تايلر بيري من هو | سيرته الذاتية وأشهر أعماله وكتبه

تايلر بيري من هو | سيرته الذاتية وأشهر أعماله وكتبه

22 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قام الكاتب والممثل والمنتج والمخرج تايلر بيري ببناء إمبراطورية ترفيهية تتكون من العديد من الأفلام الناجحة والمسرحيات والكتب الأكثر مبيعًا.

من هو تايلر بيري؟

عانى تايلر بيري من طفولة صعبة، حيث عانى سنوات من سوء المعاملة. وفي عام 1992 أخرج وأنتج ومثل دور البطولة في المسرحية الموسيقية I know I’ve changed. أدت مسرحيته التي صدرت عام 2000 بعنوان I Can Do Bad All by Myself إلى إحياء شخصية Madea، التي تصدرت لاحقًا سلسلة من الأفلام الناجحة. 

قام بيري أيضًا بتطوير العديد من البرامج التلفزيونية، بما في ذلك House of Payne، وعمل في أفلام مثل Alex Cross (2012) و  Gone  Girl (2014) و Vice (2018). وفي عام 2019 أعلن عن افتتاح استوديوهات تايلر بيري في أتلانتا بقيمة 250 مليون دولار.

تايلر بيري

الصعوبات التي واجهت تايلر بيري 

ولد إيميت بيري جونيور في 13 سبتمبر 1969 في نيو أورلينز بولاية لويزيانا، وقد صاغ تايلر بيري مسارًا ناجحًا في صناعة الترفيه. وهو واحد من أربعة أطفال وقد عاش طفولة صعبة، وعانى سنوات من الإساءة على يد والده النجار. 

كان بيري يعاني أيضًا من مشاكل خارج المنزل، فهو تعرض للاعتداء الجنسي من قبل أربعة أشخاص بالغين مختلفين.

وفي مرحلة ما حاول بيري الانتحار في محاولة للهروب من وضعه الصعب. وفي سن 16 غير اسمه الأول إلى تايلر ليفصل نفسه عن والده. ترك بيري المدرسة الثانوية، لكنه حصل في النهاية على GED. ومن خلال محاولته للعثور على طريقه بشكل احترافي، شغل سلسلة من الوظائف قبل أن يكتشف شغفه الحقيقي.

بدايات تايلر بيري المهنية في I know I’ve changed

عند مشاهدة حلقة من برنامج أوبرا وينفري الحواري، استوحى بيري إلهامه من تعليق على البرنامج حول كيف يمكن للكتابة عن التجارب الصعبة أن تؤدي إلى اختراقات شخصية. 

بدأ سلسلة من الرسائل لنفسه، والتي أصبحت أساس المسرحية الموسيقية I know I’ve changed. بينما تناول العرض مواضيع صعبة مثل إساءة معاملة الأطفال، فقد تطرق أيضًا إلى موضوع التسامح، وهو موضوع ظل محوريًا في العديد من أعماله ويعكس ارتباطه العميق بإيمانه المسيحي. 

بعد توفير ما يصل إلى 12000 دولار، قدم بيري العرض الذي أخرجه وأنتجه وقام ببطولته في مسرح أتلانتا في عام 1992. استمرت المسرحية الموسيقية في عطلة نهاية أسبوع واحدة فقط وجذبت 30 شخصًا لمشاهدة العرض.

بعد شعور بيري بخيبة أمله والإحباط، واصل العمل في وظائف غريبة أثناء إعادة صياغة العرض. أقام العرض في عدة مدن أخرى، ولكن النجاح ما زال بعيدًا عنه.

وفي عام 1998 حاول بيري مرة أخرى لكسب جماهير المسرح. لقد استأجر House of Blues في أتلانتا من أجل إنتاج آخر لـ I know I been Changed . وبسرعة أصبح بيري يبيع الكثير من التذاكر وتم نقل المسرحية الموسيقية إلى مسرح أكبر. بعد سنوات عديدة من العمل الشاق، وحصل أخيرًا على إشادة من النقاد بالإضافة إلى النجاح التجاري.

ولادة شخصية Madea

عمل بيري على تعديل كتاب الإنجيلي TD Jakes ، Woman ، Thou Art Loosed ، والذي أثبت أنه يحظى بشعبية كبيرة. 

ومع ذلك فإن جهده التالي ظهرت أشهر شخصياته، Madea. ظهرت الجدة ذات اللسان الحاد والتي تحمل السلاح لأول مرة في مسرحيته عام 2000 ، I Can Do Bad All by Myself .

استنادا في Madea على والدته والعديد من النساء الناضجات الأخريات في حياته، لعب بيري شخصية غريبة الأطوار بنفسه وظهرت بعد ذلك في يوميات امرأة سوداء مجنونة (2001).

طور Madea وظهر في عدد من المسرحيات، بما في ذلك Madea’s Family Reunion (2002) و Madea’s Class Reunion (2003). قام بيري بجولة مكثفة مع عروضه. ووفقًا لموقعه على الإنترنت شاهد 35000 شخص أسبوعياً أحد عروضه في عام 2005.

أشهر أعمال تايلر بيري 

فيلم “Diary of a crazy black woman”

في نفس العام أثبت بيري نفسه كقائد شباك التذاكر مع إطلاق فيلمه الأول Diary of a crazy black woman بطولة كيمبرلي إليز كزوجة محتقرة وستيف هاريس كزوج خائن. 

ظهر بيري في شكل ثلاث شخصيات مختلفة في الفيلم، بما في ذلك الأسطوري Madea. حقق الفيلم أكثر من 50 مليون دولار وأظهر نجاح الفيلم لهوليوود أن هناك سوقًا للكوميديا ​​الأمريكية الأفريقية.

فيلم “Madea Family Reunion”، “Pete Pine”

استمرت مسرحيات بيري في تحقيق قفزة ناجحة إلى الشاشة الكبيرة. تولى الدور الرئيسي في Madea’s Family Reunion (2006)، وهو فيلم أخرجه وأنتجه أيضًا وحقق أكثر من 63 مليون دولار في شباك التذاكر. 

أنشأ الاستوديو الخاص به في أتلانتا في ذلك العام، وأطلق أول مسلسل تلفزيوني له، House of Payne، على شبكة TBS بطولة كاسي ديفيس ولافان ديفيس وظهرت هذه المسرحية الهزلية لعائلة أمريكية من أصل أفريقي متعددة الأجيال.

فيلم “Daddy’s Little Girls ،” Meet the Browns

واصل بيري إنتاج أفلام عن الأسرة والأخلاق والتغلب على الشدائد. قام Daddy’s Little Girls ببطولة إدريس إلبا كأب يكافح من أجل استعادة حضانة بناته الثلاث، بمساعدة محام تلعبه غابرييل يونيون. في Why did you get married، يستكشف تايلر العلاقات بين العديد من الأزواج. كان من بين الممثلين الكبار المطربين جيل سكوت وجانيت جاكسون.

ثم كتب وأخرج فيلم  Meet the Browns (2008)، وبطولة  أنجيلا باسيت  كأم عزباء تأخذ طفليها لمقابلة عائلة والدها بعد وفاته. تم تكييف المشروع لمسلسل هزلي تلفزيوني في العام التالي.

فيلم “Precious”

أيضًا في عام 2009 تعاون بيري مع Lee Daniels و Winfrey لإنتاج Precious، وهي دراما مقتبسة من رواية Push by Sapphire. الفيلم المرشح لجائزة الأوسكار أخرجه دانيلز وبطولة جابوري سيديبي. في عام 2010 أخرج بيري نسخة من فيلم For Colored Girls استنادًا إلى مسرحية Ntozake Shange لعام 1975.

من Madea: ‘Big Happy Family’ إلى ‘Family Funeral’

واصل بيري إنتاج أفلام ناجحة في امتياز Madea ، بما في ذلك Madea’s Big Happy Family (2011) ، Madea’s Witness Protection (2012) ، A Madea Christmas (2014) ، الرسوم المتحركة  Madea’s Tough Love and Boo! ماديا هالوين (2016).

مع الإعلان عن اعتزاله الجدة الحكيمة ، قام بيري بتسليم الدفعة الحادية عشرة والأخيرة من السلسلة في عام 2019 مع جنازة عائلة ماديا .

الدراما في “Alex Cross” ، “Gone Girl” ، “The Paynes”

تشمل اعتمادات بيري الأخرى كممثل دور البطولة في دراما الجريمة Alex Cross (2012)، والدراما الرومانسية Good Deeds (2012) و  Temptation: Confessions of a Marriage Counsellor (2013) والدراما الكوميدية The Single Moms Club (2014) .

بالإضافة إلى ذلك، استمتع بدور داعم في فيلم الإثارة الشهير Gone Girl (2014)، بطولة بن أفليك، ولعب باكستر ستوكمن في Teenage Mutant Ninja Turtles: Out of the Shadows (2016).

أطلق بيري أيضًا العديد من المسلسلات التلفزيونية خلال هذه الفترة، بما في ذلك Love Thy Neighbor و The Haves and the Have Nots ، For Better or W Loving You Is Wrong، و The Paynes . 

أهم كتب تايلر بيري 

إضافة إلى حياته المهنية الديناميكية كتب بيري الكتاب الأكثر مبيعًا لعام 2006، Don’t Make a Black Woman Take Off Her Earrings: Madea’s Unchecked Commentaries on Love and Life. وفاز الكتاب بجائزتين من جوائز Quill ، كتاب العام وأفضل فكاهة.

وتطرق كتابه الثاني The top is waiting for us (2017)، بشكل أكبر إلى القضايا الروحية وأهمية الأسرة. ويمكن معرفة معلومات أكثر عن تايلر بيري من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك