تعرف على شاكيل اونيل انجازات وأهم المعلومات عنه

تعرف على شاكيل اونيل انجازات وأهم المعلومات عنه

26 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كان شاكيل اونيل لاعب  كرة السلة الأكثر سيطرة في عصره. لم يكن خصمه قادرًا على معرفة كيفية التوقف عندما كان في أوج عطائه. لعب شاك في الدوري الاميركي للمحترفين لمدة 19 عامًا تقريبًا، ولعب طوال حياته المهنية لستة فرق مثل ماجيكس وليكرز وهيتس وسيلتيكس وكافالييرز وصنز. وفي الوقت نفسه، فاز بأربع بطولات الدوري الاميركي للمحترفين ثلاث مع ليكرز وواحدة مع هيتس.

ليس فقط من أجل الامتيازات التي لعبها، بل إنه مثل أمريكا في أولمبياد 1996 حيث فاز بالميدالية الذهبية للبلاد. في عام 2011 ، عندما كان يلعب مع فريق سيلتيكس، قرر إنهاء مسيرته في الدوري الاميركي للمحترفين بسبب عدة إصابات. على الرغم من أنه توقف عن لعب كرة السلة المحترفة، إلا أنه استمر في أن يكون جزءًا من اللعبة من خلال أن يصبح محللًا في الدوري الأميركي للمحترفين.

نبذة عن شاكيل اونيل

ولد شاكيل رشاون اونيل المعروف أيضًا باسم شاك، في السادس من مارس عام 1972 في نيوارك ينيو جيرسي.  نشأ في سان أنطونيو بولاية تكساس ولفت انتباه المجندين عندما فاز فريق مدرسته الثانوية ببطولة الولاية.  تم شاكيل أونيل بسرعة من قبل جامعة ولاية لويزيانا حيث أصبح معروفًا كواحد من أفضل لاعبي كرة السلة في البلاد.

بحلول عام 1991 تم اختيار شاكيل اونيل كأفضل لاعب جامعي لهذا العام، وبحلول عام 92، ترك شاكيل المدرسة وتمت صياغته من قبل Orlando Magic.  ومع ذلك، بحلول عام 2000، عاد إلى جامعة ولاية لويزيانا وحصل أونيل على شهادته.  ساعد أونيل في قيادة فريق أورلاندو ماجيكس إلى الرقم القياسي 41-41، والذي كان 20 فوزًا أفضل من الموسم السابق.  يشتهر شاكيل بحجمه طوله 7 أقدام و 1 بوصة ويزن 315 رطلاً.  

شاكيل اونيل

مسيرة شاكيل في كرة السلة 

كانت مسيرة شاكيل اونيل في كرة السلة مثيرة للإعجاب وأسطورية قبل أن يصل إلى الدوري الاميركي للمحترفين.  بدأ شاك مسيرته الرياضية في المدرسة الثانوية، وقاد فريقه في سان أنطونيو إلى بطولة الولاية وساعدهم على الفوز بها أيضًا.  تم تعيين شاكيل أونيل بعد ذلك من قبل جامعة ولاية لويزيانا حيث غادر مبكرًا ليتم صياغته كأول اختيار في الدوري الاميركي للمحترفين لأورلاندو ماجيك. وقام شاكيل بتحويل فريق Orlando Magic تمامًا وغير وضع مواسمهم تمامًا.

كما فاز شاكيل اونيل بميدالية ذهبية في عام 1996 عندما كان عضوًا في فريق كرة السلة الأولمبي الأمريكي.  لاحقًا في عام 96 انضم أونيل إلى فريق لوس أنجلوس ليكرز حيث شكل شراكة أسطورية مع كوبي براينت الذي سيطر معه على المحكمة.  تم تداول أونيل من قبل لوس أنجلوس ليكرز إلى ميامي هيت في عام 2004 حيث شكل علاقة جديدة مع حارس النقاط دواين وايد.

ألقاب وجوائز شاكيل أونيل

على مدار مسيرته المهنية التي استمرت 19 عامًا، فاز شاكيل اونيل بجوائز لا حصر لها احتفلت فقط بالتأثير الرائع الذي أحدثه على الدوري الاميركي للمحترفين.  في عام 1991، فاز شاك بجائزة لاعب كرة السلة في AP College للعام. 

ثم في عام 1993 حصل على جائزة NBA Rookie of the Year. 

حصل على جائزة أفضل لاعب في نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين في السنوات 2000 و 2001 و 2002.

أما في عام 2005، حصل شاكيل اونيل على جائزة BET لرياضي العام. 

في السنوات 2000 ، 2004 ، 2009 حصل شاك على جائزة NBA All-Star Game Kobe Bryant MVP.  كما فاز O’Neal بجائزة All-NBA Team لعدة سنوات متتالية في 2004 و 2005 و 2006.

تضمنت مسيرة شاكيل اونيل في كرة السلة أيضًا تسجيل أكثر من 28596 نقطة والذي كان سابع أعلى إجمالي في تاريخ الدوري الاميركي للمحترفين عندما تقاعد.  تم تكريمه أيضًا مع انضمامه إلى قاعة مشاهير كرة السلة Naismith Memorial في عام 2016.

حياة شاك الشخصية

يشتهر شاكيل اونيل بمسيرته الرائعة في كرة السلة لكنه تقاعد في عام 2011 وحياته الشخصية هي الآن محور تركيزه الرئيسي.  ولد شاك في نيوارك بولاية نيو جيرسي.  أسماء والديه هما لوسيل أونيل وجو توني. 

لدى أونيل ثلاثة أشقاء: عائشة أونيل ، وجمال أونيل ، ولطيفة أونيل.  في 26 ديسمبر 2002، تزوج شاك من شوني أونيل، لكنهما انفصلا في عام 2010.

 شوني وشاك أنجبا أربعة أطفال: شريف رشون ، وشقر رشاون ، وأميرة صنعاء ، ومعرة صنعاء.  أطفال شاكيل أونيل أيضًا متحمسون للغاية لكرة السلة ويأملون أن يتبعوا إرث والدهم المذهل. على الرغم من أن شاك نشأ في فقر مدقع ولم يكن لديه العديد من الفرص مثل الآخرين ط، فقد عمل بجد من أجل أن يكون ناجحًا لعائلته.  لقد ورث أطفال شاك أيضًا جين طوله ويقفون على ارتفاعات مذهلة تمامًا مثل والدهم.

حقائق عن شاكيل اونيل

  • كانت وظيفته الأولى قبل الدوري الاميركي للمحترفين في برجر كينج.
  • يعاني شاك من مرض أوسجود- شلاتر مما جعل من الصعب لعب كرة السلة.
  • لقب شاك في الواقع مأخوذ من تشارلز شاكلفورد الذي كان لاعب كرة سلة له.
  • تألف راتب شاكيل أونيل الأول من مليون دولار أمريكي، كما أنفق شاك مبلغ مليون دولار في يومين من خلال سداد ديون بقيمة 150.000 دولار و 400.000 دولار من السيارات، وكان مدينًا بمبلغ 90.000 دولار أمريكي للبنوك حاول شاكيل أونيل ممارسة مهنة الراب بعد تقاعده من كرة السلة في  عام 2011 الذي لم ينجح حقًا في عقده مع LA Lakers جعل Shaq 121 مليون دولار لصفقة مدتها سبع سنوات

كم عدد البطولات التي فاز بها شاكيل اونيل

 خلال مسيرته الكروية التي استمرت 19 عامًا في الدوري الأمريكي للمحترفين، فاز شاكيل اونيل بأربع بطولات للاتحاد الوطني لكرة السلة: ثلاثة مع لوس أنجلوس وواحدة مع ميامي هيت.

على الرغم من أن فريق أورلاندو ماجيك قد صاغ شاكيل اونيل ، إلا أنه لم يفز ببطولة معهم.  يعتبر شاك أحد أفضل لاعبي كرة السلة في التاريخ، وتؤكد حلقات البطولة التي حصل عليها في الدوري الاميركي للمحترفين وأربع حلقات هذه الفكرة بالتأكيد.

كيف حصل شاكيل على لقبه

لقب شاكيل اونيل “شاك” يعني “المحارب الصغير” باللغة العربية وقد حصل على هذا اللقب من لاعب كرة سلة آخر من ولاية كارولينا الشمالية.  هذا اللاعب هو تشارلز شاكلفو ، كان يلقب بـ “شاك” وعندما سمعها شاكيل اونيل أخذ هذا اللقب وقام بتكييفه مع اسمه. وكان لشاك أيضًا العديد من الأسماء المستعارة الأخرى على مر السنين مثل “سوبرمان” ، لحضوره الكبير في ملعب كرة السلة و “هاك شاك”.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك