بعلبك “مدينة الشمس” تعرف على تاريخها وافضل الأماكن السياحية بها

بعلبك “مدينة الشمس” تعرف على تاريخها وافضل الأماكن السياحية بها

4 Jan 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بعلبك هي موقع المعابد الرومانية الواقعة في سهل البقاع بالبنان. وتقع بالقرب من مستجمعات المياه بين نهر الليطاني الذي يصب في الجنوب ونهر العاصي الذي يصب في الشمال. كان هذا مركزًا عبادة سابقًا للآلهة التي حددها الرومان لاحقًا مع كوكب المشتري وعطارد والزهرة. المعابد الرومانية موجهة تقريبًا على محور شرقي غربي مع مداخل تواجه.

معلومات عن مدينة بعلبك

تعتبر بعلبك مدينة فينيقية قديمة. تقع في الجزء الشمالي من سهل البقاع ، وهي منطقة خصبة ذات ينابيع وفيرة. استقرت بعلبك لأول مرة في بداية الألفية الثالثة قبل الميلاد.

كانت نقطة انطلاق أساسية على طريق التجارة الفينيقي من صور إلى دمشق ونمت لتصبح حجًا مهمًا حيث كان الإله بعل، إله الشمس، يعبد إلى جانب قرينته عشتروت ، ملكة سماء.

وهي المدينة التي أعاد الإغريق تسميتها هليوبوليس (مدينة الشمس)، تشتهر الآن بملاذها الضخم الذي تم الحفاظ عليه جيدًا بشكل استثنائي والذي تم بناؤه خلال الفترة الرومانية وآلهتها الرئيسية الثلاثة: جوبيتر هليوبوليتانوس وفينوس هليوبوليتانوس وميركوري هليوبوليتانوس.

وتعتبر بعلبك هي واحدة من أكثر المجمعات الحفاظ عليها بشكل ملحوظ في الشرق الأوسط ومناطق الجذب الأثرية الأكثر شهرة في لبنان.

كما يمكن إرجاع تاريخ الاستيطان في بعلبك إلى العصر الحجري النحاسي وأوائل العصر البرونزي. كانت هذه المستوطنة الأولى على قمة تل تل بعلبك، ومن المرجح أن هذا المكان كان مركزًا لبعض العبادة.

اين تقع مدينة بعلبك

تقع مدينة بعلبك في سهل البقاع في لبنان، على بعد حوالي 85 كم شمال شرق بيروت و 75 كم شمال دمشق في سوريا. تقع بعلبك في سفوح جبال لبنان الشرقية، ويصل الزوار إليها بشكل أساسي لزيارة الآثار الفينيقية / الرومانية الشهيرة.

أشهر الأماكن السياحية في بعلبك

تشتهر مدينة بعلبك بتاريخها ومعالمها السياحية الأثرية ومن ضمنها مايلي:

معبد باخوس

غالبًا ما يوصف معبد باخوس بأنه أجمل المعابد المزخرفة في العالم الروماني، وهو بالتأكيد أحد أفضل المعابد المحفوظة. يحتوي المعبد على ثمانية أعمدة على طول الواجهة و 15 على طول الجوانب. ويدعم السطح الخارجي الغني وسقفًا خارجيًا من الحجر المنحني مزينًا بمناظر حية: المريخ، نصر مجنح، ديانا ترسم سهمًا، تايكي مع الوفرة، فولكان مع مطرقته، باخوس، وسيريس ممسكين بحزمة من الذرة.

حيث بدأ المعبد في عهد نيرون في منتصف القرن الأول الميلادي. نسبته إلى إله النبيذ، وذلك غير مؤكد ولكنه يعتمد على النقوش التي تظهر الكروم وموضوعات باخية الأخرى.

يمكن رؤية المنحوتات حول المداخل عن كثب لمشاهدة التفاصيلها الرائعة.كما يسمح القسم الساقط من السقف أيضًا بفحص هذا عن قرب.

كما يوجد متحف صغير من مستويين في برج العصور الوسطى في زاوية منطقة المعبد، مع اكتشافات العصر العربي في الطابق العلوي والتوابيت في الطابق السفلي، مع وصف جيد لممارسات الدفن الرومانية.

بعلبك

مجمع المعبد الروماني

يسيطر مجمع المعبد الروماني الرائع هذا على وسط مدينة بعلبك الحديثة، وهو أحد المعالم الأثرية الرئيسية في الشرق الأوسط. ويعتبر معبد جوبيتر هو أكبر معبد هناك، والمجاور له هو معبد باخوس وحفظت جيدا بشكل مذهل، مع زخرفة منحوتة رائعة.

كما يوجد به متحف في نفق تحت المجمع يوجد به معلومات جيدة. ويقع معبد فينوس الأصغر بكثير مقابل المدخل الرئيسي.

وتشمل الحفريات الأخرى بالقرب من المجمع الرئيسي بقايا مسرح روماني وهياكل أخرى.

معبد جوبيتر

تم بناء هذا المعبد على نطاق هائل وهو أحد أكبر المعابد الرومانية المعروفة. تم تخصيصه لكوكب المشتري هليوبوليتانوس، وقد تم بناؤه من القرن الأول قبل الميلاد فصاعدًا على بنية تحتية هائلة يزيد طولها عن 90 مترًا. على الرغم من أنها مدمرة إلى حد كبير، إلا أنها تثير الإعجاب بحجمها الهائل.

عند المدخل، يؤدي درج إلى مدخل ( propylaea ) يؤدي إلى فناء سداسي غير عادي. يوجد خلفها الفناء المركزي الضخم، مع مذبحين مرتفعين محاطين بأعمدة طقسية من الجرانيت الرمادي والوردي. ويقود سلم هائل آخر من هنا إلى المعبد نفسه، ويتألف من مكان يطلق عليه سيلا يوجد فيها تمثال الإله ورواق محاط به يتكون من 10 أعمدة على طول الواجهة و 19 عمودًا على طول الجانب. هذه الأعمدة هي أكبر الأعمدة المعروفة منذ العصور القديمة، حيث يبلغ ارتفاعها 22.9 مترًا ويبلغ محيطها 2.2 مترًا. اليوم ستة فقط من هؤلاء لا يزالون موجودين مع وجود العميد في موقعه.

من المحتمل أن يكون قد تم بناؤه فوق معبد فينيقي سابق، وكما كان شائعًا في العصور القديمة، احتفظ جوبيتر “مدينة الشمس” ببعض الصفات الشمسية والكونية لبعل، الإله الذي حل محله.

بعلبك

معبد فينوس

مقابل مدخل الآثار الرئيسية يوجد معبد فينوس الرائع، الذي يحافظ على جزء من مبنى دائري به أعمدة مخددة. خلال العصر المسيحي المبكر، تم تحويل هذا إلى بازيليك ومكرسة للقديسة باربرا التي انضمت إلى صفوف القديسين عندما حاول والدها الوثني قتلها لاعتناقها المسيحية حصل على عقابه عندما جعلته صاعقة مشتعلة. وبجانبه يوجد معبد مفكك.

تاريخ مدينة بعلبك

من المحتمل أن الأرض التي تقع عليها بعلبك كانت مأهولة بالسكان تقريبًا منذ أن مارس البشر الزراعة وأنماط حياة أكثر استقرارًا، أو منذ حوالي 9000 قبل الميلاد. الأماكن المقدسة في الشرق الأوسط القديم.

بدأ البناء الرئيسي في بعلبك لأول مرة في عهد الفينيقيين، وكان الفينيقيون هم الذين أقاموا معبدًا ضخمًا لإله السماء الفينيقي، بعل. وكان بعل أحد أهم الآلهة في البانتيون الفينيقي، مما جعل بعلبك موقعًا شهيرًا للحج من جميع أنحاء المنطقة.

ظلت كل من بعلبك وبعل مهمتين في الشرق الأوسط القديم حتى جلبت التوغلات الأوروبية الدمار وحكام جدد للمنطقة. كان الملك المقدوني الإسكندر الأكبر هو أول من غزا بعلبك، وقد أعيدت تسمية بعلبك في عام 334 قبل الميلاد إلى هليوبوليس، وهو مصطلح يوناني يعني “مدينة الشمس”. احتفظ بهذا الاسم خلال العصر الروماني.

تحت السيطرة الرومانية، ظلت المدينة مركزًا دينيًا مهمًا ولكن مع انتقال الآلهة الرومانية على رأس الفينيقيين الذين تم تكريمهم سابقًا في المدينة. على سبيل المثال بنى الرومان معبدًا لكوكب المشتري على موقع معبد بعل العظيم، والذي من المحتمل أن يكون قد دمر جزئيًا خلال الغزوات المختلفة. حيث بنى الرومان العديد من المعابد والأضرحة الأخرى، بما في ذلك أكبر معبد قديم لا يزال قائماً هو معبد باخوس.

حتى عندما انتصرت المسيحية في الإمبراطورية الرومانية بعد عام 313 م، فقد أفلت المعابد في بعلبك إلى حد كبير من مصير العديد من المعابد والأضرحة للآلهة الوثنية، وعلى الرغم من إهمالهم أو اختيارهم لاستخدامها ككنائس مسيحية. استمرت بعلبك في التغيير كما فعلت المنطقة أيضًا، حيث كانت تحت سيطرة العديد من الحكام المسلمين والإمبراطورية البيزنطية في جميع أنحاء العصور الوسطى.

واليوم بعلبك هي عاصمة إقليمية في دولة لبنان الحديثة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك