تعرف على ثقافة غواتيمالا واللغات التي يتم التحدث بها هناك

تعرف على ثقافة غواتيمالا واللغات التي يتم التحدث بها هناك

10 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تُعد غواتيمالا هي الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان من بين دول أمريكا الوسطى الخمسة. تغطي السواحل الغواتيمالية حوالي 200 ميل من المحيط الهادي و 70 ميل من البحر الكاريبي، ويوجد بالبلاد تقريبًا 33 بركان منها 4 يطلون على المدينة.  يبلغ التعداد السكاني لغواتيمالا حوالي 15.8 مليون نسمة، وهم يتحدثون بعدة لغات مختلفة، إلا أن الإسبانية هي لغتهم الرسمية، وفي السطور التالية سنعرف المزيد عن تلك اللغات وثقافة البلاد.

ما هي اللغة المستخدمة في غواتيمالا؟

تُعد اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية لدولة غواتيمالا، ولهذا فهي الأكثر استخدامًا في البلاد. ما يقرب من 93٪ من السكان يتحدثون الإسبانية، وقد دخلت تلك اللغة للبلاد من قِبل المستعمرين الإسبان وتم تدريسها للسكان الأصليين من قِبل المبشرين والمدارس القديمة الأولى في غواتيمالا.

على عكس العديد من جيرانهم في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي، لا يعتاد الغواتيماليون على إسقاط حروف من كلماتهم، وهذا يجعل اللغة الإسبانية الغواتيمالية هي لغة إسبانية أنقى من الإسبانية التي يتم التحدث بها في إسبانيا.

اليوم يتم الاعتماد على اللغة الإسبانية باعتبارها وسيلة أساسية للتعليم في المدارس على الصعيد الوطني، وهي شائعة بشكل كبير في كل من المناسبات الرسمية وغير الرسمية في البلاد.

يوجد 25 لغة يتم التحدث بها في غواتيمالا، منها 22 لغة مختلفة من لغات المايا بالإضافة إلى لغات أخرى لا تنتمي إلى المايا مثل: Garífuna (غاريفونا) و Xinca (زينكا).

أبرز لغات المايا المستخدمة في غواتيمالا

اللغة الكيشية في غواتيمالا

وهي تُعرف أيضًا باسم Quiché، يتحدث بها شعب الكيشية الذين يسكنون المرتفعات الوسطى في غواتيمالا. هناك ما يزيد عن مليون شخص يتحدثون بها وتبلغ نسبتهم حوالي 11.31 ٪ من سكان البلاد.

تعد اللغة الكيشية ثاني أشهر لغة في غواتيمالا بعد الإسبانية، وهي تمتلك العديد من اللهجات المختلفة. يتمتع معظم المتحدثين بتلك اللغة أيضًا بمعرفة عملية أو متقدمة باللغة الإسبانية.

لغة القيقجي بغواتيمالا

ما يقرب من 7.58٪ ممن يعيشون في غواتيمالا يتحدثون لغة القيقجي، وهي من لغات المايا مثل اللغة الكيشية، ويتم استخدامها في مقاطعات غواتيمالا في كويشي و بيتن وإزابال و ألتا فيراباز.

لغة الكاشيكيل بغواتيمالا

يتحدث بهذه اللغة شعب الكاشيكيل الذين يعيشون في منطقة المرتفعات الوسطى في غواتيمالا، وهي يتم تدريسها في المدارس العامة وتعزيز فكرة انتشارها من خلال برامج التعليم ثنائي اللغة التي يتم تنظيمها في البلاد.

لغة المام في غواتيمالا

لغة المام – أحد لغات المايا – هي التي يتحدث بها شعب يُطلق عليه شعب المام يعيش في المقاطعات الأربع في غواتيمالا وهم: هيهويتينانغو وريتالهوليو وسان ماركوس وكيتزالتينانغو. تستعمل تلك اللغة أيضًا في ولاية تشياباس بالمكسيك بالإضافة إلى بعض المناطق الواقعة في واشنطن وكاليفورنيا في الولايات المتحدة.

لغة البوكومتشي بغواتيمالا

يستخدم شعب البوكومتشي في غواتيمالا هذه اللغة، وتوجد نوعان من اللهجات الخاصة بلغة البوكومتشي بشكل أساسي داخل مقاطعتي ألتا فيراباز و باجا فيراباز في غواتيمالا.

لغة تشوج بغواتيمالا

لغة تشوج هي إحدى لغات المايا التي يستعملها تشوج بغواتيمالا، ويسكن متحدثو تلك اللغة بشكل رئيسي في قسم هويهويتنانجو بالبلاد. تعد San Mateo Ixtatán وكذلك San Sebastián Coatán من أهم اللهجات بلغة التشوج.

لغة التزوتوجيل في غواتيمالا

يتكلم شعب التزوتوجيل في غواتيمالا بتلك اللغة، ويسكن متحدثوها بالمرتفعات الغربية من البلاد التي تقع في جنوب بحيرة أتيتلان. تمتلك لغة التزوتوجيل لهجتان وهما اللهجة الشرقية Tz’utujil واللهجة الغربية Tz’utujil.

أغلب متحدثي هذه اللغة لديهم معرفة عملية باللغة الإسبانية، ولكن بالرغم من ذلك، فإن الأجيال الأكبر سنًا وأولئك الذين يعيشون في المناطق النائية عادة ما يتقنون فقط لغة التزوتوجيل.

لغة الآتشي بغواتيمالا

وهي لغة خاصة بشعب آتشي في غواتيمالا، وهم يسكنون مقاطعة باجا فيراباز في البلاد. تمتلك اللغة اثنين من اللهجات وهما Rabinal Achi و Cubulco Achi اللتان يتم التحدث بهما في منطقتي Rabinal و Cubulco على التوالي.

اللغة القانجوبية بغواتيمالا

هناك عدة مناطق في غواتيمالا والمكسيك تتحدث باللغة القانجوبية. سابقًا كانت تلك اللغة هي المستخدمة بلدة هويهويتنانجو، واليوم تُدرَّس تلك اللغة بالمدارس العامة بالبلاد باعتبارها من ضمن برامج التبادل اللغوي بين الثقافات بغواتيمالا.

لغة إكسيل في غواتيمالا

وهي من لغات المايا الخاصة بمجتمع الإكسيل القابع في مدن المرتفعات الثلاث الواقعة بغواتيمالا وهم: سان جاسبار شاجول وسان خوان كوتزال وسانتا ماريا نيباج. هناك بعض الجماعات الصغيرة من المهاجرين الذين يستخدمون تلك اللغة أيضًا في مدينة غواتيمالا والولايات المتحدة.

لغة تكتيتيك بغواتيملا

تنتمي تلك اللغة إلى عائلة المايا التي يتم التحدث بها من قِبل شعب تكتيتان الذين يعيشون في هويهويتنانجو. هناك بعض الأشخاص في المكسيك يتحدثون تلك اللغة أيضًا، ويُلاحَظ أنه توجد بعض الجوانب من اللغة الإسبانية المكسيكية التي تظهر كذلك في لغة تكتيتيك.

لغات أخرى خارج لغات المايا في غواتيمالا

زينكا اللغات الأصلية للبلاد

إن لغات زينكا (Xinca) هي عبارة عن عدة لغات مختلفة من لغات أمريكا الوسطى التي يتحدث بها شعب زينكا الأصلي الموجودين في جنوب شرق غواتيمالا.

يقل تعداد المتحدثين بتلك اللغة يومًا بعد اليوم، ويمكن القول بأنه اقترب من الإنقراض. هذه اللغات مُستخدمة أيضًا في السلفادور وهندوراس، وقديمًا ساد استخدام تلك اللغات، إلا أن الغزو الإسباني تسبب في ضياع ثقافة الشعب، وبالتالي اندثار لغتهم.

تتضمن لغات زينكا عدد كبير من الكلمات التي تم اشتقاقها أو استعارتها من لغات المايا مما يدل على وجود اتصال ثقافي كبير بين شعب الزينكا وشعب المايا.

لغة غاريفونا لشعب الأراواكان

لغة غاريفونا (Garifuna) هي واحدة من اللغات التي لا تنتمي إلى لغات المايا، وقد دخلت اللغة غواتيمالا بواسطة العبيد الأفارقة السود الذين أحضروهم المستعمرون الإسبان من أجل العمل. يستخدم سكان مقاطعة إيزابال في غواتيمالا تلك اللغة أيضًا.

ثقافة غواتيمالا

الدين في غواتيمالا

يعتنق تقريبًا 60% من السكان هناك المسيحية الكاثوليكية، وقد سادت البلاد من قِبل المستعمرين الإسبان في القرن السادس عشر وظلت سائدة حتى القرن العشرين. أما باقي السكان فإنهم من البروستانت بجانب نسبة قليلة من الأفراد الذين يحتفظون بالمعتقدات الأصلية لسكان المايا.

كشفت دراسة تم إجرائها عام 2010 على سكان البلاد أن حوالي 11% منهم لا يمتلكون دين معين، أي أنهم ملحدين أو لادينيين، ولهذا تعد غواتيمالا من بين الدول التي تمتلك أكبر عدد من الملحدين في أمريكا اللاتينية.

حوالي 2٪ من مجموع سكان غواتيمالا يدينون ببعض الديانات الأخرى، فعلى سبيل المثال من بين ديانات الأقليات يوجد: المورمون، وشهود يهوه، واليهودية، والإسلام، وكذلك البوذية.

المعايير الاجتماعية في غواتيمالا

كما ذكرنا فإن غواتيمالا هي من أكبر جمهوريات أمريكا الوسطى في الكثافة السكانية، كذلك فهي الوحيدة التي يسكنها أغلبية هندية، ومع ذلك فقد كان تأثير الأسبان قوي على أساليب الحياة هناك.

يتم استعمال الأسماء كاملة عند مخاطبة المعارف وبالأخص في مجال العمل، وهم يحافظون على الملابس المحافظة والملابس الاعتيادية تكون مناسبة فيما عدا في أبهى المطاعم والنوادي.

غالبًا ما يشعر السكان بعدم الارتياح والقلق من محاولة الأجانب لاتقاط صور فوتوغرافية خاصةً للأطفال الصغار، لذلك قبل أن تحاول التقاط صور لهم أو حتى التحدث معهم، عليك بالتحدث أولاً لشخص بالغ وأخذ الأذن منه.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك