تاجر البندقية مسرحية ويليام شكسيبر.. تعرف على ملخصها وشخصياتها

تاجر البندقية مسرحية ويليام شكسيبر.. تعرف على ملخصها وشخصياتها

30 Dec 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تاجر البندقية “The Merchant of Venice” هي أشهر مسرحيات الكاتب الإنجليزي الشهير ويليام شكسبير. ولهذه المسرحية شهرة كبيرة بين النقاد، وكان هناك الكثير من الجدل حول قصتها التي تدور حول شاب يحتاج إلى قرض من المال بغرض الزواج.

ملخص مسرحية تاجر البندقية 

تدور أحداث مسرحية تاجر البندقية في فينيسيا فكان هناك شاب فينيسي يدعى باسانيو. يحتاج إلى قرض قيمته ثلاثة آلاف دوكات حتى يتمكن من إقناع بورتيا، وريثة ثرية من مدينة البندقية.

يقوم بالاقتراب من صديقه أنطونيو، التاجر. وكان أنطونيو يعاني من نقص في المال لأن كل ثروته مستثمرة في أسطوله الموجود حاليًا في البحر. ويذهب إلى شيلوك، مقرض المال اليهودي، الذي يكره أنطونيو بسبب سلوك أنطونيو المعادي للسامية تجاهه، ومن هنا تبدأ أحداث مسرحية تاجر البندقية في التقدم.

فيوافق Shylock على تقديم قرض قصير الأجل، ولكن في لحظة من الفكاهة السوداء، يضع شرط وهو سداد القرض في غضون ثلاثة أشهر أو سيحصل Shylock على رطل من اللحم من أنطونيو. يوافق أنطونيو، على ثقة من أن سفنه ستعود في الوقت المناسب.

بسبب شروط وصية والد بورتيا، يجب على جميع الخاطبين الاختيار من بين ثلاثة توابيت، تحتوي إحداها على صورة لها. إذا اختار أنه يجوز له الزواج من بورتيا، ولكن إذا لم يفعل، فيجب عليه أن يتعهد بعدم الزواج أو محاكمة امرأة أخرى. وكان هذه الحدث هو محور تحول بمسرحية تاجر البندقية.

وكان أمراء المغرب وأراغون يفشلون في الاختبار ويرفضون. بينما يستعد باسانيو للسفر إلى بلمونت للاختبار، كان يهرب صديقه لورنزو مع ابنة شيلوك، جيسيكا. ثم يختار باسانيو النعش الرئيسي الذي يحتوي على صورتها، وتوافق بورتيا بسعادة على الزواج منه على الفور.

في غضون ذلك، تحطمت اثنتان من سفن أنطونيو ويضغط دائنو أنطونيو عليه من أجل السداد. تصل كلمة إلى باسانيو عن مأزق أنطونيو، ويسرع عائداً إلى البندقية تاركاً بورتيا وراءه. تتبعه بورتيا برفقة خادمتها نيريسا. يتنكرون في زي محام وكاتب له.

وعندما يصل Bassanio، يكون موعد السداد لـ Shylock قد انقضى ويطلب Shylock رطله من اللحم. حتى عندما يقدم بسانيو أكثر بكثير من المبلغ المراد السداد، وكان شيلوك، غاضبًا الآن من فقدان ابنته، وعازم على الانتقام. ورفض الدوق التدخل.

تاجر البندقية

نهاية مسرحية تاجر البندقية

تصل بورتيا متنكرة للدفاع عن أنطونيو. بالنظر إلى سلطة الحكم من قبل الدوق، قررت بورتيا أن Shylock يمكن أن يكون له رطل من اللحم، ولكن في النهاية فقد تم رفض Shylock بدعوته. وعلاوة على ذلك، للتآمر لقتل مواطن من البندقية، يأمر بورتيا بمصادرة كل ثروته. النصف للذهاب إلى البندقية والنصف إلى أنطونيو.

يعيد أنطونيو نصفه إلى Shylock بشرط أن يورثها Shylock لابنته، جيسيكا. يجب أن يتحول Shylock أيضًا إلى المسيحية. يقبل Shylock المكسور. تصل أنباء عن عودة سفن أنطونيو المتبقية بأمان. باستثناء Shylock، يحتفل الجميع بنهاية سعيدة لهذه العلاقة.

شخصيات مسرحية تاجر البندقية

هناك عدد من الشخصيات التي تدور احداث المسرحية حولهم وفيما يلي نبذة عن كل شخصية بمسرحية تاجر البندقية:

Shylock

هو مقرض أموال يهودي في البندقية. غاضبًا من سوء معاملته على أيدي مسيحيي البندقية، وخصوصاً أنطونيو. ويقوم بالتخطيط للانتقام منه من خلال المطالبة بلا رحمة بدفع رطل من لحم أنطونيو. على الرغم من أن بقية شخصيات مسرحية تاجر البندقية ينظر إليها على أنهم اشخاص غير إنسانية، إلا أن Shylock في بعض الأحيان يبتعد عن الصورة النمطية ويكشف عن نفسه على أنه إنسان تمامًا. وكان لهذه التناقضات وتعبيراته البليغة عن الكراهية هي السبب في وضع هذه الشخصية في مكانًا كواحد من أكثر شخصيات شكسبير التي لا تنسى.

بورتيا

قامت بشخصية  وريثة ثرية من بلمونت. جمال بورتيا يقابله فقط ذكاءها. ملزمة بشرط في وصية والدها يجبرها على الزواج أيهما يختار بشكل صحيح من بين ثلاثة ومع ذلك، فإن بورتيا قادرة على الزواج من حبها الحقيقي، باسانيو. وتخفت بورتيا على هيئة موظف قانوني شاب، بغرض إنقاذ أنطونيو من سكين شيلوك في تاجر البندقية.

انطونيو

انطونيو هو التاجر الذي دفعه حبه لصديقه باسانيو إلى توقيع عقد شيلوك وكاد يفقد حياته. أنطونيو هو شخصية زئبقية، غالبًا ما يكون حزين بدون سبب، وكما يشير شيلوك، يمتلك كرهًا لا يمكن إصلاحه لليهود. ومع ذلك، فإن أنطونيو محبوب من أصدقائه ويبرهن على أنه رحيم بشيلوك، وإن كان ذلك بشروط.

جيسيكا

على الرغم من أنها ابنة شيلوك، إلا أن جيسيكا تكره الحياة في منزل والدها، وتهرب من الرجل المسيحي الشاب لورنزو. وغالبًا ما يكون مصير روحها موضع شك: تتساءل شخصيات مسرحية تاجر البندقية عما إذا كان زواجها يمكن أن يتغلب على حقيقة أنها ولدت يهودية. ونتساءل عما إذا كان بيعها للخاتم الذي أعطته والدتها لوالدها أمرًا قاسيًا للغاية فكان هذا من المشاهد المؤثرة في مسرحية تاجر البندقية.

باسانيو

كان باسانيو رجل نبيل من البندقية، وأيضاً رجل قريب وصديق عزيز لأنطونيو. دفعه حب باسانيو للثري بورتيا إلى اقتراض المال من Shylock مع أنطونيو كضامن له. رجل أعمال غير فعال، يثبت باسانيو أنه خاطب جدير بتحديد النعش الذي يحتوي على صورة بورتيا بشكل صحيح.

جراتيانو

صديق باسانيو الذي يرافقه إلى بلمونت. وكان جراتيانو هو أكثر منتقدي Shylock صخبًا وإهانة خلال المحاكمة. بينما يحاكم باسانيو بورتيا، يقع غراتيانو في حب نيريسا وسيدة بورتيا المنتظرة ويتزوجها في النهاية.

لورينزو

لورينزو أيضاً صديق باسانيو وأنطونيو، وكان لورينزو مغرم بابنة شيلوك جيسيكا. ويخطط لمساعدة جيسيكا على الهروب من منزل والدها، وفي النهاية يهرب معها إلى بلمونت في مسرحية تاجر البندقية.

نيريسا في تاجر البندقية 

هي سيدة بورتيا وصديقها المقرب. تزوجت من جراتيانو ورافقت بورتيا في رحلة بورتيا إلى البندقية من خلال التنكر في هيئة كاتبتها القانوني.

لاونسيلوت غوبو

كان الشخصية التي مثلت دور خادم بسانيو. كانت شخصية كوميدية. ويترك Launcelot خدمة Shylock من أجل العمل مع Bassanio.

أمير المغرب

هو الشخص التي طلب يد بورتيا للزواج. يطلب أمير المغرب من بورتيا أن تتجاهل وجهه الغير جيد ويسعى للفوز بها باختيار أحد الصناديق الثلاثة. من المؤكد أن الصناديق تعكس جمال بورتيا ومكانتها، يختار أمير المغرب الصندوق الذهبي، والذي يثبت أنه غير صحيح.

أمير أراغون

كان شخصية متعجرفة يحاول أيضًا كسب يد بورتيا عن طريق اختيار تابوت. لكن مثل أمير المغرب، فإن أمير أراغون يختار بغير حكمة. يختار النعش الفضي، الذي يعطيه رسالة يصفه بأنه سيئ بدلاً من يد بورتيا.

سالارينو

قدم شخصية رجل نبيل من البندقية وصديق لأنطونيو وباسانيو ولورنزو. يرافق سالارينو العروسين جيسيكا ولورنزو إلى بلمونت، ويعود مع باسانيو وجراتيانو لمحاكمة أنطونيو. غالبًا ما يتعذر تمييزه عن رفيقه سولانيو.

حاكم البندقية في مسرحية تاجر البندقية

هو حاكم البندقية الذي يترأس محاكمة أنطونيو. على الرغم من كونه رجلًا قويًا، إلا أن دولة الدوق مبنية على احترام القانون، وهو غير قادر على مساعدة أنطونيو.

دكتور بيلاريو

محامي بادوان ثري وابن عم بورتيا. لم يظهر الطبيب بيلاريو أبدًا في مسرحية تاجر البندقية، لكنه أعطى خادمة بورتيا خطابات التعريف اللازمة لها لكي تظهر أمام المحكمة.

بالتازار

خادمة بورتيا التي ترسلها للحصول على المواد المناسبة من الدكتور بيلاريو .

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك