تعلم الجرافيك ببساطة.. من خلال نصائح وخطوات مبسطة 

تعلم الجرافيك ببساطة.. من خلال نصائح وخطوات مبسطة 

24 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يمكن تعلم الجرافيك من خلال اتباع بعض الخطوات. فالتصميم الجرافيكي هو فن استخدام عناصر التصميم لإنشاء رسومات جذابة ومتطورة. يأتي مصممو الجرافيك بأفكار وطرح أفكار وتصميم أشياء مثل الملصقات واللوحات الإعلانية والشعارات والإعلانات وواجهات المستخدم والتعبئة والتغليف. ثم يعملون مع المديرين والعملاء لتصميم رسومات إبداعية وطباعة وأنظمة ألوان.

يتكون عملهم من أجزاء رسومية (رسوم توضيحية) وأجزاء نصية (نصية). تتضمن مهامهم أيضًا تصميم مظهر شركة أو مؤسسة ، تُعرف باسم العلامة التجارية. يتأكدون من أن التصميمات تبدو جيدة وأن المزيد من الناس يرغبون في شرائها.

يحتاج مصمم الجرافيك الطموح إلى معرفة أن التصميم الجرافيكي هو مجال إبداعي ونظري. هناك قواعد وإرشادات، ولكن هناك أيضًا الكثير من النظريات الكامنة وراءها. لا يمكن لمصمم الجرافيك أن يبرز عن الآخرين إلا إذا ابتكر تصميمات مقنعة ومحترفة تلبي احتياجات العميل وتبدو فريدة وجديدة.

تعلم الجرافيك

نصائح تساعد في تعلم الجرافيك للمبتدئين

اجعل الأمر بسيطًا وطبقة ببساطة

لإبهار أو إنشاء تصميمات رائعة، يميل المبتدئين إلى المبالغة في فنهم. أوصي بإبقائه بسيطًا وإضافة العديد من العناصر فقط إلى التصميم حسب الضرورة. تتمثل القاعدة الأساسية لتصميم الجرافيك في توصيل الرسالة من خلال زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو المبيعات. في طريقك إلى تصميم بسيط، ستصادف البساطة ، أو “الأقل هو الأكثر”. تقتصر التصميمات القوية على الأساسيات وتزيل الفوضى.

تعلم كيفية استخدام الصور

يعرف مصمم الجرافيك الماهر متى وكيف يستخدم الصور والرسوم التوضيحية في عمله. الصورة الصحيحة تكمل التصميم وتستفيد أكثر من التأثير البصري العادي.

لذلك فإن استخدام الصور المناسبة يجعل مهمة المصمم أسهل من خلال المساعدة في نقل الرسالة أو التأكيد عليها. الرسوما تجذب انتباه المشاهد أكثر من الكلمات وتساعد على التواصل من خلال العواطف. يمنح هذا بضع ثوانٍ إضافية حتى يتم تسجيل الرسالة في ذهن المشاهد.

وضع مساحة سلبية 

تعد المساحة السلبية عنصرًا حاسمًا في تصميم الرسوم. إنه يوفر مساحة ليعمل الرسم بينما لا يتداخل مع الرسم نفسه. تخيلها على أنها المساحة المتبقية بعد وضع جميع العناصر الرسومية داخل التصميم. نستخدم المساحة السلبية لإظهار مرور الوقت وإنشاء التسلسل الهرمي البصري والتوتر. نتيجة لذلك عند تعلم الجرافيك يجب استخدم المساحة السلبية بشكل استراتيجي أو املأ المساحات الفارغة. “الفضاء الأبيض” هو اسم آخر للمساحة السلبية في تصميم الرسوم.

استخدم نظام الشبكة

عند بداية تعلم الجرافيك يجب الجمع بين العديد من العناصر الفريدة لتشكيل التصميم النهائي. بعض من أهمها الطباعة واللون والتخطيط. على الرغم من أن التخطيطات تلعب دورًا حيويًا في الإدراك العام للتصميم، إلا أنها غالبًا ما يتم تجاهلها. بدون نظام الشبكة سيكون عليك تنظيم التصميمات من خلال الجمع بين العناصر المختلفة في صفحة فارغة.

استخدام التسلسل الهرمي

التسلسل الهرمي هو نظام يحدد أهمية كل عنصر في تصميم الرسوم. إنها أيضًا طريقة خفية لتوجيه القارئ من خلال التصميم المرئي. بشكل عام، يستخدم المصمم الذي يريد تعلم الجرافيك التسلسل الهرمي للتصميم من خلال الحجم وتباين الألوان والخطوط والتباعد وقواعد التصميم، مثل قاعدة الأثلاث وقاعدة الاحتمالات. عندما يعمل التسلسل الهرمي، يكون تدفق التصميم متزامنًا مما يجعل الرسومات أكثر فعالية في تقديم النتائج المطلوبة.

استخدام الطباعة

الطباعة هي إحدى مهارات تعلم الجرافيك. إنها تقنية وفن تصميم الكتابة التي تجعل اللغة المكتوبة سهلة القراءة. على الرغم من أن خطوط الطباعة المدفوعة تضمن تصميمًا متميزًا، إلا أن الخطوط المجانية تستحق المحاولة. لكن الطباعة هي أكثر من مجرد خطوط. يستخدمه مصممو الجرافيك في جميع جوانب عملهم من تصميم الشعار إلى التغليف.

ينشئ المصمم أو الخطا معظم النص الذي تراه خارج المنتجات. أيضًا. تساعد الطباعة في تحديد العلامة التجارية، وتهيئة الحالة المزاجية. وتوفر لمسة من الأناقة في التصميم.

إنشاء محفظة

الحافظات ليست مفهومًا جديدًا بين المبدعين. لكن المحافظ عبر الإنترنت تكتسب شعبية بشكل مطرد في السنوات الأخيرة. إلى جانب كونه رائعًا لبيع الصور أو الأعمال الفنية أو التصميمات، فإن إنشاء محفظة يعد طريقة مؤكدة للحصول على التقدير.

في الواقع، يبحث العديد من العملاء عن مترجمين مستقلين لوظائف التصميم من خلال تصفح المحافظ. ومع ذلك، فإن إنشاء محفظة أنيقة تهبط بوظيفة تصميم يستغرق الكثير من الوقت. لذلك يوصى باستخدام Pixpa الذي يحتوي على قوالب مضمنة تقوم بنصف العمل نيابة عنك.

احترم إرشادات العلامة التجارية

في كثير من الأحيان، يحصل المصممون على إرشادات للعلامة التجارية يحتاجون إلى اتباعها. مصممو الجرافيك هم أشخاص مبدعون، ولكن يجب على من يريد تعلم الجرافيك أن يحترم حدود إرشادات العلامة التجارية لأنها تساعدك على البقاء وفيا للعلامة التجارية. للتوضيح، تساعد إرشادات العلامة التجارية في بناء صوت علامة تجارية متسق عبر جميع الأنظمة الأساسية. يأتي عامل الاسترجاع من إرشادات العلامة التجارية.

إذا لم تحصل على أي إرشادات للعلامة التجارية، فحاول اتباع ألوان وخطوط الشعار. بدلاً من ذلك حاول إنشاء دليل أساسي للعلامة التجارية بنفسك. إن معرفة كيفية القيام بذلك تفصل بين مصممي الجرافيك الناجحين والمبتدئين.

استخدام منصات تصميم الجرافيك

تعد Behance و DeviantArt من بين أفضل المنصات لمصممي الجرافيك. سيساعد النظامان الأساسيان في الحصول على مراجع عالية الجودة، مما يلهمك لإنشاء تصميمات لا تصدق. كما أنها مفيدة في الحصول على تعليقات ومراجعة تصميماتك. من الناحية المثالية، يجب على المصمم أن يعاملهم مثل Google و Facebook، ويساعدهم في البحث أثناء بناء دائرة اجتماعية.

الاهتمام بتوازن الصفحة

باستخدام توازن الصفحة، تريد إنشاء تناغم مرئي بين جميع العناصر الموجودة على الصفحة. لذا تعلم الجرافيك قم بموازنة عناصر التصميم، بحيث لا يهيمن أي منها على العناصر الأخرى. في النهاية، سيكون لديك تصميم نهائي، والهدف من هذا المشروع هو موازنة عناصر التصميم معًا.

إزالة الانحرافات

في كثير من الأحيان نتعامل مع عناصر التصميم والخلفيات. حتى الخطوط يمكن تصميمها. ومع ذل، فإن وجود الكثير من عوامل التشتيت لا يخدم أي غرض. لذلك عند تعلم الجرفيك يجب مرعاة أن يكون النص مقروءًا، ويجب أن ينقل التصميم الرسالة المقصودة. يمكننا غالبًا إزالة العناصر المشتتة للانتباه، أو طمسها أو تقليل العتامة أو تنظيم النصوص والصور والرسوم التوضيحية حولها للحفاظ على التصميم نظيفًا وإنشاء تصميم وظيفي.

الاهتمام بالالوان

نظرية الألوان هي مجال دراسة يستخدم لتصميم الألوان وتحديدها وإنشاء لوحات ألوان مبهجة. على وجه التحديد، تنظر نظرية الألوان في كيفية تفاعل الألوان وتأثيرها على التصميمات. في الواقع ، تخبر الألوان طابقًا وتنقل المشاعر.

نحن نميز بين الألوان الباردة (الأزرق والأخضر) والدافئة (الأحمر والبرتقالي والأصفر) والناعمة والقاسية (التشبع) والألوان الفاتحة والداكنة (السطوع)، وكلها تخدم غرضًا مختلفًا. لذلك يجب على مصممي الجرافيك فهم نظرية الألوان وتنفيذها بحكمة في تصميماتهم.

الاهتمام بالاتساق

الاتساق مطلوب في التصميمات الأكثر شمولاً، مثل المجلات والكتالوجات وواجهة مستخدم موقع الويب والمجالات المختلفة للعلامة التجارية نفسها. عند تصميم كتالوج، قد يكون لديك تخطيطات مختلفة للصفحات المميزة، لكن لا يمكن تغيير الأنماط بالكامل.

يساعد الاتساق في جميع أنحاء الكتالوج القراء على الارتباط بنفس العلامة التجارية أو الشركة. وينطبق الشيء نفسه على واجهات مستخدم مواقع الويب. يمكن أن يحتوي موقع الويب المكون من 10 صفحات على عشرة تخطيطات مختلفة، ولكن يجب أن تتوافق جميعها مع تصميم واحد.

التناظر

يظل التناظر أحد أكثر العناصر المرئية إرضاءً في العالم ويجب الاهتمام به عند تعلم الجرافيك . ومن الصعب جدًا تحقيق التناظر، ولكن عند إجراؤه بشكل صحيح، يمكن أن يساعد في رفع القيمة الجمالية للتصميم من خلال أخذ إشارات من التوازن والبساطة.

بصرف النظر عن التصميمات المتماثلة، قد يكون لديك أيضًا عناصر متماثلة داخل التصميم. عندما لا يكون من الممكن إنشاء تناظر، يمكنك إنشاء توازن باستخدام عناصر مماثلة. على سبيل المثال وجود عناصر بصرية متشابهة يخلق الوهم المثالي للتناظر.

يجب أن تكون الفكرة للمبتدئين هي تعلم مبادئ التصميم الجرافيكي وتنفيذ عناصر التصميم والتسلسل الهرمي مع الحفاظ على البساطة واتباع إرشادات العلامة التجارية. بدلاً من القيام بكل شيء في كل تصميم، يجب على مصمم الرسوم التأكد من أن التصميم يقدم ما يفترض به القيام به دون المبالغة في ذلك. هناك ثلاثة أبعاد أساسية للتصميم: المساحة واللون والخط.

افضل برنامج لتصميم الجرافيك

أشهر برامج تصميم الجرافيك والتلاعب بالصور هو Adobe Photoshop . على الرغم من الواجهة الهائلة، يمكن حتى لمن يريد تعلم الجرافيك في البداية التقاطها بسرعة. تتيح أدواته العديدة للمصممين إنشاء أي شيء يريدونه. بالإضافة إلى ذلك، يعد تكامله في Creative Cloud رائعًا لتنزيل الملفات مباشرة من Adobe Stock .

ومع ذلك، يمكن أن يعمل Photoshop فقط على الملفات النقطية. لذلك يمكن استخدام Adobe Illustrator إذا كنت بحاجة إلى متجهات. إنه يشبه Photoshop فيما يتعلق بسير العمل وتجربة المستخدم، لذا ستتمكن من تعلمه بسرعة. تقدم Adobe أيضًا تطبيقات للأجهزة المحمولة لمتابعة عملك من أي جهاز.

على الرغم من أنها ليست قوية وسهلة الاستخدام مثل Adobe، إلا أنه يمكنك استخدام برنامجي GIMP و Inkscape المجانيين.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك