تعلم اللغة الانجليزية للاطفال باستخدام أحدث التطبيقات

تعلم اللغة الانجليزية للاطفال باستخدام أحدث التطبيقات

1 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إن تعلم اللغة الانجليزية للاطفال أصبح ضرورياً في هذا الوقت الحاضر، فقد أصبحت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى والأهم في التعامل في كافة بلدان العالم، لذلك يجب على الآباء والأمهات العمل على تعليم أطفالهم اللغة الانجليزية في المراحل الأولى من عمرهم وبطريقة تضمن لهم التأسيس الصحيح في اللغة، وفي هذا المقال سنوضح لكم الطرق والبرامج الفعالة التي تساعد الأطفال على تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة.

تعلم اللغة الانجليزية للاطفال بالطرق الفعالة

تعد اللغة الإنجليزية من أسهل اللغات في تعليمها للأطفال، وإذا حرص الوالدين على تعليم أطفالهم اللغة منذ الصغر فلن يجدوا أي صعوبة بعد ذلك في تعلم هذه اللغة.

كما أصبح هناك الكثير من الطرق والتطبيقات والمواقع المختلف التي تهدف إلى تعلم اللغة الانجليزية للاطفال حتى يتمكن الطفل من تعلم هذه اللغة بسهولة وبطريقة ممتعة ومفيدة في آن واحد.

طرق تعلم اللغة الانجليزية للاطفال:

سنعرض لك فيما يلي أهم الطرق والأساليب التي تساعد على تعلم الأطفال للغة الإنجليزية.

تعلم هذه اللغة للأطفال المبتدئين

أصبح تعلم اللغة الانجليزية أمر حتمي في رحلة تعلم الطفل، حيث أصبحت هذه اللغة هي اللغة الأهم في وقتنا الحالي للتعامل حول العالم، ولكن تعلم الطفل لغة جديدة ومختلفة عن لغته قد يكون صعباً في بداية الأمر لذلك سنوضح بعض الطرق التي تسهل على الأطفال المبتدئين تعلم الإنجليزية:

تعلم الإنجليزي للأطفال بالصور

كي تكون عملية تعليم الطفل اللغة الإنجليزية سهلة يجب إضافة بعض التسلية في التعليم لأن ذلك يعمل على تثبيت المعلومات لدى الطفل بصورة أسرع.

فمثلاً نقوم بتعريف الطفل الكلمات والحيوانات والأشياء من خلال عرض الصور الموجودة على الإنترنت أو تطبيقات الهاتف أو حتى طباعة الكروت الملونة.

تعلم الإنجليزية للاطفال بالموسيقى

يشد إنتباه الأطفال دوماً الأغاني والموسيقى، لذلك حاول أن تغني للطفل أغنية باللغة الإنجليزية أثناء نومه أو في أوقات فراغه حتى تعمل على تنمية مهارة الاستماع لديه.

تعلم اللغة الانجليزية من خلال اللعب

أثناء لعب الطفل حاول ذكر أسماء الألعاب أمامه باللغة الإنجليزية حتى ترسخ في ذهنه، فعلى سبيل المثال عند لعبه بالدمى أو الكرة قم بذكر أسمائها باللغة الإنجليزية.

تعلم الانجليزية للاطفال من خلال تنظيم الوقت

إذا أردت أن ترى تقدماً كبيراً في تعلم طفلك اللغة الإنجليزية فحاول الإستمرار عن طريق تنظيم وقت محدد كل يوم يتراوح من 15 إلى  30 دقيقة لتعليمه اللغة الإنجليزية بأي طريقة من الطرق المذكورة السابقة.

طرق تعلم اللغة الانجليزية للاطفال 

كيف نعلم الأطفال اللغة الإنجليزية؟

في بداية الأمر يجب أن يتعلم الطفل الحروف كلها الكبيرة والصغيرة من خلال صناعة أشكال ومجسمات  لهذه الحروف حتى تلفت إنتباه الطفل والعمل على تدريبه على معرفة أسماء الحروف وشكلها ومحاولة جعل الطفل كتابتها بمفرده.

الخطوة الثانية لتعلم اللغة الانجليزية للاطفال هي أن يقوم الطفل بمعرفة أصوات الحروف ونطق الكلمات بشكل صحيح ويتم ذلك من خلال الإستماع إلى تسجيل أو أغاني تحتوي على أسماء الحروف.

الخطوة الثالثة بعد أن يعرف الطفل أصوات الحروف نقوم بعرض كلمات كاملة ويستمع الطفل إلى نطقها الصحيح وندربه على إستخراج ونطق الحروف من هذه الكلمة، وحتى تكون عملية تعلم اللغة الانجليزية للاطفال فعالة نقوم بربط أشكال الحروف بأشكال ورموز تشد إنتباه الطفل وتجعله قادراً على إسترجاعها بسرعة.

طرق تعلم الانجليزية للاطفال من 3-6 سنوات

سنقوم بتوضيح بعض الطرق حتى تسهل على الأطفال في هذا العمر تعلم اللغة الإنجليزية:

من أهم الأساليب في تعلم اللغة الانجليزية للاطفال هي أن نحدد للطفل كلمات محددة ويقوم بالاستماع إليها ويحاول تقليدها حتى يتعلم النطق الصحيح لها ونعمل على تكرارها لفترة حتى تثبت في عقل الطفل.

نقوم باستخدام البطاقات والكروت الملونة وكتابة هذه الكلمات عليها لأن ذلك يعمل بشكل كبير على جذب إنتباه الطفل وتحفيزه على التعلم.

طرق تعلم الانجليزي للاطفال من 6-9 سنوات

البدء في تعليم الأطفال كلمات أكثر باللغة الإنجليزية ومستخدمة في حياتهم اليومية، حتى نحسن المهارات اللغوية لديهم.

العمل على وضع الكلمات التي تعلمها الطفل في جمل بسيطة والتحدث بها أمامه حتى نزيد من ترسيخها.

ومن أهم طرق تعلم اللغة الانجليزية للاطفال من 6-9 سنوات هي أن يقوم الوالدين بتعليم أبنائهم مواد دراسية باللغة الإنجليزية مثل الرياضيات والعلوم فإن ذلك يساعد على تنمية مهارات اللغة الإنجليزية بشكل كبير.

العمل على تعليمهم قواعد اللغة الإنجليزية وعمل اختبارات للتأكد من مدى إستيعاب الطفل للغة.

إستخدام الكروت المصورة في توضيح معاني الكلمات وعكسها حتى تسهل على الطفل حفظ هذه الكلمات.

برامج تعلم الانجليزية للاطفال:

هناك العديد من البرامج التي تعمل على تسهيل وتنظيم عملية تعلم الطفل للغة الانجليزية سنذكر بعضاً منها:

أكاديمية خان

من أفضل الأكاديميات في تعليم اللغة الإنجليزية للطفل بسهولة من خلال الدروس التي تتواجد على الأكاديمية بالإضافة إلى التطبيق المجاني الذي أصبح متاحاً على الهواتف الآن.

تهدف الأكاديمية إلى تعليم الاطفال اللغة الانجليزية بطريقة مرحة بإستخدام الألعاب والرسوم المتحركة لجذب الأطفال للتعلم.

تطبيق أكاديمية خان هو شراكة مع جامعة ستانفورد لوضع أسس تعليمية صحيحة للأطفال.

تطبيق English for Kids

هو تطبيق مجاني ومن أفضل التطبيقات في تعلم اللغة الانجليزية للاطفال حيث يعمل على تعليم الطفل الحروف و أسماء الحيوانات وأعضاء الجسم وأيام الأسبوع والألوان.

تطبيق Montessori Pre School

برنامج تعلمي يتوافر مجاناً على الهاتف، يحتوي على آلاف الأنشطة التعليمية التي تعمل على تأسيس الطفل في اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة.

ويعد هذا البرنامج من أقوى وأنجح برامج تعلم اللغة الانجليزية للاطفال حيث تم إختباره من خلال المعلمين والأطفال في جميع دول العالم.

تطبيق Lingo kids

يحتوي هذا البرنامج على الكثير من كلمات اللغة الإنجليزية التي تعرض بطريقة الصور والرسوم المتحركة مما يجذب انتباه الطفل ويدفعه للتعلم.

هذا البرنامج هو شراكة مع جامعة أكسفورد مما يجعله من أهم البرامج  في تعلم اللغة الانجليزية للاطفال.

يتوافر هذا التطبيق على جوجل ستور وآبل ويمكنك تجربة هذا التطبيق مجانا لمدة لا تزيد عن شهر وبعد ذلك يتم دفع رسوم بسيطة حوالي 15 دولار كل شهر.

تطبيق ستدي كات       

يعمل هذا التطبيق على تعليم الأطفال النطق الصحيح للحروف والكلمات بطريقة شيقة بإستخدام الشخصيات الكرتونية مما يدفعهم للتعلم.

ويتوافر هذا التطبيق أيضاً على جوجل ستور وآبل مجاناً.

تعلم قواعد اللغة الانجليزية للاطفال

يمكن البدء في تعليم الأطفال قواعد اللغة الإنجليزية البسيطة في بداية الأمر مثل استخدام He,She,I عندما يريد الإشارة إلى شخص معين.

التدرج البسيط جداً مع الأطفال عند تعليمهم قواعد اللغة الإنجليزية، وعدم الانتقال إلى قاعدة أخرى إلا عند التأكد من ثبات القاعدة الأولى في عقل الطفل.

نصائح عند تعليم الاطفال اللغة الانجليزية

محاول تخصيص وقت محدد كل يوم لتعليم الطفل اللغة الإنجليزية مع المحافظة على لغته الأم.

الحرص على تعليم الطفل لغة واحدة حتى لا يؤدي إلى تشتت ذهنه بالعديد من اللغات.

إستخدام العديد من الكروت المصورة والملونة عند تعليمه الكلمات والحروف حتى يستطيع الطفل تذكرها بسهولة.

يفضل إحاطة الطفل بأشخاص يتحدثون اللغة الإنجليزية.

محاولة التحدث مع الطفل فوق الست سنوات بإستخدام جمل انجليزية بسيطة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك