بوتسوانا بلد الماس.. تعرف عليها وعلى أشهر أماكن السفاري بها

بوتسوانا بلد الماس.. تعرف عليها وعلى أشهر أماكن السفاري بها

16 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بوتسوانا بلد غير ساحلي تقع في وسط جنوب إفريقيا. ويحدها ناميبيا وزامبيا وزيمبابوي وجنوب إفريقيا. على الرغم من أن معظم البلاد مغطاة برمال كالاهاري العميقة، إلا أن هناك تلالًا صخرية في الجنوب الشرقي. تحتوي دلتا الأنهار الداخلية الكبيرة في الشمال الغربي على مجموعة متنوعة غنية من الحياة البرية.

نبذة عن دولة بوتسوانا

بوتسوانا هي واحدة من أكبر منتجي الماس في العالم، ولديها بعض من أبرز وجهات السفاري في إفريقيا.

بوتسوانا مثل زيمبابوي بلد غير ساحلي يقع في الجزء الجنوبي الغربي من إفريقيا. الميزة الأكثر بروزًا في بوتسوانا هي المناظر الطبيعية المسطحة في الغالب. وهي مغطاة في الغالب بصحراء كالاهاري. وتشكل رمال الصحراء وأحواض الملح والمستنقعات المالحة والنتوءات الصخرية المناظر الطبيعية المتغيرة لبوتسوانا والتي تلبي احتياجات مجموعة متنوعة من الأنواع النباتية والحيوانية.

ينتمي شعب بوتسوانا رغم قلة عددهم، إلى 20 مجموعة عرقية مختلفة. يتحدثون لغات مختلفة وعلى الرغم من أن اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة الإنجليزية، فإن اللغة المشتركة هي سيتسوانا (أو التسوانا).

يعد تاريخ بوتسوانا قصة ملهمة لكيفية نهوض واحدة من أفقر البلدان في العالم من تحت الأنقاض في أوقات ما بعد الاستعمار. وبنت حكومة وبنية تحتية من الصفر، وأصبحت أيضًا واحدة من أكبر منتجي الماس في العالم.

عاصمة الدولة

عاصمة بوتسوانا هي جابورون وتقع في المنطقة الجنوبية الشرقية على بعد 15 كم فقط من الحدود مع جنوب إفريقيا. تبلغ مساحتها 169 كيلومترًا مربعًا (65.25 ميلًا مربعًا).

يعيش أكثر من 10٪ من سكان بوتسوانا في جابورون، ويعيش ما يقرب من 50٪ من سكان البلاد على بُعد 100 كيلومتر من المدينة.

اللغة الرسمية

اللغة الرسمية لبوتسوانا هي اللغة الإنجليزية. تتحدث معظم المجموعات العرقية لغة سيتسوانا (أو التسوانا) وهي لغة مشتركة، على الرغم من وجود القليل منها لا يتحدث اللغة العربية. حوالي 90٪ من سكان باتسوانا يتحدثون لغة السيتسوانا. هناك لغات أخرى أصغر يتم التحدث بها في بوتسوانا مثل كالانجا وساروا ونديبيلي، وفي بعض الأجزاء الأفريكانية.

اقتصاد بوتسوانا 

تدين بوتسوانا بمكانتها الاقتصادية القوية إلى صناعة الماس، وقطاع الخدمات، والسياحة، والتصنيع. تعتبر حدائق الألعاب من أهم مناطق الجذب السياحي في بوتسوان ، حيث تعد موطنًا لبعض من أكثر محميات السفاري في إفريقيا. هذا البلد ذو المناظر الطبيعية المتناقضة، ومن الصحراء إلى الدلتا والغابات، يغطي مساحة 600370 كيلومتر مربع. أدى الحجم الهائل لبوتسوانا، الذي يقارب حجم فرنسا، إلى مناطق شاسعة من الأرض لا تحتوي على طرق وبالتالي بقيت غير ملوثة بالسياحة الجماعية. وتسمح محميات الألعاب في بوتسوانا بتجربة رحلات السفاري المنعزلة، حيث يمكن القيادة لساعات دون رؤية مركبة أخرى.

السياحة في بوتسوانا 

تغطي صحراء كالاهاري ما يقرب من ثلاثة أرباع هذا البلد غير الساحلي المزدهر، حيث يتدفق نهر أوكافانغو في الشمال مكونًا أكبر دلتا داخلية في العالم، دلتا أوكافانغو الخصبة. وفيما يلي أفضل الوجهات السياحية والسفاري في بوتسوانا:

دلتا أوكافانغو – جوهرة بوتسوانا

دلتا أوكافانغو هي واحة خصبة من الممرات المائية الدائمة والموسمية والبحيرات التي تسكنها وفرة من الطيور والحياة البرية الأخرى. مثل أفراس النهر والزرافة والفيل والجاموس والتمساح.

تشمل الحيوانات البرية الأخرى الحيوانات البرية والأسد والفهد والفهد والضبع وحيد القرن والحمار الوحشي وأنواع مختلفة من الظباء.

تفتخر الدلتا الموجودة في بوتسوانا أيضًا بواحدة من أعلى كثافة سكانية في إفريقيا من الكلاب البرية الأفريقية المهددة بالانقراض. دلتا أوكافانغو هي موطن لأكثر من 400 نوع من الطيور من بينها Crested Crane و Hammerkop و African Fish Eagle و Sacred Ibid والنعام.

وأفضل طريقة لاستكشاف القنوات المتعرجة لهذه الدلتا الفريدة هي الزوارق التقليدية المحفورة والمعروفة باسم Mokoros. النشاط الشعبي هو رحلة طيران فوق نظام مياه الدلتا، والتي يمكن ترتيبها بسهولة.

محمية موريمي للألعاب – منطقة برية جميلة

تغطي منطقة موريمي وهي واحدة من أجمل المناطق البرية في العالم، الكثير من الجانب الشرقي من دلتا أوكافانغو. تتكون محمية موريمي في بوتسوانا من مجموعة متنوعة من الموائل التي تدعم واحدة من أكبر تجمعات الحياة البرية في إفريقيا بما في ذلك واحدة من أكبر تجمعات الكلاب البرية المهددة بالانقراض في إفريقيا.

تقدم الحديقة تناقضات صارخة في مناظرها الطبيعية التي تتكون من المياه الدائمة والغابات الموبانية الكثيفة والسهول الفيضية الجافة. تعد جزيرة تشيفز ولسان موريمي من أبرز معالم الأرض الواقعة داخل الممرات المائية لموريمي. 

تعج محمية Moremi Game Reserve بالحياة البرية، بما في ذلك الأسد والفهد والفهد والضبع وابن آوى، وكذلك الجاموس والزرافة.

ويمكن أيضًا العثور على الظباء مثل الإمبالا والليشوي الأحمر في Moremi ويتركز مشروع بحثي African Wild Dog في المنتزه. يمكن العثور على ما يقرب من 500 نوع من الطيور في المحمية، بدءًا من الغابات إلى الطيور المائية، وتعتبر البحيرات مواقع ممتازة لمشاهدة الطيور. بالإضافة إلى مجموعة واسعة من النظم البيئية المورقة والمائية الموجودة في بوتسوانا .

منتزه تشوبي الوطني – بلد الفيل

تشتهر حديقة تشوبي الوطنية، التي تُعتبر الأكثر تنوعًا بين حدائق الألعاب في بوتسوانا، بعدد كبير من الأفيال الأفريقية. وتضم أعلى تجمع للفيلة الأفريقية في العالم. 

وتمتد الحديقة من نهر تشوبي إلى قناة سافوت وإلى حدود محمية موريمي جايم على دلتا أوكافانغو، وتغطي حوالي 10566 كيلومترًا مربعًا.

وتعتبر تشوبي هي أول حديقة وطنية في بوتسوانا، وهي موطن لقطعان ضخمة من الجاموس والحمار الوحشي. بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الظباء والحيوانات المفترسة. تم العثور أيضًا على أسد ونمر وليشوي وشوبي بوش والضبع والفهد في حديقة تشوبي الوطنية. وتعتبر Chobe أيضًا وجهة ممتازة للطيور مع حوالي 350 نوعًا من الطيور، بما في ذلك Pel’s Fishing Owl و African Skimmer.

صحراء كالاهاري وأحواض الملح ماكغاديكادي

يمتد السهل المنبسط لصحراء كالاهاري شمالًا من جنوب إفريقيا عبر ناميبيا إلى أنغولا وزامبيا. ويغطي ما يقرب من 70٪ من مساحة بوتسوانا، في أحد أكبر الأحواض الرملية في العالم. تعد محمية Central Kalahari Game Reserve (CKGR) في كالاهاري في بوتسوانا أكبر محمية ألعاب في العالم. 

اشتق اسم كالاهاري من كلمة “كغالاجادي” التسوانية التي تعني “العطش الشديد”. تشتهر عائلة كالاهاري بشعب سان بوشمان، وهم الصيادون التقليديون الذين يعيشون في هذه التضاريس الصعبة في بوتسوانا . تجعل المساحات المفتوحة الشاسعة والجمال القاحل لجبال كالاهاري هذه شبه الصحراوية وجهة سفاري رائعة لا تُنسى. إن صحراء كالاهاري ليست صحراء حقيقية لأنها تستقبل هطول الأمطار وهي مزروعة بشكل جيد. لا سيما في بوتسوانا حيث ينمو العشب والأشجار والفرك. أجزاء من كالاهاري جافة جدًا في الغالب، مثل أحواض الملح الواسعة في Makgadikgadi Pan في شمال بوتسوانا.

 

يمكن الإطلاع على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك