جمهورية أيرلندا.. تاريخها وموقعها وأشهر الأماكن السياحية فيه

جمهورية أيرلندا.. تاريخها وموقعها وأشهر الأماكن السياحية فيه

23 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جمهورية أيرلندا هي دولة ذات سيادة في جزيرة أيرلندا. وهي ثاني أكبر جزيرة في الجزر البريطانية وتقع في غرب بريطانيا العظمى. وتكون مساحة جمهورية أيرلندا أربعة أخماس مساحة جزيرة أيرلندا، بينما ينتمي الخمس المتبقي في الشمال الشرقي من الجزيرة إلى أيرلندا الشمالية.

نبذة عن جمهورية أيرلندا 

تأسست إيرلندا كدولة حرة ( سيادة بريطانية ) في عام 1921 وأعلنت جمهورية في عام 1949، وانضمت إلى الاتحاد الأوروبي الاتحاد في عام 1973. 

وتبلغ مساحة جمهورية أيرلندا 70273 كيلومترًا مربعًا، وهي أكبر من ضعف مساحة الدنمارك تقريباً، أو أكبر قليلاً من ولاية فرجينيا الغربية الأمريكية . 

ويبلغ عدد سكان جمهورية أيرلندا ما يقرب من 5 ملايين شخص (في عام 2020)، وعاصمتها هي دبلن وهي تعد أكبر مدينة فيها. واللغات الرسمية هي الأيرلندية والإنجليزية.أيرلندا

تاريخ جمهورية أيرلندا 

في العصور الحجرية والبرونزية، كانت أيرلندا مأهولة من قبل Picts في الشمال وشعب يسمى Erainn في الجنوب، كما هو الحال في جميع الجزر قبل الغزو الأنجلو ساكسوني لبريطانيا. 

وفي حوالي القرن الرابع قبل الميلاد، وصل الكلت طويل القامة ذو الشعر الأحمر من بلاد الغال أو غاليسيا. لقد أخضعوا و استوعبوا السكان وأسسوا حضارة غيلية.

ومع بداية العصر المسيحي، تم تقسيم أيرلندا إلى خمس ممالك هي: أولستر، وكون اخت، وليستر، وميث، ومونستر. 

وفي عام 432، أدخل القديس باتريك المسيحية وتطورت البلاد إلى مركز لتعليم الغيلية واللاتينية. والأديرة الأيرلندية التي تعادل الجامعات

وقد جذبت المثقفين وكذلك الأتقياء وأرسلت المبشرين إلى أجزاء كثيرة من أوروبا إلى أمريكا الشمالية.

انتهت الغارات الإسكندنافية على طول السواحل، بدءًا من عام 795، في عام 1014 بهزيمة الإسكندنافية في معركة كلونتارف من قبل القوات بقيادة بريان بورو. 

وفي القرن الثاني عشر، أعطى البابا أيرلندا بأكملها للتاج الإنجليزي كإقطاعية بابوية. وفي عام 1171، تم الاعتراف بـ هنري الثاني ملك إنجلترا

ولكن الحكم القطاعي المحلي استمر لعدة قرون، ولم تكن السيطرة الإنجليزية على الجزيرة بأكملها آمنة بشكل معقول حتى القرن السابع عشر. 

وفي معركة بوين (1690)، هزم الملك البروتستانتي ويليام الثالث والملك الكاثوليكي جيمس الثاني وأنصاره الفرنسيين. وبدأ عصر السيادة السياسية والاقتصادية البروتستانتية.

وبموجب قانون الاتحاد (1801)، أصبحت بريطانيا العظمى وأيرلندا، المملكة المتحدة لبريطانيا، وتبع ذلك تراجع مطرد في الاقتصاد الأيرلندي في العقود التالية. 

وصل عدد السكان إلى 8.25 مليون نسمة عندما حصدت مجاعة البطاطس الكبرى في 1846-1848 أرواحًا كثيرة ودفعت أكثر من مليوني شخص إلى الهجرة إلى أمريكا الشمالية.

أين تقع جمهورية أيرلندا 

تقع أيرلندا في المحيط الأطلسي ويفصلها البحر الأيرلندي عن بريطانيا العظمى. نصف مساحة أركنساس، تحتل الجزيرة بأكملها باستثناء المقاطعات الست التي تشكل أيرلندا الشمالية. 

تشبه أيرلندا حوضًا، سهل مركزي محاط بالجبال، باستثناء منطقة دبلن. الجبال منخفضة بحيث يكون أعلى قمة، كارانتوهيل في مقاطعة كيري، ويرتفع إلى 3415 قدمًا (1،041 م). 

النهر الرئيسي هو نهر شانون، الذي يبدأ في المنطقة الشمالية الوسطى، ويتدفق جنوبًا وجنوب غربًا لحوالي 240 ميل (386 كم)، ويصب في المحيط الأطلسي.

أشهر الأماكن السياحية في أيرلندا 

أيرلندا هي البلد الأكثر خضرة في أوروبا ، وهي ساحرة بجمال الطبيعة والجبال والمنحدرات والساحل الرائع الذي يلفه المحيط الأطلسي.

وتتميز بأجمل القلاع، فيما يلي نتعرف على أشهر المناطق السياحية في أيرلندا:

كلية ترينيتي 

هي أقدم جامعة أيرلندية وهي واحدة من أكثر الجامعات النخبة في أوروبا. توجد الآلاف من الأعمال المطبوعة في مكتبة الجامعة، من بينها كتاب كيلز الأكثر شهرة.كلية ترينيتي 

كاتدرائية القديس باتريك

تعد كاتدرائية القديس باتريك من المعالم السياحية الشهيرة في دبلن. وأطول كاتدرائية في أيرلندا، ولديها أيضًا مكتبة مارش المجاورة وأكبر حديقة في دبلن هي Phoenix Park، وهي تبلغ ضعف مساحة سنترال بارك في نيويورك، ولا توجد رسوم بها للدخول.

ملعب كروك بارك

ملعب كروك بارك يستضيف الأحداث الرياضية الكبرى والحفلات الموسيقية. إنه أحد أكبر الملاعب الأوروبية، حيث يتسع لأكثر من 80 ألف شخص. يتم لعب مباريات كرة القدم الغيلية والقذف فيه

وهو معروف بمباراة الملاكمة عام 1972 لمحمد علي ضد ألفين لويس. داخل الاستاد يمكنك أيضًا زيارة متحف GAA والقيام بجولة في أفق Croke Park في جولة المشي على السطح.

قلعة دبلن

تعتبر قلعة دبلن من أشهر المباني في تاريخ أيرلندا. تم بناؤها كحصن من العصور الوسطى، وكان مقرًا للحكام الإنجليز والبريطانيين لعدة قرون. 

وبعد الحريق الكبير تم تحويله إلى قصر يستقبل الآن أكثر من 200000 زائر سنويًا. وتقع هذه القلعة في وسط مدينة دبلن بالقرب من نهر ليفي.

قلعة بلارني 

تقع قلعة بلارني في الجنوب بالقرب من كورك، وهي واحدة من أكبر مناطق الجذب السياحي في أيرلندا. تم بناؤها قبل 600 عام وهي معروفة بتقاليد رائعة عمرها قرون.قلعة بلارني

قلعة كيلكيني

يفتخر الأيرلنديون قلعة كيلكيني كواحدة من أجمل القلاع في العالم. تم بناء قلعة كيلكيني في القرن الثاني عشر وهي واحدة من أهم مباني العصور الوسطى في أيرلندا. 

وداخل القلعة يمكنك الاستمتاع بالمجموعات الفنية، وبعد ذلك يمكنك الاسترخاء في حديقة جميلة حول القلعة.

جزيرة Skellig Michael Island

تعد جزيرة Skellig Michael Island جنبًا إلى جنب مع توأمها Little Skellig، نقطة جذب رائعة للسياح. كان لدى Skellig Michael سكان قاموا ببناء دير مع العديد من المنازل الحجرية في القرن السادس.

 وتم الحفاظ على هذه المباني حتى يومنا هذا. ويمكن الوصول إليها عبر خطوات حجرية شديدة الانحدار. 

جبل Carrauntoohil

Carrauntoohil هو أعلى جبل في أيرلندا، ويقع أيضًا في مقاطعة كيري. يمكنك تسلق ما يصل إلى 1،038 مترًا (3،405 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر

كما يفعل أكثر من 100000 شخص كل عام هنا. ويمكنك أيضًا زيارة هذا الجبل كجزء من جولة سيرًا على الأقدام تشمل سلسلة جبال MacGillycuddy’s Reeks بأكملها.

حديقة كيلارني الوطنية

حديقة كيلارني الوطنية هي مكان آخر يستحق الزيارة في مقاطعة كيري. وضمن الجولة الدائرية التي يبلغ طولها 180 كيلومترًا (111 ميلًا) لشبه جزيرة إيفراج

ويمكنك مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة ومناطق الجذب التراثية. يعتبر Ring of Kerry جزءًا من Wild Atlantic Way، وهو طريق مذهل يبلغ طوله 2500 كيلومتر (1،553 ميلًا).

حديقة Wicklow Mountains

تقع حديقة Wicklow Mountains الوطنية على بعد 30 كيلومترًا (18 ميلاً) من دبلن. وهناك ما يكفي من المرافق الترفيهية والأماكن الجميلة التي تستحق الزيارة.

على الرغم من أن أعلى قمة هي فقط 925 مترًا (3،034 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، إلا أنك ستجد ما يكفي من المسارات التي يمكنك المشي فيها لساعات

وسترى بحيرات توأم من Lough Bray وشلال Powerscourt وبقايا منجم قديم في وادي Glendalough.

شبه جزيرة Dingle وNational Geographic

توصف National Geographic وشبه جزيرة Dingle بأنها واحدة من أجمل الأماكن على هذا الكوكب.

حيث المساحات الخضراء المورقة والمناظر الطبيعية الخلابة. وسوف تستمتع بمناظر الجبال والحقول الخضراء والشواطئ الرملية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك