تاريخ شركة تيسلا.. ودور إيلون ماسك في تطويرها وأشهر سياراتها الكهربائية

تاريخ شركة تيسلا.. ودور إيلون ماسك في تطويرها وأشهر سياراتها الكهربائية

24 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شركة تيسلا هي شركة لتصنيع السيارات الكهربائية (EV) تقع في بالو ألتو، كاليفورنيا. هدفها هو إنتاج سيارات كهربائية إما ممتازة أو بأسعار معقولة للمستهلكين العاديين. يدير الشركة الرئيس التنفيذي والمؤسس إيلون ماسك.

بالإضافة إلى ذلك، تستكشف تيسلا أيضًا نظامًا بيئيًا أوسع، وتقدم عددًا من الحلول الأخرى التي تعزز خبرتها في طاقة البطارية، مثل الألواح الشمسية وتخزين الطاقة. 

تاريخ تأسيس شركة تيسلا

تأسست شركة تيسلا في عام 2003 باسم Tesla Motors بواسطة Martin Eberhard و Marc Tarpenning. واسم الشركة كان تكريم للمخترع نيكولا تيسلا. انضم إيان رايت إلى Tesla بعد ذلك بوقت قصير، وكان الموظفون الثلاثة الأصليون خارج السباقات بحثًا عن التمويل.

وهنا جاء دور Elon Musk. في أوائل عام 2004، حيث تمكنت Tesla Motors من جمع 7.5 مليون دولار في تمويل السلسلة A، بما في ذلك المستثمر Musk، الذي ساهم بكل هذا المبلغ باستثناء مليون دولار.

نتيجة لذلك انضم ماسك إلى الشركة كرئيس لمجلس الإدارة. وانضم JB Straubel الذي أصبح الآن مشهورًا في Quantum Scape، وأصبح موظف الخامس في Tesla في مايو 2004، ونتيجة لأول الخلافات العديدة في الشركة، سمحت تسوية الدعوى لعام 2009 لجميع الموظفين الأصليين الخمسة بأن يطلقوا على أنفسهم اسم المؤسسين المشاركين. ويمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

تيسلا

إيلون ماسك ودوره في تطوير تيسلا

بعد استثمار إيلون ماسك المبكر ودوره في الشركة، بدأ Musk في قيادة البيانات العامة في شركة تيسلا بينما ساعد في تسهيل المزيد من التمويل.وشمل ذلك عدة جولات إضافية، كل منها حصل على عشرات الملايين من الدولارات.

ناقش ماسك استراتيجية الشركة المتمثلة في إنشاء سيارة رياضية أنيقة وعصرية لجذب المتبنون الأوائل قبل توسيع الإنتاج ليشمل المزيد من السيارات الكهربائية العملية وبأسعار معقولة مع التدفق النقدي للتوسع. أدى ذلك إلى تقديم السيارة الكهربائية الرائدة من تسلا، رودستر، والتي ظهرت لأول مرة كنموذج أولي في صيف عام 2006.

في عام 2007، طُلب من الشريك المؤسس مارتن إبرهارد التنحي عن منصب الرئيس التنفيذي من قبل مجلس الإدارة، وبحلول أوائل عام 2008، لم يكن إيبرهارد ولا تاربينينج يعملان في تيسلا. وكان ذلك عندما تولى ماسك منصب الرئيس التنفيذي، وهو المنصب الذي لا يزال يشغله حتى اليوم.

سيارة Tesla Roadster

تم إنتاج سيارة Tesla Roadster في عام 2008 باعتبارها السيارة الكهربائية الأصلية التي ظهرت لأول مرة  لشركة صناعة السيارات الأمريكية. لقد ساعد في إظهار أن المركبات الكهربائية يمكن أن تكون واعية للكربون ورائعة،  مما يساعد على تمهيد الطريق لشركة Tesla لتطوير وبيع سيارات أكثر عملية وكفاءة.

على الرغم من أنها كانت سيارة متخصصة من صانع سيارات غير معروف نسبيًا في ذلك الوقت، ظهرت رودستر كأول إنتاج تسلسلي قانوني للطرق السريعة BEV يستخدم بطاريات الليثيوم أيون. كانت أيضًا أول مركبة إنتاج كهربائية بالكامل تسافر أكثر من 200 ميل بشحنة واحدة.

انتهى الأمر ببيع تيسلا ما يقرب من 2500 سيارة من الجيل الأول على مدار السنوات الأربع التي كانت في إنتاجها، ولكن تظل سيارة Roadster هذه هي EV التي وضعت Tesla على الخريطة ودخلت باب صناعة ولا تزال تركز بشكل كبير على محركات الاحتراق الداخلي. كما تظل Roadsters المستعملة سيارات كهربائية مرغوبة ولا تزال متوفرة في سوق السيارات المستعملة.

أحدث سيارات تيسلا الكهربائية 

موديل S

طراز S سيدان هو أطول سيارة كهربائية من إنتاج تيسلا في الإنتاج حتى الآن. ظهرت لأول مرة رسميًا في عام 2012 بعد سنوات كنموذج أولي لشركة صناعة السيارات. ومنذ ذلك الحين، أصبحت السيارة الكهربائية الرياضية هي السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا في كل من 2015 و 2016.

يمكن للقطع طويل المدى الحالي أن يسافر 405 ميلاً بشحنة واحدة، ويصل إلى سرعة قصوى تبلغ 155 ميلاً في الساعة، ويمزق من 0-60 ميلاً في الساعة في 3.1 ثانية. كشفت Tesla مؤخرًا في تحديث طراز S الخاص بها أن السيارة ستأتي الآن إما في Plaid أو Plaid + بمدى متنوع. تيسلا موديل S

موديل X

نموذج X من Tesla، أكبر EV متوفر حاليًا، يحمل الأقدمية باعتباره ثاني أطول طراز تشغيل لشركة صناعة السيارات على خطوط التجميع الخاصة بها بعد الموديل S. بينما تم الكشف عن الطراز X في الأصل في عام 2012.

وبعد ذلك صنف الطراز X سريعًا كواحد من أكثر السيارات الكهربائية مبيعًا في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أن المبيعات ترنحت قليلاً بعد إصدار الطراز 3 والطراز Y الأقل تكلفة. كان ذلك حتى أوائل هذا العام عندما أكدت Tesla أخيرًا أن التحديث كان قادمًا في الواقع .

ومع التحديث الجديد، سيتوفر الطراز X قريبًا إما بمحرك ثنائي الدفع بالعجلات الأربع أو بخيار Plaid ثلاثي المحركات. يمكن للطراز X Long Range ثنائي المحرك السفر 360 ميلاً بشحنة واحدة. ومع ذلك، لا يزال بإمكانها الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 155 ميلاً في الساعة، وتسارعها من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة بمقدار 3.8 ثانية يمثل تحسناً بمقدار 0.6 ثانية مقارنة بالإصدار السابق.تيسلا موديل X

الموديل X Plaid

بالإضافة إلى ذلك، أصدرت تيسلا طراز الأداء X لصالح خيار Plaid ثلاثي المحركات. يمكن لهذا الإصدار السفر عبر وكالة حماية البيئة تقدر بـ 340 ميلاً، والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 163 ميلاً في الساعة، والذهاب من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة في 2.5 ثانية.

حيث تقدم مجموعة نقل الحركة Plaid نفس المواصفات تقريبًا مثل الأداء السابق. ويظل السرعة القصوى 163 ميلاً في الساعة كما هي.

موديل 3

منذ السنوات الأولى بعد بداية تيسلا، كان الرئيس التنفيذي Elon Musk صريحًا بشأن هدف الشركة المتمثل في توفير سيارات كهربائية عالية الجودة يمكن لمعظم المستهلكين تحملها. مع إعلان 2016 عن طرازها 3 سيدان، اقتربت تسلا خطوة واحدة من هدفها المتمثل في الحصول على سيارة كهربائية ب 35000 دولار.

EV حاليًا هي السيارة الأكثر مبيعًا في العالم والتي تعمل بالكهرباء بالكامل، وقد استحوذت على غالبية إجمالي مبيعات Teslas في السنوات الأخيرة.

الإصدار الحالي يأتى بسعر شراء قدره 41،990 دولارًا أمريكيًا لتقليم Standard Range Plus مع عدم وجود مميزات مضافة.

تبيع Tesla’s Model 3 حاليًا ثلاث مجموعات دفع منفصلة للاختيار من بينها، كل منها يقدم نطاقات وسرعات مختلفة بناءً على تفضيلات العميل والميزانية.

أكثر القطع تكون بأسعار معقولة هي Standard Range Plus، تسافر عبر وكالة حماية البيئة تقدر بـ 263 ميلاً، وتبلغ سرعتها القصوى 140 ميلاً في الساعة، ويمكنها السفر من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة في 5.3 ثانية.تيسلا موديل 3

موديل Y من تيسلا

كشفت Tesla عن طرازها Y في عام 2019 كإصدار أصغر، من طراز X الأكبر والأكثر رسوخًا من سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم. بعد بدء عمليات التسليم للعملاء في مارس 2020 ، لا يزال الطراز Y هو المولود الجديد في عائلة Tesla.

ولكنه لا يزال قادرًا على تحقيق نجاح كبير في المبيعات خلال فترته القصيرة في سوق السيارات الكهربائية.فقد حصلت مؤخرًا على تصنيف EPA الرسمي كواحدة من أكثر السيارات الكهربائية كفاءة في العالم.

تأتي أحدث سيارة كهربائية من شركة تسلا الآن في طريقتين مختلفتين للدفع الرباعي ثنائي المحرك : المدى الطويل والأداء. يتميز الطراز طويل المدى الحالي بمدى تقديري لوكالة حماية البيئة يبلغ 326 ميلاً، ويمكن أن يصل إلى سرعة قصوى تبلغ 135 ميلاً في الساعة.

ويمكن أن يتسارع من 0-60 ميلاً في الساعة في 4.8 ثانية. يمكن أن يسافر تقليم الأداء الخاص بها 303 أميال بتهمة واحدة، ويصل سرعتها إلى 155 ميلاً في الساعة، ويمكن أن تصل إلى 0-60 في 3.5 ثانية. يضم EV أيضًا 68 قدمًا مكعبًا من مساحة الشحن. ويمكن التعرف على المزيد من سيارات تسلا من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك