتي بلقب المدير التنفيذي لتطوير كرة القدم (FDE). في هذا المنصب، أقام علاقة عمل قوية ووثيقة مع براين ماروود من مجموعة سيتي فوتبول جروب.

في مايو 2013، تم تعيين فييرا كفريق احتياطي جديد للنادي ومدير فريق تطوير النخبة.

في مايو 2015 تمت مقابلة فييرا ليكون المدير التالي لنيوكاسل يونايتد وهي فرصة رفضها الطرفان بسبب اختلاف السياسات.

باتريك في مدينة نيويورك

في 9 نوفمبر 2015، تم الإعلان عن فييرا كمدرب جديد لمدينة نيويورك اعتبارًا من 1 يناير 2016 ليحل محل المدرب الافتتاحي جيسون كريس. تم اختياره لهذا الدور من قبل مدير كرة القدم كلاوديو رينا بسبب معرفته بهيكل العمليات داخل المجموعة، بالإضافة إلى معرفته التكتيكية، التي استخدمها جيسون كريس سابقًا في فترة دراسته في مانشستر.

كان أول توقيع لفييرا في النادي هو جاك هاريسون من ستوك أون ترينت، والذي كان النادي يحاول المطالبة به كلاعب نامي محليًا ، على الرغم من حكم مسؤولي الدوري بأنه غير مؤهل لأن الأكاديمية التي تدرب فيها لم تكن تابعة لـ النادي لمدة ثلاث سنوات كحد أدنى. تم اختياره بالتالي من قبل Chicago Fire باعتباره الاختيار الأول في مشروع Super Draft لعام 2016، عندما وافق باتريك فييرا على التجارة مع شيكاغو في مقابل الأموال الأربعة المخصصة للاختيار والتخصيص.

تضمنت التعاقدات اللاحقة مع فييرا في موسمه الأول في الأحياء الجناح رونالد ماتاريتا من ليجا ديبورتيفا ألاجولينسي، والظهير دييجو مارتينيز من ريفر بلايت، والمدافع فريديريك بريانت من KV Oostende، ولاعب الوسط الدفاعي فيديريكو برافو، الذي وصل على سبيل الإعارة الموسمية الطويلة من بوكا جونيورز.

أعطه باتريك فييرا تفويضا من قبل النادي لتقليل متوسط ​​عمر الفريق. ظهر لأول مرة كمدرب مع النادي في فوز ودي 1-0 قبل بداية الموسم ضد OKC Energy. فاز فريقه بخمس من أصل ست مباريات في فترة ما قبل الموسم ، وسلم خصومه FGCE ، و OKC Energy ، و Montreal Impact ، و HB Køge ، و Knattspyrnufélag Reykjavíkur ، ولم يتأخر إلا أمام إف سي سينسيناتي.

 تولى باتريك فييرا مسؤولية أول مباراة له في الدوري الأمريكي لكرة القدم على الطريق مقابل شيكاغو فاير في 6 مارس 2016، حيث حقق فريقه الفوز 4-3. في 13 مارس 2016، ظهر لأول مرة في ملعب يانكي مدربًا لمدينة نيويورك ضد فريق تورونتو إف سي، باعتباره أول مباراة افتتاحية على أرضها في مدينة نيويورك في موسم 2016 في الدوري الأمريكي لكرة القدم. قاد فييرا NYCFC إلى أول ظهور له على الإطلاق في مباراة فاصلة بعد حصوله على المركز الثاني في المؤتمر الشرقي. على الرغم من الخسارة في الدور نصف النهائي للمؤتمر أمام فريق تورونتو إف سي، إلا أن عام 2016 كان يعتبر موسمًا أول ناجحًا لفييرا من قبل جميع النقاد تقريبًا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك