بخارى مدينة المآذن| أشهر الأماكن التي يمكن زيارتها 

بخارى مدينة المآذن| أشهر الأماكن التي يمكن زيارتها 

17 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر بخارى أشهر ثاني مدينة في أوزبكستان. ومثل مدينة سمرقند كانت قديماَ محطة على طريق الحرير القديم وهي اليوم مليئة بالمباني والمعالم التاريخية. يعتقد البعض أن اسم بخارى ، المكتوب باللغة الأوزبكية مثل Buxoro، يعني ديرًا وترجمته من السنسكريتية وانعكاسًا لأهميته الدينية عبر تاريخ طويل. أطلق عليها Sogdians اسم “المكان المحظوظ” بينما تركز الأسماء الأخرى على دورها كمركز تعليمي، خاصة للدراسات الإسلامية. وفي مقالتنا سوف نوضح افضل الاماكن التي يمكن زيارتها في هذه المدينة القديمة الجميلة.

أشهر الأماكن السياحية في بخارى

بخارى القديمة

خلال تاريخ المدينة المضطرب تم تدمير بخارى وإعادة بنائها عدة مرات. كانت عاصمة الإمبراطورية السامانية في القرنين التاسع والعاشر، وعاصمة خانية بخارى من القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر، ثم عاصمة لإمارتها وأخيراً عاصمة الجمهورية السوفيتية الشعبية البخارية. 

أما في عام 1925، أصبحت جزءًا من أوزبكستان الاشتراكية السوفياتية تحت الحكم السوفيتي. على الرغم من هذه التغييرات المدمرة في القوة، فإن تاريخ المدينة الغني واضح في الهندسة المعمارية التي تعود إلى العصور الوسطى لذلك تعتبر من افضل الأماكن التي يمكن زيارتها.

بخارى

ضريح سامانيد

يعتبر ضريح سامانيد أحد أهم المعالم الأثرية في آسيا الوسطى وذلك بسبب الهندسة المعمارية والقيمة الثقافية. وتم بناء هذا الضريح في القرن العاشر.

وفي هذا المكان يوجد قبر إسماعيل سوموني، الذي يعكس تركيز مدينة بخارى على التعليم ورعاية الشخصيات الرئيسية في مجالات الفنون والعلوم. وعند رؤية المباني يمكن تذكر نمط معابد النار الزرادشتية القديمة، المزينة بمزيج من فن القرميد المحلي والإسلامي.

في المعتقدات الزرادشتية وما قبل الإسلام، كانت المربعات الموجودة على المعابد والمنازل ترمز إلى كل من الأرض والحياة عليها، وقفت الدوائر إلى الأبد، وكانت السماوات والأجرام السماوية والمثمنات تجسيدًا لهذين الرمزين مجتمعين. حتى الأشكال المستخدمة في بناء وزخرفة الضريح الساماني تعكس ذلك.

بخارى

تابوت بخارى

كانت هذه القلعة المحصنة الرائعة رمزًا للقوة لآلاف السنين. وهنا كلمة تابوت هنا تعني القلعة. اكتشف علماء الآثار مؤخرًا أدلة على أن هذه القلعة قد أعيد بناؤها عدة مرات منذ القرن الخامس . في كل مرة، احتل الهيكل الجديد موقعًا أعلى أنقاض الهيكل السابق، مما يمنحه مظهرًا وكأنه يقع على قمة تل.

يعود تاريخ البوابات إلى القرن الثامن عشر. كانت العائلة المالكة قد استخدمت الشرفة أعلاه لأنها شاهدت الأحداث العامة والإعلانات وحتى عمليات الإعدام في الساحة أدناه من وجهة نظرهم السامية.

يعود تاريخ هذا المربع إلى القرن الثاني عشرقرن عندما كان يمكن أن تستضيف سوقا. كان هناك أيضًا نوع من المستشفيات، حيث يمكن للمرضى القدوم لرؤية الطبيب أو المعالج الطبيعي. في العصر الساماني، كانت هناك مكتبة كبيرة في الفلك تحتوي على كتب نادرة من جميع أنحاء العالم واستخدمها ابن سينا.

حتى القرن العشرين، كان يتم التعذيب والإعدامات المروعة أمام الفلك، وكانت العقوبات قاسية.

تم قطع رؤوس المجرمين المدانين، شهدت إحدى المناسبات البارزة تنفيذ مثل هذه العقوبة للضابطين البريطانيين تشارلز ستودارت وآرثر كونولي في عام 1842.

بخارى

مسجد بولو خوز ومحيطه

يوجد في بخاري مسجد به شرفة أرضية مفتوحة أمام Bolo Khauz. خوز تعني بركة و Bolo Khauz تعني بركة الصبي، وهذا المسطح المائي أقدم بكثير من المسجد الذي تم بناؤه عام 1712.

اعتاد الأمير عبور الساحة من الفلك ليشق طريقه إلى هنا لأداء صلاة الجمعة. تم بناء المسجد الصيفي المثير للإعجاب والمزخرف ببرج عام 1917، في عهد آخر أمير بخاري. تبطين الشرفة عشرون عمودًا خشبيًا، يُعتقد أنه سيكون محظوظًا إذا رأيت انعكاسًا مثاليًا لجميع الأعمدة العشرين في الماء حيث أن الرقم أربعين مقدس.

كاليان والمجمع المحيط

من المحتمل أن يكون المعلم الأكثر شهرة في بخارى هو بوي كاليان، وتعتبر أعلى مئذنة كاليان في البلاد ويبلغ ارتفاعها 48 مترًا. تم بناؤه في عام 1127 من قبل سلالة كاراخانيد التركية وتم تزيينه بآجر التراكوتا مما يعطي الهيكل خطوطه المميزة.

المثير للاهتمام في هذه المئذنة هو أن الناس يتجادلون حول ما إذا كانت تستخدم أو لم يتم استخدامها في الأذان. في الواقع ربما كان يخدم أغراضًا متعددة: كمنارة تساعد القوافل في تحديد موقع المدينة، وبرج مراقبة وحتى مكانًا لسجن المجرمين.

تم تدمير المسجد والمدرسة الأصليين لمجمع كاليان من خلال هجوم عنيف من قبل القوات المغولية في عام 1220. صمدت بخارى لمدة خمسة عشر يومًا وعوقبت بشدة لمثل هذه المقاومة. تقول الأسطورة أن جنكيز خان نفسه أنقذ كاليان. بعد أن داس من المسجد الذي أصيب بأضرار جسيمة، نظر إلى أعلى البرج فسقطت قبعته. وبينما كان عازمًا على اختيار قبعته، لاحظ أنها كانت أول شيء في العالم جعله ينحني نتيجة جلالته. سواء كان ذلك صحيحًا أم لا، يسعد المسافرون من جميع أنحاء العالم برؤية هذه التحفة الفنية اليوم في بخارى.

بخارى

أماكن يمكن زيارتها في المدينة

زيارة المدارس

تشمل الجولات السياحية في بخارى عادةً زيارات إلى العديد من المدارس. في أوجها، كان في المدينة أكثر من 150 منهم. لن يكون من غير المألوف أن يستغرق العلماء الذين يحضرون هذه المؤسسات الدينية من خمسة عشر إلى عشرين عامًا لإكمال دراستهم. تضمن المنهج الرياضيات والشعر والمنطق والقرآن والتشريع الإسلامي. بعد الانتهاء من هذه الدراسات، سيكون المرء مؤهلاً ليصبح إمامًا أو رئيسًا للمسجد.  

تشكل المدرسة الميري العربية جزءًا من مجموعة بوي كاليان في وسط بخارى القديم وتم بناؤها في ثلاثينيات القرن الخامس عشر. بقبته الزرقاء وزخارفه المزخرفة، يعد أيضًا مزارًا لأمير بخارى القرون الوسطى عميد الله ومعلمه الروحي ميري العربي.

كانت هذه المدرسة الدينية الإسلامية الوحيدة في الاتحاد السوفيتي بأسره التي سُمح لها بإجراء دراسات علمانية بعد الحرب العالمية الثانية تقديراً لمساهمة الجنود المسلمين في النصر. لا تزال تعمل كمدرسة وتستغرق هذه الأيام أربع سنوات من الدراسة للتأهل للإمام. في الوقت الحاضر توجد عشر مدارس دينية عاملة في أوزبكستان.

في بخارى ، تشمل المدارس الدينية البارزة مدرسة أولوغبك التي شيدت عام 1417. كما بنيت مدرسة عبد العزيز خان في خمسينيات القرن السادس عشر.

مبنى تشور مينور

تجعل الأبراج الأربعة لهذا المبنى فريدًا من نوعه بين الهندسة المعمارية لآسيا الوسطى. الأبراج غير مصممة للآذان، ويمكن الوصول إلى أحدها فقط واستخدامه للتخزين. قام تاجر ثري يُدعى نيازكول ببنائه منذ أكثر من قرنين ليشكل جزءًا من مجمع مسجد ومدرسة.

يقول البعض أن الأبراج كان من المفترض أن ترمز إلى بنات التاجر الأربع الجميلات، وبالتالي كان يجب تزيين كل برج بشكل مختلف ولكن بنفس الجمال. يرى آخرون في الزخرفة رمزًا لأربع ديانات: الإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية، في إشارة إلى التنوع الديني الذي يميز بخارى. يوجد حي يهودي بخاري، كان ذات يوم كبيرًا ومؤثرًا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك