تقوية المناعة | أشهر أسباب ضعف المناعة وأهم الأطعمة والمشروبات التي تقويها

تقوية المناعة | أشهر أسباب ضعف المناعة وأهم الأطعمة والمشروبات التي تقويها

17 Aug 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تقوية المناعة عامل أساسي لوقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، ويوجد الطرق المتعددة التي تساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي ومن أهمها اتباع نظام صحي، وتناول الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات.

وكذلك تتعدد أسباب ضعف المناعة ومنها تناول الأنواع المتعددة من الأدوية؛ ونظرًا لأهمية الجهاز المناعي في الجسم نوضح إليك أهم الطرق والأطعمة التي تساعد في تعزيز المناعة.

أسباب ضعف المناعة

قبل توضيح طرق تقوية المناعة نوضح أنه يوجد بعض الأسباب التي ينتج عنها ضعف المناعة، ومنها الإصابة بالأمراض المختلفة التي تقوم بدورها في إضعاف الجهاز المناعي ومن أهمها سوء التغذية، أو الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، أو الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان.

التوتر من أهم أسباب ضعف المناعة، ويعمل على التأثير السلبي على عمل الجهاز المناعي، وبالتالي يساعد ذلك في زيادة التعرض إلى الإصابة بالفيروسات، أو العديد من الأمراض المختلفة.

عدم النوم لساعات كافية، أو اضطرابات النوم المختلفة يظهر عنها ضعف الجهاز المناعي، وتعرض الجسم للإصابة بالأمراض المختلفة؛ لأن النوم يساعد في تقوية المناعة، وتعزيز إنتاج الجهاز المناعي ضد الإصابة بالعدوى، أو الالتهابات.

إهمال النظافة الشخصية ومن أهمها عدم غسيل اليدين بصورة منتظمة يساعد في ضعف المناعة من جراء الإصابة بالأمراض المختلفة التي يظهر عن إهمال غسيل اليدين، والتعقيم الجيد لهما.

التدخين ينتج عنه ضعف المناعة لأنه يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض، وله تأثير سلبي على الشفاء من الأمراض المختلفة.

والأهم أن تناول الأنواع المختلفة من الأدوية لها تأثير سلبي على المناعة وتساعد في ضعفها، وكذلك يتعرض الجهاز المناعي للضعف نتيجة التعرض للعلاجات المختلفة ومن أهمها العلاج الكيميائي.

طرق تقوية المناعة

اتباع نمط الحياة الصحي يعتبر أهم خطوات تعزيز عمل الجهاز المناعي، ومراعاة النوم المنتظم لساعات متواصلة تتراوح بين 7 ساعات، و9 ساعات إلى التقليل من إفراز هرمون التوتر الذي يزيد من خطر تعرض الجسم للإصابة بالالتهابات.

الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية أهم ما يجعل جسمك صحيًا، ويزيد من إفراز الجسم للمواد الكيميائية التي تجعل الجسم في حالة استرخاء وأقل عرضة للتعرض إلى الأرق.

يمكنك التقليل من تناول المشروبات التي تتضمن معدل عالي من الكافيين، وكذلك ينبغي التوقف عن التدخين، أو تناول المشروبات الكحولية، كما يجب تناول الأطعمة التي تتضمن العناصر الغذائية المفيدة، والخضروات والفواكه، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، والفيتامينات المختلفة لتعزيز عمل الجهاز المناعي.

تجنب الشعور بالتوتر الذي يساعد في ضعف الجهاز المناعي، ويمكنك علاج التوتر عبر الطرق المختلفة من أهمها القيام بالأمور التي تقلل من شعورك بالتوتر، أو ممارسة الأنشطة الرياضية، أو ممارسة اليوجا.

مراعاة غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام، وبعد استخدام المرحاض، وعند لمس الأسطح العامة؛ لأن ذلك يساعد في وقاية الجسم من التعرض للأمراض المختلفة.

تناول الماء بكميات كبيرة لأنها تساعد في تقوية المناعة وجعل الجسم رطب، وكذلك لها دور كبير في وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة ومنها الإصابة بأمراض القلب، والكلى.

طرق تقوية المناعة

أعراض ضعف المناعة

هناك بعض الأعراض التي توضح ضعف المناعة ومنها التعرض بصورة متكررة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، أو التهاب الجيوب الأنفية، والتهابات الشعب الهوائية، بالإضافة إلى التعرض للالتهابات، والعدوى الفطرية المختلفة التي تصيب الجلد والفم.

تعرض الأشخاص إلى عدوى الجهاز الهضمي والعيون، أو صعوبة علاج العدوى التي يتعرض إليها الجسم تعتبر أحد أعراض ضعف المناعة.

كثرة التعرض إلى العدوى البكتيرية من أهم أعراض ضعف المناعة، واستمرار الإصابة بالأنواع المختلفة من العدوى لأوقات طويلة، بالإضافة إلى التعرض إلى المضاعفات المختلفة للأمراض التي ينتج عنها التأثير السلبي على الصحة.

الجدير بالذكر أن الإصابة بالتهاب الرئة من أعراض ضعف المناعة، ولكن تكرار إصابة الأشخاص بالزكام لا يعد عرض يستدعي تقوية المناعة لأنه من المحتمل تكرار إصابة الشخص نتيجة للتواجد في بيئة تنتشر فيها العدوى بصورة زائدة.

تقوية المناعة للأطفال

فيتامين أ له دور كبير في تعزيز المناعة لدى الأطفال، والعمل على مقاومة الالتهابات، ويمكنك الحصول عليه عن طريق تناول الحليب، والبيض، والخضروات، ومن أهمها الجزر، أو البطاطا.

وكذلك يجب تناول الأطفال لفيتامين هـ الذي يقوم بتقوية الجهاز المناعي ومهاجمة البكتيريا والفيروسات التي يظهر عنها الإصابة بالأمراض المختلفة، ويمكنك الحصول على هذا الفيتامين عبر تناول المكسرات مثل البندق، واللوز، والفول السوداني، ويمكنك إيجاد هذا الفيتامين في البروكلي، والسبانخ.

كما ينصح بتناول الأطفال للفواكه الحمضية والفراولة، والبروكلي، والفلفل لأنها من الأطعمة التي تتضمن فيتامين ج الذي يساعد في تعزيز مقاومة جسم الأطفال ضد الإصابة بالعدوى.

فيتامين د يعتبر من أهم الفيتامينات التي تساعد في تقوية المناعة وزيادة مقاومة الجسم ضد الإصابة بالعدوى، ولهذا يمكنك تناول السلمون، أو اللحوم الحمراء، والتعرض لأشعة الشمس غير الضارة لتعويض نقص الجسم من الفيتامين.

فيتامين ب6 يقوم بدوره في تعزيز وظائف الجهاز المناعي في الجسم، ويمكن الحصول عليه عبر تناول الموز، أو الشوفان، أو الدجاج، أو حبوب الصويا، والحليب.

والجدير بالذكر أنه يجب تلقي الطفل لكافة المطاعيم التي تقررها وزارة الصحة العالمية؛ وذلك للتقليل من خطر التعرض إلى الأمراض المختلفة التي ينتج عنها ضعف الجهاز المناعي.

أطعمة تقوية المناعة

اتباع النظام الصحي في الحياة، وتناول الأطعمة المتوازنة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة من أفضل طرق تقوية المناعة ومن أهمها تناول الخضروات التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة، ومنها السبانخ لاحتوائها على فيتامين هـ، وفيتامين ج الذين لهم دور هام في تعزيز عمل الجهاز المناعي.

وكذلك يتضمن البروكلي فيتامين ج الذي يتضمن خصائص المواد المضادة للأكسدة، ويجب تناول المشروم؛  لاحتوائه على مجموعة هامة من الفيتامينات ومنها مجموعة فيتامين ب التي تساهم في تعزيز عمل الجهاز المناعي، والبطاطا الحلوة أيضًا تحتوي على المواد التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ.

الأنواع المختلفة من الفواكه لها دور كبير في تقوية المناعة ومنها البطيخ لاحتوائه على الخصائص المضادة للأكسدة، ويتضمن التوت مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم، ومحاربة الأمراض في الجسم، وكذلك ينصح بتناول البرتقال لأنه مصدر فيتامين ج الذي يحتاج إليه الجسم.

ينصح بتناول الأطعمة البحرية لتقوية المناعة ومن أهمها المحار لأنه يحتوي على عنصر الزنك الذي يساعد في زيادة خلايا الدم البيضاء في الدم مما يساهم في تعزيز الجهاز المناعي في الجسم، وينصح بتناول أسماك السلمون والتونا لاحتوائهما على الأوميغا 3 الذي يساعد في علاج الأمراض المختلفة في الجسم.

أعشاب تقوية المناعة

يمكنك تناول المشروبات المختلفة لتعزيز عمل الجهاز المناعي ومن أهمها الشاي الأخضر الذي يتضمن المواد المضادة للأكسدة، وكذلك يمكنك تناول الشاي الأبيض الذي يحتوي على المواد المفيدة لصحة الجسم، وتعزيز الجهاز المناعي.

الكركم يعد أفضل الأعشاب التي ينصح بتناولها لتقوية المناعة لأنه يتضمن مادة الكركمين التي تزيد من مقاومة الالتهابات في الجسم، ويعد من أهم مضادات الأكسدة.

وكذلك يعد الزنجبيل من الأعشاب التي تتضمن المواد المضادة للأكسدة، ويمكن إضافته إلى أنواع الأطعمة المختلفة للحصول على فوائده الكبيرة في وقاية الجسم من الأمراض المختلفة، ويمكنك تناول شاي الزنجبيل لمقاومة التهابات الجسم.

عصير الرمان له دور هام في محاربة الفيروسات الموجودة في الجسم، ولهذا ينصح بتناوله لمقاومة البكتيريا في الجسم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك