جانيت جاكسون | سيرتها الذاتية ومسيرتها الفنية وكيف دخلت عالم التمثيل 

جانيت جاكسون | سيرتها الذاتية ومسيرتها الفنية وكيف دخلت عالم التمثيل 

7 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جانيت جاكسون هي نجمة عالمية حائزة على جائزة جرامي خمس مرات. واحدة من أفضل فناني البوب ​​مبيعًا في التاريخ، وهي معروفة بموسيقاها المبتكرة وتصميم الرقصات وكلماتها الاجتماعية. وهي أصغر عضوة في عائلة جاكسون الشهيرة، بدأت حياتها المهنية كممثلة تلفزيونية وظهرت مؤخرًا في فيلم تايلر بيري.

نبذة عن جانيت جاكسون

جانيت داميتا جو جاكسون مغنية وكاتبة أغاني وممثلة وراقصة ومنتجة تسجيل أمريكية. وهي شخصية بارزة في الثقافة الشعبية، وقد اشتهرت بسجلاتها المبتكرة للوعي الاجتماعي والاستفزاز الجنسي والعروض المسرحية المتقنة.

عاشر وأصغر طفل في عائلة جاكسون، بدأت حياتها المهنية مع المسلسل التلفزيوني المتنوع The Jacksons في عام 1976 واستمرت في الظهور في برامج تلفزيونية أخرى طوال السبعينيات وأوائل الثمانينيات، بما في ذلك Good Times و Diff’rent Strokes و Fame .

بعد توقيع عقد تسجيل مع A&M Records في عام 1982، أصبحت أيقونة بوب بعد إصدار ألبومات الاستوديو الثالث والرابع Control and Rhythm Nation 1814. أدرج تعاونها مع منتجي التسجيلات جيمي جام وتيري لويس عناصر من الإيقاع والبلوز والفانك والديسكو والراب والنغمات الصناعية ، مما أدى إلى نجاح كروس أوفر في الموسيقى الشعبية.

جانيت جاكسون

متى زادت شهرة جانيت جاكسون 

في عام 1991،  وقعت جانيت جاكسون أول عقدين حطموا الرقم القياسي بملايين الدولارات مع شركة فيرجن ريكوردز، مما جعلها واحدة من أكثر الفنانين أجراً في الصناعة. رأت جانيت في ألبومها الخامس أنها تطور صورة عامة كرمز للجنس عندما بدأت في استكشاف الحياة الجنسية في موسيقاها. في نفس العام، ظهرت في أول دور سينمائي لها في Poetic Justice، واستمرت منذ ذلك الحين في التمثيل في الأفلام الروائية. ثم أصدرت جاكسون ألبومها الاستوديو السادس The Velvet Rope، والذي يتميز بإنتاجه المبتكر ومحتواه الغنائي الغامق. بحلول نهاية التسعينيات، صنفتها مجلة بيلبورد كثاني أنجح فنان في العقد بعد ماريا كاري. تزامن ألبومها السابع All for You مع الاحتفال بتأثيرها على صناعة التسجيلات كأيقونة MTV الافتتاحية.

بعد انفصالها عن فيرجن ريكوردز، أصدرت ألبومها العاشر Discipline، ألبومها الأول والوحيد مع Island Records. في عام 2015، دخلت في شراكة مع BMG Rights Management لإطلاق علامة التسجيل الخاصة بها، Rhythm Nation ، وأصدرت ألبومها الحادي عشر Unbreakable في نفس العام.

وبعد أن باعت أكثر من 100 مليون سجل، يعد جاكسون أحد أكثر فناني الموسيقى مبيعًا في العالم على الإطلاق. لقد جمعت كتالوجًا شاملاً، مع أغانٍ فردية مثل “Nasty” و “Rhythm Nation” و “That the Way Goes Love” و “Together Again” و “All for You”، إنها تحمل الرقم القياسي لأكبر عشرة مداخل متتالية في مخطط Billboard Hot 100 الفردي الأمريكي من قبل فنانة مع 18. في عام 2008، وضعت بيل بورد رقمها السابع على قائمتها لأفضل 100 فنان على الإطلاق احتلت عام 2010 المرتبة الخامسة بين “أفضل 50 فنانًا في مجال R & B / Hip-Hop على مدار الـ 25 عامًا الماضية”. في ديسمبر 2016، صنفتها المجلة على أنها ثاني أنجح فنانة لنادي الرقص على الإطلاق بعد مادونا. تم الاستشهاد بها كمصدر إلهام بين العديد من فناني الأداء.

كيف دخلت جانيت عالم التمثيل

في عام 1977، تم اختيارها لتلعب دور البطولة مثل بيني جوردون وودز في المسرحية الهزلية Good Times. قامت لاحقًا بدور البطولة في نوع جديد من العائلة وحصلت لاحقًا على دور متكرر في Diff’rent Strokes، حيث صورت شارلين دوبري من المواسم الثالثة إلى السادسة.

ولعبت جانيت جاكسون أيضًا دور كليو هيويت خلال الموسم الرابع من الشهرة، لكنها أعربت عن اللامبالاة تجاه المسلسل. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الضغط العاطفي لزواجها السري من مغني آر أند بي جيمس ديبارج. تحدثت جانيت جاكسون لاحقًا عن وقتها في العرض في مقابلة مع أندرسون كوبر، وكشفت أن الممثلين سيلعبون أحيانًا مزحًا عليها ، لكنها تحدثت باعتزاز عنهم.

صدور أول ألبوم لجانيت

صدر ألبومها الأول، في عام 1982. وتم إنتاجه من قبل أنجيلا وينبوش، ورينيه مور، وبوبي واتسون من روفوس، وليون سيلفرز الثالث، وأشرف عليها والدها جوزيف. وحصل على المركز رقم 63 في Billboard 200، ورقم 6 في مخطط ألبومات R & B للنشر، وتلقى القليل من الترويج. ظهر الألبوم في Billboard Top Black Album لعام 1983. بينما كانت جاكسون نفسها هي أعلى مطربة في قائمة Billboard Year-End Black Album Artists.

والجدير بالذكر أن ألبومها الثاني ” Dream Street ” بعد ذلك بعامين وحقق هذا الألبوم رقم 147 على Billboard 200، ورقم 19 على مخطط ألبومات R & B. وصلت الأغنية المنفردة الرئيسية “لا تقف فرصة أخرى” إلى المركز التاسع على مخطط بيلبورد لأغاني آر أند بي. يتألف كلا الألبومين بشكل أساسي من موسيقى البوب ​​الزاهي.

حياة جانيت الشخصية

في سن 18 هربت جانيت جاكسون مع المغني جيمس ديبارج في سبتمبر 1984. ألغي الزواج في نوفمبر 1985. في 31 مارس 1991، تزوجت جانيت من الراقصة وكاتب الأغاني والمخرج رينيه إليزوندو جونيور

. في يناير 1999 تم اعلان انفصل الزوجان وطلقا في عام 2000. رفعت إليزوندو دعوى قضائية ضدها، تقدر بما يتراوح بين 10-25 مليون دولار، والتي لم تتوصل إلى تسوية لمدة ثلاث سنوات.

من عام 2002 إلى عام 2009، قامت جانيت جاكسون بتأريخ المنتج الموسيقي / مغني الراب / كاتب الأغاني جيرمين دوبري. في عام 2010 ، التقى جاكسون برجل الأعمال القطري وسام المانع وبدأت مواعدته بعد ذلك بوقت قصير. انخرط الزوجان وتزوجا سرا في عام 2012. في عام 2016 ، أعلن جاكسون أنهما كانا يتوقعان طفلهما الأول معًا. في 3 يناير 2017، أنجبت جانيت ابنها عيسى المانع. في أبريل 2017 ، أُعلن عن انفصال الزوجين وكانا يسعيان إلى الطلاق.

الانتقادات الموجهة لجانيت جاكسون

على مدار مسيرتها المهنية، تلقت انتقادات متكررة بسبب محدودية قدراتها الصوتية، لا سيما بالمقارنة مع الفنانين المعاصرين مثل ويتني هيوستن وماريا كاري. بمقارنة أسلوبها الصوتي مع هيوستن وأريثا فرانكلين.

علق كاتب السيرة الذاتية ديفيد ريتز ، “على ألبومات جانيت وفي مقاطع الفيديو والعروض الحية التي قدمتها، والتي كشفت عن أسلوب رقص رياضي واضح، لم يكن الغناء هو الهدف” ، قائلاً إنه تم التركيز على “إيقاعاتها المتهورة، والخطافات، والإنتاج الذي لا تشوبه شائبة القيم.”

كما لاحظ الناقد الموسيقي جيه دي كونسيدين أنه “في الألبومات، لا يتم تحديد صوت جاكسون من خلال صوتها بقدر ما يتم تأطير صوتها من خلال الإنتاج المورق والرائع لجيمي جام وتيري لويس.” قالت ويندي روبنسون من PopMatters: “قوة صوت جانيت جاكسون لا تكمن في غليانها. إنها لا تنفخ ، تهمس … غناء جاكسون يكتمل ببراعة بتناغم لطيف ومتوازن من خلال إيقاعات نابضة ، لذا فهي ليست مزعجة أبدًا للاستماع .”

تعرف على مزيد من المعلومات من خلال هذا الرابط

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك