بولونيا مدينة جميلة تعرف على موقعها وتاريخها وأشهر معالمها السياحية

بولونيا مدينة جميلة تعرف على موقعها وتاريخها وأشهر معالمها السياحية

12 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بولونيا هي أكبر مدينة في منطقة إميليا رومانيا في شمال إيطاليا، وتلقب المدينة بـ “المتعلمة”. وذلك بسبب وجود أقدم جامعة في أوروبا.

تقع بولونيا في موقع مركزي في شمال إيطاليا. كما تشتهر المدينة باحتوائها على أقدم جامعة في أوروبا تم بناؤها عام 1088 بعد الميلاد. والمطبخ البلغني، والكنائس الجميلة الوفيرة وبعض المتاحف الرائعة. يعتبر العديد من الإيطاليين أن بولونيا، بسقوفها الحمراء من terracotta هي أجمل مدينة بعد البندقية. تستضيف بولونيا العديد من الطلاب كل عام من أجزاء مختلفة من إيطاليا وأوروبا والجزء الشمالي الشرقي من بولونيا هي منطقة عالمية بها العديد من الشوارع.

أين تقع بولونيا

بولونيا هي العاصمة وأكبر مدينة في منطقة إميليا رومانيا بإيطاليا. وتتمتع بموقع مركزي للغاية بين المناطق الشمالية والوسطى لإيطاليا وكانت مركزًا للتجارة والثقافة والسياسة والسفر في إيطاليا منذ نشأتها.

تاريخ بولونيا

بولونيا هي واحدة من أقدم المدن في إيطاليا. أصبحت مستوطنة خلال العصر البرونزي، حوالي 1000 قبل الميلاد على طول ضفاف نهري بو والراين. طورت ثقافتها الخاصة خلال العصر الحديدي، عندما أصبحت تعرف باسم حضارة فيلانوفان. كان القرويون حرفيين، وعملوا خزافين وحدادين، وكان لهم علاقات عمل مع الفينيقيين واليونانيين، بينما كانوا يعملون كمركز تجاري بين شمال ووسط إيطاليا.

كانت بولونيا محاطة بالكامل بالإتروسكيين بحلول عام 600 قبل الميلاد. أصبح الأشخاص المحبون للسلام، الذين شاركوا بشكل أساسي في الأعمال الحرفية والتجار، أثرياء للغاية كمركز لإتروريا. خلال هذه الفترة اشتهرت باسم Felsina وتمتعت بشهرة معينة بسبب اجتهادها.

من أين جاء اسم المدينة 

يعتقد المؤرخون أن اسم مدينة بولونيا مشتق من سكانها السلتيك والرومان. قبيلة سلتيك Boii، استقروا في بولونيا قبل الرومان. احتفظ السلتيون بالسيطرة على المدينة حتى عام 200 قبل الميلاد عندما هزمهم الرومان بقيادة بوبليوس كورنيليوس سكيبيوني ناسيكا. ثم أصبحت المدينة تُعرف باسم “بونونيا” وأصبحت مستعمرة رومانية يحكمها القنصل الروماني ماركوس إميليو ليبيدوس. ساعد الطريق “فيا إيميليا” في تحديد المدينة كمركز مهم لشبكة الطرق الرومانية.

بعد سقوط روما، أدرك بونونيا أخيرًا أنه ليس لديهم دفاع حقيقي ضد اللصوص. ونتيجة لذلك قاموا ببناء جدران دفاعية عالية جدًا حول المدينة، والتي لا يزال الكثير منها قائمًا حتى اليوم. شيد أساقفة روما الكنائس على أمل جلب نوع من الأمل للسكان الذين أنهكتهم الحرب. تمت إقامة علاقات قوية بين بولونيا والكنيسة ودية في بعض الأحيان وأحيانًا لا بسبب هذا البرنامج.

وتم تعزيز التحصينات في عام 431 بعد الميلاد من قبل بترونيوس، الذي قام أيضًا بترميم المباني العامة وبدأ في بناء بازيليكا دي سانتو ستيفانو. قامت كلمة “بولونيز”، وهي كلمة لشخص من بولونيا، ببناء Basilica di San Petronius في ساحة ماجوري (الميدان الرئيسي) تكريماً له بعد 900 عام.

جامعة بولونيا

في عام 1088 تم إنشاء جامعة بولونيا وأصبحت أهم جامعة أوروبية. بسبب هذا والعديد من الأنشطة الأخرى التي كانت تجري في ذلك الوقت، سرعان ما أصبحت بولونيا هدفًا محتملاً للقوى الكبرى. وقد سعت إليه الكنيسة والقوى الإمبراطورية وأعضاء النبلاء الأغنياء والأقوياء بسبب موقعها الاستراتيجي والفوائد الاقتصادية والثقافية الناتجة عن الجامعة وازدهار الاقتصاد.

أشهر الأماكن السياحية بالمدينة

بولونيا مدينة سياحية جميلة. حيث يمكنك مشاهدة العديد من المعالم والمتاحف التاريخية. إليك بعض الأماكن التي يمكن زيارتها في هذه المدينة الإيطالية الجميلة:

مكتبة Sala Borsa

تتمتع مدينة بولونيا أيضًا بتاريخ ثري للغاية. حيث تعود جذور بولونيا إلى العصر الروماني عندما كانت تُعرف باسم بونونيا، وهناك العديد من بقايا “سيفيتاس” القديمة المتبقية اليوم.  يمكن الاستمتاع ببعض هذه الآثار من خلال الأرضية الزجاجية لـ Sala Borsa، التي كانت في يوم من الأيام قلب الحياة الاقتصادية، ومع مكتبة الوسائط المتعددة الواسعة والمبتكرة، أصبحت الآن واحدة من المعالم الثقافية للمدينة.  الثقافة هي أسلوب الحياة في المدينة وتفتخر بولونيا بسجل امتلاك أقدم جامعة في العالم.

بولونيا

نافورة نبتون 

نافورة نبتون فونتانا ديل نيتونو في بولونيا (نافورة نبتون) هي عبارة عن تمثال برونزي ضخم من القرن السادس عشر. وهو احد اعمال للفنان الفلمنكي جيامبولونيا، هو أحد المعالم الأثرية الأكثر رمزية في المدينة.  نظرًا لحجمها الكبير، يسميها سكان بولونيا بمودة II Gigante (العملاق) ، أو Zigant.

يمثل هذا التمثال مدخل ساحة بيازا ماجوري المحاطة بالمباني التي تمثل ماضي بولونيا، بما في ذلك قصر دي ري إنزو (قصر الملك إنزو).حيث احتُجز الابن غير المحظوظ للإمبراطور فريدريك الأول من شوابيا وتوفي بعد أسره في فوسالتا القريبة. 

Palazzo Comunale – مجلس المدينة

يقع في ساحة Maggiore وهو مبنى تاريخي مع مجلس مدينة بولونيا. تم بناء المبنى، الذي استمر منذ عام 1336 حتى اليوم بمجده، على الطراز المعماري للقرن الرابع عشر. هنا يمكن مشاهدة مجموعات اللوحات والمنحوتات من القرنين الثالث عشر والتاسع عشر ، بالإضافة إلى نافورة نبتون الشهيرة.

بولونيا

برج لو ديو توري – أبراج أسينيلي

تم بناء الأبراج بين عامي 1109 و 1119 من قبل عائلة Asinelli في ساحة Porta Ravegnana. يبلغ طول أحد الأبراج ، توري ، 48 مترًا وطول أسينيلي 97.6 مترًا. إنه أحد الأبراج القليلة المتبقية في المدينة من العصور الوسطى. في حين أن الهدف من مثل هذه المباني لا يزال لغزا، فإن إحدى النظريات الشائعة هي أن العائلات النبيلة قامت ببناء الأبراج لإظهار مدى قوتها. 

Pinacoteca Nazionale – المتحف الوطني

يحتوي المتحف الذي يقع بالقرب من Le Due Torri، على مجموعة مختارة من الأعمال التي أنتجها فناني Bolognese بين القرنين الثالث عشر والثامن عشر. أكاديمية الفنون الجميلة موجودة أيضًا في مجمع المتحف. تم بناء مبنى المتحف في القرن الخامس عشر. مما يجعله مشهدًا جميلًا يمكن الاستمتاع به بمفرده. في هذا المتحف، يمكن أيضًا مشاهدة Estasi di Santa Cecilia by Raphael و Pala del Voto بواسطة Guido Reni. 

بولونيا

جامعة بولونيا

تأسست جامعة بولونيا عام 1563، وهي أقدم جامعة في العالم، وظلت في هذا المبنى حتى عام 1805. ويتألف هذا المبنى من طابقين ويتميز بهندسة معمارية مثيرة للاهتمام. يعد Teatro Anatomico أحد أبرز أجزاء المبنى. يقع Palazzo dell’Archiginnasio في ساحة Galvani ويحتوي على أكبر مكتبة في مقاطعة Emilia-Romagna، مع آلاف المخطوطات والرسائل والكتب والرسومات والمطبوعات.

كنيسة سان بترونيو

تم بناء الكنيسة عام 1390 على الطراز القوطي، ويبلغ طولها 132 مترًا وعرضها 66 مترًا وهي تحتل المرتبة الخامسة عشر بين أكبر الكنائس في العالم. الكنيسة كانت المكرسة للقديس بترونيوس، ويها 23 مصلى مخصص لقديسين مختلفين ولديها ساعة شمسية عملاقة على الجبهة الشرقية، صممها جيان كاسيني ودومينيكو غوغليمي. تعتبر Basilica di San Petronio من الأماكن التي يجب زيارتها لعشاق الهندسة المعمارية.

كنيسة سانتو ستيفانو

يُعد المبنى، الذي يُعتقد أنه شيده أسقف المدينة في القرن الخامس، القديس بترونيوس أحد أقدم المباني في بولونيا. كان سانتو ستيفانو مجمعًا من 7 كنائس منفصلة، لكن 4 فقط من هذه الكنائس لا تزال سليمة. في هذه الكاتدرائية، يمكن أيضًا رؤية الفسيفساء الرائعة من العصرين الروماني والبيزنطي.

يمكن الإطلاع على هذا الرابط لمزيد من المعلومات.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك