جون لينون عضو فريق بيتلز.. تعرف على حياته المهنية وقصة وفاته

جون لينون عضو فريق بيتلز.. تعرف على حياته المهنية وقصة وفاته

13 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جون لينون هو عضو سابق في فرقة البيتلز، وهي فرقة روك غيرت الموسيقى الشعبية في الستينيات، وقتل بالرصاص على يد معجب مهووس في مدينة نيويورك.

من هو جون لينون 

جون لينونكان جون لينون هو مغنيًا وكاتب أغاني بريطانيًا وعضوًا رئيسيًا في فرقة البيتلز. وبعد الانضمام إلى هذه الفرقة، واصل جون مسيرته المهنية الفردية المتميزة. كان لينون أيضًا رمزًا للثورة المضادة للثقافة في الستينيات وكان ناشطًا مناهضًا للحرب.

ولد جون لينون في أكتوبر 1940 أثناء غارة جوية ألمانية على مستشفى أكسفورد ستريت للولادة في ليفربول. لم يعيش مع والده لفترة كبيرة، لأنه كان يقضي فترات كبيرة خارج المنزل بسبب خدمته في البحرية. ولعدة سنوات نشأ جون على يد أخت والدته ميمي.

في سنواته الأولى كان جون طالب غير مجتهد،. بينما كان في سن المراهقة المبكرة قام بشراء جيتاره الأول وقضى ساعات عديدة في العزف.

جون لينون

حياته المهنية

بدأ جون لينون حياته المهنية في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي. وقام بتشكيل مجموعة موسيقى الروك تسمى “فرقة Quarry Men Skiffle Band” ، والتي كانت مقدمة لفرقة البيتلز.

في عام 1957 التقى مع بول مكارتني وشكل شراكة موسيقية ناجحة . لقد أكملوا بعضهم البعض بشكل جيد للغاية. ركز لينون على الجوانب الأكثر هزلية وانحرف مكارتني نحو الصفات المبهجة الأكثر تفاؤلاً. كان لينون يعتبر قائد فريق البيتلز، بسبب عمره وكذلك قدراته الموسيقية. ومع ذلك كان مكارتني هو الذي أقنع لينون بالسماح لجورج هاريسون بدخول الفرقة كعازف جيتار رئيسي.

الحفلة الأولي لفرقة بيتلز

أقيمت الحفلة الموسيقية الأولى لفرقة البيتلز في نادي كافيرن في ليفربول في 21 مارس 1961. بعد أن تم رفضها من قبل العديد من شركات الموسيقى، وقعوا في النهاية اتفاقية مع بارلوفون في عام 1962.

خلال النجاح الكبير الذي حققته فرقة البيتلز خلال الستينيات. كان يُنظر إلى جون لينون غالبًا على أنه الشخصية الرئيسية للمجموعة، على الرغم من أنهم أكدوا أن قرارات المجموعة كانت ديمقراطية.

في عام 1961، سافر فريق البيتلز إلى ألمانيا حيث أقاموا العديد من الحفلات الموسيقية في هامبورغ. بعد عامين ناجحين، عادوا إلى إنجلترا وركزوا على تسجيل الأغاني الفردية. في عام 1963، انطلق الملف الشخصي للمجموعة بأغنيات فردية ناجحة، مثل “Please Please Me” و “She Loves You”. بدأ لينون والبيتلز تخطيط جدولاً للتسجيل العروض المباشرة والظهور في وسائل الإعلام.

على الرغم من تمرده الطبيعي، وافق لينون على اقتراح المدير براين إبستين لارتداء ملابس أنيقة وقصة شعر مماثلة. في السنوات الأولى لفرقة البيتلز، كانت فرقة البيتلز ذات المظهر الذكي جزءًا من صورتهم المزروعة.

في أوائل السبعينيات من القرن الماضي، أصبح جون لينون أيضًا رمزًا لمن عارضوا حرب فيتنام. أصبحت أغنيته ” أعط السلام فرصة ” نشيدًا للحركة المناهضة للحرب. بسبب موقفه المناهض للحرب، حاولت إدارة نيكسون ترحيله. ولكن بعد صراع طويل، تمكن من الحصول على البطاقة الخضراء في عام 1976. وأصبحت أغنيته ” تخيل ” أيضًا أغنية مؤثرة بشكل كبير. تم التصويت عليها “الأغنية الأكثر شعبية” من قبل الجمهور البريطاني.

صدور أول أغنية لجون لينون 

في عام 1964 أصدروا الأغنية المنفردة “I Want to Hold Your Hand” دخلت المخططات الأمريكية في أوائل عام 1964 وسرعان ما بيعت أكثر من مليوني نسخة. لقد كان بمثابة تحول في المواقف الموسيقية، خاصة في الولايات المتحدة. وكان نجاح فرقة البيتلز عام 1964 معروفًا ببداية “الغزو البريطاني”. في عام 1964، قاموا بجولة في الولايات المتحدة لأول مرة، وفي فبراير ظهروا في برنامج Ed Sullivan التلفزيوني.

تفكك فرقة البيتلز 

في عام 1969، بدأ فريق البيتلز في الانقسام. كان لينون حريصًا على التفرع الموسيقي وتطوير مسيرته الفردية. كانت هناك أيضًا خلافات حول وجود زوجته يوكو أونو في جلسات تسجيل فرقة البيتلز. بعد تفكك فريق البيتلز، تابع لينون مسيرة منفردة ناجحة للغاية. صدر ألبومه الأول في عام 1970 مع John Lennon / Plastic Ono Band (1970).

جون لينون وتعاطي المخدرات

خلال الستينيات، بدأ جون لينون في تناول عقار إل إس دي بشكل متكرر وبحلول عام 1967 أصبح مدمناً. تزامن هذا أيضًا مع فترة من عدم النجاح، وغادر فريق البيتلز. كما أثرت وفاة برايان إبشتاين في عام 1967، على لينون وفرقة البيتلز بشدة. ومع ذلك، كانت هذه أيضًا فترة من الإبداع الموسيقي، حيث ساعدت الأنماط الجديدة للموسيقى في إنشاء بعض التسجيلات الكلاسيكية ، مثل Sgt.

جون لينون والتأمل

في عام 1967، أصبح جون لينون وفرقة البيتلز اكثر اهتمامًا بالتأمل والأديان الشرقية. أمضوا عدة أسابيع في منظمة أشرم مهاريشي ماهيش يوغي . على الرغم من أن جون قطع العلاقات مع المنظمة في وقت لاحق، إلا أنه استمر في الدعوة إلى التأمل.

وكانت من أقواله الشهيرة عن الأديان:

“أنا أؤمن بالله ، ولكن ليس بشيء واحد ، وليس كرجل عجوز في السماء. أعتقد أن ما يسميه الناس بالله شيء فينا جميعًا. أعتقد أن ما قاله عيسى ومحمد وبوذا وكل الباقين كان صحيحًا. كل ما في الأمر أن الترجمات قد أخطأت “.

“أنا لست من الله أو من الله، ولكن نحن جميعا الله ونحن جميعا يحتمل الإلهية وربما الشر. لدينا جميعًا كل شيء بداخلنا ومملكة الجنة قريبة وداخلنا، وإذا نظرت بجدية كافية سترى ذلك “.

الحياة الشخصية لجون لينون

تزوج جون لينون من سينثيا باول في عام 1963، على الرغم من أن الزواج ظل سراً. كان لديهم ابن واحد يدعى جوليان. ولكن تم إنهاء الزواج في عام 1967. وتزوج لينون من يوكو أونو في مارس 1969.

مقتل جون لينون

قُتل جون لينون على يد مارك ديفيد تشابمان في 8 ديسمبر 1980. وكان ذلك عندما قام جون بتوقيع نسخة من ألبومه Double Fantasy for Chapman قبل التوجه إلى جلسة تسجيل مع زوجته يوكو أونو.

وأطلق تشابمان النار عليه في ظهره أربع مرات عندما عاد إلى المنزل في وقت لاحق من ذلك المساء. وتم نقل لينون إلى مستشفى روزفلت في نيويورك، ولكن تم إعلان وفاته عند وصوله.

انتظر تشابمان الشرطة في مكان الحادث أثناء قراءة نسخة من The Catcher in the Rye، قبل أن يقر بالذنب بارتكاب جريمة قتل من الدرجة الثانية ضد نصيحة محاميه.  وأقر في وقت لاحق بأنه مذنب في جريمة القتل وحُكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا.

ويقال إن تشابمان بدأ التخطيط للقتل قبل ثلاثة أشهر. وعندما سئل في آخر جلسة استماع مشروط له عن سبب قيامه بذلك، قال إن ذلك كان من أجل “المجد الذاتي”.

حتى يومنا هذا. لا يزال مارك تشابمان خلف القضبان في سجن ويندي الإصلاحي في نيويورك، على الرغم من أنه تقدم بطلب للإفراج المشروط 11 مرة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك