هودينى هو تطبيق رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد ومؤثرات خاصة تم تطويره بواسطة Side Effects Software، وهي شركة عمرها خمسة وعشرون عامًا ومقرها تورنتو.
تم تصميم Houdini للفنانين العاملين في الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد و VFX للأفلام والتلفزيون وألعاب الفيديو والواقع الافتراضي. يجمع Houdini هذه العوالم معًا في منصة واحدة قوية.
كان المنتج الرئيسي السابق لـ Side Effects هو PRISMS، وهي مجموعة من أدوات الرسومات ثلاثية الأبعاد التي كانت بمثابة الأساس لتطوير Houdini.
على عكس برامج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد الأخرى، يستخدم Houdini سير عمل إجرائي قائم على العقدة يجعل من السهل استكشاف التكرارات أثناء تحسين عملك. تتغير برامج مثل Maya أو Blender في سجل المستخدم مما يجعل من الصعب العودة إلى إصدار سابق من عملك.
يناسب Houdini بشكل خاص فناني المؤثرات المرئية ذوي الخلفية الفنية. إنه يوفر جميع أدوات التحرير المتوقعة في البرامج ثلاثية الأبعاد ولكنه يشتهر بأدوات المؤثرات البصرية والطبيعة الإجرائية القائمة على العقدة لسير العمل.
يجب على المبتدئين ملاحظة أن Houdini لديه منحنى تعليمي حاد بسبب التصميم الإجرائي لميزاتها. مفتاح النجاح مع هوديني هو المعرفة الوثيقة بالرياضيات والخوارزميات.
لهذا السبب سيكون تعلم هوديني أسهل لمن لديهم خلفية في البرمجة والرياضيات، مثل الفنانين التقنيين، وسيجد المستخدمون الذين يتمتعون بهذه المهارات أن Houdini أكثر مرونة من البرامج ثلاثية الأبعاد المنافسة مثل Autodesk Maya و 3 ds Max.
سيجد الفنانون الذين يمكنهم تعلم البرنامج بنجاح أنهم يولدون العديد من التأثيرات دون الحاجة إلى أي تفاعل فني تقليدي.
ستستمتع الفرق بالعمل مع Houdini لأنه يمكن تعديل كل جزء من المشروع بسهولة في أي مرحلة من عملية التطوير. لم يبق أي مشروع منتهي أو مغلق.
تقدم Houdini نسخة مجانية من مجموعة Houdini FX ليستخدمها الطلاب والهواة لإنشاء مشاريع شخصية غير تجارية. يتم تضمين معظم الميزات من محرك Houdini الأساسي بحيث يمكن للمبتدئين تطوير مهاراتهم باستخدام البرنامج الحائز على جوائز.
بينما يسمح لك الإصدار المبتدئ بالحفظ على القرص وتقديم عملك ، سيتم تضمين علامة مائية.
تقدم SideFX عدة حزم تستهدف الفنانين المستقلين والاستوديوهات الكبيرة. يقدمون ترخيصًا سنويًا أو دائمًا في محاولتهم لخدمة السوق الأوسع للمصممين المبدعين.
تأتي قدرات Houdini الفريدة والقوية من تأسيسها في التوليد الإجرائي وسير العمل. على عكس الأساليب التقليدية، تتعامل مهام سير العمل الإجرائية مع عملية الإنشاء كسلسلة من الخطوات المتميزة، وهناك ميزتان رئيسيتان للعمل من الناحية الإجرائية.
يسهل سير العمل الإجرائي القيام بالتوسيع. لنفترض أنك بحاجة إلى تصميم وتدمير 100 مبنى. فسوف تحتاج إلى إنشاء وتدمير كل مبنى على حدة. من خلال العمل إجرائيًا مع Houdini، ويمكنك إعداد التعليمات لمبنى واحد وتكرارها 100 مرة.
سير العمل الإجرائي هو المنقذ في الإنتاج (أو حتى عند العمل على عمل شخصي) عندما يتعين على الفنانين إجراء تغييرات على لقطة أو عنصر واحد. مع وجود نظام إجرائي في مكانه.
يمكنك ببساطة إجراء التغييرات أو التعديلات في تعليمات الإدخال وسيقوم النظام بتحديث الإخراج. إنه أكثر ملاءمة من الحاجة إلى التراجع يدويًا عن ساعات العمل وإعادتها.
قد يستغرق الإعداد الأولي وقتًا أطول مما يتطلبه إنشاء اللقطة أو العنصر من خلال الغوص في الرأس أولاً، ولكن نظرًا لمدى سهولة الرجوع وإجراء التغييرات، فإن سير العمل الإجرائي يخفض الكثير من التكاليف ويوفر الكثير المزيد من الوقت على المدى الطويل.
هوديني متعدد الاستخدامات بأكثر من طريقة، فهو ليس مفيد فقط لجميع مناطق خط الأنابيب، بل لديها مدخلات ومخرجات رائعة.
هذا يعني أنه يمكنه بسهولة قراءة وكتابة ومعالجة جميع أنواع تنسيقات البيانات – حتى التنسيقات المخصصة – والتي تستوعب انتقالًا غير مؤلم لأي استوديو.
يستفيد Houdini أيضًا من مجموعة SideFX للأدوات التي تدعم التكامل مع تطبيقات الطرف الثالث.
هوديني موجود في كل مكان في الصناعة اليوم، وتستخدمه أقسام المؤثرات البصرية في السينما والتلفزيون بشكل حصري تقريبًا للمحاكاة وأنظمة الجسيمات. يتم استخدام Houdini بشكل متكرر أيضًا في الإنتاج التجاري لقابلية التوسع.
نظرًا لأن الإنتاج السريع والسهل للأفكار الإبداعية والديناميكية أمر بالغ الأهمية، على هذا النحو تبحث الصناعة دائمًا عن فناني هوديني لمعالجة المشكلات والمهام الخاصة. ويمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.