تعلم الكتابة على الكيبورد من خلال نصائح بسيطة| وفوائد الكتابة السريعة

تعلم الكتابة على الكيبورد من خلال نصائح بسيطة| وفوائد الكتابة السريعة

3 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تتضمن معظم المهن، إن لم تكن جميعها بعض الأعمال المعتمدة على الكمبيوتر وتتطلب مهارات كتابة قوية لذلك يبحث الكثير عن تعلم الكتابة على الكيبورد . مثلاً محترفي تكنولوجيا المعلومات، يجب أن يكونوا طباعين أكفاء من أجل كتابة التعليمات البرمجية للكمبيوتر والبرامج. الدقة لا تقل أهمية عن السرعة، حيث يمكن أن يؤدي الخطأ المطبعي البسيط إلى حدوث خطأ على مستوى النظام.

في عالم اليوم الذي يحركه التكنولوجيا، أصبح الطلاب والشباب على دراية بأجهزة الكمبيوتر في سن مبكرة. توقفت بعض المدارس عن تدريس الكتابة تمامًا، بافتراض أن الطلاب يمتلكون بالفعل المهارات اللازمة للنجاح في مكان العمل الحديث.

ومع ذلك من دون التدريب والممارسة المناسبين، يلجأ العديد من الأفراد إلى الكتابة بالنقر والنقر، أو النظر إلى لوحة المفاتيح لتحديد المفاتيح الصحيحة واحدة تلو الأخرى. زادت تكنولوجيا الهاتف المحمول مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، أيضًا من الاعتماد على استراتيجيات البحث والنقر.

تُعرف طريقة الكتابة السريعة على الكيبورد باسم الكتابة باللمس، أو الكتابة دون النظر إلى الشاشة. يكتب الشخص العادي بمعدل 40 كلمة في الدقيقة، ولكن الشخص الذي يعتمد على أسلوب اللمس يمكن أن يتجاوز 75 كلمة في الدقيقة ، مما يسمح له بإكمال عمله بسرعة أكبر وبأقل قدر من الأخطاء.

تعلم الكتابة على الكيبورد

نصائح تساعد في تعلم الكتابة على الكيبورد بشكل سريع 

استخدم موضع البداية الصحيح

عند ممارسة مهاراتك في الكتابة، من المهم استخدام وضع اليد المناسب. للبدء حتفظ بأصابعك في موضعها فوق مفاتيح الصف الرئيسي (اليد اليسرى فوق المفاتيح A و S و D و F ، واليد اليمنى فوق المفاتيح J و K و L )، مع تحريك إبهامك فوق شريط الفضاء. من هنا، يمكنك تحريك أصابعك قليلاً للوصول إلى المفاتيح المجاورة. يجب أن تعيد يديك دائمًا وضع البداية هذا.

تهدف هذه النصيحة إلى مساعدتك على التعرف على لوحة المفاتيح. كلما أصبحت أكثر خبرة، ويمكن تجربة أشكال مختلفة من وضع البداية هذا للعثور على الموضع الأكثر راحة وطبيعيًا بالنسبة لك.

لا تنظر إلى يديك

بدلاً من النظر إلى يديك، ركز على شاشتك. قد يكون هذا صعبًا في البداية، خاصةً إذا لم تكن قد أتقنت تحديد موضع المفاتيح بالضبط. ومع ذلك، فإن النظر إلى الشاشة سيساعد في تحسين دقتك لأنك ستتمكن من اكتشاف الأخطاء الإملائية عند حدوثها. ستبدأ أيضًا في حفظ موضع المفاتيح، حتى تتمكن من الكتابة بسرعة أكبر أثناء التدريب.

الحفاظ على الموقف الجيد

سيؤدي الجلوس في وضع مستقيم إلى تسهيل تعلم الكتابة على الكيبورد بشكل أسرع. إذا كنت معتادًا على الاسترخاء في كرسيك أو العمل من الأريكة، فحاول الانتقال إلى كرسي بظهر مستقيم أو العمل على مكتبك.

ابحث عن وضع مريح ليديك

يمكن أن يؤدي وضع اليد الخطأ إلى جعل تعلم  لفترات طويلة أمرًا غير مريح. عند  تعلم الكتابة على الكيبورد  يجب أن يكون شريط المسافة في لوحة المفاتيح في المنتصف مع الجسم، بحيث لا تقرأ شاشتك أو تكتب من زاوية. أثناء الكتابة، أرح مرفقيك على المنضدة وحافظ على معصميك مرفوعين قليلاً. يجب ألا تثني معصميك أو تجعلهما بزاوية كبيرة.

الممارسة

لا يمكن إتقان أي شيء بين عشية وضحاها، ومن أجل تحسين دقة تعلم الكتابة على الكيبورد وسرعتها حقًا، فأنت بحاجة إلى التدرب كل يوم. هناك العديد من مواقع الويب التي تقدم اختبارات وممارسات مجانية لمهارات الكتابة مثل Typing Academy و TypingClub  و How To Type . من المهم أن تأخذ وقتك مع تمارين وتقييمات الكتابة هذه. ستؤدي محاولة التسرع عبرها إلى حدوث المزيد من الأخطاء في البداية. ثق في أن سرعتك ستتحسن بشكل طبيعي عندما تصبح أكثر دراية بلوحة المفاتيح.

لن يؤدي تحسين مهاراتك في الكتابة إلى تسهيل حياتك الطلابية فحسب، بل سيفيدك أيضًا في حياتك المهنية المستقبلية. قد يتطلب الأمر الكثير من التدريب لرؤية التحسن.

أهمية الكتابة الدقيقة على الكيبورد في الحياة العصرية

تعد سرعة الطباعة السريعة ومعدل الدقة العالي أمرًا مهمًا للأشخاص الذين يعملون كناسخ أو صحفي أو كاتب أو موظف استقبال أو كاتب إدخال البيانات أو سكرتير المدير التنفيذي، لكن الدقة أكثر أهمية. يمكنك تعلم الكتابة على الكيبورد بسرعة من خلال الممارسة والتكرار. ولكن إذا استوعبت العادات السيئة بالتضحية بالدقة من أجل السرعة في وقت مبكر، فسيكون من الصعب التخلص من هذه العادات.

في مكان العمل تعد سرعة الكتابة السريعة أمرًا ضروريًا لأنها توفر الوقت والمال للأفراد والشركات على حدٍ سواء. إذا كانت لديك وظيفة تحتاج إلى كتابتها بانتظام فإن القدرة على تعلم الكتابة على الكيبورد بسرعة يمكن أن تساعد في إنجاز المهام بشكل أسرع وسيكون لديك المزيد من الوقت المتاح لمهام أخرى خلال اليوم.

ولكن إذا كان هناك الكثير من الأخطاء في مستنداتك، فسيتعين عليك قضاء بعض الوقت في إصلاحها. مما يؤدي إلى زيادة عبء العمل لديك. بالنسبة إلى الشركة التي تستأجر ناسخًا، يكون التحول السريع أمرًا رائعًا ولكن إذا كانت هناك أخطاء في النص، فسيتعين عليهم تعيين محرر أو مصحح لغوي لإصلاحها. يوضح هذا مدى أهمية الكتابة الدقيقة في الحياة الحديثة.

إذا كنت تتعلم الكتابة على الكيبورد، فيجب أن يكون التركيز الأساسي على الكتابة بدقة أكبر بدلاً من الكتابة بسرعة. بعد كل شيء ، إذا قمت بتطبيق مهاراتك في الكتابة باللمس للأنشطة المتعلقة بالعمل أو الأنشطة الشخصية، فلن ترغب في إعادة كتابة النص بالكامل الذي كتبته أو إضاعة الوقت والطاقة في إصلاح أخطائك. يجب أن تهدف إلى الحصول على معدل دقة يتجاوز 95٪ ، ويفضل أن يكون 100٪.

فوائد تعلم الكتابة بشكل سريع على الكيبورد

توفير الوقت

إذا تمكنت من الكتابة بشكل أسرع مع الحفاظ على الدقة، فستوفر الكثير من الوقت. على سبيل المثال إذا زادت سرعة الكتابة من 30 إلى 60 كلمة في الدقيقة، فسوف تخفض الوقت الذي تستغرقه للقيام بنفس القدر من العمل إلى النصف. ستقضي أيضًا وقتًا أقل في التحقق من الأخطاء وتصحيحها في الكتابة مما يوفر المزيد من الوقت.

تقليل التعب

قد تكون الكتابة لفترات طويلة والاضطرار إلى تصحيح الأخطاء أو ثني الرأس باستمرار فوق لوحة المفاتيح للعثور على المفاتيح التي يجب الضغط عليها مرهقة. لذا، إذا تمكنت من تحسين الكتابة فسيقلل ذلك من الإرهاق العقلي والجسدي.

تحسين موضوع الجلوس ومنع الإصابات

تعد القدرة على الكتابة بشكل صحيح أمرًا جيدًا للطريقة الجلوس فلا تجلس لفترة طويلة أثناء الانحناء والنظر إلى لوحة المفاتيح أو إصلاح الأخطاء. ستكون قادرًا على إيجاد الوقت للوقوف والتمدد. أيضاً فإن استخدام كل الأصابع يقلل من مخاطر إصابات الإجهاد المتكررة، مثل ألم اليد والمعصم أثناء تعلم الكتابة على الكيبورد .

تحسين التركيز

باستخدام المهارات الجديدة التي تم العثور عليها، يمكن التركيز فقط على العمل الذي تقوم به على الكمبيوتر بدلاً من محاولة العثور على المفاتيح على لوحة المفاتيح في نفس الوقت. لن تضطر أيضًا إلى الرجوع والتحقق من الأخطاء، مما يؤدي إلى زيادة تحسين التركيز.

زيادة الإنتاجية

عند تعلم الكتابة على الكيبورد بشكل سريع سينخفض ​​الوقت الذي تقضيه في الكتابة إلى النصف وسترتكب أخطاء أقل أو لا ترتكب أي أخطاء، حتى تتمكن من إنجاز أشياء أخرى. أيضاً إذا قمت بمضاعفة السرعة التي تكتبها، يمكن إنجاز ضعف السرعة التي تكتبها في نفس الفترة الزمنية.

البحث عن المزيد من فرص الكسب

متوسط ​​سرعة الطباعة للكاتب المحترف هو 50-80 كلمة في الدقيقة. بالنظر إلى أن المحادثة يتم التحدث بها في حوالي 110-150، فإن الكتابة بسرعة 80 كلمة أو أكثر ستسمح لك بالتقاط كل كلمة ثانية مما يقال. إذا كان لديك على الأقل متوسط ​​سرعة طباعة ومعدل دقة 95٪ أو أكثر، فمن المحتمل أن يتم النظر في وظيفة مثل الناسخ أو الصحفي أو وظيفة ذات أجر أفضل لأن أصحاب العمل يعرفون أن الأشخاص الذين يمكنهم الكتابة بسرعة و بدقة ستكون أكثر إنتاجية عند تعلم الكتابة على الكيبورد .

يمكنك الاستعانه بالفيديو التالي لتعلم الكتابة على الكيبورد

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك