برنامج هوديني ما هو| ومن يمكنه استخدامه وأهم مميزاته

برنامج هوديني ما هو| ومن يمكنه استخدامه وأهم مميزاته

27 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هودينى هو تطبيق رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد ومؤثرات خاصة تم تطويره بواسطة Side Effects Software، وهي شركة عمرها خمسة وعشرون عامًا ومقرها تورنتو.

نبذة عن برنامج هوديني

تم تصميم Houdini للفنانين العاملين في الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد و VFX للأفلام والتلفزيون وألعاب الفيديو والواقع الافتراضي. يجمع Houdini هذه العوالم معًا في منصة واحدة قوية.

كان المنتج الرئيسي السابق لـ Side Effects هو PRISMS، وهي مجموعة من أدوات الرسومات ثلاثية الأبعاد التي كانت بمثابة الأساس لتطوير Houdini.

على عكس برامج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد الأخرى، يستخدم Houdini سير عمل إجرائي قائم على العقدة يجعل من السهل استكشاف التكرارات أثناء تحسين عملك. تتغير برامج مثل Maya أو Blender في سجل المستخدم مما يجعل من الصعب العودة إلى إصدار سابق من عملك.

برنامج هوديني

ماذا يفعل برنامج هوديني 

  • يشتهر هوديني بأدوات المحاكاة الديناميكية المتقدمة التي تتيح إنشاء تأثيرات بصرية واقعية.
  • يتميز Houdini بسير عمل فعال مصمم للاستوديوهات الصغيرة والفنانين الفرديين على حد سواء.
  • تعني الكفاءات الجديدة في البرنامج أن الفنانين يمكنهم تحقيق أحدث التأثيرات على الأجهزة الأقل تقدمًا.
  • ما يميز Houdini عن برامج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد الأخرى هو طبيعتها الإجرائية.
  • يتم إنشاء الأصول في Houdini بشكل عام عن طريق توصيل سلسلة من العقد. تتمثل ميزة سير العمل هذا في أنه يسمح للفنانين بإنشاء كائنات مفصلة في عدد قصير نسبيًا من الخطوات على عكس البرامج الأخرى.
  • بينما تشتهر Houdini بالمؤثرات الخاصة، فإنها تتميز بجميع الأدوات التي تتوقع أن تجدها في برنامج ثلاثي الأبعاد رئيسي. يقدم Houdini نمذجة هندسية قياسية ورسومًا متحركة عبر الإطارات الرئيسية .

معاينة برنامج Houdini FX

  • يأتي البرنامج مزودًا بمحرك العرض القوي Mantra، ولكنه يدعم أيضًا محركات العرض التابعة لجهات خارجية مثل Renderman .
  • يجلب Houdini نهجًا إجرائيًا لتزوير الشخصية. يمكن لف الأحرف في عقدة أصل واحدة ليستخدمها فريق الرسوم المتحركة.
  • يحتوي Houdini على نظام إضاءة قائم على العقد يوفر بيئة عمل مرنة لبناء تظليل وإنشاء تأثيرات CG أيضًا. إنه يتميز بأنظمة قياس حجمية قوية لإنشاء محاكاة للدخان والنار، بالإضافة إلى مؤلف لتأثيرات الصور ذات الطبقات.
  • يتمتع Houdini ببيئة مفتوحة ويقدم البرمجة النصية من خلال مجموعة متنوعة من واجهات برمجة التطبيقات، لكن Python هي اللغة المفضلة لمعظم الحزم.
  • تسمح البرمجة النصية الداخلية بأتمتة مهام معينة بالإضافة إلى إنشاء أدوات ومكونات إضافية مخصصة. إنه برنامج متعدد الاستخدامات.
  • تتيح الطبيعة الإجرائية لـ Houdini تطويرًا غير خطي قوي ومرن. يمكن الاستفادة من الجوانب الإجرائية لـ Houdini لتسريع الإنتاج وببساطة سير العمل ثلاثي الأبعاد.

من يمكنه استخدام برنامج هوديني

يناسب Houdini بشكل خاص فناني المؤثرات المرئية ذوي الخلفية الفنية. إنه يوفر جميع أدوات التحرير المتوقعة في البرامج ثلاثية الأبعاد ولكنه يشتهر بأدوات المؤثرات البصرية والطبيعة الإجرائية القائمة على العقدة لسير العمل.

يجب على المبتدئين ملاحظة أن Houdini لديه منحنى تعليمي حاد بسبب التصميم الإجرائي لميزاتها. مفتاح النجاح مع هوديني هو المعرفة الوثيقة بالرياضيات والخوارزميات.

لهذا السبب سيكون تعلم هوديني أسهل لمن لديهم خلفية في البرمجة والرياضيات، مثل الفنانين التقنيين، وسيجد المستخدمون الذين يتمتعون بهذه المهارات أن Houdini أكثر مرونة من البرامج ثلاثية الأبعاد المنافسة مثل Autodesk Maya و 3 ds Max.

سيجد الفنانون الذين يمكنهم تعلم البرنامج بنجاح أنهم يولدون العديد من التأثيرات دون الحاجة إلى أي تفاعل فني تقليدي.

ستستمتع الفرق بالعمل مع Houdini لأنه يمكن تعديل كل جزء من المشروع بسهولة في أي مرحلة من عملية التطوير. لم يبق أي مشروع منتهي أو مغلق.

تقدم Houdini نسخة مجانية من مجموعة Houdini FX ليستخدمها الطلاب والهواة لإنشاء مشاريع شخصية غير تجارية. يتم تضمين معظم الميزات من محرك Houdini الأساسي بحيث يمكن للمبتدئين تطوير مهاراتهم باستخدام البرنامج الحائز على جوائز.

بينما يسمح لك الإصدار المبتدئ بالحفظ على القرص وتقديم عملك ، سيتم تضمين علامة مائية.

تقدم SideFX عدة حزم تستهدف الفنانين المستقلين والاستوديوهات الكبيرة. يقدمون ترخيصًا سنويًا أو دائمًا في محاولتهم لخدمة السوق الأوسع للمصممين المبدعين.

كيف يتم استخدام هوديني في المشاريع الإبداعية؟

  • هوديني هو الحزمة الكاملة لاستوديوهات VFX التي تعمل على الألعاب والأفلام والتلفزيون. أدواته قوية وموثوقة وقابلة للتخصيص ومصممة لإنتاج عالي الجودة.
  • سير العمل الإجرائي يعني عملًا أقل تكلفة وإنتاجًا أسرع.
  • استخدمت العديد من استوديوهات الأفلام ذات الميزانيات الكبيرة Houdini لإنشاء تأثيرات حائزة على جوائز في مشاريعها.
  • ديزني هي مستخدم بارز، حيث وظفت Houdini في أفلام Frozen و Zootopia . تستخدم لعبة HBO’s Game of Thrones Houdini لبعض التأثيرات المرئية أيضًا.
  • تستخدم العديد من استوديوهات ألعاب الفيديو أيضًا Houdini للسينمائيين. تعتبر ألعاب مثل Call of Duty و League of Legends أمثلة على ذلك.
  • تستخدم معظم الاستوديوهات مجموعة متنوعة من الأدوات لبناء مشاريعهم باستخدام مجموعة أدوات أوسع.
  • يعتبر Houdini مفيدًا بشكل خاص لإنشاء محاكاة للسحب أو الدخان أو النار بالإضافة إلى السوائل والقماش. على الرغم من أن Houdini يمكنه إنشاء مشاهد كاملة، إلا أن التأثيرات الشبيهة بالسائل والمحاكاة الأخرى هي ما يشتهر به البرنامج في الغالب.
  • يعتبر Houdini قويًا عند استخدامه لإنشاء عمليات محاكاة معقدة تستخدم كمية كبيرة من البيانات. تعتمد الاستوديوهات على Houdini لبناء أنظمة مؤثرات خاصة كبيرة تتكامل مع المشاهد المعقدة.
  • ومع ذلك ستستخدم الاستوديوهات عادةً أداة مثل Maya للتعامل مع النمذجة والتزوير. سيتم استخدام Houdini لدمج تأثيرات المحاكاة المعقدة في مشاهد الأفلام والرسوم المتحركة الموجودة بالفعل.

مميزات برنامج هوديني 

طريقة جديدة للتفكير

تأتي قدرات Houdini الفريدة والقوية من تأسيسها في التوليد الإجرائي وسير العمل. على عكس الأساليب التقليدية، تتعامل مهام سير العمل الإجرائية مع عملية الإنشاء كسلسلة من الخطوات المتميزة، وهناك ميزتان رئيسيتان للعمل من الناحية الإجرائية.

  • قابلية التوسع

يسهل سير العمل الإجرائي القيام بالتوسيع. لنفترض أنك بحاجة إلى تصميم وتدمير 100 مبنى. فسوف تحتاج إلى إنشاء وتدمير كل مبنى على حدة. من خلال العمل إجرائيًا مع Houdini، ويمكنك إعداد التعليمات لمبنى واحد وتكرارها 100 مرة.  

  • إجراء التغييرات بسهولة

سير العمل الإجرائي هو المنقذ في الإنتاج (أو حتى عند العمل على عمل شخصي) عندما يتعين على الفنانين إجراء تغييرات على لقطة أو عنصر واحد. مع وجود نظام إجرائي في مكانه.

يمكنك ببساطة إجراء التغييرات أو التعديلات في تعليمات الإدخال وسيقوم النظام بتحديث الإخراج. إنه أكثر ملاءمة من الحاجة إلى التراجع يدويًا عن ساعات العمل وإعادتها.

قد يستغرق الإعداد الأولي وقتًا أطول مما يتطلبه إنشاء اللقطة أو العنصر من خلال الغوص في الرأس أولاً، ولكن نظرًا لمدى سهولة الرجوع وإجراء التغييرات، فإن سير العمل الإجرائي يخفض الكثير من التكاليف ويوفر الكثير المزيد من الوقت على المدى الطويل. 

جاك لجميع الصفقات

هوديني متعدد الاستخدامات بأكثر من طريقة، فهو ليس مفيد فقط لجميع مناطق خط الأنابيب، بل لديها مدخلات ومخرجات رائعة.

هذا يعني أنه يمكنه بسهولة قراءة وكتابة ومعالجة جميع أنواع تنسيقات البيانات – حتى التنسيقات المخصصة – والتي تستوعب انتقالًا غير مؤلم لأي استوديو. 

يستفيد Houdini أيضًا من مجموعة SideFX للأدوات التي تدعم التكامل مع تطبيقات الطرف الثالث. 

يستخدمها نجوم صناعة الصخور

هوديني موجود في كل مكان في الصناعة اليوم، وتستخدمه أقسام المؤثرات البصرية في السينما والتلفزيون بشكل حصري تقريبًا للمحاكاة وأنظمة الجسيمات. يتم استخدام Houdini بشكل متكرر أيضًا في الإنتاج التجاري لقابلية التوسع.

نظرًا لأن الإنتاج السريع والسهل للأفكار الإبداعية والديناميكية أمر بالغ الأهمية، على هذا النحو  تبحث الصناعة دائمًا عن فناني هوديني لمعالجة المشكلات والمهام الخاصة. ويمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك