تشارلز داروين عالم الطبيعة | سيرته الذاتية وأهم مساهماته

تشارلز داروين عالم الطبيعة | سيرته الذاتية وأهم مساهماته

13 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

في أصل الأنواع أوجز عالم الطبيعة الإنجليزي تشارلز داروين نظرية الانتقاء الطبيعي، أو “البقاء للأصلح” كتفسير لتغير الكائنات الحية بمرور الوقت.

نبذة عن تشارلز داروين

يعتبر تشارلز داروين أعظم عالم أحياء في التاريخ. ومن أشهر أعماله، عن أصل الأنواع، يشرح نظرية التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي، ويقدم العديد من الأمثلة الداعمة. اعتقد داروين أن كل أشكال الحياة على الأرض تنحدر من سلف مشترك.

يمكن أن يختلف نسله قليلاً عن الجيل السابق. شاركت الأجيال المتعاقبة من الحياة في صراع من أجل الوجود نجت فيه أفضل التنوعات المتكيفة لبذر الأجيال الجديدة. وانقرضت الاختلافات الأقل تكيفًا.

تزوج تشارلز داروين من ابنة عمه الأولى إيما ويدجوود عام 1839. وأصبح أربعة من أبنائهم علماء بارزين. توفي في 19 أبريل 1882 ودفن في وستمنستر آبي.

تشارلز داروين نشأة تشارلز داروين وتعليمه

ولد تشارلز داروين في 12 فبراير 1809 في شروزبري بإنجلترا، وهو الطفل الخامس لروبرت وسوزانا داروين. كان والده طبيباً ناجحاً، وكذلك جده إيراسموس داروين، الذي كان له تأثير كبير على نظريات تشارلز اللاحقة.

توفيت والدته، التي كانت ابنة صانع الفخار الشهير يوشيا ويدجوود (1730-1795)، عندما كان تشارلز في الثامنة من عمره. ثم قامت شقيقاته بتربيته. وفي سن التاسعة التحق تشارلز بمدرسة شروزبري ولم يكن طالبًا جيدًا جدًا.

في عام 1825 ذهب تشالز داروين إلى جامعة إدنبرة في اسكتلندا لدراسة الطب، لكنه سرعان ما أدرك أنه غير قادر حتى على مشاهدة إجراء عملية جراحية. في عام 1828 التحق بكلية كامبريدج، إنجلترا، ليصبح وزيرًا.

سرعان ما تخلى عن هذه الفكرة أيضًا، لكنه استمر في الدراسة. حضر دورة John Stevens Henslow في علم النبات (دراسة النباتات)، وبدأ مجموعة من الخنافس التي اشتهرت وتم قراءتها على نطاق واسع. وبعد ذلك حصل على درجة البكالوريوس عام 1831. ويمكن التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

أهم أعمال تشارلز داروين:

رحلة بيجل

بناءً على توصية هنسلو، عُرض على تشارلز داروين منصب عالم الطبيعة في الرحلة الثانية لسفينة HMS Beagle لمسح ساحل أمريكا الجنوبية. غادر البيجل في ديسمبر 1831 وعاد في أكتوبر 1836.

أثناء الرحلة درس داروين العديد من النباتات والحيوانات المختلفة وجمع العديد من العينات، مع التركيز على الموقع والعادات.

تأثر تشارلز داروين بدراساته في بيجل بمبادئ الجيولوجيا للعالم تشارلز لايل (1830-1833)، والتي ذكرت أن الظروف والعمليات الحالية كانت أدلة على تاريخ الأرض الماضي.

لاحظ داروين في الرحلة أن أنواعًا معينة من الكائنات الحية توجد فقط في مناطق معينة وأن العديد من الكائنات الحية قد مرت بتغيرات جعلت من السهل عليها البقاء على قيد الحياة في بيئات معينة.

على سبيل المثال درس نوعًا من الطيور يسمى فينش وأدرك أن هناك أكثر من اثني عشر نوعًا مختلفًا. يختلف حجم وشكل مناقير هذه الطيور اعتمادًا على نوع الطعام المتاح في المنطقة التي يعيش فيها كل منهم.

نُشرت مجلة داروين للأبحاث في عام 1839. وبمساعدة منحة حكومية لتغطية تكلفة الرسوم التوضيحية، نُشر علم الحيوان من رحلة بيجل في خمسة مجلدات من عام 1839 إلى عام 1843.

كتب عدد من العلماء مقالات عن الحفريات (بقايا كائنات محفوظة من عصر سابق) وثدييات وطيور وأسماك وزواحف حيه. قام داروين بتحرير العمل وساهم بمعلومات عن عادات ونطاقات الحيوانات وقام بتدوين ملاحظات على الحفريات.

كما نشر كتابه “هيكل وتوزيع الشعاب المرجانية” (1842)، فقد درس الشعاب المرجانية في جزر كوكوس أثناء رحلة بيجل.

تطوير الأفكار على التطور

في عامي 1842 و 1844 كتب تشارلز داروين روايات قصيرة عن آرائه حول التطور (التغيير والتحسين بمرور الوقت). ومع ذلك تسبب نشر أعمال أخرى ذات صلة في نفس الوقت تقريبًا في جدل كبير وانتقاد للمؤلفين، وقرر داروين أن الوقت لم يكن مناسبًا بعد للدخول في الجدل. قرر الانتظار والقيام بالمزيد من البحث.

درس داروين ممارسات مربي الحمام، وأجرى تجارب على الاختلافات في النباتات والحيوانات بمرور الوقت، وكان قلقًا بشأن مشكلة نقل النبات والحيوان عبر حواجز المياه والأرض – لأنه كان يؤمن بأهمية العزلة لإنشاء حيوانات جديدة. أنواع.

في مايو 1856 سمع ليل بأفكار تشارلز داروين وحثه على كتابة تقرير بالمراجع الكاملة. أرسل داروين فصلاً إلى ليل والسير جوزيف هوكر، الذين تأثروا بشدة. وفي يونيو 1858 عندما كان داروين

في منتصف كتاباته تلقى مقالًا من عالم طبيعي آخر، ألفريد راسل والاس (1823-1913)، يحتوي على نظرية التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي – وهي نفس النظرية التي كان داروين يعمل عليها. رتب لايل وهوكر لقراءة ورقة مشتركة من قبل والاس وداروين، وتم تقديمها في اجتماع جمعية لينيون في لندن، إنجلترا، في 1 يوليو. كان للورقة تأثير ضئيل.

أصل الأنواع

في نوفمبر 1859 نشر تشارلز داروين كتابًا عن أصل الأنواع عن طريق الانتقاء الطبيعي، أو الحفاظ على السلالات المفضلة في الكفاح من أجل الحياة.

كانت فكرته الأساسية أنه في الكفاح من أجل البقاء، تتكيف بعض الكائنات بشكل أفضل من غيرها مع محيطها، وعندما يلد هؤلاء الناجون ينقلون سماتهم إلى ذريتهم، مما يتسبب في تطور الأنواع. ابتكر فيلسوف إنجليزي اسمه هربرت سبنسر عبارة “البقاء للأصلح” لوصف هذه الفكرة.

لفت نشر كتاب تشارلز داروين الانتباه في جميع أنحاء العالم إلى نظريته وأوجد نزاعًا ساخنًا. كان داروين على علم بجميع الانتقادات التي تلقاها وحاول الرد عليها في الإصدارات الخمسة الإضافية من Origin التي تم إنتاجها خلال حياته.

أراد في هذه الطبعات تجنب المشاكل وانتهى الأمر بإجراء عدة تغييرات، هذا أضعف عرضه وجعله يبدو غير متأكد من آرائه. ولذلك كانت الطبعة الأولى هي الأفضل.

أعمال تشارلز داروين اللاحقة:

في كتاب تشارلز داروين حول التناقضات المختلفة التي يتم من خلالها تخصيب بساتين الفاكهة البريطانية والأجنبية بواسطة الحشرات (1862)، أظهر داروين كيف أن بقاء كائن حي قد يعتمد على صفات تبدو غير مهمة. أصبح من الصعب أن نقول ما هو “عديم الفائدة” في الطبيعة.

في تنوع الحيوانات والنباتات تحت التدجين (1868)، توسع في موضوع قدمه في الأصل. مع أصل الإنسان والاختيار فيما يتعلق بالجنس (1871) تسبب داروين في ضجة أخرى من خلال اقتراحه أن كلا من البشر والقردة يمكن إرجاعها إلى سلف مشترك.

أصبح داروين مهتمًا بشكل متزايد بالنباتات، خاصةً منذ أن أنجب ابنه فرانسيس للمساعدة في العمل. تم جمع الأوراق التي نشرها داروين في عام 1864 في حركات وعادات نباتات التسلق (1875)

وتم شرح هذه الأفكار ونشرها على أنها قوة الحركة في النباتات (1880). عاد آخر عمل تشارلز داروين إلى الملاحظات التي قام بها في عام 1837: تكوين العفن النباتي من خلال عمل الديدان، مع ملاحظات حول عاداتهم (1881). ويمكن الإطلاع على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك