تدمر المملكة القديمة | قصتها وتاريخها وصور توضح عراقتها

تدمر المملكة القديمة | قصتها وتاريخها وصور توضح عراقتها

7 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
سوريا
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تدمر هي واحة في الصحراء السورية شمال شرقي دمشق . تدمر تحتوي على أطلال أثرية لمدينة عظيمة كانت من أهم المراكز الثقافية في العالم القديم. وهذا من القرن الأول إلى القرن الثاني . تزاوج الفن والهندسة المعمارية لمدينة تدمر . وهي التي تقف عند مفترق طرق العديد من الحضارات . بين التقنيات اليونانية الرومانية مع التقاليد المحلية والتأثيرات الفارسية.

نبذة عن مدينة تدمر القديمة

تدمر موقع أثري قديم يقع في العصر الحديث سوريا. تأسست في الأصل بالقرب من واحة طبيعية خصبة . وقد تم إنشاؤها في وقت ما خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد. كمستوطنة تدمر ، وأصبحت مدينة رائدة في الشرق الأدنى ومركزًا تجاريًا رئيسيًا على طريق الحرير. جمعت الهندسة المعمارية لمدينة تدمر بين الأنماط اليونانية الرومانية مع تلك الموجودة في بلاد فارس والجزيرة العربية ، والآثار المتبقية لها أهمية ثقافية وتاريخية كبيرة. ومع ذلك ، أصبحت كنوزها مؤخرًا في خطر بسبب الحرب الأهلية المستمرة في سوريا.

مكان تدمر ونشأتها

“تدمر” هي الترجمة اليونانية للاسم الآرامي التي تعني “شجرة النخيل”. تقع المدينة في البادية السورية على بعد 215 كم شمال شرقي العاصمة السورية دمشق . في واحة محاطة بأشجار النخيل في منتصف الطريق بين البحر الأبيض المتوسط ​​غرباً ونهر الفرات شرقاً. سمح الموقع المثالي للمدينة بالنمو بشكل مطرد في الثروة والأهمية كمدينة على طريق الحرير التجاري . وهو الذي يربط بلاد فارس والهند والصين بالإمبراطورية الرومانية. كان هذا بمثابة مفترق طرق للعديد من الحضارات في العالم القديم. سقطت تدمر تحت السيطرة الرومانية في منتصف القرن الأول الميلادي كجزء من مقاطعة سوريا الرومانية. مكنت ثروة تدمر من بناء مشاريع ضخمة . مثل الرواق العظيم ومعبد بيل ومقابر الأبراج المميزة. يحتوي الموقع الأثري على الآثار الأثرية ، حيث تم دمج أشكال الفن اليوناني الروماني في الأصل مع العناصر الأصلية والتأثيرات الفارسية . مما يعني أنها كانت واحدة من أهم المراكز الثقافية في العالم القديم.

ماذا كانت لغة تدمر 

كانت لغة تدمر هي الآرامية. نظام الكتابة النص الضخم والمرتبط لبلاد الرافدين. يعكسان موقع المدينة بين الشرق والغرب. النقش الكبير ثنائي اللغة المعروف باسم تعرفة تدمر والنقوش المنحوتة أسفل تماثيل قادة القوافل العظماء. والتي تكشف عن معلومات عن تنظيم وطبيعة تجارة تدمر. تبادل تدمر البضائع مع الهند عبر طريق الخليج الفارسي وأيضًا مع مدن مثل Coptos على نهر النيل وروما و Doura-Europus في سوريا.

الإله الرئيسي للآراميين في تدمر

كان الإله الرئيسي للآراميين في تدمر هو بول . وسرعان ما عُرف بول باسم بيل من خلال اندماج الإله البابلي بل مردوخ. كلا الإلهين ترأس تحركات النجوم. ترتبط تدمر بـ Bel مع آلهة الشمس والقمر ، Yarhibol و Aglibol ، على التوالي. تشكل ثالوث سماوي آخر حول الإله الفينيقي بعل شامين .”رب السماء” ، وهو متطابق إلى حد ما مع حداد. ظهرت نزعة توحيدية في القرن الثاني الميلادي مع عبادة إله غير مسمى . “هو الذي بارك اسمه إلى الأبد ، رحيم وصالح”.

متى ذكرت تدمر لأول مرة

ذكرت تدمر لأول مرة في أرشيفات ماري في الألفية الثانية قبل الميلاد . وهي كانت واحة قوافل راسخة عندما أصبحت تحت السيطرة الرومانية في منتصف القرن الأول الميلادي كجزء من مقاطعة سوريا الرومانية. نمت أهمية المدينة بشكل مطرد كمدينة على الطريق التجاري الذي يربط بلاد فارس والهند والصين بالإمبراطورية الرومانية . مما يمثل مفترق طرق للكثير من الحضارات في العالم القديم. يشكل الشارع الكبير ذي الأعمدة البالغ طوله 1100 متر المحور الأثري للمدينة . والذي يصل إلى جانب الشوارع المتقاطعة الثانوية ذات الأعمدة المعالم العامة الرئيسية بما في هذا معبد بعل ومخيم دقلديانوس. والأجورا والمسرح والمعابد الأخرى والحضرية. و توحد الزخرفة المعمارية ، بما في ذلك الأمثلة الفريدة للنحت الجنائزي . أشكال الفن اليوناني الروماني مع العناصر الأصلية والتأثيرات الفارسية بأسلوب أصلي قوي. خارج أسوار المدينة بقايا قناة رومانية ومقابر ضخمة.

أطلال هذه المدينة العتيقة

تكشف أطلال تدمر بوضوح عن مخطط شبكة المدينة القديمة. على طول الشارع الرئيسي بين الشرق والغرب . والذي أطلق عليه علماء الآثار اسم Grand Colonnade ، تم تزيين رواق مزدوج بثلاثة nymphaea. إلى الجنوب توجد أغورا ومجلس الشيوخ والمسرح. تشتمل الآثار الأخرى مجمعًا شاسعًا يسمى مخيم دقلديانوس وملاذ بالميرين الرئيسي المخصص لبيل ، ويارهيبول ، وأجليبول . كما تم الكشف عن عدد من الكنائس المسيحية القديمة المهمة. يمثل الترتيب الكورنثي في العمارة جميع المعالم تقريبًا ، لكن تأثير بلاد ما بين النهرين وإيران واضح أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، يعكس الفن الموجود في الآثار والمقابر تأثيرات الإمبراطوريات الرومانية والفارسية المحيطة. تم تصنيف أنقاض مدينة تدمر القديمة كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1980.

تشمل الآثار البارزة التي تم تحديدها في تدمر

  • أساسات حمامات دقلديانوس ، وهي عبارة عن بقايا بركة للاستحمام يتميز مدخلها بأعمدة كبيرة من الجرانيت المصري.
  • The Triclinium of the Agora ، قاعة اجتماعات أو احتفالات صغيرة ، مزينة برسومات يونانية على الجدران ، لا يزال جزء منها قائمًا.
  • جزء من معبد بعل شمين الذي بني في البداية في القرن الثاني قبل الميلاد.
  • بقايا المعبد الجنائزي سرداب قبو.
  • Tetrapylon ، نوع من المسرح أو منصة محاطة بأعمدة الجرانيت المصري . أعادت الحكومة السورية بناؤها جزئيًا كجزء من مشروع ترميم في الستينيات.
  • أجزاء من أسوار المدينة تعود إلى فترة دقلديانوس.

كيف تم حماية المكان

تم تعيين الموقع كنصب تذكاري وطني وهو الآن محمي بموجب قانون الآثار الوطنية 222 بصيغته المعدلة في 1999. تم إنشاء منطقة عازلة في عام 2007 ولكن لم يتم تقديمها بعد إلى لجنة التراث العالمي.

كان من المفترض أن تقدم خطة العمل الاستراتيجية الإقليمية قيد الإعداد حاليًا إرشادات لتوسيع وإعادة تعريف الموقع كمشهد ثقافي . فيما يتعلق بالمناطق الانتقالية حول الموقع الأثري والواحة والمدينة.

هناك حاجة مستمرة لوضع خطة للحفظ والاستعادة تتعامل بشكل كامل مع القضايا المعقدة المرتبطة بهذا الموقع المتعدد الواسع . وسوف تسمح للإدارة المنسقة والأولويات الواضحة واستراتيجية السياحة الثقافية ومعالجة قضايا التوسع في بلدة مجاورة.

كيف وقعت حديثاً تحت سيطرة داعش

في مايو 2015 ، سيطرت الجماعة المتطرفة المعروفة باسم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) على مدينة تدمر. نظرًا لأن داعش سبق لها أن دمرت ونهبت المواقع الأثرية الخاضعة لسيطرتها . فقد كان هناك خوف كبير من تدمير الآثار في تدمر أيضًا. في أغسطس 2015 ، أصدر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام . سلسلة من الصور التي يبدو أنها تظهر معبد بعل شيمن يتم هدمه بالمتفجرات. في أوائل سبتمبر ، أصدرت الأمم المتحدة صور الأقمار الصناعية التي تظهر أن المعبد الرئيسي في تدمر . وهو معبد بيل ، قد تم هدمه أيضًا. في مارس 2016 ، استعاد الجيش السوري تدمر من داعش ، بدعم من القوات الروسية والإيرانية.

المؤرخ السوري المعروف خالد الأسعد ، وهو حارس غير رسمي للموقع . تم استجوابه من قبل مسلحي داعش لأكثر من شهر لكنه رفض إخبارهم بمكان وجود كنوزها الرئيسية. قطعوا رأسه في الساحة الرئيسية بالمدينة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك