جون فويت الممثل الامريكي والمرشح لأوسكار.. مسيرة ضخمة في كلمات

جون فويت الممثل الامريكي والمرشح لأوسكار.. مسيرة ضخمة في كلمات

6 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جون فويت ممثل أمريكي من أصول ألمانية وسلوفاكية. فاز على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور قيادي. وهذا عن دوره كمحارب سابق في حرب فيتنام مشلول من Luke Martin. وكان في فيلم الحرب “Coming Home” (1978). كما قد تم ترشيحه مرتين أخريين لنفس الجائزة.

نشأة وبداية جون فويت

ولد فويت في يونكرز ، نيويورك. كان والديه لاعب الجولف المحترف إلمر فويت. وكان الاسم الأصلي إلمير فويتكا وكانت زوجته باربرا كامب. كان جده لأبيه مهاجرًا سلوفاكيًا . وكذلك كان والدا جدته لأبيه. كان جده لأمه مهاجرًا ألمانيًا . وكذلك كان والدا جدته لأمه. كان عمه الأكبر الناشط السياسي جوزيف ب. كامب (1900-1993) . زعيم المنظمة المناهضة للشيوعية “الرابطة التعليمية الدستورية”.

نبذة عن جون فويت

جوناثان فينسينت أو “جون” فويت (مواليد 29 ديسمبر 1938) وهو ممثل أمريكي. وقد حصل على جائزة الأوسكار . وهذا من أصل أربعة ترشيحات ، وثلاث جوائز جولدن جلوب . من أصل تسعة ترشيحات.

ظهر فويت في أواخر الستينيات بأدائه كقائد محتمل في منتصف الليل كاوبوي (1969). وفي خلال السبعينيات من القرن الماضي . أضحى نجم هوليوود بتصويره لرجل أعمال مختلط بالقتل في فيلم Deliverance (1972) . وهو محارب قديم مشلول في فيلم Coming Home (1978) . وحصل عن ذلك على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل . بطل الملاكمة السابق في البطل (1979).

على الرغم من قلة إنتاجه خلال الثمانينيات ،.لقىJon Voight  اشادة من النقاد لأدائه كسارق بنك لا يرحم في Runaway Train (1985). خلال التسعينيات من القرن الماضي ، قام ببطولة دور محامي استعراضي عديم الضمير في The Rainmaker (1997).

أسرة الفنان جون فويت

عند جون فويت شقيقان: عالم البراكين باري فويت (1937) . والمغني وكاتب الأغاني جيمس ويسلي فويت (اسم مستعار تشيب تايلور ، 1940). يشتهر باري بتوقعه أولاً ثم التحقيق في ثوران بركان جبل سانت هيلين (1980). اشتهر جيمس بكتابة الأغاني الناجحة “Wild Thing” (1965) و “Angel of the Morning” (1967).

أولى خطوات المشوار الفني

في بداية الستينيات ، عمل فويت في المقام الأول كممثل تلفزيوني. وقام بدور ضيف بالبطولة في حلقات المسلسل التلفزيوني الشهير آنذاك . مثل “Naked City” و “The Defenders” و “NET Playhouse” و “12 O’Clock High” و “Gunsmoke”. كان أول دور مسرحي بارز له هو لعب المهاجر غير الشرعي رودولفو في عام 1965 . وخارج برودواي إنتاج مسرحية “منظر من الجسر” (1955) لآرثر ميلر (1915-2005). في المسرحية رودولفو هو اهتمام الحب للفتاة الأمريكية كاثرين . ولم يعجبه عمها ووصيها إيدي كاربوني (الذي يحب ابنة أخته).

أشهر افلام بدايات جون فويت

قدم جون فويت فيلمه لأول مرة في الكوميديا ​​الخارقة “Fearless Frank” (1967) . حيث قام بدور البطل الخارق الذي يحمل نفس الاسم. تم تصوير فرانك على أنه ضحية جريمة قتل يتم إحياؤها ومنحها قوى خارقة من قبل عالم. كان دور جون فويت الثاني في الفيلم هو لعب دور المسلح التاريخي . وهو الخارج عن القانون Curly Bill Brocius (1845-1882) في الفيلم الغربي “Hour of the Gun” (1967). كان Brocius التاريخي عدوًا لعائلة Esrp . وقتله وايت إيرب (1848-1929).

كان ظهور Voight الثالث في فيلم “Midnight Cowboy” (1969) . وهو أول نجاح كبير له. لقد قام بدور محتال ساذج من تكساس يحاول أن يصبح قاهرًا في مدينة نيويورك. حاز الفيلم على استحسان النقاد . وأصبح الميزة الوحيدة المصنفة على X للفوز بجائزة أفضل فيلم في حفل توزيع جوائز الأوسكار. تم ترشيح جون فويت لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل . لكن الجائزة فاز بها الممثل المنافس جون واين (1907-1979).

كان أول دور جون فويت في السبعينيات هو لعب الملازم Milo Minderbinder. اما في الكوميديا ​​السوداء “Catch-22” (1970). استند الفيلم إلى رواية ساخرة لعام 1961 كتبها جوزيف هيلر (1923-1999) . وقدم وجهة نظر ساخرة عن الحرب والبيروقراطية. كان دور فويت الاتي هو لعب الطالب اليساري أ في الدراما السياسية “الثوري” (1970).

أشهر افلام الثمانينات

تضمنت أدوار فويت في أوائل الثمانينيات المحتال أليكس كوفاتش في فيلم “Lookin ‘to Get Out” (1982). والأب الأرملة J. P. Tannen في “Table for Five” (1983). نجاحه الكبير التالي كان دور المتهم الهارب أوسكار “ماني” مانهايم في “القطار الجامح” (1985). تم ترشيحه مرة أخرى لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل . لكن الجائزة حصل عليها بدلاً من ذلك الممثل المنافس ويليام هيرت (1950-).

كان دور Jon Voight التالي هو دور Jack Chismore في الفيلم الدرامي “Desert Bloom” (1986). تم تصوير Chismore على أنه محارب قديم يعاني من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) . وهو الذي يحاول تربية ثلاث بنات ربيب. كثيرًا ما يسيء معاملة ابنة زوجته روز تشيسمور (التي تلعب دورها أنابيث غيش) . لكنه قلق حقًا على سلامتها عندما تهرب روز من المنزل. كان هذا الفيلم هو آخر دور سينمائي لفويت لعدة سنوات ، حيث توقف عن التمثيل.

أشهر افلام التسعينات

عاد فويت إلى التمثيل بفيلم الدراما “الخلود” (1990) ، حيث كان أيضًا كاتب السيناريو. يتعامل الفيلم مع التناسخ . حيث تستمر حرب القرون الوسطى داخل الإخوة في السياسة الأمريكية الحديثة. بعد عودته إلى التمثيل ، بدأ Voight في الظهور بشكل متكرر في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية. كما لعب دور الضيف في حلقة عام 1994 من “سينفيلد” ، وهو يلعب دوره.

عاد فويت إلى التمثيل مع الدراما الإجرامية “هيت” (1995) ، حيث كان له دور ثانوي كسياج. كان له دور أكثر أهمية في فيلم التجسس “المهمة: مستحيلة” (1996) ، حيث لعب دور رئيس التجسس جيمس فيلبس. الفيلم عبارة عن اقتباس من المسلسل التلفزيوني الشهير “Mission: Impossible” (1966-1973) ، وتدور أحداثه حول مغامرات مجموعة من العملاء السريين. لعب دور جيمس فيلبس سابقًا الممثل بيتر جريفز (1926-2010). حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا كبيرًا ، حيث حقق حوالي 458 مليون دولار في شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم.

أهم الادوار في فترة الألفية

في عام 2004 ، لعب “باتريك جيتس” في فيلم المغامرات نيكولاس كيج “National Treasure”. أعاد تمثيل دوره كـ “Gates” في تكملة فيلم “National Treasure: Book of Secrets” لعام 2007. في أفلام مثل Pride and Glory (2008) ، و Beyond (2012) ، و Dracula: The Dark Prince (2013). ثم لعب دور مدرب كرة القدم “بول ويليام” بير “براينت” في “وود لون” (2015).
في عام 2016 ، لعب دور “Henry Shaw Sr.” في الفيلم الخيالي Fantastic Beasts and Where to Find Them. من إخراج ديفيد ييتس ، حقق الفيلم نجاحًا هائلاً في شباك التذاكر وتلقى تقييمات إيجابية.
ثم ظهر في أفلام مثل “Same Kind of Different as Me” (2017) ، و “Surviving the Wild” (2018) . و “Orphan Horse” (2018). من 2013 إلى 2020 ، لعب دور “ميكي دونافان” . كذلك الشخصية الفخرية في مسلسل “شوتايم” المسلسل الدرامي “راي دونافان”.

الجوائز التي حصل عليها في مشواره

  • قد حصل على “جائزة الأوسكار” عن “أفضل ممثل” عن دوره في فيلم “Coming Home” (1978).
  • كما حصل حون فويت على “جائزة مهرجان كان السينمائي” عن “أفضل ممثل” .
  • “جائزة جولدن جلوب” عن “أفضل ممثل – فيلم دراما” عن نفس الدور.
  • وقد فاز على جائزة “جولدن جلوب” عن “أفضل ممثل ، وهذا في فيلم درامي” عن دوره في “أوسكار مانهايم” في فيلم “Runaway Train” (1985).

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك