بيتر جاكسون المخرج المشهور.. تعرف على مسيرته الفنية وأشهر أعماله

بيتر جاكسون المخرج المشهور.. تعرف على مسيرته الفنية وأشهر أعماله

14 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

السير بيتر جاكسون هو المخرج الذي نال استحسان النقاد في The Lord of the Rings و The Hobbit Trilogy، وواحد من أكثر صانعي الأفلام المحبوبين في نيوزيلندا.

نشأة وطفولة بيتر جاكسون 

ولد بيتر في 31 أكتوبر 1961 في ولنجتون. انتقلت العائلة قريباً إلى خليج Pukerua. شارك والد بيتر ويليام  في الحرب العالمية الثانية وقام بحماية مالطا وعمل موظفًا مدنيًا.

وأمه جوان كانت تحافظ على المنزل. استقرت الأسرة في نيوزيلندا في الخمسينيات من القرن الماضي فقد جاءوا من إنجلترا.

اهتم بيتر بالتصوير في طفولته وبدأ تصوير العروض الصغيرة للدمى واستخدم كاميرا الفيديو الخاصة به Super 8 التي قدمها أصدقاؤه له في عيد ميلاده الثامن. وقد اهتم جاكسون بالمؤثرات الخاصة. 

اخترع بيتر جاكسون طريقته الخاصة لعرض الانفجارات: لقد اخترق قطعة الفيلم. سندباد والرسوم المتحركة كينغ كونغ كانتا أول أفلام الطفولة لبيتر.

بيتر جاكسون

مسيرة بيتر جاكسون الفنية

في عام 1977 عندما تخرج الشاب من المدرسة، تم تعيينه في مطبعة إحدى الصحف المحلية. لم يكن لدى بيتر أي فرصة لتلقي تدريب احترافي وقام بالتصويب من أجل المتعة. 

في عام 1979 اشترى المخرج الشاب كاميرا 16 مم وساعدته في زادت سرعة العمل. وبعد أربع سنوات بدأ جاكسون في ابتكار رعب رائع حول رجل محاصر من قبل أكلة لحوم البشر.

وخلال السنوات الأربع التالية تحول المشروع إلى قصة كاملة حول لقاء الشخصية الرئيسية مع الأجانب. كان جاكسون يعمل بدون قصة جاهزة وأشرك الأصدقاء وحتى الآباء في أنشطته. 

لم يكن لدى المخرج مال لإنهاء فيلم الإثارة Bad Taste وطلب من لجنة الأفلام النيوزيلندية الدعم المالي.

عندما شاهد المخرج التنفيذي جيم بوث الفيلم قرر مساعدة المواهب الشابة وحصل على المال اللازم. وفي عام 1987 تأسست شركة Wingnut Films الصغيرة، وظهر بيتر جاكسون كمخرج. ووافق النقاد من مهرجان كان وروما على الفيلم.

سرعان ما تم إطلاق أفلام الرعب الكوميدية Meet the Feebles و Braindead، حيث حصل الأخير على الجائزة الكبرى لمهرجان أفورياز السينمائي الرائع.

في عام 1994 غير جاكسون أتجاه فنه حيث تم استبدال الصور المرعبة للجسد البشري الممزق بأفلام الإثارة النفسية. صُدمت نيوزيلندا بقصة مقتل اثنين من أصدقاء المدرسة والدة أحدهما.

قدم بيتر جاكسون تفسيره الخاص لما حدث. حصل فيلم Heavenly Creatures على الجائزة الكبرى في مهرجان دو فيلم Fantastique de Gérardmer. ظهرت كيت وينسلت في هذا المشروع.

في عام 1996 ظهر الفيلم الجديد للمُختبِر النيوزيلندي: The Frighteners with Michael J. Fox . كانت ميزانية المشروع 30 مليون دولار.

ومع ذلك فقد فشل بسبب التقييم الخاطئ للجمهور المستهدف. ومع ذلك رحب النقاد بعمل محترفي استوديو WETA الذين ابتكروا المؤثرات الخاصة.

في نفس العام تحقق حلم طفولة جاكسون وبدأ في تصوير فيلم كامل عن كينغ كونغ. توقف لفترة لأنه تم إطلاق أفلام مماثلة، Mighty Joe Young و Godzilla.

تطور وأزدهار أفلام بيتر جاكسون 

في نهاية القرن لفت جاكسون انتباهه إلى The Lord of the Rings الذي أثر على حياته المهنية إلى حد كبير. عندما حصل المخرج على الحقوق الوحيدة لتكييف الشاشة لكتب جون تولكين، وقع عقدًا مع ميراماكس. 

رفض المنتجون فكرة الملحمة المكونة من فيلمين، فانتقل إلى New Line Cinema. كانت إدارة الشركة أكثر ليبرالية ومنحت جاكسون الفرصة لفعل أي شيء. وهكذا بدأ الرجل في الإيداع في وطنه.

استغرق الأمر 450 يومًا فقط لإكمال تصوير المشروع بأكمله: استخدم فيهم المخرج المادة للسنوات الثلاث التالية وقدم فيلمًا سنويًا. 

وبشكل عام جلبت الثلاثية لمنشئيها 3 مليارات دولار و 17 جائزة أوسكار. لعب إيليا وود وإيان ماكيلين وليف تايلر وفيجو مورتنسن وشون أستين وكيت بلانشيت وأورلاندو بلوم وكريستوفر لي وهوجو ويفينغ الشخصيات الرئيسية.

بحلول نهاية عام 2005 أكمل جاكسون طبعة جديدة من 1993 King Kong. دفعت شركة Universal للمخرج مبلغ 20 مليون دولار مقدمًا.

تبين أن الفيلم ضخم ومليء بالمؤثرات البصرية، لكن الخبراء منحوها ثلاث جوائز أكاديمية. في ذلك الوقت تصدّر بيتر جاكسون قائمة المصورين السينمائيين الأكثر تأثيرًا وفقًا لـ Premiere.

في عام 2008 أظهر بيتر إمكانات المعدات الرقمية الجديدة Red Onе وأنشأ فيلمًا قصيرًا عن الحرب العالمية الأولى. وفي العام التالي قدم الدراما الرائعة The Lovely Bones عن فتاة قُتلت على يد مجنون وأصبحت شبحًا.

بعد مفاوضات مطولة مع New Line Cinema بدأ بيتر جاكسون العمل على ثلاثية جديدة Hobbit في عام 2011. كانت مقدمة لفيلم The Lord of the Rings الحائز على جائزة الأوسكار.

أثبتت الملحمة نجاحها التجاري، حقق كل جزء 1 مليار دولار. توقع العديد من معجبي تولكين أن يتكيف المخرج مع الشاشة مع كتاب مشهور آخر ، The Silmarillion. لكن الرجل أوضح أن حقوق الرواية تعود لخلفاء الكاتب الذين لم يهتموا بنسختها السينمائية.

أشهر أعمال بيتر جاكسون:

ثلاثية The Lord of the Rings

تعد ثلاثية The Lord of the Rings واحدة من أفضل أعمال بيتر جاكسون. قرر أن يبدأ تصوير الأجزاء الثلاثة من الملحمة الخيالية في وقت واحد. استغرق الأمر من الطاقم حوالي 15 شهرًا لإنهاء التصوير للمسلسل بأكمله. (2001) ، The Two Towers (2002)، و The Return of the King (2003) حققت نجاحات هائلة في شباك التذاكر، وساعدت الأفلام أكاديمية جاكسون في الفوز بجوائز أفضل مخرج وأفضل سيناريو مقتبس. وفاز فيلم The Return of the King بإجمالي 11 جائزة أوسكار. 

فيلم “king kong” 

في عام 2005، عمل جاكسون على إعادة صنع الفيلم الكلاسيكي كينغ كونغ في التسعينيات. تم الإشادة بالفيلم بشكل نقدي لتأثيراته الخاصة وعروضه. كما فاز بثلاث جوائز أوسكار 

ثلاثية ” hobbit”

عاد بيتر روبرت إلى عالمه الساحر تولكين بفيلم ثلاثي آخر بعنوان “hobbit”. هذه السلسلة هي سلف The Lord of the Rings. تتألف الثلاثية من An Unexpected Journey (2012)، و Smaug’s destruction (2013)، و The Battle of the Five Armies (2014). 

حياة بيتر جاكسون الشخصية

في منتصف الثمانينيات التقى بيتر جاكسون بكاتبة السيناريو فران والش وتزوجا. وهي تعمل مع زوجها كمنتج، وقد تعاون الزوجان في جميع المشاريع الهامة. ساعدت فران بيتر في حل المشكلات التنظيمية المتعلقة بـ WingNut Films و Weta Workshop و Weta Digital

في عام 1995 ولد الطفل الأول لهما، الابن بيلي. وفي العام التالي رحب الوالدان السعيدان بالابنة كاتي. ظهر أطفال المخرج في بعض حلقات أفلام والدهم.

حياة بيتر جاكسون الحالية

أصبحت Mortal Engines (2018) استنادًا إلى ثلاثية فيليب ريف الرائعة حول المدن المتحركة الجائعة المشروع الأخير للمخرج وقد قام بكتابة السيناريو.

قام كريستيان ريفرز بإخراج الفيلم الذي اعتاد العمل على المؤثرات الخاصة. لعب روبرت شيهان ورونان رافتري الشخصيات الرئيسية.

في نفس العام تم عرض الفيلم الوثائقي عن الحرب العالمية الأولى They will not grow up. ويمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك