تعرف على أنواع ادوية الحساسية بالتفصيل واستخداماتها

تعرف على أنواع ادوية الحساسية بالتفصيل واستخداماتها

23 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

توجد العديد من ادوية الحساسية والتي تُستخدم لعلاج العديد من الحالات مثل حالات الحساسية الجلدية، أو حساسية الجيوب الأنفية، أو حساسية العين، وغيرها من الأمراض، وسنتعرف على أنواع ادوية الحساسية، وما استخدام كل منها.

أنواع ادوية الحساسية واستخدامها

مضادات الهيستامين

هذه المضادات لها تأثير كبير في عدم إفراز مادة الهيستامين الكيميائية. تكون هذه المادة الكيميائية هي السبب في حدوث أعراض الحساسية، ويتم إفرازها من الجهاز المناعي، ويوجد من أدوية الحساسية المضادة للهيستامين أقراص وشراب يؤخذ عن طريق الفم.

تستخدم تلك الأدوية في حالات سيلان الأنف أو في حالة تورم العينين أو عند الحكة، والإفرازات في العينين، ويمكن استخدام أدوية الحساسية هذه بدون أي وصفة من الطبيب بل هي متوفرة في الصيدليات لدى الجميع.

قد تتسبب هذه الادوية في الشعور ببعض الأعراض الجانبية مثل الإرهاق والتعب لذا ينصح بعدم تناولها مع ممارسة الأنشطة البدنية، كما يوجد بعض من ادوية الحساسية المضادة للهيستامين تؤدي إلى الشعور النعاس عند تناولها، مثل:

– ديفينهيدرامين (بينادريل).

– الكلورفينيرامين.

وهناك أنواع أخرى احتماليتها في حدوث النعاس عند تناولها قليلة جداً:

– سيتريزين (زيرتيك).

– ديسلوراتادين (كلارينكس).

– فيكسوفينادين (أليجرا).

– ليفوسيتريزين (زيسال).

– لوراتادين (ألافيرت، كلاريتين).

توجد بخاخات الأنف المضادة للهيستامين أيضًا، وهي تعمل على تخفيف سيلان الأنف، وكذلك أيضاً تعمل على تخفيف احتقان الجيوب الأنفية، والكحة أو العطس، لكن يوجد بهذه البخاخات بعض من الآثار الجانبية وهي الإرهاق، والنعاس.

يوجد أيضاً قطرات للعين مضادة للهيستامين، ومتوفرة للجميع في الصيدليات، وتعمل قطرات ادوية الحساسية على تخفيف التهابات العين، واحمرارها، وتورمها أو انتفاخها.

ادوية لإزالة الاحتقان

مزيلات الاحتقان هي من ادوية الحساسية التي تعمل على تخفيف احتقان الجيوب الأنفية بشكل سريع، لكنها قد تؤدي إلى حدوث بعض الأعراض الجانبية مثل ارتفاع ضغط الدم، والصداع، والشعور بالتعب، وينصح بعدم تناولها للنساء الحوامل أو أصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، وضغط الدم.

يوجد من الادوية المزيلة للاحتقان أقراص، وشراب يؤخذ بالفم، وتعمل ادوية الحساسية هذه على تخفيف حساسية الأنف، ومن أنواعها: السودويفيدرين، سودافيد، أفرينول، وهي متوفرة دون وصفة من الطبيب.

توجد أيضاً قطرات، وبخاخات مزيلة لحساسية الأنف، مضادة للهيستامين، لكن ينصح باستخدامها لمدة أقل من ثلاثة أيام لأن كثرة تناولها قد يزيد من احتمالية الإصابة بها مرة أخرى، ومن ادوية الحساسية هذه، أوكسي ميتازولين (أفرين، دريستان، وأدوية أخرى، تتراهيدروزولين (تايزين)

ادوية الحساسية المحتوية على الستيرويدات القشرية

تعمل هذه الأدوية على تخفيف الحساسية من خلال تثبط الالتهابات، وتخفيف أعراضها، وهي تخفف حساسية الأنف، وكذلك أيضاً تعالج انسداد الأنف، والجيوب الأنفية، والعطاس، والسيلان، لكن من الآثار الجانبية لها أنها قد تتسبب في حدوث نزيف للأنف أو تهيج، كما أن رائحتها، وطعمها غير مقبولين، ومن هذه الأدوية:

– بوديسونيد (راينوكورت أكوا).

– فلوتيكازون فيروات (فيراميست).

– فلوتيكازون بروبيونات (فلونيز).

– موميتازون (نازونيكس).

– تريامسينولون (Nasacort Allergy 24 Hour).

ويوجد أيضاً أدوية الاستنشاق، وهي تعمل على علاج الحساسية بسبب العدوى، والربو، ومن أعراضها الجانبية أنها يمكن أن تسبب تهيج في الحلق أو في الفم، ومن ادوية الحساسية للاستنشاق:

– بيكلوميثازون (كيو في أي آر).

– بوديزونيد (بولميكورت فليكس هيلر).

– سيكليسونيد (ألفيسكو).

– فلوتيكازون (أدفير ديسكس، فلوفينت ديسكس، وأدوية أخرى).

– موميتاسون (أسمانيكس تويست هيلر).

يوجد أيضاً قطرات تحتوي على الستيرويدات القشرية، وتعمل على تخفيف حكة العين، وافرازاتها، ولكن يجب استخدام هذه القطرات تحت اشراف الطبيب حتى لا تتسبب في حدوث أي مضاعفات للعين، ومن ادوية الحساسية للعين:

– قطرات فلوروميثولون (فلاريكس، إف إم إل).

– لوتيبريدنول (ألريكس، لوتيماكس).

– بريدنيزون (أومنيبريد، بريد فورت، وأدوية أخرى).

– ريميكسولون (فيكسول).

يوجد من أدوية الحساسية المحتوية على الستيرويدات أقراص، وشراب يؤخذ بالفم، وتستخدم هذه الأدوية في علاج جميع أعراض الحساسية الشديدة، لكن إذا تم تناولها لغترة طويلة قد تسبب حدوث مياه بيضاء داخل العينين، وزيادة مستوى سكر الدم، بالإضافة إلى ضعف في عظام الجسد، وقد تسبب تأخر بالنمو عند الأطفال، لذلك ينصح استخدام الستيرويدات الفموية تحت اشراف الطبيب، ومن هذه الأدوية:

– بريدنيزولون (فلو-برد، بريلون) وأدوية أخرى.

– بريدنيزون (إنتينسول بريدنيزون، رايوس).

كما يوجد أيضاً مراهم للجلد تحتوي على الستيرويدات القشرية، وتعمل على تخفيف حساسية الجلد، وتشمل أيضاً علاج الحكة الجلدية، والاحمرار، والتهاب الجلد، ولكن قد تتسبب هذه المراهم في تغيير لون الجلد إذا تم استخدامها لفترة طويلة، ومن هذه المراهم:

– البيتاميثازون (ديرمابيت، ديبرولين، وأدوية أخرى).

– ديزونيد (ديزونات، ديزوين).

– الهيدروكورتيزون (كوراتيد، ميكورت-إتش سي، وأدوية أخرى).

– موميتازون (إيلوكون).

مثبتات الخلايا البدينة

تعمل ادوية الحساسية هذه على منع تفاعل الحساسية عن طريق منع جهاز المناعة بإفراز المواد المسببة لذلك، وتعتبر ادوية الحساسية المثبتة للخلايا البدينة غير مسببة لأي أضرار، ولكن ينصح باستخدامها لعدة أيام متواصلة.

يوجد من هذه المثبتات رذاذ للأنف، وقطرات للعين، ويمكن استخدامهم دون وصفة من الطبيب، ومن قطرات العين التي تحتوي على مثبتات للخلايا البدينة:

– لكرومولين (كرولوم).

– لودوكساميد (ألوميد).

– بيميرولاست (ألماست).

– نيدوكراميل (ألوكريل).

هناك أيضاً دواء يؤخذ بالفم، وهو مثبط الليكوترين، ويعمل على تخفيف معظم أنواع الحساسية، ولكن قد تتسبب ادوية الحساسية التي تحتوي على الليكوترين بعضًا من الهلوسة، والانزعاج، أو الاكتئاب.

ادوية الحساسية بالعلاج المناعي

يعتبر العلاج المناعي من ادوية الحساسية التي يمكن استخدامها للتخلص من مثيرات الحساسية، ولكنه مخصص في حالة التحسس من العفن أو حبوب اللقاح أو الغبار، ويهدف العلاج به إلى جعل الجهاز المناعي أقوى من هذه المثيرات للحساسية، ولا يتفاعل معها.

يستخدم العلاج المناعي في حالة أنه لم يستجيب الجسم لأدوية الحساسية الأخرى، وهو متاح أخذه عن طريق حقن يتم أخذها مرتان خلال سبعة أيام، وهي تكون سلسلة من العلاج تؤخذ بانتظام على مدار حوالي خمسة أشهر أو ثلاثة أشهر.

يوجد بعض الآثار الجانبية لهذه الحقن، وهو تهيج في مكان الحقنة أو حدوث عطاس أو احتقان، وهناك بعض الحالات النادرة يمكن أن تسبب لها هذه الحقن تورمات في الحلق تجعل عملية التنفس تمر بشكل صعب.

توجد من ادوية الحساسية المناعية أقراص يمكن وضعها تحت اللسان حتى تذوب تماماً، وتعمل هذه الأقراص على علاج معظم أنواع الحساسية مثل احمرار العين، واحتقان الآنف، وحساسية الجلد، وتحتوي أقراص ادوية الحساسية المناعية على أعشاب طبيعية، وخلاصة من حبوب اللقاح.

هل جرعات إبينفيرين للطوارئ ضمن ادوية الحساسية؟

تستخدم هذه الحقن في علاج حالات الحساسية الخطيرة جدًا التي يمكن أن تهدد حياة المريض، وهذا الدواء عبارة عن حقن آلي يتم استخدامه في حالة إذا تم لدغ المريض من النحل، وكان لديه حساسية منها، وكذلك من أي لدغة بها سم أو الحساسية من أي نوع طعام معين.

في هذه الحالات قد يتم أخذ حقنة ثانية للتغلب على الحساسية، وينصح بالاتصال على رقم الطوارئ 911 لتجنب الخطر. يتم اعطاء الحقنة للمريض على حسب حالته ، فيوجد أنواع من هذه الحقن، واستخدام مختلف لكل واحدة، وهي:

– Adrenaclick.

– Auvi-Q.

– EpiPen.

– Twinject.

يُنصح دائماً بالذهاب إلى الطبيب لاختيار ادوية الحساسية المناسبة للحالة، ونوع الحساسية المصاب بها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك