جين فوندا ممثلة وناشطة سياسية.. حياتها المهنية وإنجازاتها واهم المعلومات عنها

جين فوندا ممثلة وناشطة سياسية.. حياتها المهنية وإنجازاتها واهم المعلومات عنها

14 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جين فوندا هي ممثلة حائزة على جوائز وناشطة سياسية، وخبيرة لياقة سابقة انتقلت إلى أتلانتا في عام 1991 بعد زواجها من تيد تيرنر، مؤسس سي إن إن. على الرغم من انفصال الزوجين في عام 2001 ، استمرت جين في العيش في أتلانتا وجمع الأموال لحملة جورجيا لمنع حمل المراهقات (G-CAPP)، وهي منظمة أسستها في عام 1995 بمنحة من مؤسسة تيرنر. تروج جين أيضًا للفن الشعبي الإقليمي الجنوبي من خلال Tinwood Books، وهو مشروع نشر تشاركت في امتلاكه مع جامع الأعمال الفنية بيل أرنيت.

نبذة عن جين فوندا

ولدت جين سيمور فوندا في 21 ديسمبر 1937 في مدينة نيويورك لوالدها الممثل هنري فوندا وفرانسيس سيمور بروكاو. كانت تبلغ من العمر اثني عشر عامًا عندما انتحرت والدتها. بعد أن عاشت معظم حياتها في كاليفورنيا، تؤكد جين فوندا أن علاقتها بأتلانتا دائمة بغض النظر عن انفصالها عن تيرنر بسبب دعمها المستمر لـ G-CAPP وقرب أحفادها والعديد من الأقارب الآخرين وأفراد الأسرة السابقين.

قبل زواجها من تيرنر ، تزوجت جين مرتين. في عام 1965 تزوجت من المخرج الفرنسي روجر فاديم وأنجبت منه ابنة فانيسا. انفصلا في عام 1970. وبعد ثلاث سنوات تزوجت الناشط والسياسي توم هايدن، وأنجبت منه ابنًا اسمه تروي. انفصلا في عام 1990. ولدى جين فوندا أيضًا على علاقة وثيقة مع ناتالي فاديم، ابنة زوجها، وماري ويليامز، ابنتها التي تم تبنيها بشكل غير رسمي. ومن بين أفراد الأسرة المشهورين والدها الممثل هنري فوندا. شقيقها الممثل بيتر فوندا؛ وابنة أختها الممثلة بريدجيت فوندا.

بينما كان هناك الكثير من الفضول في وسائل الإعلام حول تحولها إلى المسيحية الإنجيلية ، رفضت فوندا التحدث علنًا عن معتقداتها الدينية.

في عام 1979، افتتحت فوندا استوديوًا للتمارين الرياضية في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا. وخلال الثمانينيات أصدرت مقاطع فيديو وكتبًا للتمارين الرياضية.

نشاط جين الخيري

بالإضافة إلى G-CAPP، أحد أماكن جين فوندا المفضلة منطقة أتلانتا هو مركز Jane Fonda في جامعة Emory، الذي تم إنشاؤه في عام 2001 بتبرع بقيمة 2 مليون دولار من Fonda. ويُجري المركز أبحاثًا حول الصحة الإنجابية للمراهقين ويوفر التدريب وتطوير البرامج للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

في عام 2000، تبرعت فوندا بمبلغ 1.3 مليون دولار لتمويل برنامج في مستشفى جرادي لتعليم الشباب رجالًا ونساءً حول الصحة الإنجابية. كما قدمت 12.5 مليون دولار لدراسة النوع في التعليم لكلية الدراسات العليا في التربية بجامعة هارفارد، في كامبريدج ، ماساتشوستس.

وبصرف النظر عن التضامن مع مختلف القضايا الاجتماعية في حياتها الشخصية كناشطة، عملت جين أيضًا على النشاط الاجتماعي في تمثيلها. كانت متلازمة الصين تدور حول محطة للطاقة النووية، وعمل 9 إلى 5 على سد فجوة الأجور. حتى فيديو Jane Fonda Workout تم إنشاؤه بهدف تمويل حملة الديمقراطية الاقتصادية. وربط معظم أعمالها بالقضايا الاجتماعية النسبية في ذلك الوقت.

جين فوندا كنشطة سياسية

  • ظهرت جين فوندا وهي ناشطة سياسية منذ فترة طويلة، على الملأ للترويج لمنظمة V-Day غير الربحية.
  • يقود المجموعة الكاتب المسرحية إيف إنسلر وتقوم بحملات في جميع أنحاء العالم لمكافحة العنف ضد المرأة. أثار بعض نشاط فوندا السياسي السابق جدلاً، لا سيما احتجاجاتها على حرب فيتنام.
  • وقعت إحدى الحوادث التي طاردت حياتها المهنية بشكل خاص في عام 1972 ، عندما تم تصويرها وهي جالسة على مدفع فيتنامي شمالي مضاد للطائرات. بعد ذلك اتهمها البعض بأنها شيوعية وخائنة للولايات المتحدة. لقد تجاوزت نشاطها خلال هذه الفترة ما زال باقياً بالنسبة للبعض، رغم أنها اعتذرت علناً في عام 1988 وأخبرت الصحفية باربرا والترز في مقابلة في البرنامج التلفزيوني20/20 عن أسفها لانتقاد الجنود الأمريكيين العائدين الذين كانوا أسرى حرب.

جين فوندا

دخول جين عالم التمثيل

خلال مهرجان صندانس السينمائي لعام 2004 في ولاية يوتا، أعلنت جين فوندا أنها ستعود إلى التمثيل، بعد سنوات عديدة في التقاعد، من خلال بطولة المعاكس جينيفر لوبيز في الكوميديا الوحش في القانون. تلعب جين دور حماتها القاسية في الفيلم، الذي افتتح في مايو 2005 مع العرض الأول لفيلم أتلانتا.

جوائز  وإنجازات جين 

  • تشمل اعتمادات التمثيل لجين فوندا عرضين حائزين على جائزة الأوسكار.
  • حصلت على الجائزة الأولى لتصويرها في فيلم Klute (1971) لفتاة مكالمة قاسية يطاردها قاتل.
  • حصلت على جائزة الأوسكار الثانية عن أدائها في فيلم Coming Home (1978)، حيث لعبت دور زوجة محبة يعمل زوجها مع مشاة البحرية في فيتنام. كما قدم فوندا عروضاً لا تُنسى في فيلم They Shoot Horses ، أليس كذلك؟(1969) ، جوليا (1977) ، متلازمة الصين (1979) ، On Golden Pond (1981) ، The Morning After (1986) ، وستانلي وإيريس (1990).
  • كرم البنتاغون جين فوندا بلقب “ملكة جمال تجنيد الجيش” في عام 1962.
  • فازت بجائزة Women in Film Crystal في عام 1962.
  • جعلها صندوق الأمم المتحدة للسكان سفيرة للنوايا الحسنة في عام 1994، ومينز إي نيوز 21 قادة للقرن الحادي والعشرين في عام 2004 وسعادة شرف من مهرجان كان السينمائي في عام 2007.
  • تم إدخال جين فوندا في قاعة مشاهير كاليفورنيا في ديسمبر 2008. في عام 2017 .
  • حصلت على جائزة مدى الحياة Goldene Kamera في عام 2017.

 أعمال جين الكتابية

أصدرت جين فوندا Tinwood Books، التي تشترك في امتلاكها فوندا، أول إصدار لها في 2000-2001. كما تحتوي المجموعة المكونة من مجلدين، بعنوان Souls Grown Deep، على صور ملونة للفن لفنانين أمريكيين من أصل أفريقي علموا أنفسهم بأنفسهم .

نُشر كتاب تينوود التالي، في روح مارتن: الإرث الحي للدكتور مارتن لوثر كينغ جونيور، في عام 2002. أصبحت مذكرات جين، حياتي حتى الآن، من أكثر الكتب مبيعًا فور نشرها في عام 2005 من قبل راندوم هاوس.

جين فوندا على وسائل التواصل الاجتماعي 

تحتوي صفحة جين على Fасеbооk على حوالي 500 ألف معجب، ولدى حسابها على Тwіttеr حوالي 767 ألف متابع. على حساب Іnѕtаgrаm، لديها حوالي 637 ألف متابع، بينما على موقع YоuТubе، لدى جين فوندا حوالي 689 مشتركًا.

والجدير بالذكر أن جين شاركت في الكثير من الأعمال الخيرية التي تركز بشكل رئيسي على الشباب والتعليم، والصحة الإنجابية للمراهقين / المراهقين ، والخدمات الإنسانية ، والبيئة ، والفنون. وهي أيضًا ناشطة سياسية ضد حرب فيتنام.

شائعات عن جين فوندا

كانت هناك شائعات بأنها مصابة بسرطان الثدي في عام 2010 لكنها تعافت. ومع ذلك، فهذه إشاعات وستظل كذلك حتى تخرج لتوضح الأمر بنفسها.

معلومات وحقائق عن جين فوندا 

  • بعد تقاعدها لمدة 15 عامًا، عادت إلى التمثيل في عام 2005 بفيلم Monster-in-Law ومرة ​​أخرى بعد ذلك بعامين في Georgia Rule.
  • لقد أنتجت أيضًا وظهرت في أكثر من 20 مقطع فيديو تمارين تم إصدارها بين عامي 1982 و 1995 ، ومقطع فيديو آخر في عام 2010.
  • كانت هي ووالدها ، هنري فوندا ، أول زوج من الأب وابنته تم ترشيحه لجائزة أوسكار في نفس العام (1982).
  • في زيارة لهانوي عام 1972 خلال حرب فيتنام لقب “هانوي جين” بسبب الصور التي أظهرت جلوسها على مدفع مضاد للطائرات تم استخدامه ضد الطاقم الجوي الأمريكي.
  • كانت ناشطة للعديد من القضايا السياسية مثل معارضتها لحرب فيتنام، واحتجاجاتها ضد حرب العراق والعنف ضد المرأة.
  • شاركت في تأسيس المركز الإعلامي للمرأة، وهي منظمة تهدف إلى إسماع أصوات النساء عبر وسائل الإعلام.

تعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك