تحليل creatinine ما هو؟ ومستوياته الطبيعية وأسباب ارتفاعه وانخفاضه

تحليل creatinine ما هو؟ ومستوياته الطبيعية وأسباب ارتفاعه وانخفاضه

14 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الكرياتينين هو منتج نفايات ينتج عن التآكل الطبيعي للعضلات يتم إنتاجه من الكرياتين، ويمكن قياسه من خلال تحليل creatinine ، كما يعتبر بروتين ضروري لتوليد الطاقة لتقلصات العضلات يمكن أن يؤدي استهلاك اللحوم المطبوخة أيضًا إلى إدخالها إلى الجسم.

يعكس إنتاج الكرياتينين بشكل أساسي كتلة الجسم النحيل، ولأن هذه الكتلة تتغير قليلاً من يوم لآخر، فإن معدل الإنتاج ثابت أيضًا إلى حد ما. تميل النساء والأطفال وكبار السن إلى الحصول على مستويات أقل من الكرياتينين مقارنة بالرجال البالغين لأن كتلة عضلاتهم أقل.

يتم التخلص من الكرياتينين من الجسم عن طريق الكلى، والتي تقوم بتصفية الدم بالكامل تقريبًا إلى البول. عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، يبقى الكرياتين في الدم ويتراكم. هذا هو السبب في أن مستويات الدم عادة ما تكون مؤشرًا جيدًا لمدى كفاءة عمل الكليتين.

يمكن اختبار مستويات الكرياتينين بشكل منفصل، أو كجزء من لوحة التمثيل الغذائي الأساسية (BMP) أو لوحة التمثيل الغذائي الشاملة ( CMP ).

ما هو تحليل creatinine 

تحليل creatinine هو اختبار يتم عمله بغرض معرفة نسبة الكرياتين في الدم الناتجة عن بعض الأمراض، والطريقة الأكثر مباشرة لعمل تحليل creatinine هي جمع عينات البول لمدة 24 ساعة وعينة الدم. بدلاً من ذلك ، يمكن أيضًا استخدام الصيغة التي تستخدم مستويات الدم من الكرياتينين والعمر والوزن والجنس لحساب التصفية.

على الرغم من طريقة الحساب المستخدمة، فإن قيمة تصفية الكرياتينين توضح مقدار ما يتم إزالته من الدم عن طريق الكلى وهذا يوفر تقديرًا لوظيفة الكلى.

على الرغم من أن تصفية الكرياتينين توفر واحدة من أكثر الطرق المباشرة والخالية من التكلفة لتقدير وظائف الكلى، إلا أن قياسها له عيوب عديدة ومن ضمنها:

  • يتطلب الجمع المستمر للعينات لمدة 24 ساعة
  • يمكن أن يحسب خطأ إذا لم يتم جمع عينات البول بشكل صحيح
  • يختلف تبعًا لموقع المجموعة
  • يختلف حسب يوم التجميع
  • مستويات الكرياتينين في الدم

من السهل إجراء تحليل creatinine  في الدم، مقارنةً بتصفية الكرياتينين.

ومع ذلك، على الرغم من أن مستويات الكرياتينين المرتفعة في الدم ترتبط غالبًا بضعف وظائف الكلى، إلا أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تزيد أو تنقص مستويات الكرياتينين. لهذا السبب سوف يفسر الطبيب هذا الاختبار، مع الأخذ في الاعتبار التاريخ المرضي والعلامات والأعرض وبعض الاختبارات الاخرى.

لبضعة عقود حتى الآن، يتم حساب معدل الترشيح الكبيبي المقدر أو معدل الترشيح الكبيبي بشكل روتيني على أساس مستويات الكرياتينين. يعطي معدل eGFR تقييمًا أكثر دقة لوظائف الكلى مقارنةً بكرياتينين الدم.

تحليل creatinine

معدل الكرياتينين الطبيعي في تحليل creatinine

تزداد مستويات الكرياتينين في  تحليل creatinine مع زيادة كتلة العضلات. ولكن هناك عوامل أخرى، مثل العمر والجنس والعرق والنظام الغذائي تؤثر أيضًا على إنتاجه، ولكن فيما يلي نطاق الكرياتينين الطبيعي في الدم:

  • الرجال: 0.6 إلى 1.2 مجم / ديسيلتر (مليغرام لكل ديسيلتر) ؛ 53 إلى 106 ميكرومول / لتر (ميكرومول لكل لتر)
  • عند النساء: 0.5 إلى 1.1 مجم / ديسيلتر ؛ 44 إلى 97 ميكرولتر / لتر

وقد تختلف المستويات قليلاً بين المختبرات،  بسبب الاختلافات في المعدات والتقنيات والمواد الكيميائية المستخدمة.

لا يعني الاختبار الطبيعي أن المريض لا يعاني من مرض كلي، ويتم تحديد ذلك من قبل الطبيب وفقاَ لبعض الاختبارات الأخرى.

ارتفاع مستويات الكرياتينين في الدم

عندما تتضرر الكلى لأي سبب من الأسباب، تبدأ في مواجهة مشاكل في تصفية الفضلات والسموم. نتيجة لذلك ، تزداد مستويات الكرياتينين في تحليل creatinine الدم. ومع ذلك هناك أيضًا العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من مستويات الكرياتينين.

لا يسبب ارتفاع مستوى الكرياتينين أعراضًا من تلقاء نفسه. حتى لو كانت المستويات أعلى من المعدل الطبيعي ، فقد لا تلاحظ أي تغيير. ومع ذلك، غالبًا ما ينتج ارتفاع الكرياتينين عن مرض أساسي يؤثر على وظائف الكلى، مثل أمراض الكلى أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو قصور الغدة الدرقية. في هذه الحالات، ستواجه أعراض المرض / الاضطراب الأساسي.

أسباب ارتفاع الكرياتينين

الأسباب المذكورة أدناه مرتبطة بشكل شائع بارتفاع نسبة الكرياتينين عند إجراء تحليل creatinine ولكن يجب استشارة الطبيب والرجوع إليه:

أمراض الكلى

يتم عمل تحليل creatinine  بشكل أكثر شيوعًا لقياس وظائف الكلى، إذا كان مستوى الكرياتينين مرتفعًا، فقد يشير ذلك إلى مرض الكلى أو ضعف وظائف الكلى.

يمكن أن يتسبب مرض السكري في إصابة الأوعية الدموية للكلى مما يقلل بدوره من قدرة الكلى على تصفية الدم من الفضلات بما في ذلك الكرياتينين.

نظام غذائي غني بالبروتين

لقد وجدت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يرفع مستويات الكرياتينين في الدم لدى كل من الأصحاء والأفراد الذين يعانون من الفشل الكلوي.

كما أن تناول اللحوم المطبوخة قبل تحليل creatinine 

 مباشرة يمكن أن يسبب ارتفاعًا حادًا في مستويات الكرياتينين. يحدث هذا لأن الطبخ يحول الكرياتين الموجود في اللحوم (وهو عضلة) إلى كرياتينين.

التمرين

يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى زيادة نسبة الكرياتينين على المدى القصير بسبب تلف العضلات أو على المدى الطويل بسبب زيادة كتلة العضلات.

تظهر الدراسات التي أجريت على الأفراد الأصحاء وجود علاقة مباشرة بين كتلة العضلات ومستويات الكرياتينين في الدم. هذا الارتباط مهم لكل من الرجال والنساء البالغين.

مكملات الكرياتين

مكمل الكرياتين يزيد من مستويات الكرياتينين في الدم 

قصور الغدة الدرقية

يقلل قصور الغدة الدرقية من وظائف الكلى وتدفق الدم إلى الكلى، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكرياتينين.

والجدير بالذكر يمكن أن تعود المستويات إلى وضعها الطبيعي بسرعة مع استبدال هرمون الغدة الدرقية بعد فترات قصيرة من قصور الغدة الدرقية، ولكنها قد تعود إلى وضعها الطبيعي بشكل أبطأ بعد فترات طويلة من قصور الغدة الدرقية الحاد.

انسداد المسالك البولية

يمكن أن يتسبب انسداد المسالك البولية في إصابة الكلى، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الكرياتينين في الدم.

قصور القلب

هناك علاقة ثنائية الاتجاه بين أمراض الكلى وأمراض القلب، حيث تزيد كل حالة من خطر الإصابة بالآخر.

في حالة فشل القلب، ينخفض ​​تدفق الدم إلى الكلى، مما يقلل من ترشيح الكرياتينين ويزيد مستويات الكرياتينين في الدم.

بعض الأدوية

هناك بعض انواع من الأدوية تسبب ارتفاع الكرياتينين في تحليل creatinine ، لذلك يجب استشارة الطبيب حول الاثار الجانبية للادوية المستخدمة. فقد تزيد الأدوية التالية من مستويات الكرياتينين لدى بعض الأشخاص:

  • المضادات الحيوية ، مثل أمينوغليكوزيد ، سيفالوسبورين ، أمفوتيريسين ب ، تريميثوبريم / سلفاميثوكسازول (باكتريم ، كوتريم ، سيبترا) وسيفوكسيتين (ميفوكسين)
  • مضادات الهيستامين التي تقلل من إنتاج حمض المعدة ، مثل سيميتيدين (تاجامت) ، فاموتيدين (بيبسيد) ، ورانيتيدين (زانتاك) 
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية،  بما في ذلك الأسبرين والإيبوبروفين والإندوميتاسين والنابروكسين
  • السيكلوسبورين المثبط للمناعة.
  • مضادات الاختلاج ، بما في ذلك الفيناسيميد (الفينورون) 
  • اسيتامينوفين (تايلينول ، بانادول ، باراسيتامول)

أسباب انخفاض الكرياتينين في تحليل creatinine

الأسباب المذكورة أدناه مرتبطة بشكل شائع بانخفاض نسبة الكرياتينين في تحليل creatinine :

  • سوء التغذية / نقص البروتين
  • فقدان الوزن الشديد
  • هزال العضلات
  • بتر الأطراف
  •  إدمان الكحول
  • أمراض الكبد
  • الحمل
  • فرط نشاط الغدة الدرقية

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك