جهاز pca بعد الولادة القيصرية | هل يمكن استخدام جهاز pca اكثر من مرة؟

جهاز pca بعد الولادة القيصرية | هل يمكن استخدام جهاز pca اكثر من مرة؟

16 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جهاز pca بعد الولادة القيصرية اصبح منتشر بشكل كبير للتخلص من الألم الشديد الذي تتعرض له السيدات بعد إجراء الولادة القيصرية، وهو له الكثير من المميزات التي جعلته ينتشر بهذا الشكل، كما أن عيوبه بسيطة ويمكن التغلب عليها عند اتباع ارشادات الطبيب، ويتميز هذا الجهاز بإنه يمكن استخدامه أكثر من مرة عند إجراء عمليات جراحية أخرى تحت إشراف الطبيب المعالج لأنه هو الذي يحدد نوع المسكن والكنية التي يتم الحصول عليها.

جهاز pca بعد الولادة القيصرية

يستخدم جهاز pca بعد الولادة القيصرية في تسكين الآلام بعد إجراء العمليات الجراحية الكبيرة التي لا يستطيع المريض تحمل الألم فيها، وهذا الجهاز يكون داخله مجموعة من المسكنات القوية التي يمكن للمريض التحكم في أخذها من خلال كانيولا في يده وبدون الحاجة إلى مساعدة التمريض.

المسكنات الموجودة في الجهاز يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج والذي قام بإجراء العملية، ويتم تحديدها بناء على حجم العملية، وبناء على درجة الألم الذي يشعر بها المريض أيضًا.

تؤخذ المسكنات من الجهاز على جرعات محددة يحددها الطبيب أيضًا، وعادة ما تستخدم بعد إجراء الولادة القيصرية للتخلص من الألم الشديد الذي تشعر به المرأة بعد الولادة مباشرة.

جهاز pca بعد الولادة القيصرية

هل يمكن استخدام جهاز pca اكثر من مرة؟

نعم يمكن استخدام جهاز pca بعد الولادة القيصرية مرات متعددة، وذلك يتم من خلال إعادة ملئه بالمسكنات مرة أخرى من خلال الطبيب المعالج، وعلى حسب نوع العملية التي يتم إجرائها في هذه المرة.

ويمكن التحكم في الجهاز أيضًا عند استخدامه، سواء من خلال توصيله بالكانيولا بالوريد لكي يتم ضخ المسكن على فترات محددة بشكل تلقائي، أو يتم الضغط عليه في كل مرة يشعر فيها المريض بالألم ويحتاج إلى جرعة من المسكن.

طريقة استخدام جهاز PCA

طريقة استخدام جهاز pca بعد الولادة القيصرية سهلة للغاية، لأنه يتم توصيله للمريض من خلال كانيولا متصلة بالوريد مباشرة، ويستطيع المريض اخذ جرعة مسكن منه كلما شعر بالألم بدون الحاحة إلى مساعدة من أي شخص آخر، وذلك من خلال زر في الجهاز يتم الضغط عليه عند الحاجة لجرعة من المسكن.

لا يوجد أي ضرر من استخدام الجهاز لأنه لا يضخ جرعة المسكن إلا في الميعاد الذي يحدده الطبيب وذلك يتوقف على عدة عوامل محددة من الطبيب سواء كان سن المريض، وحالته الصحية، وتاريخه المرضي.

وذلك يعني أن المريض إذا أراد الحصول على جرعتين متتاليتين للتخلص من شدة الألم فإن الجهاز لا يقوم إلا بضخ المسكن مرة واحدة فقط حتى لا يسبب مشاكل للمريض.

مدة جهاز PCA

تستمر مدة جهاز pca بعد الولادة القيصرية 5 أيام وهي الأيام التي تشعر فيها المرأة بالألم الشديد، وبعدها تبدأ تقل حدة الألم.

ويتم تحديد مدة الجهاز من خلال الطبيب المختص لأنه هو الذي يقوم بوضع المسكنات داخل الجهاز بالكمية التي يراها مناسبة للمريض، والذي يراها مناسبة للحالة المرضية له.

مميزات جهاز pca

من أهم ما يميز جهاز pca بعد الولادة القيصرية أن مفعوله قوي للغاية ولا يجعل المريض يشعر بألم بعد العمليات الجراحية الكبيرة خاصة الولادة القيصرية، حيث تشعر المرأة بالألم الشديد بعد الولادة بسبب الانقباضات التي تصدر من الرحم.

يتميز أيضًا بأنه يساعد المرأة على التعافي من الألم بشكل سريع، وبذلك تستطيع ممارسة حياتها بشكل طبيعي بعد مرور فترة زمنية قصيرة، ولا تحتاج إلى فترة طويلة حتى يزول منها الألم، لكن مع الحفاظ على عدم حمل الأشياء الثقيلة حتى لا يحدث تفكك في الخياطة من الداخل.

الجهاز صغير الحجم ولا يشكل عبء على المرأة  أثناء حمله للتمشية بعد الولادة، أو دخول الحمام، ويمكن أيضًا الذهاب به إلى المنزل والانتقال به بكل سهولة.

في حالة شعور المريض بالألم الزائد وحاجته بزيادة معدل المسكن للتخلص من هذا الألم يمكن للطبيب أن يقوم بإعادة ضبط الجهاز وضخ المسكن على فترات أقل.

لا ينتهي مفعول الجهاز في اليوم الأول من الولادة القيصرية، بل أن كمية المسكنات الموجودة به تكفي لعدة أيام لكي تساعد المريض على التخلص من الألم في الأيام الأولى التي يكون الألم فيها شديد.

استخدام جهاز pca يجعل المريض مطمئنًا عهد إجراء العملية الجراحية، أو قبل الخضوع للولادة القيصرية، ولا يشعر بالخوف الشديد لأنه لا يشعر بأي ألم بعد إجراء العملية.

سعر الجهاز لا يعتبر باهظ الثمن لذلك يوجد إقبال كبير على استخدامه من قبل الكثير من السيدات في الولادة القيصرية والطبيعية أيضًا، حيث أن سعره في متناول أيدي الجميع.

عيوب جهاز pca بعد الولادة القيصرية

على الرغم من الكثير من المميزات الموجودة في الجهاز، والتي جعلت عليه إقبال شديد من قبل الكثير من السيدات للتخلص من الألم، إلا يوجد به بعض العيوب التي من الممكن السيطرة عليها والتي منها الآتي:

يسبب الإصابة بالإمساك بعد الولادة، وذلك يعتبر مشكلة كبيرة لأنها تعرض الخياطة للتفكك لذلك لابد من أخذ الاحتياط عند استخدامه وتناول الملينات.

لا يقتصر الأمر على الإمساك فقط، بل يوجد صعوبة في التبول أيضًا، لذلك لابد من اتباع النصائح التي يقدمها الطبيب حتى لا يتم التعرض لهذه الآثار الجانبية.

الشعور بجفاف الفم طوال فترة استخدام الجهاز، ويمكن التخلص من هذه المشكلة بتناول الكثير من السوائل.

الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، وعدم القدرة على تناول الطعام بشكل جيد بسبب عدم وجود شهية.

الشعور بالغثيان والرغبة في القيء بشكل مستمر، ويمكن أن يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية الخاصة بالمعدة التي تساعد المرأة على تخطي هذه المشكلة.

الرغبة في النوم لساعات طويلة خلال اليوم، سواء في الليل أو النهار.

عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، والشعور بصعوبة في النفس.

الإصابة بحكة بالجلد، وذلك لا يعني وجود حساسية، لكن في حالة ظهور طفح جلدي لابد من استشارة الطبيب بسرعة.

سعر جهاز pca

يختلف سعر جهاز pca بعد الولادة القيصرية باختلاف عدة عوامل وهي المستشفى التي تتم فيها عملية الولادة، ونوع الجهاز الذي يتم استخدامه لأنه يوجد منه عدة أنواع مختلفة وكل نوع وله السعر الخاص به، وعلى البلد التي تم استيراد الجهاز منها، وعلى كمية المسكنات التي يتم وضعها في الجهاز، وتختلف أيضًا باختلاف نوع المسكنات التي يتم وضعها من الطبيب.

لكن غالبًا ما يتراوح سعر الجهاز من 500 جنيه إلى 3000 جنيه، ويمكن الاختيار من هذه الأنواع ما هو مناسب بشكل للحالة المادية والحالة المرضية أيضًا، ويفضل أن يتم استشارة الطبيب قبل شرائه للمساعدة في شراء أكثر الأنواع المناسبة.

أنواع جهاز pca

يوجد ثلاثة أنواع من الجهاز، لكن جميع الأنواع تحقق نفس المهمة التي يتم تركيبه من أجلها وهي تسكين الألم وهذه الأنواع هي:

جهاز التخلص من الألم من خلال الضغط والذي يقوم المريض فيه بالضغط على زر بالجهاز لكي يقوم بضخ المسكن والتخلص من الألم.

جهاز التخلص من الألم بالرفع والذي يستطيع المريض التحكم في نسبة المسكن التي يتم الحصول عليها، بناء على توجيهات الطبيب.

يوجد نوع ثالث وهو جهاز التخلص من الألم بالضغط والرفع معًا، وهذا الجهاز يمكن للمريض الضغط عليه لضخ المسكن، مع القدرة على ضبط نسبة المسكن التي يريد الحصول عليها والتي حددها الطبيب.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك