تعلم الحروف أهم المهارات التعليمية| افضل أنشطة وتطبيقات للتعلم

تعلم الحروف أهم المهارات التعليمية| افضل أنشطة وتطبيقات للتعلم

23 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة ورياض الأطفال مثل الإسفنج. وبينما يتفاعلون مع الآخرين في بيئتهم. فإنهم يمتصون مهارات القراءة والكتابة الأساسية، لذلك يجب مساعدتهم في تعلم الحروف.

يتعلم الأطفال الصغار مهارات جديدة في القراءة والكتابة مثل تعلم الحروف من خلال اللعب والاستكشاف والملاحظة والاستماع والتحدث . يمكن للوالدين والمعلمين الاستفادة من معرفة وخبرات الأطفال في الخلفية لتعزيز حب القراءة والكتابة وبناء أساس قوي لمهارات القراءة والكتابة اللاحقة.

تعتبر المعرفة الأبجدية أو تعلم الحروف إحدى المهارات الحاسمة لبناء أساس متين للطفل. يخبرنا البحث أن الأطفال القادرين على تحديد الحروف وتسميتها، وكذلك الأصوات التي يصدرونها، سيحققون نجاحًا مبكرًا في القراءة. على الرغم من أن المعرفة الأبجدية هي مهارة حيوية في وقت مبكر لمحو الأمية، إلا أن المعلمين والآباء على حد سواء لديهم أسئلة حول كيفية تعليم الأبجدية.

ما هو الترتيب الذي يجب اتباعه في تعليم الحروف

يساعد ترتيب التدريس التنموي “الكتابة اليدوية بدون دموع” الأطفال على إتقان مهارات الكتابة اليدوية بأسهل طريقة وأكثرها فاعلية.

من الناحية التنموية، من الأسهل كتابة الأحرف الكبيرة، لذلك نقوم بتعليمها أولاً. يساعد ترتيب الأحرف في تعليم التكوين والتوجيه الصحيحين مع التخلص من الانعكاسات. تعلم كتابة الأحرف الكبيرة أولاً يجعل من السهل الانتقال إلى الأحرف الصغيرة.

نقوم بتدريس الأحرف الصغيرة c و o و s و v و w أولاً لأنها متطابقة تمامًا مع الاحرف الكبيرة، ولكنها أصغر فقط. من خلال تعليم الحروف الكبيرة أولاً، قمنا بإعداد الأطفال لما يقرب من نصف الأحرف الصغيرة المتشابهة في التشكيل.

أنشطة تعلم الحروف 

يتعلم الأطفال الحروف وأصواتها بشكل أفضل من خلال الأنشطة العملية والمتعددة الحواس والمناسبة من الناحية التنموية. وفيما يلي بعض الطرق المفضلة لدينا لتعليم الأبجدية:

الغناء

إحدى الطرق الممتعة التي يمكن للمدارس والعائلات أن تتعاون معها هي تعليم الأطفال الصغار مجموعة متنوعة من أغاني ABC وتعريضهم لأحرف كبيرة وصغيرة مكتوبة أثناء الغناء. مثلاً يحتوي تطبيق Learning Without Tears على العديد من الأغاني الأبجدية لجعل تعلم الحروف ممتعًا.

وعلى سبيل المثال يمكن للأطفال الرقص والغناء على أغنية Alphabet Boogie وهي أغنية مبهجة يمكن سماعها في  المنزل أو المدرسة.

كما يمكن للوالدين والمعلمين مساعدة الأطفال على حفظ الأبجدية من خلال الغناء والانتقال إلى أغنية الأبجدية أو في الداخل،  في الخارج . تساعد هاتان الأغنيتان الأطفال على فهم أن LMNOP عبارة عن خمسة أحرف مختلفة.

إن تشجيع الأطفال على الإشارة وتحديد الأحرف الكبيرة والصغيرة أثناء الغناء والحركة يساعد الأطفال على التعرف على الحروف. يستمتع الأطفال بتحديد الحروف الكبيرة والأحرف الصغيرة في أي محتوي يأتي أمامهم. يحتوي التعلم بدون دموع أيضًا على أغاني لمساعدة الأطفال على تعلم كتابة الحروف بشكل صحيح.

يستمتع الأطفال بكتابة الهواء واستخدام أجسادهم لتكوين رسائل عندما يستمعون إلى أغاني مثل Frog Jump Letters و Diver Letters ‘School . 

القراءة للطفل بكثرة

من الطرق الأخرى التي يمكن للمدارس والأسر أن تتشارك بها لتعلم الأحرف هي القراءة للأطفال بانتظام. تساعد القراءة مع الأطفال الصغار على تعزيز حب القراءة. ويساعد الأطفال على بناء المفردات وتعلم أصوات الحروف في اللغة المنطوقة. 

عندما يشير الكبار إلى الكلمات أثناء القراءة، يتعلم الأطفال القراءة من اليسار إلى اليمين ويرون أن الحروف معًا تصنع الكلمات. بينما يستمع الأطفال إلى الكلمات المطبوعة تصبح قصصًا ، يتعلمون أشياء جديدة.

ويمكن قراءة القصص الخيالية والمعلوماتية لتعزيز مهارات الفهم واستخدام بطاقات التلوين والحروف لمساعدة الأطفال على تعلم أصوات الحروف والمقاطع. وكذلك لتتبع الأحرف الكبيرة.  

تعلم الحروف الموجودة بالأسماء 

يمكن للعائلات والمدارس أيضًا أن تتشارك في دعم بعضها البعض عند تعليم الأطفال الحروف الموجودة في أسمائهم. لا يستمتع الأطفال فقط بتعلم الحروف في أسمائهم، بل يحبون تعلم الحروف في أسماء أصدقائهم أيضًا. غالبًا ما تكون الأحرف الموجودة في اسم الطفل هي الأحرف الأولى التي يتعلمها التعرف عليها وكتابتها.

يمكن للمدرسين والعائلات مساعدة الأطفال على تعلم كيفية تتبع الحروف في أسمائهم باستخدام أوراق عمل قابلة للتخصيص. كما يمكن للأطفال تعلم تتبع اسمهم في جميع الأحرف الكبيرة.

استخدام مخطط تشكيل الحروف الكبيرة

على الرغم من أن الأطفال قد يتعلمون أحرف أسمائهم أولاً. فيوصى دائماً بيتعلم الأطفال الأحرف الكبيرة أولاً لأن التعرف عليها وكتابتها أسهل من الناحية التطورية من الأحرف الصغيرة. يختبر الأطفال تعلم الحروف بنجاح  بترتيب تعليمي تنموي حيث سيتعلم الأطفال الأحرف الرأسية والأفقية أولاً، ثم الحروف ذات المنحنيات، وأخيراً الحروف ذات الأقطار. يستمتع الأطفال بمشاهدة الرسائل وهي تنبض بالحياة باستخدام  الحروف المتحركة الخاصة بأداة التعليم التفاعلي لمرحلة ما قبل الروضة.   

 تعليم بناء الأحرف 

يستمتع الأطفال بتعلم كيفية بناء الحروف من الجانب الأيمن لأعلى ومواجهتها بشكل صحيح باستخدام  بطاقات التعلم بدون دموع الكبيرة، وقطع الخشب للأحرف الكبيرة .

يتعلم الأطفال الحجم والتسلسل والوضع أثناء قيامهم ببناء الحروف من الخشب باستخدام بطاقات الحروف كدليل. تساعد بطاقات الرسائل الأطفال أيضًا على بناء المفردات وتعلم أصوات الحروف.

يمكن للعائلات والمعلمين تحدي الأطفال لبناء حروف على قطع الخشب، والتي تتطلب من الأطفال بناء الحروف من الذاكرة. من المهم لأفراد الأسرة والمعلمين أن يقوموا دائمًا بنمذجة بناء الحرف أولاً، حتى يتم إعداد الأطفال لذلك.

بناء المهارات الحركية الدقيق

يمكن للعائلات والمعلمين أيضًا مساعدة الأطفال على بناء المهارات الحركية الدقيقة أثناء تعلمهم لبناء الحروف باستخدام أحرف Roll-A-Dough . يقوم الأطفال بقرص العجين وضغطه ولفه وضغطه لبناء الحروف. سيتعلمون الحجم والشكل وكيفية تشكيل الحروف بالتسلسل الصحيح.

تساعد الألعاب التعليمية أيضاً الأطفال على تعلم التعرف على الحروف وتسلسلها وتشكيلها باستخدام قطع خشبية مغناطيسية وطباشير مغناطيسي. يحب الأطفال ختم الحروف والكتابة بالطباشير المغناطيسي.  

افضل تطبيق لتعليم الحروف وأصواتها 

Jolly Phonics

Jolly Phonics هو بالفعل تطبيق تعليمي مليء بالبهجة لتعليم الصوتيات مصمم لمتعلمي اللغة الإنجليزية الناشئين. يقدم هذا التطبيق تعلمًا حقيقيًا للطلاب لأنه يغطي جميع جوانب تنمية مهارات الصوتيات. إنه يؤكد على خمس مهارات أساسية يمكن أن تعزز مجتمعة قدرات القراءة والكتابة للطفل.

Phonics Island

يساعد هذا التطبيق الجذاب في تحويل وقت جلوس الأطفال على الهاتف إلى وقت لتكوين ذكاء الصوتيات. مع وجود الكثير من الألعاب والأنشطة التي يجب القيام بها. ويمكن لمتعلمي الصوتيات استيعاب جميع جوانب تكوين صوت الحروف والارتباط والمزج والفصل.

Phonics Sounds to Words for Beginning Readers

هذا التطبيق هو برنامج كامل لتعلم الصوتيات. يسمح للأطفال بتبني نهج تقدمي في تعلم الصوتيات. يبدأون بتعلم الصوت والهجاء للكلمات المستقيمة مثل الخفافيش ، والقط ، والمروحة ، والحصيرة ، والقدح ، وما إلى ذلك  ثم ينتقلون إلى أبعد من ذلك لمزج الكلمات.

Hooked on Phonics

التطبيق عبارة عن ذخيرة غنية من الكتب الإلكترونية ودروس القراءة والألعاب التفاعلية ومقاطع الفيديو المدروسة جيدًا. يحصل المدرسون أيضًا على إضافة عدة قراء في هذا التطبيق وتتبع تقدم تعلمهم. ومن ثم يمكن تسميته موردًا رقميًا مصممًا بأدوات تعلم وممارسة وتتبع غنية يخدم الاحتياجات على النحو الذي تقترحه مواد التدخل المماثلة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك