بنيامين نتنياهو | معلومات عن بنيامين نتنياهو وحقيقة اتهامه بالفساد

بنيامين نتنياهو | معلومات عن بنيامين نتنياهو وحقيقة اتهامه بالفساد

13 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بنيامين نتنياهو هو رجل يعمل بالسياسة في إسرائيل وهو من الشخصيات المشهورة كما أنه خاض العديد من الحروب، وأيضا شغل العديد من المناصب التي سوف نعرضها لكم في هذه المقالة بالإضافة إلى معلومات عن حياته ونشأته، لكل الأشخاص الذين يريدون التعرف على أهم المعلومات عن شخصية بنيامين نتنياهو تابعو معنا من خلال السطور التالية في المقال؛ لأن شخصيته من الشخصيات التي تحتوي على تاريخ شيق ومليء بالأحداث.

نبذة عن بنيامين نتنياهو

من الشخصيات السياسية التي من المؤكد أنك قد بحثت عنها وتريد معرفة من هو وأين ولد والكثير من التساؤلات التي سوف نوضحها لكم.

وُلد بنيامين في دولة إسرائيل في تل أبيب في ٢١ أكتوبر ١٩٤٩م، واسمه الحقيقي بنيامين بن تسيون نتنياهو ولغته الأم هي العبرية وأيضا كان يتحدث الإنجليزية والفرنسية، أصوله من ناحية الأم غير إسرائيلية حيث ولدت أمه بالولايات المتحدة وكذلك أبيه لم يكن أصوله إسرائيلية بل كانت بولندية.

كان يدرس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حيث حصل على درجة البكالوريوس في مجال الهندسة المعمارية وأيضا حصل على الماجستير في إدارة الأعمال، وبعد تخرجه كان نتنياهو يشغل منصب مستشار لدى مجموعة بوسطن الاستشارية وأيضا شغل منصب في الولايات المتحدة وإسرائيل كمدير في قطاع الصناعة، وكان نتنياهو يعمل كمدير لدى معهد يوناتان وهذا المعهد هو مؤسسة للبحث عن طرق لمكافحة الإرهاب، ومن المناصب التي شغلها أيضاً منصب في الأمم المتحدة حيث كان مندوب إسرائيل ١٩٨٤م.

وعمل أيضاً كرئيس للبعثة الدبلوماسية لدى الولايات المتحدة، وأيضا كان نتنياهو عضو في الوفد الإسرائيلي الأول للمحادثات الاستراتيجية الأمريكية الإسرائيلية، وأيضاً كان يعمل نائباً لوزير الخارجية ونائب وزير في ديوان رئيس الوزراء، وكان عضواً في الوفد الإسرائيلي لمؤتمر مدريد للسلام في دولة واشنطن، وكان عضواً في لجنة الخارجية ولجنة الأمن والدستور، أي أن بنيامين نتنياهو كان سياسي، ورجل دولة، و عسكري، ودبلوماسي، وكاتب سياسي أيضاً.

حياة بنيامين نتنياهو العائلية

وُلد بنيامين في إسرائيل في تل أبيب وكان يقيم في قيسارية، وكان أبوه بن صهيون نتنياهو، وأمه زيلا نتنياهو وكان له إخوة وأخوات يوناتان نتنياهو، وعيدو نتنياهو، وحزن لفقدان أخوه الأكبر يوناتان نتنياهو عام ١٩٧٦ حيث فقد اخوه في عملية اقتحام الطائرة الإسرائيلية المخطوفة في المدينة الأوغندية “عنتيبة”.

كان متزوج من سارة نتنياهو وهي أخصائية نفسية تربوية، تم اتهامها بالعديد من قضايا الفساد ، كما تم اتهامها باستغلال المال العام  ، و تلقي الهدايا كرشاوي، وانتهاك حقوق العمال، وخضعت للتحقيق في العديد منها.

كان أب لثلاثة أولاد، يائير نتنياهو وكان معروفا بالدفاع عن والده على وسائل التواصل الاجتماعي، وأيضا نوا نتنياهو روث، وأخيرا أفنير نتنياهو.

 اتهامات بنيامين نتنياهو بالفساد

حياة نتنياهو السياسية

قام نتنياهو بالعديد من الأعمال السياسية في خلال حياته المهنية وكان له تاريخ قوي فيها حيث أنه كان من أفراد الحكومة الإسرائيلية وأصبح رئيسًا للخارجية بها أيضًا وسنذكر لكم المزيد من التفاصيل عن أعماله في السياسة من خلال السطور التالية.

الحكومة الأولى لنتنياهو

هو رجل سياسه إسرائيلي وكان رئيس الوزراء التاسع لإسرائيل من ٢٠٠٩م إلي ٢٠٢١م وكان أيضا كذلك في الفترة من ١٩٩٦م إلي ١٩٩٩م ، ولم يكن يشغل ذلك المنصب فقط بل كان أيضا رئيسا لحزب الليكود ويعد صاحب أطول فترة حكم كرئيس للحكومة الإسرائيلية في تاريخها وايضا حصل علي منصب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة قبل الانضمام إلي حزب الليكود، وخدم لدي القوات الخاصة في الجيش الإسرائيلي.

بعد تولي نتنياهو رئاسة حزب الليكود تم انتخاب نتنياهو كرئيس للوزراء لدولة إسرائيل حيث كانت أول انتخابات مباشرة عقدت في إسرائيل حيث تغلب على شمعون بيريس، وكان نتنياهو أصغر رئيس حكومة في تاريخ إسرائيل، وفي المفاوضات الشهيرة واي ريفر فاوض نتنياهو ياسر عرفات، والتي كان يري البعض أنه كان هناك محاولات إعاقة لأي تقدم في سير المفاوضات بخلاف رئاسة الوزارة التي كانت تسبقه والتي تلته  حيث قامت هذه الحكومات بتقدم ملحوظ بالمقارنة مع عهده، حيث اتصف عهده بالهدوء النسبي بخلاف بعض العمليات الاستشهادية الفلسطينية في داخل دولة إسرائيل.

في عام ١٩٩٦م تم الاتفاق بين رئيس بلدية القدس في الاستمرار بنفق السور الغربي للمسجد الأقصى مما ادي الي اشتعال شرارة الفلسطينيين التي استمرت لثلاثة أيام حيث وقع العديد من القتلى من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وبعد أن تم هزيمته علي يد إيهود باراك في الانتخابات العامة قرر الاعتزال المؤقت للعمل السياسى.

وصول نتنياهو إلى رئاسة الوزراء للمرة الثانية

ترك نتنياهو حزب العمل للمشاركة في الحكومة الإسرائيلية حيث أصبح منصب وزير الخارجية شاغرا حيث قام أرئيل شارون رئيس الوزراء بتعيين نتنياهو وزير للخارجية وقام بمنافسة أحزاب ومنها حزب الليكود حتى يقوم بأخذ الزعامة للحزب ولكنه فشل في الأمر.

قامت انتخابات في عام 2003م وبعدها تم تعيين بنيامين نتنياهو كوزير للمالية في الحكومة الائتلافية التابعة لشارون، ثم استقال من هذا المنصب في شهر أغسطس عام 2005م.

وتم التصويت من جانب الكنيسة بأغلبية 62 مؤيد و 41 معارضا، لتعديل قانون الحكومة الأساسي لتمكين مجلس الوزراء باتخاذ القرار بنفسه للدخول في عملية عسكرية تقود إلى الحرب، لكن في الظروف الطارئة يمكن لرئيس الوزراء ووزير الدفاع اتخاذ هذه القرارات دون الرجوع لأحد.

شغل نتنياهو رئيس حزب الليكود ما بين عام 2005م إلى عام 2009م حيث حقق حزب الليكود نتائج هامة في الانتخابات التي تم إجرائها في يوم 10 في شهر فبراير في عام 2009م ، حيث تمكنت من زيادة عدد المقاعد للضعف في الكنيست لـ 27 مكان وهذا بالرغم من أنه أتى في المرتبة الثانية بعد الحزب الذي يسمى “كاديمة” برئاسة  تسيبي ليفني الذي تمكن من أن يحصل على عدد أكبر من المقاعد السابقة حيث حصل على 28 مكان.

لكنه تمكن من خلال المكاسب التي كانت تدعمه من تحقيق في الانتخابات أماكن عددها 65 مكان وكان عدد الأماكن للمقاعد الأساسية هو 120 مقعد في الكنيست وأصبح حظه كثيرًا في تشكيله الجديد للحكومة، وكلفه بهذه المهمة الرئيس للدولة شمعون بيرس هذه المهمة في يوم 20 من فبراير في عام 2009م وحصلت حكومة شمعون في المهمة على إعجاب الكنيست في يوم 31 من مارس في عام 2009م.

اتهامات بنيامين بالفساد

تم الإعلان من خلال أفيخاي ماندلبليت النائب العام الإسرائيلي في يوم 21 الخميس من شهر نوفمبر في عام 2019م حيث أنه تم توجيه تهمة إلى بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء بأنه قد حصل على رشوة وخان الأمانة  وقام بالاحتيال في بعض القضايا والتي تشتهر باسم 2000 و 1000 و 4000.

مؤلفات بنيامين نتنياهو

ألف نتنياهو العديد من الكتب ومنها الارهاب، الإرهاب العالمي، كيف يحقق الغرب الانتصار، التحدي والرد، كما ألف كتابي في الآونة الأخيرة.

هكذا نكون قد ذكرنا لكم أهم المعلومات عن بنيامين نتنياهو ونرجو أن نكون قد افدناكم من خلال الموضوع وقد نال اعجابكم من خلال التعرف على حياة بنيامين بالإضافة إلى حياته العملية و الشخصية و العديد من التفاصيل الأخرى.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك