تعلم الفرنسية بسهولة.. إليك أهم الطرق الفعالة لإتقان اللغة

تعلم الفرنسية بسهولة.. إليك أهم الطرق الفعالة لإتقان اللغة

20 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يتخوّف الكثيرون من تعلم الفرنسية ظنًا منهم أنها لغة صعبة لا يُمكن إتقانها، إلا أن الفرنسية مثل أي لغة جديدة يمكن أن يكون لها صعوبتها في البداية، وستتطلب منك بعض المجهودات لكي تتطور بها شيئًا فشيئًا، ولكي نجعل الأمر أسهل عليك، سنقدم لك نصائح وطرق فعالة ستساعدك بشكل كبير في رحلتك لإتقان وتعلم اللغة.

طرق فعالة من أجل تعلم الفرنسية:

ممارسة اللغة الفرنسية بشكل منتظم

يُمكن للعقل البشري أن يتعلّم بسهولة إذا ما حرصت على تكرار المعلومات التي تريد تعلّمها عدة مرات حتى يقوم عقلك بنقلها للذاكرة طويلة المدى فتصبح ثابتة به، لذلك عليك أن تحرص عند تعلم الفرنسية أن تكرر على نفسك المفردات والقواعد الجديدة، ولا تتوقف عن تكرارها لفترة طويلة.

على سبيل المثال إذا كنت تتلقى درسًا باللغة الفرنسية مرة واحدة بالأسبوع، فلا تعتمد على ذلك، وقم بتكرار ما تعلمته بشكل يومي ولو لفترة زمنية قصيرة خلال اليوم، فهذه الممارسة المنتظمة مفيدة للغاية في عملية التعلم.

الاستعانة بمواقع وتطبيقات تعلم الفرنسية

أصبحت اليوم التطبيقات ومواقع الويب التعليمية أمرًا متوفرًا بسهولة، لذلك تستطيع الاستعانة بهم في تعلم الفرنسية لكي تساعدك على الاستمرار بممارسة اللغة في أي مكان وأي وقت، كما أنها ستكون مفيدة في تقسيم المواد التعليمية لأجزاء صغيرة يُمكن أن تدرسها يوميًا.

على الرغم من أن تلك التطبيقات قد لا تنفع وحدها، لكنها بالتأكيد سلاح جيد في التعلم، ويمكنك الاختيار بين عدد كبير منها مثل: Sylingo، Memrise، Busuu، Duolingo.

الاهتمام باستماع أكبر قدر ممكن من اللغة الفرنسية

تُعد مهارة الاستماع من المهارات المهمة جدًا في تعلم الفرنسية والتي قد يهملها الكثير من المتعلمين الجدد، فهي تساهم بشكل كبير في تطوير اللغة لديك، وتساعدك في الاعتياد على اللهجة ومعرفة النطق الصحيح للكلمات والمفردات خاصة التي تحتوي على أحرف علة يصعب التمييز بينها.

يمكنك أن تطوّر مهاراة الاستماع عبر العديد من الطرق المختلفة مثل الاستماع للمدونات الصوتية الفرنسية Coffeebreak، أو القيام بمشاهدة الأفلام والبرامج الفرنسية، أو متابعة القنوات التي يكون محتواها ناطق بالفرنسية مثل: Cyprien، أو الاستماع إلى الراديو TuneIn.

القراءة قدر المستطاع باللغة الفرنسية

لا تقل أهمية مهارة القراءة عن مهارة الاستماع عند تعلم الفرنسية، فمن خلالها تستطيع أن تتعرف على قواعد ومفردات اللغة بشكل أكبر، وتتعلّم كيف تبني الجمل، كما أنها تسهّل عليك الاستماع وتجعلك مستعدًا له، وتهيئك لكي تكون قادرًا على كتابة المقالات والمحادثة باللغة الفرنسية.

بالطبع ليس عليك أن تقرأ كتب متقدمة إذا كنت مبتدأ، فمن الأفضل أن تلجأ للكتب المخصصة للمبتدئين والتي يتم تقسيمها تبعًا لمستوى اللغة لديك. تستطيع أن تختار الكتاب المناسب لك من خلال موقع mondesenvf الذي يتوفر به كتب تتلائم مع مستوى المبتدئين.

تعلم الفرنسية عبر مهارة المحادثة

يحلم الكثيرون باتقان مهارة المحادثة في رحلتهم أثناء تعلم الفرنسية، إلا أنهم يظنون أنه عليهم الانتظار لمستوى معين قبل أن يبدءوا في ممارسة المحادثة ليكونوا على دراية كاملة بالقواعد، إلا أن هذا غير صحيح، فهذه المهارة لا يُمكن اكتسابها إلا من خلال الممارسة الفعلية حتى إذا كنت على دراية بعدد كبير المفردات والقواعد.

قد يكون الأمر في البداية مقتصرًا على قول عدد قليل من الجمل مثل التحيات وتقديم نفسك والحديث عن الطقس وطلب الطعام وما إلى ذلك، إلا أن كل ذلك جيد وضروري قبل البدء في المحادثات الأصعب. تستطيع أن تجد ناطقين بالفرنسية لممارسة اللغة منهم من خلال عدة تطبيقات مختلفة مثل: Hellotalk، Tandem، Interpals.

تعلم الكلمات الأكثر شيوعًا بالفرنسية

لا تتعلق الطلاقة باللغة بعدد الكلمات التي تعرفها، بل الأمر متعلق بمعرفة الكلمات المفيدة لك، ولهذا من المهم أن تتعلم الكلمات والعبارات الأكثر شيوعًا لأن ذلك بالتأكيد سيسرّع من عملية تعلّمك وسيجعلك تمارس اللغة بشكل أسرع.

طبقًا لمبدأ باريتو، فإن 80% من الحديث اليومي الذي نمارسه يعتمد فقط على 20% من مفرداتنا، وهذا الأمر ينطبق على كافة اللغات، لذلك فإذا استطعت تعلّم التعبيرات الأكثر شيوعًا، فستصل إلى الطلاقة بالفرنسية خلال وقت قياسي.

اعتمد على ما تعرفه في اللغة الإنجليزية

إذا كان لديك دراية لا بأس بها باللغة الإنجليزية، فإنك تستطيع الاستفادة من ذلك من خلال أوجه التشابه بين الإنجليزية والفرنسية، فهناك في كلتا اللغتين ما يسمى بالمتشابهات، وهي كلمات تشترك في أصل اشتقاقي واحد، وفي بعض الأحيان يتم تهجئتهم بنفس الطريقة.

توجد العديد من الجذور المشتركة بين اللغة الفرنسية والإنجليزية، وهناك عدد من الكلمات المستعارة الفرنسية في اللغة الإنجليزية مثل: (resume, café, entrepreneur)، ولهذا تستطيع الاستعانة بتلك الكلمات في تكبير حصيلتك اللغوية وتعلم الفرنسية بسرعة.

تعلم الفرنسية من خلال الجمل وليس الكلمات

أثبتت أبحاث تعلم اللغة أهمية السياق وأنه كل شئ، فمن المهم تعلم الكلمات الجديدة في سياق الجمل التي تعبّر عن معاني تلك الكلمات بفعالية أكبر من تعلّمها كل كلمة بمفردها، وتستطيع أن ترى ذلك في تطبيق Lingvist الذي يقدّم المفردات كجزء من الجملة. بمجرد تعلم كلمة جديدة، حاول على الفور أن تضعها في جملة.

تحديد الهدف من تعلم الفرنسية ومتابعة التقدم

إذا أردت أن تتحلى بالصبر في تعلم الفرنسية أو أي لغة أخرى، لابد لك من تحديد الهدف الذي ترغب في تعلمها من أجله، فإذا كانت أهدافك غير واضحة، قد تتوقف فجأة وتمل من المتابعة، ولن يكون لديك شغف في متابعة تقدمك.

توجد العديد من الأهداف التي قد تثير انتباهك مثل أن تصل لمستوى معين من الكفاءة باللغة، أو تستعد لدخول اختبار باللغة، أو رغبتك في العمل أو الدراسة بفرنسا، وغيرها من الأهداف التي بالتأكيد ستكون حافز يبقيك متحمسًا. تستطيع أن تختبر مستواك بشكل منتظم على موقع lawlessfrench.com حتى تتابع تقدمك وتعرف ما تحتاجه.

تدريس اللغة الفرنسية كوسيلة لتقوية اللغة

قد يبدو لك أنه من غير المنطقي أن نقترح فكرة تدريس اللغة الفرنسية ونحن نتحدث عن تعلم الفرنسية، ولكن صدق أو لا صدق، التدريس هو واحد من أكثر الطرق الفعالة لتعلم اللغة؛ هذا لأنك تكون بحاجة لفهم الموضوع بشكل تام إذا ما أردت تدريسه، وهذا بالتأكيد سيكون دافع كبير للتعلم.

لن تكون في حاجة إلى اتقان اللغة قبل أن تبدأ، فالتدريس وسيلة نكتشف من خلالها نقاط الضعف في معرفتنا باللغة وما لا نفهمه بشكل جيد، إن لم يكن لأغراضنا الخاصة فسيكون لاحتياجات الطلاب، وهناك عدد من الخيارات المختلفة اعتمادًا على مستواك باللغة.

في حالة أنك بمرحلة المبتدأ باللغة، تستطيع أن تبدأ التدريس بالاشتراك مع شخص آخر قريب منك بالمستوى، وبالتالي يمكنكما معًا تقسيم المواضيع والتدريب، أما إذا كان مستواك أعلى، تستطيع أن تساعد في دورة لغة فرنسية رسمية، ولكن إذا وصلت لمستوى متقدّم فتستطيع أن تعطي دروسًا خصوصية.

لا تخف من ارتكاب الأخطاء أثناء التعلم

يجب أن تعرف أن عملية تعلم اللغة هي عملية طويلة يتخللها الكثير من الأوقات التي قد تجد نفسك فيها لا تحرز تقدمًا كبيرًا، وترتكب الكثير من الأخطاء، خاصةً خلال مرحلة المحادثة، ولكن مهما كان ذلك محرجًا بالنسبة إليك، فلا تخف من ارتكاب الأخطاء على الإطلاق، فهذه الأخطاء ستكون طريقك لتصحيح طريقة تعلّمك والوصول إلى مرحلة اتقان اللغة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك