بول مكارتني ملك البوب | تعرف على مسيرته الموسيقية بعد تفكك فريق البيتلز

بول مكارتني ملك البوب | تعرف على مسيرته الموسيقية بعد تفكك فريق البيتلز

24 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بول مكارتني هو مغني وكاتب أغاني، وهو من ملوك موسيقى البوب، فقد ساعد عمله مع فريق البيتلز في الستينيات في تحويل الموسيقى الشعبية إلى شكل فني إبداعي تجاري، مع قدرة خارقة على المزج بين الاثنين، وهو أيضًا أحد أشهر العازفين المنفردين في كل العصور، من حيث مبيعات تسجيلاته وحضور حفلاته الموسيقية.

من هو بول مكارتني؟

يعد السير بول مكارتني شخصية رئيسية في الثقافة المعاصرة كمغني وملحن وشاعر وكاتب وفنان ورائد أعمال وحائز على أكثر من 3 آلاف حقوق طبع ونشر. 

إنه مدرج في “كتاب غينيس للأرقام القياسية” لمعظم الأرقام القياسية المباعة، والأغنية الأكثر مبيعًا رقم 1 (common) ، والأغنية الأكثر تغطية “yesterday”، أكبر جمهور مدفوع الأجر لحفل موسيقي منفرد (350.000 شخص في عام 1989 في البرازيل)، ويعتبر من أنجح الفنانين في كل العصور.بول مكارتني

نشأة وطفولة بول مكارتني 

ولد جيمس بول مكارتني في 18 يونيو 1942 في ليفربول بإنجلترا لأبوين ماري وجيمس مكارتني، وكانت والدته ممرضة وكان والده بائع قطن وعازف جاز مع فرقة موسيقية محلية. 

وعندما كان مكارتني يبلغ من العمر 14 عامًا، توفيت والدته بسبب مضاعفات بعد عملية استئصال الثدي. 

شجعه والده على تجربة العديد من الآلات الموسيقية، بدأ مكارتني علاقة حب مع الموسيقى في سن مبكرة. على الرغم من أنه أخذ دروسًا موسيقية رسمية عندما كان صبيًا، إلا أن نجم المستقبل فضل التعلم عن طريق الأذن، حيث قام بتعليم نفسه الغيتار الإسباني والبوق والبيانو. 

وعندما بلغ سن 16 كان قد كتب “When I am sixty-four” على أمل بيعه لفرانك سيناترا، وفي عام 1957 التقى مع لينون في مهرجان الكنيسة حيث كانت فرقة لينون Quarrymen تقدم عروضها وقد تم دعوته ليصبح عضوًا فيها. 

فريق البيتلز

بحلول عام 1960 استقرت المجموعة على لقب جديد وهو “البيتلز” وقام هاريسون وستيوارت سوتكليف وبيت بيست بتقريب التشكيلة. وأصبحوا يغنوا في المباريات بشكل منتظم في نادي كافيرن في ليفربول، وذلك أكسبهم شهرتهم المحلية وعرضًا في هامبورغ.

ووأثناء وجوده في هامبورغ سجل فريق البيتلز أول مساراتهم، مما جذب انتباه براين إبستين، كاتب عمود موسيقي كان يدير متجر أسطوانات عائلته، ذهب لرؤيتهم يؤدون وعرف قوة النجوم عندما رآها وعرض عليها إدارتها. 

غاب مكارتني عن لقائهما الأول معه، لكن في النهاية اتصلوا جميعًا وولدت شراكة، صقل إبشتاين مظهرهم وأدائهم على خشبة المسرح.

أحدثت فرقة البيتلز في النهاية تأثير كبير على الثقافة الشعبية في الستينيات، وسرعان ما استحوذت فرقة Beatlemania على العالم، وعندما ظهرت الفرقة لأول مرة في أمريكا أطلقت وسائل الإعلام على فترة التقاطع الموسيقي بين البلدين اسم “الغزو البريطاني”، وأنه سيكون لهذا العصر تأثير دائم على موسيقى الروك أند رول.

وخلال عقد مليء بالصراع السياسي والاجتماعي، عبر فريق البيتلز عن الآمال الأوسع لمعاصريهم في السلام والحب وموسيقى الروك أند رول مع تمرد بسيط.

كان مكارتني يكتب المزيد من الأغاني للفرقة أكثر من أي عضو آخر ومن أمثلة هذه الأغاني “yesterday” ، و “oh jude” ، و “Let it be” ، و “Hello and goodbye” الموسيقى التصويرية لجيل، مع استمرار أغنية البيتلز الأكثر تغطية على الإطلاق “Yesterday”.

من عام 1962 إلى عام 1970 أصدرت فرقة البيتلز 12 ألبوم استوديو، وتجولوا باستمرار حتى عام 1966، حيث قدموا عرضهم الأخير في كاندلستيك بارك في سان فرانسيسكو في 29 أغسطس.

مشوار مكارتني الموسيقى بعد تفكك فريق البيتلز 

تم تفكيك فريق البيتلز في عام 1970 مما حطم قلوب المشجعين في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك لم يكن لدى مكارتني أي نية للتخلي عن نظر الجمهور. 

كان مكارتني أول من أصدر ألبومًا منفردًا من فرقة البيتلز ( 1970)، وعلى الرغم من أن ردود فعل النقاد كانت مختلطة، إلا أن الألبوم حقق نجاحًا كبيرًا مع الجمهور، وبعد تشجيعه واصل مكارتني في تشكيل Wings وهي فرقة ظلت مشهورة طوال السبعينيات، و فازت بجائزتي غرامي وأنتجت العديد من الأغاني الفردية.

واصل العزف وتسجيل الموسيقى الجديدة، وتعاون مع ستيفي وندر ومايكل جاكسون وقد حقق نجاحًا تجاريًا هائلاً.

وبحلول عام 1989 أطلق جولة حول العالم، أعطته الجولة أيضًا رقمًا قياسيًا عالميًا عندما قدم أداءً لأكبر جمهور في الملعب مدفوع الأجر: حفل موسيقي لـ 184000 في ريو دي جانيرو، البرازيل. بدأ أيضًا تعاونًا مع Elvis Costello وأصدر كل منهما ألبومات تضم مسارات مختلفة كتبها معًا. 

 وأوائل التسعينيات كلفت جمعية Royal Liverpool Philharmonic Society مكارتني بتأليف مقطوعة أوركسترا. وكانت النتيجة أغنية “Liverpool Oratorio” التي احتلت المركز الأول على الرسم البياني الكلاسيكي في المملكة المتحدة. 

أثناء عام 1994 قضى أربع سنوات من حياته المهنية المنفردة للعمل مع زملائه السابقين في الفرقة هاريسون وستار في  مشروع The Beatles Anthology، ثم أصدر ألبومًا لموسيقى الروك في عام 1997 بالإضافة إلى ألبوم كلاسيكي. 

سبتمبر من عام 2001 شاهد الهجوم على مدينة نيويورك من مدرج المطار في مطار جون كنيدي، ثم أصبح أحد منظمي الحفلة الموسيقية لمدينة نيويورك. واصل التسجيل والأداء الحي في جميع أنحاء العالم، حيث تم اختيار جولته لعام 2002 كأفضل جولة في العام من قبل مجلة بيلبورد.

أحدث أعمال بول مكارتني 

في عام 2012 أصدر مكارتني  Kisses on the Bottom، والتي تضمنت ترجمة لبعض أغانيه المفضلة منذ الطفولة، بما في ذلك كلاسيكيات مثل “It’s Only a Paper Moon” و “My Valentine”. 

ترأس مكارتني مهرجان 2013 Bonnaroo Music & Arts، وهو حدث يستمر أربعة أيام يقام سنويًا في مانشستر، تينيسي، وفي نفس العام أصدر ألبومه الجديد الذي أنتجه جايلز مارتن، نجل منتج البيتلز السير جورج مارتن. 

وفي العام التالي تعاون مكارتني مع كاني ويست في أغنية “Only One”، وفي عام 2015 عملوا معًا مرة أخرى مع المطربة ريهانا على أغنية “FourFiveSeconds”.

مارس 2016 أعلن مكارتني أنه سيطلق ألبوم  Pure McCartney وهو ألبوم منفرد يغطي حياته المهنية الأسطورية.

يونيو 2018 بعد يومين من عيد ميلاده السادس والسبعين، أطلق مكارتني أغنية “I do not know” والأكثر تفاؤلاً “Come On To Me” من ألبوم قادم  Egypt Station . 

بعد أسبوعين أعلن مكارتني عن المواعيد الأولى لجولته في Freshen Up، مع توقف في أربع مدن كندية حتى نهاية سبتمبر، وبعد ذلك كان متوجة إلى تكساس لتقديم عروضه في مهرجان أوستن سيتي ليميتس في أكتوبر.

الجوائز التي حصل عليها بول مكارتني 

  • مكارتني هو من ملوك موسيقى البوب ونظراً لمساهمته في ثقافة موسيقى الروك أند رول العالمية، فقد حصل على لقب فارس، وعُيِّن زميلًا في الكلية الملكية للموسيقى.
  • وحصل على مرتبة الشرف من مركز كينيدي وتم تجنيده في قاعة مشاهير الروك أند رول، من بين العديد من الآخرين. 
  • في عام 2010 منحه الرئيس باراك أوباما جائزة غيرشوين، وهي أعلى جائزة يمكن أن يحصل عليها موسيقي في أمريكا، وكان مكارتني أول شخص غير أمريكي يحصل على هذا التكريم. 
  • بعد ذلك بعامين حصل على لقب شخصية MusiCares لهذا العام تكريما لإنجازاته الفنية وتفانيه في العمل الخيري.

حياة بول مكارتني الشخصية

أثناء عام 1969 تزوج مكارتني من ليندا إيستمان المصورة الأمريكية التي كانت بمثابة مصدر إلهام لزوجها على مدار الثلاثين عامًا القادمة. وكان للعائلة أربعة أطفال: هيذر (ابنة إيستمان من زواج سابق) وماري وستيلا وجيمس، وانتقلوا جميعًا إلى مزرعة مكارتني في اسكتلندا.

وعام 1998 توفيت ليندا زوجة مكارتني البالغة من العمر 29 عامًا، بعد صراع طويل مع مرض السرطان. 

وبعد أربع سنوات تزوج الموسيقي من هيذر ميلز عارضة الأزياء والناشطة السابقة، وأنجبوا ابنة بياتريس في عام 2003. ووسط الكثير من الأخبار في الصحف الشعبية والعداء الشديد.

افترق مكارتني وميلز في عام 2006. وتزوج للمرة الثالثة من سيدة الأعمال نيويورك نانسي شيفيل في أكتوبر 2011 في لندن. ويمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك