تعلم اليابانية | كم يستغرق تعلم اللغة اليابانية وأهم مواقع تعليمها

تعلم اليابانية | كم يستغرق تعلم اللغة اليابانية وأهم مواقع تعليمها

24 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مما لا شك فيه أن تعلم اللغات يفتح الطريق إلى عالم الأعمال على مستوى العالم، ومن ضمن هذه اللغات اللغة اليابانية، وهي من أهم لغات العالم حيث  يتحدث بها عدد كبير من الناس يصل إلى  1.5مليون نسمة تقريبًا، حيث الكثير من الشركات العالمية تتيح فرص كثيرة لمن يتحدثون تلك اللغة، فإذا كنت عزيزي القارئ من محبي تعلم اللغات، سنحدثكم في مقالنا عن طرق تعلم اليابانية فتابع معنا.

معلومات عن اللغة اليابانية

قبل تعلم اليابانية يجب معرفة، أن اللغة اليابانية تعتبر من أهم اللغات الرسمية العالمية، فهي اللغة الرسمية لليابان، وتعد هذه اللغة من اللغات الألطية، وكانت منذ القدم تكتب من اليمين الى اليسار.

ويوجد نظامين للغة اليابانية: النظام الأول الكانجي، وهو عبارة عن رموز كانت مستمدة من اللغة الصينية توضح بعض الكلمات الكاملة، وكان عددها أكثر من أربعين ألف رمز.

بعد ذلك أجبرت اليابان من قبل الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية على تقليل الرموز إلى أقل من عشرون ألف رمز.

أما النظام الثاني فكان الكانا، ويتكون من قسمين قسم الهيراغانا، وهي أحرف وكلمات من أصل ياباني بالإضافة إلى الكلمات القواعدية بدلاً من الكلمات ذات الأصل الصيني.

والقسم الثاني للكانا، الكاتاكانا، فهي مختلفة عن الهيراغانا من حيث الشكل لكن الألفاظ  فينطق مثلها  تماماً.

فإن كنت ترغب في تعلم اليابانية فعليك أن تعرف أنه يمكنك بكل سهولة أن تتعلمها .

تعلم اليابانية

في تعليم اليابانية يستطيع الأطفال في المدرسة الإبتدائية تعلم نحو 1000 حرف، كما يتعلم أطفال المدرسة الإعدادية حوالي 1000 حرف أيضًا.

واللغة اليابانية ليست صعبة نظراً لأننا نتحدث أصعب لغة على مستوى العالم وهي العربية، فلا داعي للقلق من تعلم اليابانية.

أسباب تعلم اليابانية

تعلم اليابانية تعزز لديك الفرص للعمل في أحد المهن،حيث يوجد العديد من الشركات العالمية اليابانية التي تم تأسيسها في اليابان ولها علامات تجارية شهيرة.

يمكن من تعلم اليابانية فتح أبواب ثقافية جديد لمتعلمي اللغة، كما تتيح الوصول لتاريخ وثقافة تلك البلاد المتقدمة.

وتساعد اللغة اليابانية في فتح منافذ جديدة عبر الإنترنت، حيث أن اليابانية هي اللغة الرابعة الأكثر إستخدامًا على الإنترنت.

كما أن تعلم اليابانية يفيد جدًا إن كنت تعمل في مجال السياحة، وتزيد فرص ممارسة اللغة وتجعلك مميز وفريد في عملك.

وايضًا ستساعد اللغة اليابانية بسهولة على تعلم اللغات الآسيوية، حيث يوجد بعض التشابه مثل بعض القواعد والمصطلحات.

هل تعلم اليابانية سهل

على الرغم من أن اليابانية تعد من اللغات الصعبة، كما تختلف أيضًا عن باقي اللغات الأوربية إلا أنه من السهل تعلم اليابانية.

من السهل تعلم 44 حرف هيراغانا أو كاتاكانا، فهي تتشابه بطريقة نطق اللغة الإنجليزية من جوانب عديدة.

يكون تعلم اليابانية أسهل أيضًا بالنسبة للقواعد، تعلمها قد يكون أسهل من تعلم اللغات الأوربية من جانب صيغة الجمع و المذكر والمؤنث، ولا يتواجد غير زمنين فقط، حاضر وماضي.

كم يستغرق تعلم اللغة اليابانية

يتساءل البعض عن المدة الزمنية التي يمكن تعلم اليابانية فيها.

وبما أنها من أصعب اللغات، حيث أنها لغة تحتوي على حروف الكانجي.

وأحرف الكانجي عبارة عن كتابة مقطعية لأحرف صينية بسيطة، كما تستخدم أرقام عربية أبجدية لاتينية.

أجاب المتخصصون في تعلم اليابانية عن فترة تعلمها، وكانت الإجابة هي، لكي تتقن اللغة اليابانية يحتاج وقت يتراوح من ثلاة الى أربعة سنوات.

تعلم اليابانية مثله كمثل أي لغة أخرى تحتاج لتعلم المبادئ الأساسية نحو 6 أشهر، وعام لكي تستطيع فهم اللغة وتخطي صعوبتها.

ومن بعد ذلك يمكنك تعزيز المعرفة بتعلم اليابانية وعمل محادثات كثيرة، والإستعانة بأشخاص لهم تجربة تعلم اللغة لتجريبها وممارستها.

كم يستغرق تعلم اللغة اليابانية

اللغة اليابانية ولهجتها

اللغة اليابانية لها لهجات مختلفة مثلها مثل اللغات الأخرى، وتسمى اللغة العامية، مثل لهجة شيزوكا، ولهجة أوساكا، ولهجة أوكيناوا، ولهجة هيروشيما.

وليس كل اليابانيون يعرفون كل اللهجات، ولكن يتقن الشخص اللهجة التي يقطن بها.

مثل لهجة هوكايدو Hokkaido وهي جزيرة في شمال اليابان، وشعبها يتحدثون لهجة صعبة الفهم بالنسبة لقاطني مدينة كاغوشيما Kagoshima وهي في جنوب اليابان.

وإن تعلم اليابانية ليس من شروطها أن يتم تعلم لهجاتها المختلفة، وإنما يكفي أن تتعلم لهجة مدينة طوكيو العاصمة، حيث تم إعتمادها لهجة يابانية رسمية.

كيف نتعلم هذه اللغة

هناك طرق كثيرة تساعدك على تعليم اليابانية فمثلاً يمكنك أن تتعلم هذه اللغة من خلال  التطبيقات، أو مهارات الاستماع التي تساعد في إتقان اللغة.

القراءة والكتابة مثل أي لغة لابد أن تبدأ بتعلم الحروف الأبجدية، وهم الثلاث أنواع من الحروف.

الهيراجانا، هي حروف أساسية لكتابة كلمات الأصل، والكاتاكانا، هي التي تدخل في الكلمات الأجنبية، والكانجي هي الرموز التي أخذت من الصين تستخدم في كتابات اللغة اليابانية.

مواقع وتطبيقات تعلم اليابانية

هناك مواقع كثيرة يمكنها أن تساعد في تعلم تلك الحروف والكانجي أيضاً له علم مستقل بنفسه ومن هذه التطبيقات.

موقع NHK world هو موقع يهتم بتعليم اليابانية لغير اليابانيين، بطريقة بسيطة، وكتابة حروف الهيراجانا لكي تساعد قراءة الكانجي في تطوير مهارات اللغة.

ويعرض هذا التطبيق دروساً باللغة العربية، بمعدل كل أسبوع درس، وهذا التطبيق مناسب جداً للمبتدئين في تعلم اليابانية، حيث يفيد بتقديم المعلومات بشكل شيق.

موقع Japanese pod 101 يعد من أهم المواقع لتعلم اليابانية، ويتكون من عدة مستويات من البداية حتى الاحتراف، ويحتوي على بعض المقاطع الصوتية.

موقع Mamrise من أشهر تطبيقات تعلم اليابانية، وجميع اللغات أيضا وأفضلهم عندما يتم اختيار اللغة يتم تحميل كثير من الكورسات التي تتيح لك الانضمام إليها على حسب مستوى اللغة.

من المميز في هذا التطبيق أن له أسلوب يجعلك تتمكن من حفظ الكلمات بطريقة سهلة وسريعة، وإذا أخطأت يكرر عليك الأسئلة حتى تتقنها.

تطبيق JA Sensei هو من أفضل التطبيقات التي يمكن الحصول عليها لتعلم اليابانية، فهو توفر التعلم من بداية الحروف، وكيفية كتابتها مع توفير لوحة للحروف للتمكين من كتابة الحروف إلى جمل ومقاطع الكانجي

وتطبيق Learning Japanese فيمكنك تعليم الحروف والأساسيات، لأنه يعرض إختبارات إجادة اللغة، فهو خيار جيد جِدًّا.

تطبيق Kanji image من التطبيقات الممتعة، فأنه يعرض صور مقتبسة من أصل الكانجي لكي يسهل على المتعلم التذكر والحفظ، حيث إن الكانجي هو الجزء الأصعب في تعلم الكانجي

كما أن تطبيق Asahi Kanj يعد أفضل تطبيق لتعليم الكانجي فيمكن من خلاله دخول اختبارات وتدريبات حتى تصل إلى إتقان الكانجي بالإضافة إلى إتقان الكتابة أيضا،

يمكن أيضا تعليم اليابانية عن طريق حضور محاضرات وكورسات تعليمية من خلال الاون لاين أو الذهاب إلى مراكز تعليم اللغة اليابانية.

أهمية الإستماع لتعلم هذه اللغة

من أهم المهارات التي تساعد في تعليم اليابانية هي الإستماع، حيث يجب الاعتماد على سماع اللغة بإستمرار، فيمكن ذلك من خلال متابعة المسلسلات والأفلام والأنيمي باللغة اليابانية.

الإستماع إلى الراديو أو الموسيقى وأيضا البودكاست باليابانية، يمكن إيجاد الكثير من الأغاني ومحطات الراديو باللغة اليابانية.

يمكن أيضا تطوير تعليم اليابانية ومهارتها عن طريق تأسيس صداقات مع بعض الأشخاص اليابانيين أو الذين يتحدثون باليابانية، والتدريب على المحادثات لتطوير مهارة تعلم اليابانية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك