باتيستوتا لاعب كرة القدم الأرجنتيني تعرف على سيرته الذاتية ومسيرته الكروية

باتيستوتا لاعب كرة القدم الأرجنتيني تعرف على سيرته الذاتية ومسيرته الكروية

30 Dec 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كان غابرييل باتيستوتا هداف المنتخب الأرجنتيني حتى عام 2016 عندما تمكن ليونيل ميسي من تحطيم رقمه القياسي. وهو واحد من أفضل المهاجمين في التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين. وكان يطلق عليه لقب باتيغول.

من هو غابرييل باتيستوتا

غابرييل باتيستوتا لاعب كرة قدم أرجنتيني متقاعد، لعب كمهاجم لبلاده ولا يزال أفضل هداف على الإطلاق للأرجنتين على المستوى الدولي. لم يكن باتيستوتا مهتمًا بكرة القدم عندما كان طفلاً، لكن بعد فوز الأرجنتين بكأس العالم لأول مرة في عام 1978، انخرط في هذه الرياضة وبدأ يأخذها على محمل الجد مع مرور السنين. 

لعب لنادي نيويلز أولد بويز في الأرجنتين ثم لعب مع اثنين من أكبر الأندية في البلاد مثل ريفر بلايت وبوكا جونيورز. ثم صعد باتيستوتا إلى الشهرة عندما ساعد الأرجنتين على الفوز بكأس كوبا أمريكا عام 1991 وبعد أدائه الرائع، اشتراه نادي فيورنتينا الإيطالي.

ثم لعب باتيستوتا مع فيورنتينا لمدة 9 مواسم. على الرغم من أنه سجل عددًا من الأهداف للنادي، إلا أنه لم يستطع مساعدتهم في الفوز بلقب الدوري الإيطالي. ومع ذلك، تحقق هذا الطموح عندما انتقل إلى روما وساعدهم على الفوز بالدوري في موسمه الأول.

لعب باتيستوتا أيضًا في ثلاث نسخ من نهائيات كأس العالم للأرجنتين وسجل 8 أهداف في المجموع، بما في ذلك هاتريك مرتين مما جعله أول لاعب يسجل ثلاثية في نسختين مختلفتين من نهائيات كأس العالم.

باتيستوتا

الحياة المبكرة والشخصية لباتيستوتا

  • ولد غابرييل عمر باتيستوتا في أفيلانيدا سانتا في، الأرجنتين في 1 فبراير 1969 لأبوين عمر باتيستوتا وغلوريا زيلي. كان والده يعمل في مسلخ بينما كانت والدته تعمل سكرتيرة في مدرسة. كان باتيستوتا الابن الأكبر بين أربعة أطفال.
  • ثم بعد فوز الأرجنتين بكأس العالم لأول مرة في عام 1978 ، كان باتيستوتا مصدر إلهام لتناول كرة القدم على محمل الجد. مثل العديد من لاعبي كرة القدم في أمريكا الجنوبية، بدأ بلعب كرة القدم في الشوارع وانضم إلى نادي Grupo الجزائري غير المعروف. وبعد ذلك انتقل إلى فريق بلاتينسي الصغير.
  • في عام 1988، انضم باتيستوتا إلى نادي Newell’s Old Boys ومقره في روزاريو بعد أن سجل هدفين في مباراة ضد النادي، لكن الفترة التي قضاها في النادي لم تكن مثمرة لأنه لم يستطع التكيف في مدينة جديدة وعانى أيضًا من مشاكل في الوزن. سجل باتيغول 7 أهداف للنادي وساعده في الوصول إلى نهائي كوبا ليبرتادوريس. كما لعب على سبيل الإعارة لفريق ديبورتيفو إيطاليانو، وهو ناد صغير نسبيًا.
  • وفي سن ال 16، التقى بزوجته المستقبلية إيرينا فرنانديز. وفي 28 ديسمبر 1990، تزوجا في كنيسة سانت روكي. ثم انتقل إلى فلورنسا بإيطاليا عام 1991، وبعد عام ولد ابنهما الأول تياجو.
  • وفي عام 1997، ولد ابن باتيستوتا الثاني، لوكاس وتبعه الابن الثالث، خواكين في عام 1999. 

مسيرة باتيستوتا الكروية

  • انضم باتيستوتا إلى العملاق الأرجنتيني ريفر بلايت في عام 1989، لكنه لم يحظ بوقت ناجح في النادي حيث لم يتمكن من لعب العديد من المباريات، لذا انتقل في العام التالي إلى بوكا جونيورز، وهو أحد أكبر الأندية في الأرجنتين. جاء باتيستوتا بمفرده في بوكا جونيورز حيث سجل 13 هدفًا في الدوري للنادي وساعدهم في الفوز بالدوري.
  • في عام 1991، تم اختيار باتيستوتا للعب مع المنتخب الأرجنتيني لكوبا أمريكا وساعد الفريق على الفوز بالبطولة بتسجيله ستة أهداف. برز باتيستوتا كأفضل هداف في البطولة ووقع بعد ذلك مع نادي فيورنتينا الإيطالي، الذي أعجب بأدائه في البطولة.
  • أصبح لاعباً أساسياً في فريق فيورنتينا بعد انضمامه إلى النادي في عام 1991 وأصبح واحداً من أكثر الهدافين إنتاجاً في الدوري الإيطالي. في موسمه الرابع مع النادي، أصبح هداف الدوري بإجمالي 26 هدفًا وساعد النادي على الفوز بكأس السوبر وكوبا إيطاليا. ومع ذلك، استمر لقب الدرجة الأولى المرغوب فيه بعيدًا عن النادي طوال المواسم التسعة التي قضاها في النادي. وسجل 168 هدفا في الدوري لصالح فيورنتينا.
  • في عام 1993، ساعد الأرجنتين في الفوز بكأس أمريكا الجنوبية وسجل هدفين في المباراة النهائية لتختتم البطولة. في العام التالي في نهائيات كأس العالم بالولايات المتحدة الأمريكية، خرجت الأرجنتين من دور الـ16 لكن باتيستوتا سجل 4 أهداف وسجل أيضًا ثلاثية.
  • في كأس العالم 1998 في فرنسا، سجل باتيغول ثلاثية في مباراة دور المجموعات ضد جامايكا وحصل على تمييز نادر بكونه رابع لاعب يسجل هاتريك في مسابقة كأس العالم. ومع ذلك ، خرجت الأرجنتين من ربع النهائي. في كأس العالم التالية في اليابان وكوريا ، خرجت الأرجنتين من الدور الأول.
  • سجل باتيغول 56 هدفاً في 78 مباراة مع الأرجنتين ولا يزال أفضل هداف في تاريخ الأرجنتين.

انضمام باتيستوتا إلى نادي روما 

  • في عام 2000، ترك باتيغول فيورنتينا وانضم إلى نادي روما الإيطالي في صفقة قياسية. على الرغم من أنه كان 31 في ذلك الوقت، إلا أنه كان لا يزال مهاجمًا عالي التصنيف وساعد روما على الفوز بلقب الدوري الإيطالي في موسمه الأول. في هذه العملية، تمكن باتيستوتا من تحقيق طموحه الطويل الأمد في الفوز بلقب الدوري الإيطالي. مكث في روما لمدة ثلاث سنوات وسجل 30 هدفا في الدوري.
  • ثم بعد فقدان الشكل، تمت إعارة باتيستوتا إلى إنتر ميلان في عام 2003 وعلى الرغم من أنه لعب 12 مباراة فقط للنادي الذي يتخذ من ميلان مقراً له، إلا أنه سجل هدفين وصنع الكثير من الأهداف لزملائه في الفريق. وفي العام نفسه، انضم إلى نادي العربي القطري في صفقة مربحة بلغت 8 ملايين دولار ولعب هناك لمدة عامين. سجل 25 هدفا في 21 مباراة في قطر وأصبح صاحب الرقم القياسي لمعظم الأهداف المسجلة.

جوائز وانجازات باتيغول

  • يعتبر باتيغول أعلى هداف للأرجنتين برصيد 56 هدفًا.
  • تم إدراجه في قائمة FIFA 100، قائمة FIFA المئوية لأفضل 125 لاعباً على قيد الحياة، ويحتل المرتبة 23 في قائمة لاعبي كرة القدم في العالم في القرن العشرين.
  • يعتبر ثاني أفضل هداف في تاريخ منتخب الألبيسيليستي برصيد 54 هدفًا. بينما برصيد 152 هدفًا هو أفضل هدافي فيورنتينا في دوري الدرجة الأولى الإيطالي. 

ثروة باتيستوتا

تبلغ ثروة غابرييل باتيستوتا 5 ملايين يورو، بما يعادل 5.6 مليون دولار.

وكان باتيستوتا  أنجح مهاجم في جيله. لعب في وقت كانت فيه كرة القدم تتحرك ببطء ولكنه أثبت نفسه. حيث صُنعت ثروته الصافية المقدرة بـ 5 ملايين يورو بالكامل من إنجازاته على أرض الملعب فقط. وذلك لأن صفقات الرعاية الضخمة كانت غير شائعة جدًا في فترة نشاط باتيستوتا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك