جمهورية التشيك | تعرف على اقتصادها ومناخها وأين تقع

جمهورية التشيك | تعرف على اقتصادها ومناخها وأين تقع

31 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جمهورية التشيك بلد غير ساحلي تقع في وسط أوروبا. قبل الحرب العالمية الأولى كانت جزء من النمسا والمجر، وفي عام 1918 انضم التشيك والسلوفاكيون المجاورون معًا وشكلوا جمهورية تشيكوسلوفاكيا المستقلة. في الحرب العالمية الثانية التي احتلها الألمان في عام 1939. بعد الحرب العالمية الثانية، وقعت جمهورية التشيك في دائرة النفوذ السوفياتي وأصبحت عضوًا في حلف وارسو.

في عام 1968، أنهى غزو قوات حلف وارسو جهود قادة البلاد لتحرير حكم الحزب الشيوعي وخلق “اشتراكية بوجه إنساني” خلال “ربيع براغ”. مع انهيار السلطة السوفيتية في عام 1989، استعادت جمهورية التشيك حريتها من خلال “الثورة المخملية” السلمية وأصبحت دولة ذات سيادة.

وفي 1 كانون الثاني (يناير) 1993، خضعت البلاد لـ “طلاق مخملي” بين عنصريها الوطنيين، جمهورية التشيك وسلوفاكيا. في عام 1999، أصبحت جمهورية التشيك عضوًا في الناتو وفي عام 2004 أصبحت عضوًا في الاتحاد الأوروبي.

اين تقع جمهورية التشيك

تقع جمهورية التشيك في قلب أوروبا الوسطى. وهي محاطة بالكامل تقريبًا بالجبال. إلى الشمال والشمال الشرقي توجد جبال Sudetes، والتي تشمل جبال Krkonose وجبل Snazka ، أعلى نقطة في البلاد. إلى الجنوب الشرقي على طول الحدود التشيكية السلوفاكية توجد جبال الكاربات. تشكل جبال السومافا في الجنوب الغربي الحدود مع ألمانيا. هذه السلاسل الجبلية تحمي البلاد من أقصى فصول الشتاء في أوروبا الغربية والشمالية.

التقسيمات الجغرافية الرئيسية هي أراضي بوهيميا التشيكية إلى الغرب ومورافيا من الشرق. بالإضافة إلى ذلك، يحتل جزء مما كان في السابق سيليزيا الجزء الشمالي الأوسط من البلاد. تغطي جمهورية التشيك مساحة إجمالية قدرها 30332 ميلا مربعا (78864 كيلومترا مربعا).

عادة ما تكون التضاريس شديدة التلال مع سهول واسعة ومتدحرجة. يوجد في بوهيميا جبال وهضاب منخفضة أكثر من مورافيا ، التي تميل إلى الاستواء. تبلغ مساحة بوهيميا 20368 ميلًا مربعًا (52764 كيلومترًا مربعًا)، وهي ضعف مساحة مورافيا وتشمل العاصمة براغ. براغ تقع على نهر فلتافا (مولدو بالألمانية)، الذي يتدفق شمالاً وينضم إلى لاب (إلبه) شمال براغ. براغ، على ارتفاع 800 قدم، تقع في وسط السهل البوهيمي المتداول برفق.

جمهورية التشيك

مناخ التشيك 

تتمتع جمهورية التشيك بمناخ قاري رطب وصيف دافئ وشتاء بارد. تتراوح درجات الحرارة من متوسط ​​الارتفاع اليومي لشهر يناير عند 32 درجة فهرنهايت (0 درجة مئوية) ومنخفض من 22 درجة فهرنهايت (-4 درجة مئوية) إلى متوسط ​​الارتفاع اليومي لشهر يوليو عند 76 درجة فهرنهايت (24.5 درجة مئوية) ومنخفض 56 درجة فهرنهايت (14) °) يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي حوالي 30 بوصة ، موزعة على مدار العام.

متوسط ​​الرطوبة حوالي 80 بالمائة. خلال أشهر الشتاء تجعل الرطوبة العالية برد الشتاء نفاذاً. يمكن توقع تساقط ثلوج خفيفة إلى كثيفة بشكل معتدل خلال شهري يناير وفبراير. يمكن أن يكون التلوث شديدًا خلال أشهر الشتاء بسبب احتراق الفحم الناعم وتقلبات درجات الحرارة المتكررة. يؤدي انخفاض ساعات النهار من نوفمبر إلى مارس جنبًا إلى جنب مع الضباب الدخاني والطقس الخام إلى خلق جو قاتم. في الواقع من منتصف أكتوبر عندما ينتهي التوقيت الصيفي حتى أوائل أبريل عندما يبدأ مرة أخرى.

اقتصاد جمهورية التشيك

تمتلك التشيك اقتصاد سوق مزدهر تتميز بأحد أعلى معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي وأقل مستويات البطالة في الاتحاد الأوروبي. لكن اعتمادها على الصادرات يجعل النمو الاقتصادي عرضة للانكماش في الطلب الخارجي. تشكل صادرات التشيك حوالي 80٪ من الناتج المحلي الإجمالي وتتكون إلى حد كبير من السيارات ، أكبر صناعة في البلاد.

انضمت جمهورية التشيك إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004 لكنها لم تنضم بعد إلى منطقة اليورو. في حين أن عملة الكورونا المرنة تساعد تشيكيا على مواجهة الصدمات الخارجية، إلا أنها كانت واحدة من أقوى العملات أداءً في العالم في عام 2017، حيث ارتفعت قيمتها بحوالي 16٪ مقارنة بالدولار الأمريكي بعد أن أنهى البنك المركزي (البنك الوطني التشيكي – CNB) سقفه على قيمة العملة في أوائل أبريل 2017 والتي احتفظت بها منذ نوفمبر 2013.

منذ وصولها إلى السلطة في عام 2014 أجرت الحكومة الجديدة بعض الإصلاحات لمحاولة الحد من الفساد وجذب الاستثمار وتحسين برامج الرعاية الاجتماعية. والتي يمكن أن تساعد في زيادة عائدات الحكومة وتحسين الظروف المعيشية للتشيك. أدخلت الحكومة في ديسمبر 2016 نظامًا للإبلاغ الضريبي عبر الإنترنت يهدف إلى تقليل التهرب الضريبي وزيادة الإيرادات. تخطط الحكومة أيضًا لإزالة جمود سوق العمل لتحسين مناخ الأعمال، وجعل إجراءات الشراء تتماشى مع أفضل ممارسات الاتحاد الأوروبي، وزيادة الأجور. أدى معدل البطالة المنخفض في البلاد إلى زيادات مطردة في الرواتب، وتواجه الحكومة ضغوطًا من الشركات للسماح بهجرة أكبر للعمال المؤهلين، على الأقل من أوكرانيا ودول وسط أوروبا المجاورة.

معلومات عن جمهورية التشيك

  • يطلق على جمهورية التشيك أحيانًا اسم “سقف أوروبا” لأنه لا توجد أنهار أو مجاري مائية تتدفق إلى البلاد، ولكن العديد من الأنهار تتدفق منها.
  • الكريستال التشيكي المصنوع يدويًا مشهور عالميًا. يستخدم عمال الزجاج اليوم العديد من التقنيات نفسها التي استخدمها أسلافهم منذ 600 عام.
  • لعب الطلاب التشيكيون دورًا مهمًا في مقاومة الغزو السوفيتي عام 1968. في 16 يناير 1969، أضرم طالب يُدعى جان بالاش النار في نفسه علنًا في ساحة وينسيلاس في براغ احتجاجًا على القمع السوفيتي. في عام 1989، اختار المتظاهرون هذا الموقع لتجديد احتجاجهم.
  • خلال النظام الشيوعي. نُشرت روايات ميلان كونديرا بالتشيكية في تورنتو بواسطة جوزيف شكوريكو، الروائي التشيكي الذي جاء إلى كندا في عام 1969 وأسس دار نشر تشيكية تسمى 68 ناشرًا.

حقائق عن التشيك

  • تكون مدة الإقامة في جمهورية التشيك المستشفى للنساء اللواتي يلدن أطول مما هي عليه في كندا. خلال الحقبة الشيوعية، دخلت امرأة حامل إلى المستشفى قبل أسبوع من الولادة ومكثت لمدة أسبوعين تقريبًا. الآن عندما تنجب المرأة طفلًا، ستبقى الأم والطفل في المستشفى لمدة أسبوع تقريبًا.
  • في عام 1959، فاز التشيكي ياروسلاف هيروفسكي بجائزة نوبل في الكيمياء. قام هيروفسكي، أستاذ الكيمياء الفيزيائية بجامعة تشارلز في براغ، بتطوير علم الاستقطاب، وهو طريقة لتحليل المركبات الكيميائية باستخدام الاستقطاب الكهربائي.
  • في عام 1995 ، أصبحت جمهورية التشيك أول دولة ما بعد الشيوعية في أوروبا الوسطى يتم قبولها في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). كما أنها عضو في الناتو.
  • يلعب العديد من التشيكيين في دوري الهوكي الوطني ، بما في ذلك يارومير ياجر ودومينيك هاشيك.
  • فاز مارتن دوكتور. وهو سائق زورق تشيكي بميداليتين ذهبيتين في دورة الألعاب الأولمبية في أتلانتا عام 1996، في سباقي 500 متر و 1000 متر.
  • ميلوش فورمان هو مخرج أفلام تشيكي حصل على أوسكار عن فيلم One Flew Over the Cuckoo’s Nest عام 1975 و Amadeus (1984) الذي صوره في براغ.
  • أكثر من 70 ألف تشيكي جعلوا كندا موطنًا لهم. بما في ذلك توماس باتا، مؤسس شركة باتا شوز، ويوري دوجك ، أحد كبار المصورين الكنديين ، وكاريل أنسيرل، قائد سابق لأوركسترا تورنتو السيمفونية، وجوزيف سكفوريكو، الروائي والفائز بالحاكم. جائزة الجنرال عن الرواية عام 1984.

تعرف على مزيد من المعلومات من هذا الرابط.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك