جورج لوكاس | من هو وأهم أحداث حياته المهنية وأشهر أعماله

جورج لوكاس | من هو وأهم أحداث حياته المهنية وأشهر أعماله

15 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جورج لوكاس هو المخرج الأمريكي الذي صنع بعضًا من أكثر الأفلام ربحًا في التاريخ، بما في ذلك أفلام حرب النجوم و إنديانا جونز، ولوكاس كان مسؤول أيضًا عن العديد من التطورات الجديدة في صناعة الأفلام خصتًا المؤثرات الخاصة.

من هو جورج لوكاس 

ولد جورج والتون لوكاس في 14 مايو 1944 في موديستو، كاليفورنيا، ، وهو الابن الوحيد من بين أطفال جورج ودوروثي لوكاس الأربعة.

كان يبيع والده اللوازم والمعدات المكتبية وكان يمتلك مزرعة للجوز. لم يكن لوكاس طالبًا جيدًا فهو كان يستمتع بسيارات السباق ويمتلك سيارة فيات عالية الأداء في المدرسة الثانوية. 

قبل تخرجه بقليل تعرض لحادث سير خطي، وكاد يموت متأثراً بجراحه، بعد التعافي من الإقامة في المستشفى لمدة ثلاثة أشهر، قرر لوكاس أنه يريد الذهاب إلى مدرسة الفنون.

ولكن والده رفض دفع ثمنها، لذلك التحق بكلية موديستو جونيور لدراسة العلوم الاجتماعية. أصبح لوكاس مهتمًا بالتصوير الفوتوغرافي والأفلام وبدأ في صناعة الأفلام بكاميرا صغيرة.

أثناء تصويره لسباق سيارات التقى هاسكل ويكسلر (1922) المصور السينمائي الشهير (مصور الصور المتحركة) الذي ساعده في الالتحاق بمدرسة السينما بجامعة جنوب كاليفورنيا (USC). 

أنتج لوكاس ثمانية أفلام طلابية بما في ذلك THX-1138: 4EB (1965) وذلك ساعده في استكشاف رؤيته للمستقبل.

وبعد تخرجه عمل لوكاس كمصور (قام بتصوير جزء من حفل رولينج ستونز الشهير عام 1968 في ألتامونت، كاليفورنيا، حيث تعرض رجل للطعن حتى الموت) وكمحرر أفلام أنتجتها وكالة المعلومات الأمريكية. 

وأثناء وجوده في هذا المنصب التقى بمارشيا جريفين محررة الأفلام، وتزوجا في عام 1969 وتبنا طفلاً في عام 1981. وتطلق الزوجان في عام 1984، وتبنى لوكاس فيما بعد طفلين بمفرده.

جورج لوكاس

حياة جورج لوكاس المهنية 

في عام 1969 حصل لوكاس على منحة دراسية من استوديوهات وارنر براذرز، والتي سمحت له بمشاهدة تصوير فيلم قوس قزح فينيان الذي أخرجه فرانسيس فورد كوبولا (1939).

أصبح لوكاس وكوبولا أصدقاء وساعد لوكاس في تحرير الفيلم. وعمل لوكاس أيضًا في فيلم كوبولا التالي The Rain People. 

ومن خلال شركة الإنتاج والاستوديو السينمائية الأمريكية Zoetrope التي أنشأها كوبولا حديثًا، قدم لوكاس أول فيلم طويل له THX-1138، استنادًا إلى الفيلم القصير الذي صنعه عندما كان طالبًا.

وفي عام 1973 حقق لوكاس أول نجاح فيلم حقيقي له مع American Graffiti، والذي ركز على ليلة صيفية واحدة في عام 1962، متابعًا الأولاد المراهقين وسياراتهم. كما شارك لوكاس في كتابة السيناريو وإخراجه، وعمل كوبولا كمنتج مشارك. 

تم تصوير American Graffiti في أقل من شهر مقابل 750.000 دولار. على الرغم من أن أستوديو Universal، هو الذي دفع ثمن الإنتاج، ولم يكن يتوقع أن American Graffiti سيحقق ربحًا.

وبعد عدة أشهر من صدوره أصبح مفاجأة العام، وكان أحد أكثر الأفلام ربحية في السبعينيات وتم ترشيحه لخمس جوائز أكاديمية.

ثلاثية star Wars

بدأ لوكاس بعد ذلك العمل على سيناريو قصة فضائية أصلية، star Wars. لقد خطط للقصة كسلسلة من ثلاثة أعمال، كانت star Wars الحلقة الأولى من الثلاثية الوسطى.

تضمن الفيلم عناصر غربية ومسلسلات وأنواع أخرى من الأفلام أيضًا. صدر فيلم Star Wars من إخراج Lucas في مايو 1977. وقد تلقى ملاحظات إيجابية جدًا.

وقد جذبت رؤيته الشخصية أيضًا جمهورًا كبيرًا، وحطم الفيلم جميع سجلات شباك التذاكر وذهب الكثير من الناس لمشاهدته أكثر من مرة.

كسب الفيلمك 400 مليون دولار في جميع أنحاء العالم في إصداره الأول، ومع ذلك فإن تجربة صنع الفيلم تركت لوكاس منهكًا ولم يخرج فيلمًا آخر لمدة عشرين عامًا.

لقد اتخذ قرارًا حكيمًا برفض أخذ أموال مقابل عمله كمخرج وأخذه مقابل عمله في الفيلم حقوق الترويج وهي القدرة على جني الأموال من المنتجات مثل الألعاب المتعلقة بـ الفيلم.

كما احتفظ بحقوقه في سلسلة أفلام حرب النجوم (أفلام المتابعة). حقق لوكاس 500 مليون دولار بين عامي 1977 و 1980 من بيع Star Wars، بما في ذلك الكتب والألعاب والأطقم والمواد الاستهلاكية.

أدار التجارة من خلال شركته، LucasFilm Ltd، التي تأسست عام 1979. أنشأ لوكاس شركات أخرى لإدارة إمبراطوريته السينمائية.

وأثناء عام 1980 صدر الفيلم الثاني من ثلاثية لوكاس The Empire Strikes Back، وكان لوكاس هو المنتج التنفيذي (الشخص الذي يدفع مقابل إصدار فيلم) وكتب القصة التي استند إليها السيناريو.

على الرغم من أن البعض انتقد القصة إلا أن الكثيرين لاحظوا أن المؤثرات الخاصة كانت أفضل. عاد لوكاس إلى دور أكثر نشاطًا في فيلم The Return of the Jedi عام 1983. 

شارك في كتابة السيناريو وعمل مرة أخرى كمنتج تنفيذي. في حين أن المؤثرات الخاصة كانت ممتازة، اعتقد النقاد أنهم جذبوا الانتباه بعيدًا عن الشخصيات والقصة.

ومع ذلك حققت الأفلام الثلاثة مجتمعة مليار دولار، وجلبت مبيعات البضائع الرسمية أكثر من 3 مليارات دولار.

مشاريع أخرى ناجحة لجورج لوكاس

في الوقت الذي بدأ فيه لوكاس في تطوير حرب النجوم، كانت لديه فكرة عن سلسلة أخرى من الأفلام. تم تطوير سلسلة Indiana Jones وتقدير لأفلام المغامرات في الأربعينيات.

كتب لوكاس القصة وعمل كمنتج لفيلم Indiana Jones الأول، بعنوان Raiders of the Lost Ark، وقد أسعدت قصته النقاد والجمهور على حدٍ سواء. 

وكان لوكاس أقل مشاركة في فيلمي Indiana Jones التاليين، Indiana Jones and Dom Indiana Jones .Temple and the Last Crusade في عام 1992 أنتج مسلسل تلفزيوني The Young Indiana Jones Chronicles والذي استمر لموسم واحد فقط. 

طوال الثمانينيات ومعظم التسعينيات عمل لوكاس بشكل أساسي كمنتج. كانت أفلام مثل Howard the Duck (1986) و Radioland Murders (1994) لم تلقى النجاح المطلوب، وكان آخرون مثل Tucker: The Man and His Dream (1988) و Willow (1988) أكثر نجاحًا.

أسس لوكاس  بأرباحه من أفلامه، دار إنتاج Skywalker Ranch (مكان يتم فيه تحرير فيلم لعرضه في دور السينما) في كاليفورنيا. وأسس لوكاس جميع شركاته هناك وقد ساعد في تغيير وجه صناعة السينما.

وتم إنشاؤه في الأصل للتعامل مع التأثيرات الخاصة لـ Star Wars و Industrial Light and Magic (ILM) تكنولوجيا الأفلام المحسنة من خلال البحث والتطوير. تشعبت ILM لعمل مؤثرات خاصة لأفلام أخرى مثل Star Trek و ET: The Extra-Terrestrial.

كانت ILM مسؤولة أيضًا عن THX، وهو نظام صوت محسّن موجود في العديد من دور السينما.

أعمال جورج لوكاس اللاحقة 

على الرغم من أن الكثيرين شككوا في إمكانية صنع ثلاثيتين أخريين من حرب النجوم، ففي عام 1994 بدأ لوكاس في كتابة النصوص للثلاثية الأولى.

ولإعداد الجماهير تم إصدار “إصدار خاص” من ثلاثية Star Wars الأصلية في دور العرض ابتداءً من عام 1997. باستخدام التأثيرات التي طورتها شركاته، أصلح لوكاس بعض الأخطاء في الأفلام الأولى وتضمنت مشاهد جديدة، مضيفًا أربعة ونصف دقائق إلى حرب النجوم.

في مايو 1999 أصدر لوكاس The Phantom Menace، الدفعة الأولى من ثلاثية Star Wars الأولى. أخرج لوكاس الفيلم وكتب السيناريو. وفي ديسمبر 2001 تبرع لوكاس بالعديد من العناصر المستخدمة في أفلام حرب النجوم إلى شركة المزادات على الإنترنت eBay لجمع الأموال لأقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية على الولايات المتحدة، وفي عام 2002 صدر فيلم حرب النجوم التالي، clone attack. ويمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك