هل تنقل جثث وفيات كورونا الفيروس للأصحاء؟| س/ج في دقائق

هل تنقل جثث وفيات كورونا الفيروس للأصحاء؟| س/ج في دقائق

13 Apr 2020
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

* الأطباء وعمال الدفن يتعاملون مع الجثث وفق احتياطات وقائية معتمدة.

* يفضل ألا يقترب أقارب المتوفى من الجثة، وخصوصًا أصحاب الأمراض المزمنة.

* توصي المصادر الموثوقة بتقليل التعامل مع الجثة وتحريكها إلى أدنى درجة ممكنة.

* منظمة الصحة تفضل دفن جثث ضحايا كورونا لا حرقها.

* لا حالات مسجلة لانتقال كورونا المستجد من جثث المتوفيين.

س/ج في دقائق


هل تنقل الجثث فيروس كورونا الجديد؟

معظم ناقلات الأمراض تموت بعد فترة قصيرة من وفاة حاملها، بحسب منظمة الصحة العالمية. بالتالي، فجثث الموتى غير معدية عمومًا باستثناء حالات الحمى النزفیة (مثل تلك الناتجة عن فیروسي إیبولا وماربورغ) والكولیرا، وكذلك رئتي المرضى المصابين بالأنفلونزا الجائحية فقط أثناء التشريح إذا لم يتعامل معها المختصون على النحو السليم.

لا دليل على انتقال كورونا عبر الجثث.. لكن بعض الاحتياطات واجبة

في حالة كورونا الجديد، تؤكد المنظمة وكذلك مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة أن التعامل مع الجثث البشرية لا يشكل مصدر قلق في نقل الفيروس الجديد. حتى الآن، لا يوجد أي دليل على إصابة أشخاص بالعدوى نتیجة التعرض لجثة شخص توفي بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

ويؤكد دليل وزارة الصحة في ولاية لويزيانا الأمريكية أنه لا يوجد حاليًا خطر معروف مرتبط بالوجود في نفس المكان مع جثة شخص توفي بسبب كورونا.

المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها يقول إن  الخطر المحتمل لانتقال العدوى المرتبط بالتعامل مع جثث الأشخاص المتوفين بفيروس كورونا منخفض.

يضيف المركز أن المخاوف “المحدودة” تتعلق بشكل أساسي بالتلامس المباشر مع الجثة أو السوائل الجسدية حيث يوجد الفيروس، أو من خلال الأوساخ أو الأسطح الملوثة في موقع رعاية المتوفى

وبما أن قابلية كورونا للبقاء على الأسطح تستمر لأيام (حسب الرأي الآخذ بالاحتياط)، فهناك احتمال أن يستمر الفيروس أيضًا في الجثث المتوفاة. لذلك، ينصح المركز بتقليل الاتصال غير الضروري بالجثث إلى الحد الأدنى من قبل أولئك الذين لا يرتدون معدات الحماية الشخصية.


ما الإجراءات المطلوبة لتجهيز الجثث؟

 تنصح منظمة الصحة العالمية القائمين على تجهيز الجثث المتوفاة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا بضمان تنظیف الیدین على النحو اللازم قبل وأثناء وبعد التعامل مع الجثة، واستخدام معدات الحمایة الشخصیة الضروریة، حسب مقدار التفاعل مع الجثة، بما في ذلك الرداء الطبي والقفازات، وواقيات الوجه أو النظارات الواقية أو الكمامات الطبية، إذ كان ھناك خطر انبعاث رذاذ من إفرازات الجسم أو سوائله.

دليل وزارة الصحة الأسترالية يوجب تكييس الجثة بحقيبتين مزدوجتين مقاومتين للتسرب مكتوب عليهما بوضوح “كوفيد-19 – يجب التعامل معه بحذر” قبل نقل الجثة.

ويقول دليل وزارة الصحة في لويزيانا إن إجراءات الدفن يجب أن تجري في غضون 3 أيام من تاريخ الوفاة، مضيفًا أن تحريك مريض متوفى بفيروس كورونا لطرد كمية صغيرة من الهواء من الرئتين، مما يؤدي إلى خطر التلوث، لذا توصي بتقليل تحريك الجثة ومناولتها إلى أدنى حد ممكن، مع اتباع من يتولون النقل الإرشادات الطبية.


هل حرق جثث المتوفين بكورونا أفضل من دفنها؟

تعتبر منظمة الصحة العالمية أن خيار الدفن أفضل من حرق الجثث. وتقول إن الحرق متعلق بالمعتقدات الدينية والعادات الاجتماعية والموارد المتاحة، ولا علاقة له باحتمال نقل العدوى.

لا تنصح المنظمة كذلك باللجوء لخيار المقابر الجماعية كتدبير من تدابير الصحة العامة.



كيف يتعامل الأقارب وعمال المقابر مع الجثة؟

تقول منظمة الصحة العالمية إنه يمكن للأقارب- باسثتناء الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة- إلقاء نظرة على الجثة قبل تكييسها، دون لمسها أو تقبيلها.

وبالنسبة لعمال المقابر، تنصح المنظمة بضرورة ارتداء قفازات أثناء التعامل مع الجثة، وغسل أيديهم بالماء والصابون أو فركهما بالكحول بعد إكمال مراسم الدفن.

وتؤكد وزارة الصحة الأسترالية أنه لا يوجد دليل على زيادة خطر انتقال كورونا لمن يتعاملون مع جثث لأشخاص مؤكد أو مشتبه في إصابتهم بالفيروس، إلا في حالة عدم اتخاذ تدابير الوقاية.

وبالنسبة لأغراض المتوفي فلا داعي لحرقها أو إتلافها. تطهيرها يكفي (بالماء الساخن في حالة الملابس).



ما مواصفات المقبرة الآمنة لضحايا كورونا الجديد؟

شروط منظمة الصحة العالمية تتضمن ابتعاد مكان الدفن 30 مترًا على الأقل من مصادر المياه الجوفية المستخدمة للشرب، وأن تكون أرضية المقبرة على ارتفاع 1.5 متر على الأقل فوق مستوى المياه الجوفية.


ملف فيروس كورونا في دقائق


كورونا | تشريح قاتل يتنكر في هيئة رسول الأوامر العلوية | س/ج في دقائق

متى ينتهي كابوس كورونا الجديد؟ | س/ج في دقائق

هل تنقل مياه الشرب والاستحمام والصرف فيروس كورونا الجديد؟ | س/ج في دقائق


رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك