تعرف على مسقط المحافظة والعاصمة العمانية.. وأهم معالمها وعاداتها

تعرف على مسقط المحافظة والعاصمة العمانية.. وأهم معالمها وعاداتها

13 Dec 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مسقط مشهورة بتصاميمها المعمارية ذات الارتفاع المنخفض. وتحظى مسقط بطبيعة الجبلية مذهلة، مما لا شك فيه أنها العاصمة الأكثر أختلافاً في كل الخليج. وقد أفتتح فيها المطار الدولي الجديد في مسقط بعام 2018، وقد يجد البعض هناك ارتفاع بالأسعار في عمان، ولكن الأمر بسيط مع القليل من التخطيط. ولكل السائحين لمسقط لا يفوتهم زيارة المتحف الوطني، والاستمتاع بجمال كل من الوديان والكثبان الرملية والقمم والشواطئ الرملية، وكلها في متناول اليد بمسقط.

معلومات عن محافظة مسقط

موقع مسقط على خليج صغير محاط به مجموعة من الجبال البركانية، وهي تربط كل من الغرب والجنوب.

في سنة 1508 قام البرتغاليون بأحتلال مسقط والساحل القريب لها. حتى الجلاء في سنة 1650م، ويوجد آثر الاحتلال كل من مركز تجاري وقاعدة بحرية . كما يوجد حصنان برتغاليان يرجعوا للقرن السادس عشر مطلان على مسقط.

يوجد سور مسقط القديم وهو قائما للآن ببعض من بواباته. وتتجلى به مهارات الهندسة المعمارية المذهلة للمدينة وتجمع بين التصميمات العربية والبرتغالية والفارسية والهندية والأفريقية والغربية الجديدة. تم أنشاء قصر السلطان المبني على الطراز الهندي على شاطىء البحر. مسقط تعتبر كمتحف وطني. ويشتهر النشاط التجاري بها في مطرح، وصولاً للغرب مباشرةً.

تعتبر مسقط من أعرق المدن بالتاريخ حيث تم انشائها في أول الهجرات العربية التي كانت قبل وبعد سد مأرب.  كما يعتبر تاريخ مسقط سابقاً ظهور الإسلام بكثير من القرون.

يعد صيد الأسماك من أهم الطرق التقليدية للعمل في مسقط، حيث يفضل سكانها صيد الأسماك من ساحلها البحري. ويعتبر ممارسة الصيد هو مصدر للرزق، كما توجد حرفة الخياطة بالشباك. كما يوجد أربع حِرف مهمة: نسج السلال، تقطيع الأشجار، رعي المواشي، والطب الشعبي. بالإضافة إلى هذا، يوجد حرف أخرى وهم الأكثر تميز مثل: صناعة المجوهرات الذهبية والفضية والحلويات وحرفة النجارة العمانية.

أبرز الولايات بمحافظة مسقط

ولاية السيب:

تعتبر ولاية السيب من المقاصد السياحية المطلة على خليج عمان، توجد على بعد بعض الكيلو مترات من العاصمة مسقط في المنطقة الشمالية الغربية، وهي أوسع الولايات في مسقط، ويصل عدد سكانها لقرابة 301.996 ألف نسمة وفقاً للتعداد السكاني بعام 2010.

تشتمل على الكثير من المناطق التاريخية بجانب المعمار الحديث متواجد بها الكثير من الآثار كأبراج الجفنين، والخرس، والرسيل، وأبراج أخرى، وتشمل الولاية مسجد فيقا في المعبلية الشمالية، وتاريخ بنائه في 251هـ كما ورد بتحفة الأعيان بسيرة أهل عمان للسالمي.

ولاية مطرح:

عرفت بهذا الاسم لأنها ترسي بها السفن، وموقع ولاية مطرح في الجانب الشمالي الشرقي لسلطنة عمان، وهي مطلة على شاطئ بحر عمان، وهي أحد أبرز المدن بسلطنة عمان إذ ترجع أصولها التاريخية للألف الثالثة ما قبل الميلاد، ويتوفر بها أهم ميناء بالسلطنة ميناء السلطان قابوس الذي يعرف بحركة النقل والتصدير وتشمل المدينة ايضاً سوق مطرح، وهو من أعرق أسواق السلطنة.

ولاية بوشر:

تقع ولاية بوشر في نصف الموقع بين ولاية السيب مع ولاية مطرح، وتعتبر العاصمة الحكومية حيث تتواجد الوزارات، والهيئات الهامة بالدولة، ويتوفر بها أماكن، ومعالم سياحية بها كل من البيت الكبير، أو بيت السيدة ثريا، وأبراج الحمام، وحصن، وقلعة الفتح، والحجرة القديمة، وسوق بوشر القديم، ومسجد النجار وهو أبرز مسجد قديم في مسقط.

أبرز وأهم المعالم في مسقط

شاطئ القرم

القرم يعتبر واحداً من أشهر المعالم في مسقط، كذلك واحد من أكثر أماكن الجذب الطبيعية في مسقط. ويعرف الشاطىء أنه مقصد رائع المغطى بالرمال الذهبية وله مناظر مذهل مطل على مياه الخليج الفيروزية. يعتبر شاطئ القرم من أفضل مقاصد الجذب الطبيعية بعمان وواحد من أروع الوجهات التي تعرف بها مسقط.

قصر العلم

قصر العلم يعد واحد من ستة مساكن ملكية كانوا للسلطان قابوس بن سعيد، حاكم عمان الأسبق. وقد أنشأه الإمام سلطان بن أحمد، وهو الجد السابع للسلطان قابوس، مما يدل أن القصر له أصول تاريخية ترجع لأكثر من 200 عام. القصر يحيط به قلعين جميلتين وهما الجلالي والميراني وموقعهما مطلان على ميناء مسقط. ويشتهر قصر العلم بأنقته مع الأسطح الرخامية وله شرفات خشبية رائعة، مما يعطيه الطابع المعمار التقليدي في عمان.

جامع السلطان قابوس الأكبر

يعتبر جامع السلطان قابوس من أكبر بل وأشهر المساجد بمسقط، وأكبر من جامع السلطان قابوس في عمان. كما أنه واحداً من أجمل المعالم بمسقط  السياحية التي لا يفوت زيارتها. يوجد بالمسجد الأقواس والجدران المزخرفة والرسومات الزجاجية المميزة والفوانيس والقباب والثريات والتصميمات الداخلية الفريدة، يعتبر المسجد جمالًا معماريًا فريداً.

برج الصحوة

برج الصحوة يعتبر برج ساعة موجود في منتصف مدينة مسقط. يعد من أبرز المعالم بمسقط كما أنه يمثل مدخل المدينة ولها مرجعية تاريخية وثقافية. تم أنشائه بعام 1985 رمزاً للنهضة العمانية وتفاني شعبها لتطوير بلادهم لتكون دولة شامخة.

سكان مسقط وعددهم

سلطنة عمان مكونة ككل من 11 محافظة، ومجزئة كل محافظة فيها لعدد من الولايات.

كما يصل عدد الولايات بالسلطنة إلى 61 ولاية، والبلاد مكونة من 12 مدينة.

المحافظات مختلفة كل منها من حيث المساحة وتعداد السكان.

الجدير بالقول أن كل مدن السلطنة لا توجد بينهم أي مدينة يرتفع تعداد سكانها عن مليون نسمة.

تفاصيل ولايات مدينة مسقط من حيث تعداد السكان في العاصمة مسقط:

مسقط: هي العاصمة الإدارية للسلطنة، يبلغ تعداد سكانها حواليي 797,000 نسمة، ومساحتها هي 3.500 كيلو متر مربع.

السيب: تعداد سكانها قرابة 237,816  نسمة، ومساحتها حوالي 480 كيلو متر مربع.

صلالة: تعداد سكانها قرابة 163,140 نسمة، ومساحتها حوالي 99300 كيلو متر مربع.

بوشر: تعدادها هو حوالي 159,487 نسمة.

الصحار: تعداد سكانها هو حوالي 108,274 نسمة، ومساحتها قرابة 2.025 كيلو متر مربع.

السويق: حوالي تعداد سكانها من 107.143 نسمة.

عبري: تعداد السكان 101.640 نسمة.

صحم: تعداد سكانها حوالي 89,327 نسمة.

بركاء: تعداد سكانها قرابة 81.647 نسمة.

الرستاق: تعداد سكانها حوالي 79,383 نسمة.

العادات والتقاليد في مسقط

المسحر:

خلال شهر رمضان المبارك يقوم أحد الأشخاص بقرع الطبل ويسير ويدور في كل الطرق أثناء وقت السحور ليستيقظ النائمين ليقوموا من أجل وقت السحور ويقول بعض العبارات مثل (سحور سحور يا نائمين). وفي أخر شهر رمضان يتم المرور على البيوت ليأخذ مبلغ من السكان حيث يدفع كل بيت ما يرغب فيه.

الحجلة:

وهي مكان على صورة غرفة يقوم فيها العريس قبل العرس ببعض الايام بتزين الغرفة من خلال القماش الملون، كما يضع فيها أنواع الحلي من الفضة، وبعض من المرايات الزجاجية والصور المتنوعة، وبعض من النساء المختصات من أصحاب الخبرة في تشيد الحجلة، ويدوم هذا لاسبوع بعدها يتم خلع وجلب الحاجيات لكل من الاقارب والجيران، وهذه العادة التي تشتهر بها مسقط وهي لا تزال موجودة لدى البعض حتى الآن.

الزفاف:

وفيها يقوم مجموعة من الحضور من الرجال والنساء بزف العريس بقرع الطبول وغناء الاغاني خلال ليلة الزواج، ثم يستحم العريس في الحوض ويغير كل الملابس القديمة بملابس جديدة، ثم يرجع إلى البيت ويقيم في الحجلة منتظراً وصول عروسته التي بالعادة ما تزف ما بعد منتصف الليل من خلال  مجموعة من النساء وهذه العادة لا زالت موجدة حتى يومنا ببعض ولايات مسقط.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك