تحاليل الدم| أنواعها وماذا تكشف والأدوية التي تؤثر عليها

تحاليل الدم| أنواعها وماذا تكشف والأدوية التي تؤثر عليها

20 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تحاليل الدم من أكثر أنواع الفحوصات الطبية شيوعًا. لديهم العديد من الاستخدامات، بما في ذلك تقييم الصحة العامة، والتحقق من وجود عدوى ومعرفة مدى كفاءة عمل أعضاء معينة والفحص بحثًا عن حالات وراثية معينة.

ولأن دم الإنسان يحتوي على آلاف المواد الكيميائية والجزيئات المختلفة. إذا تم السماح للدم في أنبوب الاختبار بالوقوف، فإنه ينفصل إلى خلايا الدم والسائل الداعم المسمى بالبلازما. يتم إجراء بعض التحاليل على خلايا الدم والبعض الآخر على البلازما فقط. ويمكن الإسراع بفصل خلايا الدم عن السوائل الداعمة عن طريق تدوير أنبوب اختبار الدم في جهاز طرد مركزي بسرعة عالية.

تحاليل الدم الأكثر شيوعًا:

فحص الدم الشامل CBC

يعد فحص الدم الكامل (CBC) أحد أكثر تحاليل الدم شيوعًا وشهرة. يحسب هذا الاختبار عدد خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) وخلايا الدم البيضاء (كرات الدم البيضاء) والصفائح الدموية. تحتوي كرات الدم الحمراء على الأكسجين، وتحارب خلايا الدم البيضاء الالتهابات، وتسمح الصفائح الدموية بتخثر الدم وكلها يجب أن تكون ضمن النطاق القياسي للصحة المثلى. من الحالات الطبية التي يرصدها هذا الاختبار فقر الدم، وهو نقص خلايا الدم الحمراء والأكسجين في الدم.

تحاليل الدم

عدد الأيض الأساسي

العد الأيضي الأساسي عبارة عن مجموعة من الاختبارات التي تحسب مستويات الهرمون والمغذيات، مثل الجلوكوز والكالسيوم والصوديوم. يقيم هذا الحليل مخاطر الإصابة بمرض السكري، وصحة الكلى، وتوازن الهرمونات. للحصول على نتائج دقيقة يطلب الأطباء من المرضى الصيام قبل التحليل.

اختبار الأيض الشامل CMP

لوحة التمثيل الغذائي الكاملة (CMP) هي النسخة المتقدمة من اختبار العد الأيضي الأساسي. مثل لوحة التمثيل الغذائي الأساسية، فهي تقيس العافية العامة للفرد وهي جزء من الاختبار الروتيني. وهو يتألف من أربعة عشر اختبارًا لتقييم وظائف الكلى، وعمل الكبد، والغدة الدرقية، وتوازن الكهارل. نظرًا لوجود العديد من اختبارات الدم في هذه اللوحة، يتم طلب اختبارات إضافية لتشخيص وعلاج المرضى بدقة.

لوحة الدهون أو تحليل الدهون الثلاثية

يقوم هذا التحليل بتقييم مستويات الكوليسترول. يقيس هذا التحليل القياسي للدم البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL ؛ الكوليسترول الجيد) والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL ؛ الكوليسترول الضار ، والكوليسترول الكلي ، والدهون الثلاثية. يقيم هذا النوع من تحاليل الدم إصابة المريض بأمراض القلب من خلال المستويات العالية من LDLs. إذا يصنف شخص ما على أنه شديد الخطورة، سيصف الأطباء الأدوية أو يوجهونهم لتعديل نظامهم الغذائي. 

تحليل الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية ضرورية لتنظيم التمثيل الغذائي والطاقة. يقوم تحليل الدم في الغدة الدرقية بتحليل هرمونات الغدة الدرقية وهرمونات هرمون الغدة الدرقية وهرمونات ثلاثي يودوثيرونين (T3). يكتشف هذا التحليل قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية والتي يمكن أن تسبب إذا لم يلاحظها أحد، رعشات وفقدان الوزن وقلق وزيادة معدل ضربات القلب.

فحص الدم بفيتامين د

فيتامين د يغذي الناس بالكالسيوم، ويعزز قوة عظامهم. ينتج الناس فيتامين د من الشمس والحليب ومنتجات الألبان والأسماك والبيض. بدون فيتامين د، سيكون الناس أكثر عرضة لخطر كسر العظام أو هشاشة العظام، وهي حالة طبية تصبح فيها العظام هشة وأقل كثافة. يمكن لفحص الدم بفيتامين د الكشف عن المراحل المبكرة لهشاشة العظام وهشاشة العظام.

تحليل جلوكوز الدم “تحليل السكر”

يقوم اختبار جلوكوز الدم بتقييم مستويات الجلوكوز في الدم. يكتشف اختبار الدم الشائع هذا ويراقب داء السكري من النوع 1 والنوع 2 ونقص السكر في الدم وارتفاع السكر في الدم. وهي حالات صحية لها عواقب صحية ضارة نتيجة للجلوكوز الزائد جدًا أو القليل جدًا في مجرى الدم.

تحليل TIBC (حديد)

يقوم هذا النوع من تحاليل الدم بفحص إجمالي قدرة الارتباط بالحديد (TIBC) بحساب مستويات الحديد في مجرى الدم. يرتبط الحديد بإنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يعني أن مستويات الحديد المنخفضة مرتبطة بفقر الدم. وتشمل علامات نقص الحديد الإرهاق والدوخة والوخز وضيق التنفس.

تحليل استراديول

استراديول (E2) هو هرمون الجنس الأنثوي الذي ينظم الدورة الشهرية والشبق ويلعب دورًا في تطوير الأعضاء التناسلية الأنثوية والخصائص الجنسية الثانوية. يتم استخدام هذا بزل الوريد أثناء الفحوصات السنوية لصحة الإناث وهو شائع أثناء الحمل. 

تحاليل الدم للتستوستيرون

التستوستيرون هو هرمون الذكورة الذي ينسب إلى تطور الخصيتين والخصائص الجنسية الثانوية. قد يؤدي انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون إلى شعور المرضى بالإرهاق، وقلة الدافع الجنسي، وفي بعض الحالات، الاكتئاب. هذا الاختبار أغلى من تحاليل الدم الأخرى.

الفيريتين

 يقيس مستوى فيريتين المصل في الجسم (المرتبط بمخزون الحديد في الجسم). تستخدم كجزء من تقييم فقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء). ويشير انخفاض مستوى الفيريتين إلى نقص الحديد ، وهو سبب شائع لفقر الدم.

تقدر الدراسات أن ثلث حالات فقر الدم لدى كبار السن فقط ناتجة عن نقص في الحديد أو عناصر أساسية أخرى. ومن المهم تأكيد نقص الحديد عن طريق فحص الفيريتين أو الفحوصات الأخرى قبل الاعتماد على الحديد لعلاج فقر الدم.

والجدير بالذكر أن مستويات الفيريتين تتأثر أيضًا بالالتهاب، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الفيريتين [2] .

الهيموغلوبين السكري (الهيموغلوبين A1C) 

يستخدم هذا النوع من تحاليل الدم يستخدم للمساعدة في التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. وفي حين أن مستوى الجلوكوز في الدم (الذي يمكن فحصه عن طريق وخز الإصبع أو كجزء من لوحة التمثيل الغذائي الأساسية) يشير إلى مستوى الجلوكوز في الدم في لحظة معينة من الوقت، يعكس الهيموغلوبين A1C مدى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الشخص، في المتوسط ​​، الأشهر الثلاثة السابقة.

زمن البروثرومبين (PT) 

 يستخدم هذا التحليل كمقياس لمدى سرعة تجلط الدم لدى الشخص. يجب أن يخضع الأشخاص الذين يتناولون الوارفارين المانع لتجلط الدم (اسم العلامة التجارية Coumadin) لمراقبة منتظمة.

اختبار الببتيد الناتريوتريك للدماغ (BNP) 

يتم عمل هذا النوع من تحاليل الدم بشكل أساسي لأنه يتعلق بوظيفة القلب وليس وظائف المخ. وترتفع مستويات BNP عندما يعاني الشخص من “قصور في القلب”.

الأدوية التي تؤثر على تحليل الدم 

يمكن أن تؤثر بعض الأدوية الموصوفة والأدوية المتاحة دون وصفة طبية على نتائج فحص الدم. تتضمن أمثلة الأدوية التي قد تؤدي إلى تغيير نتائج تحاليل الدم  ما يلي:

  • الفيتامينات (على سبيل المثال ، البيوتين)
  • مضادات حيوية
  • مضادات الاكتئاب
  • المنشطات (مثل بريدنيزون)
  • أسيتامينوفين
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

ومع ذلك يجب الوضع في الاعتبار أن هذا لا يعني بالضرورة أنه يجب التوقف عن تناول أدويتك قبل إجراء الاختبارات المعملية. خاصةً إذا تم وصفها من قبل مقدم الرعاية الصحية. بدلاً من ذلك ، يجب مشاركة قائمة الأدوية والمكملات الخاصة بك مع الطبيب قبل الاختبار حتى يتمكن من أخذها في الاعتبار عند تفسير النتائج.

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان يجب عليك التوقف عن تناول الأدوية قبل إجراء الاختبارات المعملية أم لا.فتأكد من سؤال الطبيب عن التوضيح.

يمكن تتبع هذا الرابط لمعرفة المزيد من المعلومات.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك